صندوق GLD مقابل GDX: ما هو صندوق استثمار الذهب الأفضل؟

صندوق GLD مقابل GDX: ما هو صندوق استثمار الذهب الأفضل؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة (Exchange-traded funds) من أشهر وأسهل الطرق المتاحة اليوم للاستثمار، حيث أنّها تتيح للجميع الحصول على استثمارات متنوّعة في مجالات مختلفة أو في مجال واحد أيضاً، ومن أبرز الخيارات المتاحة اليوم هي صناديق استثمار الذهب التي يمكن من خلالها الاستفادة مما يقدّمه هذا المعدن دون الحاجة لامتلاكه أو شرائه بشكل مباشر.

في حال كنت تبحث عن افضل صندوق استثمار للذهب، فهنالك عدّة صناديق جيّدة للاختيار منها، والتي تختلف بشكل كبير فيما بينها بحسب نسبة أرباحها والأصول التي تديرها وتوزيعات الأرباح التي تقدّمها أيضاً، لذلك سنساعدك في هذا المقال على الاختيار بين GLD وGDX اللذان يعتبران من أفضل وأشهر صناديق الاستثمار في الذهب فتابع معنا لمعرفة المزيد.

افضل صناديق استثمار الذهب: DLD و GDX أيهما تختار؟

axia

في حال كنت تبحث عن افضل صندوق استثماري 2020/2021 في مجال تداول الذهب، فإنّ كل من اسهم GLD وGDX يعتبران خياراً مناسباً للأغلبيّة، ولكنّ اختيار الأنسب بينهما يعتمد بشكل رئيسي على تفضيلات كل مستثمر وما يراه مناسباً، حيث أنّ هنالك بعض الاختلافات بين الاثنين من عدّة نواحي على الرغم من اعتمادهما بشكل رئيسي على أداء الذهب في السوق، وفيما يلي سنناقش تلك الاختلافات في الجوانب التالية:

نوعيّة الاستثمار

دائماً ما يبحث المستثمرون عن كيفية الاستثمار في الذهب بشكل آمن وموثوق، وهو ما تقدّمه صناديق استثمار الذهب مثل GLD التي يعتمد أداؤها بشكل رئيسي على تغيّر أسعار المسبوكات الذهبيّة، حيث يعتبر GLD من أقدم الصناديق المدعومة بكميّات فعليّة من الذهب وأشهرها أيضاً.

في بعض الأحيان قد لا تكون تجارة الذهب من خلال GLD هي الخيار الأنسب بالنسبة للبعض، وعندها قد يكون اسهم صندوق الاستثمار GDX فكرة أفضل، حيث أنّه يعتمد بشكل رئيسي على أداء اسهم الشركات التي تعمل في مجال تنقيب الذهب من خلال مؤشّر Arca Gold Miners Index على بورصة نيويورك الشهيرة بدلاً من الاعتماد على أسعار الذهب الفعليّة.

الأصول المتاحة ضمن الصندوق

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإنّ صندوق GLD يعتمد على الذهب الفيزيائي بشكل رئيسي، حيث أنّ الذهب موجود ضمن لندن تحت وصاية فرع بنك HSBC الخاص بالولايات المتّحدة، ولكنّ مشكلته الأساسيّة هو أنّ صندوق الذهب لا يخضع لإدارة نشطة ودائمة في الواقع، أي أنّه لا يعتمد على تجارة الذهب من خلال بيعه فور ارتفاع أسعاره لتحقيق أرباح إضافيّة، كما أنّه لا يقوم بشراء كميّات جديدة عند انخفاض السعر ولا يعتمد أي استراتيجيّات تحوّط معيّنة كتلك التي يعتمدها بعض المستثمرين المحترفين.

من الناحية الأخرى يتميّز صندوق الاستثمار GDX بتواجد الكثير من اسهم الذهب ضمنه، والتي تشمل حوالي 53 أصل مختلف من كبرى الشركات في مجال التنقيب عن الذهب، وتشكّل الشركات الكنديّة حوالي %44 من تلك الأصول، في حين تأتي الولايات المتّحدة بعدها بنسبة %17.8 وأستراليا بنسبة %14.4 أيضاً، أما النسبة المتبقية فتذهب لبعض الشركات في دول أخرى أيضاً.

يجدر بالذكر أنّ الشركة المسؤولة عن صناديق استثمار الذهب GDX تمتلك صندوقاً آخر باسم GDXJ، والذي يشمل اسهم الذهب الخاصة بالشركات الصغيرة والجديدة في هذا المجال.

أداء افضل صناديق استثمار الذهب GLD وGDX

منذ بداية هذا العام وحتى منتصفه، كان GDX يبدو افضل صندوق استثماري 2020/2021 في مجال الذهب، فقد شهد نمواً كبيراً بالنظر للتحسّن الكبير والأرباح الكبيرة التي شهدها مجال التنقيب عن الذهب التي يعتمد عليه الصندوق بالمقارنة مع سعر الذهب نفسه، والذي شمل شركات مثل Agnico Eagle AEM وKinross KGC وKirkland Lake KL أيضاً، حيث استفاد GDX بالنظر لكونه يمتلك الكثير من الأسهم ضمن تلك الشركات.

فاصل

قد يهمك: ما هي العوامل التي تُحرّك أسعار الذهب؟

فاصل

بعد تلك الفترة بدأ سعر اسهم GDX بالتراجع قليلاً بسبب اضطرار شركات التنقيب إلى إيقاف أعمالها أو تخفيفها حتى، حيث أنّها كانت مضطرة لذلك بسبب تأثيرات جائحة كورونا والإجراءات الصحيّة التي تمّ فرضها من الحكومة، وهو ما جعل أرباح الربع الأخير أقل بعض الشيء، وعلى الرغم من هذه العوائق فقد استفادت تلك الشركات بشكل كبير في الواقع، وأبرز مثال على ذلك كان انخفاض أسعار النفط الذي ساعد في تخفيف تكاليف الإنتاج.

اليوم يبلغ سعر سهم GDX حوالي $35 تقريباً، وهو ما يعني زيادة بنسبة %20 مقارنة مع سعره الذي كان يبلغ $29 فقط في بداية 2020، وبالمقارنة مع اسهم GLD نجد أنّ الاثنين حقّقا نفس النمو تقريباً، إذ أنّ سعر السهم الواحد اليوم وصل إلى $173، والتي تمثّل زيادة بنسبة %21 مقارنة مع سعره في بداية هذا العام والذي كان $143 فقط.

الانتشار والأسعار

بشكل عام يعتبر GLD افضل صناديق استثمار الذهب من حيث الانتشار، حيث أنّ الكثير من المستثمرين يفضّلون الصناديق التي تعتمد على الذهب نفسه بدلاً من أداء سهم شركات التنقيب. تبلغ قيمة الأصول التي يديرها GLD حوالي 70 مليار دولار، والتي تعتبر أكبر من بكثير من GDX الذي يدير أصولاً بقيمة 16 مليار تقريباً.

من ناحية التكاليف فإنّ GLD يتفوّق في هذه الناحية أيضاً، حيث أنّ نسبة النفقات (Expense Ratio) التي تشير إلى نسبة ما يتمّ صرفه على تكاليف الإدارة من الأصول الكاملة هي %0.40 فقط، والتي تعتبر أقل من GDX الذي يأتي مع نسبة نفقات %0.52، ولكن بالنسبة للسيولة فإنّ متوسّط حجم التداول اليومي لصندوق GDX يعتبر أكبر بثلاثة أضعاف تقريباً من GLD، وذلك بسبب اعتماده على تداول أسهم شركات التنقيب عن الذهب.

فاصل

قد يهمك: كيفية الربح من صناديق الاستثمار

فاصل

الخلاصة

بعد ذكر الفروقات الأساسية بين صناديق استثمار الذهب GLD وGDX، أصبح من الواضح أنّ كلاً منهما يقدّم ميزات مختلفة عن الآخر، حيث أنّ GLD يعتمد بشكل رئيسي على سعر الذهب مما يعني أنّ أرباحه قد تكون أقل بعض الشيء، ولكنّه يعتبر أكثر أماناً على المدى البعيد على الرغم من ذلك، في حين أنّ GDX يمتلك فرصة أكبر للنمو وتحقيق الأرباح بالنظر لكونه يعتمد على أداء اسهم شركات التنقيب، ولكنّ ذلك يعني تواجد مخاطر خسارة أكبر بحسب بعض العوامل التي قد تؤثّر على سهولة إنتاج الذهب وسعره.

في حال كنت تريد الاستثمار في الذهب دون شرائه، قد يكون من الأفضل تنويع استثماراتك ضمن الصندوقين بدلاً من الاعتماد على واحد منهما فقط، وهو ما يضمن لك توزاناً جيّداً بين استقرار الأسعار والأرباح مقارنة بالمخاطر المرتبطة بهذا النوع من الاستثمار.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x