ما هي العقود مقابل الفروقات (CFDs)؟ كيف تحقق الربح وهل تحمل مخاطرة عالية؟

ما هي العقود مقابل الفروقات (CFDs)؟ كيف تحقق الربح وهل تحمل مخاطرة عالية؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

منذ التسعينيات بدأت العقود مقابل الفروقات (Contracts for Difference) أو اختصاراً CFD بالانتشار على نطاق واسع، حيث أنها أداة استثمارية مشتقة تتيح للمستثمرين المضاربة على أسعار الأسهم أو العملات أو المعادن الثمينة أو النفط أو سواها وذلك دون الحاجة لشراء الأصول.

عندما تدخل في العقود مقابل الفروقات، فأنت توافق على تبادل الفرق في سعر الأصل بين وقتي بداية العقد ونهايته، وفي نهاية العقد دائماً ما يتم تسوية الفروقات بالمال حصراً. وعلى عكس التداول المعتاد للأسهم وسواها، تمكنك العقود مقابل الفروقات من الربح في حال انخفاض السعر أو ارتفاعه في حال كانت توقعاتك صائبة، لكن بالطبع ستخسر المال إن سار السوق بالاتجاه العكسي لتوقعاتك.

AXIA

مفاهيم أساسية في تداول العقود مقابل الفروقات

لتعرف طريقة عمل العقود مقابل الفروقات يجب أن تدرك المفاهيم والمصطلحات التالية:

البيع والشراء

تتيح العقود مقابل الفروقات المضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار الأصول التي تريدها في الواقع، ففي حال قمت بدخول عقد يضارب على الارتفاع، يقوم الوسيط بشراء الأصول التي تضارب عليها مع بداية العقد، وعندما تقرر إنهاء العقد يتم بيع هذه الأصول واحتساب الفروقات.

في حال سارت الأمور كما توقعت وارتفعت قيم الأصول، يتم احتساب أرباحك على كونه الفرق بين سعر الشراء الأولي وسعر البيع اللاحق. لكن في حال سارت الأمور بشكل معاكس سيكون الفارق بقيمة سالبة، أي أنك قد خسرت المال.

عند المضاربة على الانخفاض يتم الأمر بشكل معكوس، حيث يقوم الوسيط ببيع الأصول التي تريدها عند بداية العقد، ومن ثم يشتريها مع انتهاءه. وفي حال انخفضت قيمتها كما توقعت ستحقق الربح، فيما أنك ستخسر المال إن ارتفعت قيم الأصول على عكس توقعك.

قد يهمك: تداول الاسهم في عقود الفروقات

الرافعة المالية

تعني الرافعة المالية (Leverage) أنك لا تحتاج لتغطية كامل قيمة الأصول التي تريد تداولها عند الاستثمار في العقود مقابل الفروقات. ففي حال كانت قيمة الرافعة المالية مثلاً 90:10 وأردت المضاربة على أصول بقيمة 10,000 دولار مثلاً، فأنت تحتاج لإيداع مبلغ 1000 دولار فقط.

تختلف قيمة الرافعة المالية حسب الوسيط الذي تستخدمه، حيث من الممكن أن تكون منخفضة أو مرتفعة حسب الوسيط، كما أن بعض الوسطاء يتيحون التداول دون وجود الرافعة المالية أصلاً (لكن نسبتهم قليلة).

من حيث المبدأ تعني الرافعة المالية أنك تقوم بالاقتراض من الوسيط لإتمام الصفقات الموجودة ضمن العقود مقابل الفروقات. وكونك لا تحتاج لدفع كامل قيمة الأصول التي تريد المضاربة عليها، فهذا يعني أن هامش الربح الخاص بك من الممكن أن يكون أكبر بكثير من تداول الأصول المعتادة، لكن وبشكل مشابه، فهامش الخسارة كبير كذلك.

مفهوم الهامش

في الحالة العادية يقوم العملاء بإنهاء العقود مقابل الفروقات، لكن في بعض الحالات من الممكن أن تكون الخسائر كبيرة كفاية بحيث تفوق كمية المال الذي أودعه العميل لدى الوسيط، وهنا يقوم الوسيط عادة بإنهاء العقد لتجنب أية خسائر إضافية لا يمكن تغطيتها.

كمية الخسائر التي تتطلب إيقاف العقود مقابل الفروقات هي ما يسمى بالهامش، وعلى سبيل المثال لنفترض أنك دخلت مركز بيع في عقود مقابل الفروقات بقيمة 10,000 دولار أمريكي مع رافعة مالية بقيمة 90:10، هنا ستحتاج لدفع 1000 دولار أمريكي مقدماً.

في حال تعرضت الأصول التي ضاربت عليها إلى انخفاض بقيمة 15% مثلاً، هنا ستكون خسائرك هي 1500 دولار أمريكي، أي أنك خسرت 500 دولار إضافة لخسارتك مبلغ الإيداع الأصلي، وسيتم سحب هذه الخسائر من رصيدك بالنتيجة.

لحماية أنفسهم، عادة ما يقوم الوسطاء بإنهاء العقود عندما تقترب من هامش الإيداع الخاص بالعميل، أو أنهم يراسلونه لطلب إيداع مبلغ إضافي في حسابه، وفي حال لم يقم بذلك يتم إنهاء المركز لضمان عدم تعرض الوسيط لخسائر لا يمكن تعويضها من طرف العميل.

ما هي العقود مقابل الفروقات (CFDs)؟ كيف تحقق الربح وهل تحمل مخاطرة عالية؟

العمولة

لتحقيق الأرباح، يقوم الوسطاء بتقاضي عمولة صغيرة من سعر الأصول عند البيع والشراء، أي أن سعر بيع الأصول لدى الوسيط أعلى بقليل من السعر الخاص بالسوق، كما أن سعر الشراء أخفض بقليل دائماً.

في حال أخذت مركزاً في عقد مقابل الفروقات مثلاً، ولم تتغير قيمة الأصول أبداً عند إنهاء العقد، فأنت لن تستعيد مالك كاملاً، بل ستفقد جزءاً صغيراً منه هو العمولة الخاصة بالوسيط والتي يتقاضاها لقاء توفيره لخدمات المضاربة على الأصول المختلفة.

استخدام العقود مقابل الفروقات للتحوط

بالإضافة إلى تداول العقود مقابل الفروقات لأغراض ربحية، من الممكن في الواقع استخدامها كوسيلة لتقليل الخسائر المتوقعة بشكل كبير عبر أخذ مركز معاكس للأصول التي تمتلكها حالياً.

لنفترض أنك تمتلك أصولاً على شكل أسهم بقيمة 10,000 دولار أمريكي في شركة ما وليكن اسمها YY، لكن ونتيجة الأداء المخيب للشركة فأنت تخشى من كون أسهمها ستنخفض بشدة بعد تقرير العائدات وبالتالي ستخسر الكثير من المال.

في هذه الحالة يمكنك أخذ مركز بيع في عقود مقابل الفروقات على الأسهم التي تمتلكها وبنفس قيمتها. في هذه الحالة ستكون خسارتك شبه معدومة في حال تحققت توقعاتك وانخفضت قيم أسهمك، وفي حال حصل العكس وارتفعت الأسهم يمكن تغطية خسائر العقود مقابل الفروقات من أرباح الأصول التي تمتلكها.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

هل العقود مقابل الفروقات آمنة؟

كما أية أداة استثمارية أخرى، تتضمن العقود مقابل الفروقات مخاطر خسارة حقيقية، وكما أي استثمار آخر من المهم ألا تستثمر أي مال لا يمكنك تحمل خسارته دون أن تصل إلى ظروف صعبة. لكن العامل الأكثر أهمية ربما هو هوامش الربح والخسارة الكبيرة في العقود مقابل الفروقات.

ففي حال قمت باستثمار مبلغ ما بشراء أصول وآخر مشابه في عقود مقابل الفروقات على نفس هذه الأصول، يتكون أرباحك من العقود مقابل الفروقات أكبر بكثير في حال سار السوق كما توقعت، لكن وبشكل مشابه ستكون خسائرك أكبر بكثير إن سار السوق عكس ما تريده.

لحسن الحظ تتيح معظم منصات التداول حسابات تجريبية للمبتدئين، حيث يمكنك البدء من رصيد وهمي واستثماره كما تريد لتعرف مد دقة توقعاتك وكيف تسير الأمور من حيث الربح والخسارة، وعندما تصبح واثقاً جيداً من فهمك للأمور تستطيع الانتقال إلى الاستثمار بمالك الخاص.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x