تداول العملات في سوق الفوركس للمبتدئين

تداول العملات في سوق الفوركس للمبتدئين

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

من بين الكثير من الأسواق الماليّة الكبيرة، يعتبر سوق العملات الأجنبيّة أو الفوركس (Forex) أحد أشهرها وأكثرها نشاطاً، وذلك لكونه أصبح وجهة الكثير من المستثمرين والمضاربين لتحقيق الأرباح عن طريق تبادل العملات، فضلاً عن أهميّته الكبيرة في عمليّات التجارة الدوليّة حيث يتمّ تبادل العملات بشكل دائم مع أحجام تداول تصل إلى تريليونات الدولارات يومياً.

يضمّ سوق الفوركس اليوم سلسلة كبيرة من البنوك والمؤسسات الماليّة والوسطاء الذين يشكّلون صلة الوصل الرئيسيّة بينه وبين والمتداولين، ونتيجة لتعدّد الجهات المرتبطة بهذا السوق فإنّ عمليّة التداول قد تضمّ الكثير من التعقيدات والقوانين والشروط المختلفة بحسب نوع التداول والعملات المتبادلة. في هذا المقال سنتكلّم عن أهمّ الجوانب التي يجب مراعاتها عند التداول بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال فتابعوا معنا.

AXIA

أهم المصطلحات والخصائص للتداول في سوق الفوركس

كما هو الحال مع أي سوق مالي كبير، فإنّ سوق الفوركس يتضمّن الكثير من المصطلحات والمفاهيم التي تجعل فهم عمليّة التداول أصعب مما تبدو عليه في حال عدم معرفتها، في هذه القائمة سنعرض أهمّ تلك المصطلحات التي يجب معرفتها قبل البدء بعمليّة التداول:

  • العملة الأساسيّة (Base Currency): عبارة عن العملة التي تمتلكها أو تلك التي ترغب بمبادلتها مقابل عملة أخرى.
  • عملة الاقتباس (Quote currency): عبارة عن العملة المقابلة التي ترغب بشرائها، ويتمّ ذلك باستخدام العملة الأساسيّة.
  • أزواج العملات (Currency Pairs): يعبّر عن عرض سعر إحدى العملات (العملة الأساسيّة) مقابل عملة أخرى (عملة الاقتباس).
  • سعر العرض (Bid Price): هو السعر الذي يكون المتداول مستعداً لدفعه مقابل الشراء.
  • سعر الطلب (Ask Price): هو السعر الذي يطلبه المتداول مقابل البيع.
  • فرق السعر أو السبريد (Spread): يعبّر هذا المصطلح عن فارق السعر بين سعر العرض والطلب في الوقت نفسه، حيث أنّ القيام بعمليّة الشراء ثمّ البيع على الفور قد ينتج عنه خسائر كبيرة في حال كان السبريد مرتفعاً.
  • النسبة المئويّة للنقطة (Percentage in point): يُشار إلى هذه النسبة بالمصطلح Pip، وهو يعبّر عن أصغر قيمة يمكن قياسها لحركة العملة. على سبيل المثال، في حال ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي بنقطة واحدة، فهذا يعني أنّه اكتسب $0.0001 إضافيّة لقيمته السابقة.

تداول العملات في سوق الفوركس للمبتدئين

اختيار منصّة التداول

مع كون عمليّات التداول في سوق الفوركس تتمّ عبر الإنترنت، تعتبر عمليّة اختيار المنصّة المناسبة أمراً بالغ الأهميّة، والتي قد تكون عبارة عن موقع ويب أو تطبيق على الهاتف أو الحاسوب مثلاً. يوجد اليوم عدد كبير من هذه المنصّات، والتي تقدّم فئة واسعة من الخدمات وتختلف فيما بينها بحسب أزواج العملات التي تدعم تداولها ونوعيّة التداول أيضاً.

بشكل عام، يجب اختيار منصّة موثوقة ومعروفة والابتعاد عن أي منصّة غير معروفة أو ذات سمعة سيئة ولو كانت تقدّم خدمات أكثر برسوم أقلّ من غيرها، حيث من الممكن أن تقوم المنصّة بعرض بيانات غير صحيحة عن حالة السوق مثلاً، كما قد تكون بطيئة الاستجابة في تحديث بياناتها لعرض تقلّبات الأسعار، والذي يعتبر أمراً مهمّاً بالنسبة لعمليات التداول اليومي.

يعتبر عامل الأمان أمراً آخر يجب الانتباه إليه عند اختيار منصّة التداول، فمع كون عمليات التداول تتمّ عبر الإنترنت وتجمع بيانات الكثير من العملاء، فهي قد تعتبر عرضة لعمليّات الاحتيال والاختراق أو حتى التخريب، والذي يعتبر مشكلة حقيقيّة في حال كنت تمتلك رصيداً كبيراً في حسابك على أحد تلك المنصّات.

أفضل استراتيجيات تداول الفوركس للمبتدئين

هناك الكثير من استراتيجيّات التداول التي من الممكن أن تحقق أرباح في وقت قصير ولكن مع بعض المخاطر بالطبع، بشكل عام وبالنسبة للمبتدئين، من الأفضل التركيز على الاستراتيجيّات الآمنة كبداية بحيث تتمكّن من اكتساب خبرة وتحقيق أرباح قليلة نسبياً ولكن مع مخاطر خسارة أقل:

  • المضاربة السريعة (Scalping): تشير هذه الاستراتيجيّة إلى طريقة تتداول تتضمّن شراء وبيع أزواج العملات في فترات زمنيّة قصيرة جداً قد تكون خلال ثواني أو دقائق أو ساعات على الأكثر. تتيح هذه الطريقة إمكانيّة تحقيق كميّات أرباح صغيرة ولكن بشكل متتالي مما يعني كميّة أرباح مقبولة في النهاية مع احتماليّة خسارة أقلّ.
  • التداول اليومي (Intraday Trading): يركّز التداول اليومي في سوق الفوركس على القيام بعمليات البيع والشراء خلال فترات تتراوح بين الساعة والأربع ساعات خلال اليوم الواحد، وغالباً ما تكون هذه الطريقة أكثر أماناً لكونها تعتمد على التداول خلال جلسة رئيسيّة واحدة فقط.
  • التداول المتأرجح (Swing Trading): تقوم هذه الاستراتيجيّة على التداول خلال مدّة متوسّطة مع التركيز على تقلّبات أسعار أكبر من تلك التي تحدث خلال عمليات التداول اليومي والمضاربة السريعة، وبذلك يمكن للمتداول إبقاء عمليّة التداول نشطة لأيام أو حتى أسابيع. بالرغم من قلّة كفاءة هذه الطريقة إلّا أنّها تعتبر مناسبة لمن لا يمتلك الوقت الكافي للقيام بعمليّات تداول دائمة بشكل يومي.

تداول العملات في سوق الفوركس للمبتدئين

AXIA

أفضل الأوقات للتداول في سوق الفوركس للمبتدئين

أكثر ما يميّز سوق الفوركس هو كون التداول خلاله يكون متاحاً على مدار 24 ساعة دون توقّف خلال خمسة أيّام في الأسبوع، ومع كونه سوق عالمي لا يتبع لسلطة مركزيّة واحدة، يوجد عدّة مراكز رئيسيّة تكون نشطة في أوقات مختلفة بحيث يكون السوق متاحاً خلال كامل اليوم مع اختلاف المناطق الزمنيّة. تسمّى تلك المراكز بجلسات التداول (Trading Sessions) وتقسم بشكل رئيسي إلى ثلاث جلسات: الجلسة الآسيويّة والأوروبيّة والأمريكيّة.

بالنسبة للمبتدئين في سوق الفوركس، من الأفضل التركيز على التداول خلال الجلسات التي تكون أقلّ نشاطاً من غيرها، وذلك لكون الجلسات النشطة تجلب معها الكثير من التقلّبات السعريّة التي قد تؤدّي لمخاطر كبيرة بالنسبة للمتداولين الجدد. في كل يوم تتقاطع أوقات تلك الجلسات لعدّة ساعات، وفي تلك الفترة يكون حجم التداول في أعلى مستوياته مما يعني احتمال أكبر لحدوث تقلّبات سعريّة كبيرة، لذلك من الأفضل تجنّب تلك الفترات كبداية.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x