أوقات التداول في سوق العملات الأجنبية (فوركس)

أوقات التداول في سوق العملات الأجنبية (فوركس)

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر سوق العملات الأجنبيّة (Foreign Exchange Market) والذي يشار إليه بمصطلح فوركس (Forex) من أكبر الأسواق الماليّة في العالم، حيث يضمّ سلسلة كبيرة من البنوك والمؤسسات إلى جانب الكثير من المكاتب ومنصّات الوساطة، والتي تتيح تداول العملات من خلاله بشكل دائم في جميع أنحاء العالم. يتمّ تداول العملات عبر فوركس بقيمة تريليونات الدولارات يومياً، وبذلك فهو يبقى نشطاً على مدار الساعة خمسة أيّام في الأسبوع.

يشهد فوركس الكثير من تقلّبات الأسعار خلال اليوم الواحد، وذلك بسبب تواجد عوامل عديدة من شأنها أن تؤثّر عليه إمّا بشكل إيجابي أو سلبي، ولكن في بعض الأحيان، من الممكن توقّع سلوكه عبر مراقبة أوقات التداول في سوق العملات، حيث يضمّ السوق عدّة مراكز رئيسيّة موجودة في أماكن مختلفة حول العالم، وبالتالي هنالك أوقات مختلفة يمكن التداول أثنائها بحسب منطقتك الزمنيّة، والتي سنسلّط عليها الضوء في هذا المقال.

AXIA

أوقات التداول في سوق العملات الأجنبيّة (فوركس)

تكمن أهميّة فوركس في كون عدد كبير من البنوك والمؤسسات والمستثمرين يقومون بالتداول من خلاله، حيث أنّ الكثير من العملات الأجنبيّة التي يتمّ استخدامها للتجارة الدوليّة مثل الدولار الأمريكي واليورو متاحة للتداول من خلاله. ونتيجة لذلك، فمن الضروري أن يكون السوق مفتوحاً على مدار 24 ساعة دون توقّف، وفي حين أنّ المراكز الرئيسيّة تفتح أبوابها في أوقات محدّدة، فإنّ تواجدها في مناطق زمنيّة مختلفة هو ما يجعل التداول عبر فوركس متاحاً طوال اليوم.

يضمّ سوق فوركس ثلاث جلسات تداول رئيسيّة، حيث يمكنك التداول عبر أحد هذه الجلسات من أي مكان حول العالم وفي أي وقت خلال خمسة أيّام في الأسبوع، وتكون هذه الجلسات غير متاحة يومي السبت والأحد من كل أسبوع. تابعوا معنا للتعرّف على هذه الجلسات وأوقات عملها:

الجلسة الآسيويّة (مدينة طوكيو)

عندما يتمّ إعادة السيولة في فوركس مع بداية كل أسبوع جديد، يبدأ نشاط السوق ويصبح التداول متاحاً بداية من الجلسة الآسيويّة. تبدأ جلسة طوكيو الأساسيّة في الساعة الثالثة صباحاً بتوقيت مكّة المكرّمة وتستمرّ حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.

في حين أنّ النشاطات في الجلسة الآسيويّة يتمّ تمثيلها بشكل غير رسمي من خلال أسواق رأس المال في طوكيو، إلّا أنّ التداول في هذه الجلسة يبدأ رسمياً من مدينة سيدني الأستراليّة في الواقع، وذلك من الساعة الواحدة حتى العاشرة صباحاً بتوقيت مكّة المكرّمة، حيث أنّ بعض المواقع تقوم بالإشارة إلى سيدني وطوكيو كجلستين مستقلّتين.

هناك العديد من الدول والأسواق الكبيرة التي تكون نشطة ضمن هذه الجلسة، وذلك يشمل الصين وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا، ومع كون حجم التداول في الأسواق الخاصّة بهذه البلدان تعتبر صغيرة بالمقارنة مع الجلسات التي تشمل أوروبا والولايات المتّحدة، فإنّ تقلّبات الأسعار عادةً ما تكون قليلة، وبذلك تضم هذه الجلسة أكثر أوقات التداول استقراراً في سوق فوركس.

الجلسة الأوروبيّة (لندن)

تضمّ الجلسة الأوروبيّة أكثر أوقات التداول نشاطاً في فوركس، حيث تبدأ قبل ساعة من انتهاء الجلسة الآسيويّة وتنتهي بعد بداية الأمريكيّة أيضاً، وبذلك فإنّ حجم التداول عادةً ما يكون في ذروته في هذه الأوقات، كما يشمل الكثير من تقلّبات الأسعار تبعاً لتقاطعه مع الجلسات الأخرى.

تضمّ هذه الجلسة عدّة دول وأسواق أوروبيّة كبيرة مثل فرنسا وألمانيا، ولكن مدينة لندن تعتبر الممثل الرئيسي لهذه الجلسة تبعاً لنشاط التداول الكبير الذي يحصل في أسواقها.

تبدأ الجلسة الأوروبيّة من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى الثامنة مساءاً بتوقيت مكّة المكرّمة، وتشمل الساعات الأربعة الأخيرة أكبر نشاط بها بسبب تقاطعها مع الجلسة الأمريكيّة، حيث تشكّل عمليات تداول عملتي اليورو والدولار الأمريكي النشاط الأكبر ضمن هذه الفترة تبعاً للانتشار الكبير لهاتين العملتين.

جلسة أمريكا الشماليّة (نيويورك)

تأتي الجلسة الأمريكيّة بعد الأوروبيّة من حيث النشاط وحجم التداول، وبالرغم من عدم تقاطعها مع الجلسة الآسيويّة، إلّا أنّ التقاطع الكبير بينها وبين الأوروبيّة يجعلها تضمّ الكثير بين المتداولين والمستثمرين من المنطقتين. يتمّ تمثيل هذه الجلسة بمدينة نيويورك الأمريكيّة، والتي تضمّ أكبر الأسواق والنشاطات الماليّة في المنطقة، ولكن هناك بعض الدول التي تشارك بشكل واضح في هذه الجلسة مثل كندا والمكسيك بالإضافة إلى الكثير من دول أمريكا الجنوبيّة.

يتمّ تبادل العديد من العملات ضمن هذه الجلسة، ولكن بسبب الهيمنة الكبيرة لأسواق الولايات المتّحدة، فإنّ الدولار الأمريكي عادةً ما يشكّل النسبة الأكبر من جميع عمليّات المبادلة التي تحصل.

تبدأ جلسة أمريكا الشماليّة من الساعة الرابعة عصراً حتى الواحدة صباحاً من اليوم التالي بتوقيت مكّة المكرّمة، وبذلك فهي تنتهي مع بداية الجلسة الآسيويّة ولا تتقاطع معها. يبدأ نشاط التداول ضمن هذه الفترة بالانخفاض بعد انتهاء الجلسة الأوروبيّة ولكنّه يبقى أكثر من الآسيويّة رغم ذلك.

AXIA

أفضل أوقات التداول في سوق العملات الأجنبيّة

لا يوجد أوقات محدّدة تناسب الجميع لبدء التداول في سوق فوركس، حيث يختلف ذلك بحسب الحاجة ونوع العملة المراد تداولها والجلسة الحاليّة النشطة. ولكنّ بشكل عام، فإنّ أوقات النشاط المعروفة هي عند تقاطع إحدى الجلسات الثلاثة مع بعضها كما ذكرنا أعلاه، وذلك بسبب ازدياد عدد الذين يقومون بالتداول في نفس الوقت.

بشكل عام يجب الحذر أثناء القيام بالتداول وعدم الاعتماد على تقاطع الجلسات فقط، وفي حال لم يكن لديك الخبرة الكافية فإنّ التعامل مع أحد الوسطاء قد يكون فكرة جيّدة، وذلك لكون السوق يتأثّر بشكل كبير بالعوامل والأحداث المحيطة مثل الأخبار والتقارير أو صفقات الاستحواذ الكبيرة وغيرها، والتي من شأنها أن تؤثّر بشكل سلبي أو إيجابي بحسب نوع تلك الأحداث.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x