سهم سيسكو الأمريكية

تداول سهم سيسكو

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

لدى المستثمر العربي ميل لتداول الأسهم الأمريكية والاستثمار بها وذلك لكونها تتصدر مقدمة الشراكات العالمية وتعمل في كل المجال من شركات البيع والتجارة إلى شركات الهواتف المحمولة، النظم، البرمجيات والطاقة، وكان وضع المال فيها صفقة رابحة للكثيرين.

واليوم تعتبر شركات الشبكات الخاصة في عالم الانترنت من أهم الشركات التي يجب أن تفكر في الاستثمار فيها هي أسهم شركة سيسك والتي حققت في سنة 2019 نمواً يقدر بنسبة (70%) قامت بإثراء محافظ العديد من التجار، لذلك فكل ما ترغب في التعرف عليه عن أسهم هذه الشركة الرائدة ستجده هنا:

AXIA

تعرف على شركة سيسكو

تُعرف شركة سيسكو اليوم بأنها إحدى الشركات الرائدة في مجال شبكات الانترنت، وهي من الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات ويقع اليوم مقرها في قلب وادي السليكون في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

هذه الشركة تعمل بالتحديد على بيع وتصنيع أجهزة الشبكات وبرمجياتها مع العمل على تطويرها بالإضافة إلى تصنيع وسائل التواصل اللاسلكية والسلكية مع العديد من خدمات التقنية، لها اليوم أكثر من 35 ألف موظف موزعين في مكاتب الشركة ضمن 115 بلد حول العالم.

لمحة عن تاريخ الشركة

في سنة 1984 قام زوجان وعالما كمبيوتر من جامعة ستانفورد بالبحث عن أفضل الأساليب للقيام بتوصيل الحواسب المتعددة مع بعضها بغض النظر عن نظام الحاسب ضمن ما أسمياه شركة “CISCO SYSTEMS” والتي قد اشتقت من اسم مدينة سان فرانسيسكو، ليقوما في سنة 1986 بشحن أول منتج لهما إلى الشركات المهتمة.

وقد كانت هي الشركة الأولى التي تقوم بيع أجهزة التوجيه الداعمة لبرتوكولات الشبكات المتعددة. وتابعت في كسب السوق والنمو إلى أن قامت في بداية التسعينات بالاستحواذ من الشركات التي تهتم بعالم الحواسيب والتي مع الوقت شكلت النواة التي تقوم عليها هذه الإمبراطورية اليوم.

في منتصف التسعينات من القرن الماضي عملت الشركة  على التماشي مع بروتوكول شبكة الإنترنت الجديد وقدمت منتجات تنسجم معه من (AS5200 إلى مودم GSR) لتصل قيمتها السوقية في سنة 2000 لما يزيد عن 500 مليار دولار أمريكي، رأس المال هذا بقي في النمو ليصل سنة 2014 لمبلغ 129 مليار دولار أمريكي.

وتابعت بين 2000 وعام 2014 شركة سيسكو في التمدد والتوسع لتفتح مكاتب وفروع لشركتها في الهند والاتحاد الأوروبي، وكانت سنة 2014 هي العام الذي طرحت فيه الشركة مشروعها في انترنت الأشياء.

بينما في سنة 2017 أطلق الشركة بوابتها السحابية الامنة التي سمتها ” Cisco Umbrella” والتي أثرت بشكل مباشر على قيمتها المالية.

سهم سيسكو الأمريكية

دورات شركة سيسك لدعمشباب العرب

تقدم الشركة عبر اكاديمتها المنتشرة حول العالم دورات خاصة بالشبكات وتطويرها، وذلك بهدف أن يمتلك محترفي الحوسبة وتقنيات المعلومات المهارات اللازمة للعمل على ما تصدره شركة سيسكو من برمجيات وأنظمة، بالإضافة إلى منح المهندسين قدرة على حل ما يواجهه عملاء التقنية حول العالم، هذه الدورات تعتبر منهجاً متكاملاً في شتى التخصصات البرمجية وبمستويات شتى، وتمنح شهادات عالمية تخول حاملها إلى العمل في أفضل الشركات التقنية حول العالم.

أكاديمية شركة سيسكو السعودية معاشات الخريجين

وتقدم شركة سيسكو دوراتها الأكاديمية هذه في المملكة العربية السعودية، وتفسح المجال للراغبين في الحصول على شهادة سيسك أو فرصة للتدريب والتأهيل لدى هذه الشركة العريقة بالحصول عليها في مدينة الرياض بالسعودية أو أحد الدورات الرديفة حول المملكة، وذلك في كل اختصاصات الحوسبة وتقنيات المعلومات وبمختلف مستوياتها، هذه الدورات معتمدة وبإشراف مباشر من أكاديمي برنامج أكاديمية cisco.

يعرف عن هذه الدورات صعوبتها واختباراتها الدائمة والدورية (حيث يتم اختبار لحملة الشهادة كل سنتين) حتى تبقى الشهادة محدثة ومواكبة للتطورات في نظم الحوسبة، وفيما يلي عرض للأجر الذي بتوقعه الحاصل على شهادة دورة سيسك والخبير في الشبكات:

  • يعطى متوسط راتب خبير شبكات سيسكو المعتمد في الشركات التقنية حول العالم بمبلغ (120) ألف دولار أمريكي سنوياً.
  • في السعودية يتقاضى بالمتوسط خبير الشبكات الحامل لشهادة دورة سيسك مبلغ (160) ألف ريال سعودي سنوياً أي ما يعادل (43) ألف دولار أمريكي سنوياً
  • في الإمارات العربية المتحدة يعطى متوسط معاش راتب خبير الشبكات الحاصل على هذه الشهادة الدولية وبمستوى متقدم مبلغ (204 )ألف درهم إماراتي سنويا أي ما يعادل مبلغ (55.5) ألف دولار أمريكي سنوياً 
  • بينما في قطر فيعطى متوسط راتب خبير الشبكات الحاصل على شهادة سيسك الأكاديمية بمبلغ (214) ألف ريال قطري سنوياً وهو مبلغ يعادل ( 59) ألف دولار سنوياً.

أقرأ المزيد

اقرأ ايضا عن: أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم

أقرأ المزيد

معلومات هامة قبل البدء بتداول  أسهم CISCO

للراغب في الاستثمار بأسهم سيسكو لا بد من أن تتعرف على أهم المعلومات التي تفيدك عند الاستثمار بها:

رمزها في البورصة:

يُعرف سهم سيسكو في بورصة ناسداك برمز (CSCO).

قيمتها السوقية:

وتبلغ قيمتها السوقية مبلغ (206.56) مليار دولار أمريكي، حيث كان سعر سهم سيسكو الأمريكية في بداية سنة 2020 (48) دولار أمريكي.

ساعات التداول:

يتم تداول أسهم الشركة من يوم الاثنين إلى الجمعة في بورصة ناسداك ولكن الاختلافات في التوقيت حول العالم يجعل هناك إمكانية للتداول معظم أيام الأسبوع ولمدة 24 ساعة في اليوم تكون على الشكل التالي:

ساعات تداول أسهم CISCO من (5:30) مساءاً وحتى (11:00) مساءاً بتوقيت مكة المكرمة.

يتاح لمالكي أسهمها والتجار المتداولين لها أن يتداولوها من الساعة (11:00) قبل الظهر إلى الساعة (5:00) مساءاً وهو يعتبر تداول ما قبل السوق.

ويمكن للتجار أن يقوموا بتداول أسهم سيسكو بعد ساعات الإغلاق بين الساعة (10:30) مساءاً بتوقيت السعودية إلى الساعة (2:00) بعد منتصف الليل.

أقرأ المزيد

اقرأ ايضا عن: توزيع ارباح الاسهم الامريكية

أقرأ المزيد

أنواع الاستثمار بأسهم CISCO؟

إن كنت ترغب في تداول أسهم سيسكو فلا بد من أن تمتلك حساب تداول لدى إحدى شركات الوساطة المالية، وفي حال لم يكن لديك هذا الحساب وترغب في الاستثمار بأسهم الشركات الأمريكية فيمكنك القيام بذلك خلال نصف ساعة تبعاً للخطوات التالية:

(قم بالتسجبل، أثبت شخصيتك عبر صورة هوية وبيان بنكي، قم بشحن حسابك بمبلغ استثماري، ثم راقب سعر السهم حتى يصل للقيمة التي تناسبك لتقوم في الاستثمار فيها ) وذلك تبعاً لأحد الأساليب التالية:

⇦ شراء الأسهم مباشرة

من أبرز الخيارات التي يمكن للتاجر القيام بها هي شراء أسهم CISCO مباشرة مع التعرض للسوق بشكل كامل،  وذلك لأجل تداولها، تحتاج هذه الاستراتيجية في التداول إلى قدرة على قراءة السوق وتمييز المخططات وفهم التحليلات السوقية التي يزودك بها وسيطك التجاري.

في الواقع يمكن أن يمكن أن تستثمر في سهم سيسكو مباشرة عبر:

  • شراء السهم للاحتفاظ به على المدى الطويل، والتربح من زيادة قيمته والأرباح السنوية، أو خسارة كبيرة كونك وضعت أموالك في شركة لفترة طويلة قد تميل فيها الشركة نحو الخسارة.
  • تداول السهم، أي أنك لن تحتفظ به لفترة طويلة فقط تشتري السهم وبيعه في سبيل تحقيق الربح السريع.

⇦ تداول صناديق الاستثمار

أسلوب يتبعه العديد من التجار الذين يرغبون في الحصول على محفظة تقنية من بينها سهم سيسكو ولكن دون أن يتعرضوا لخسارة كبيرة، هذا النمط من تداول الاسهم يقوم عبر خبراء اقتصاديين أي أنك تستثمر في الصندوق الذين يستثمرون فيه.

⇦ الاستثمار في العقود مقابل فروقات السعر

هنا لن تقوم بشراء السهم أو الاكتراث بسعر سهم سيسكو التقنية بل ما يهمك هو الفرق  بين سعر افتتاح السوق عن سعر الإغلاق، ويجب أن نذكر أن التداول هنا يمكن أن يتم على الرافعة المالية، وهي سيف ذا حدين، ففي حال ارتفعت قيمة الأسهم ستحصل على أرباح كبيرة، أما إن انخفضت الأسعار فستكون خسارتك مضاعفة بمقدار الرافعة المالية التي تاجرت بها.

في النتيجة لا بد من تذكيرك أن الاستراتيجية التي تختارها للاستثمار في سيسكو التقنية سيكون لها تأثير على ربحك ولكن أداؤك أنت، قراءتك للسوق وقراراتك هي التي تقوم بتحقيق الربح لك، وكما يخبرك الجميع للرافعة المالية تأثير وخطورة كبيرة عليك الانتباه منها. 

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

تحليل سهم سيسكو

لا تحتاج إلى توصية على سهم سيسكو، وخاصة بعد اثباته لقوته الاستثمارية خلال ثلاثين عام، وهذا ما تخبر به الأرقام التالية:

  • في البداية كانت ربحية سهمها للعام المالي المنتهي في (31) كانون الثاني 2020 قد زادت بنسبة (1.34%) عن العام السابق وبأرباح (51.550) مليار دولار.
  •  أما سعر سهم سيسكو خلال العام الماضي قد ازداد بنسبة (40.8%) عن قيمة السهم اليوم، فسعر اليوم في تراجع إلا ) أن هذه الفترة تعتبر الأمثل للشراء قبل البدء في رؤية أثار برمجيات الجيل الخامس التي سترفع وتدعم قيمة السهم.

كانت سنة 2019 سنة مالية مذهلة لشركة سيسكو وخاصة خلال شهر تموز / يوليو حيث ارتفعت قيمة السهم إلى مبلغ (58.62) دولار أمريكي وهذا السعر يعتبر الاعلى منذ 19 عام.

يمكن أن نلاحظ مقدار نمو سعر السهم خلال السنوات الخمس الماضية عبر الخط البياني الموضح لتغيرات سهمها السنوي:

سعر سهم سيسكو على مدى 5 سنوات

 

AXIA

لماذا عليك التفكير في سيسكو تداول؟

يوجد العديد من المغريات التي تدفعك إلى الاستثمار في هذه الشركة، ولعل أبرزها:

  • تقف سنة 2020 على عتبة تحول العالم نحو الجيل الخامس (5g) وبدأ العديد من العملاء بتبديل أجهزتهم والأمر في تزايد، وهذا يعني أن الطلب على المنتجات التي تدعم أنظمة الجيل الخامس اللاسلكية، بالتالي سينتعش سهم سيسكو على المدى البعيد.
  • بكل مختلف للشركات التقنية الأخرى، تمتلك سيسكو انتشاراً عالمياً في أعمالها يمتد على رقعة جغرافية واسعة، أي أنها لم تأثر بشكل كبير بسبب أي علاقات سياسية متوترة (العلاقة الامريكية الصينية) أو بسبب أي مرض أو وباء. وما يدفعنا للتفكير في الاستثمار بها هو سعيها لمضاعفة أعمالها عملائها في الهند، وما يجب التنويه له أن الشركة حتى ومع الانخفاض الواضح في أداء الشركات التقنية، ارتفعت قيمة أسهمها في التداولات الأخيرة بقيمة (2.1%)
  • جانبها المالي المستقر، اليوم تمتلك الشركة حوالي (33) مليار دولار بشكل سيولة نقدية، أي أنه بإمكانها القيام بإحدى عمليات الاستحواذ المدروسة التي قامت بها سابقاً والتي عادت على الشركة بالأرباح والتوسع.
  • عُرفت الشركة بنموها الثابت وتشغيليتها المستقرة، واليوم تضع الشركة هدفاً مالي لسنة 2020 وهو أن يكون (30%) من مجمل مبيعاتها من شريحة البرمجيات، وهذا بالطبع سيدفع ربحيتها نحو الامام.
close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x