كيفية شراء أسهم أدنوك

كيفية شراء أسهم أدنوك

تُعتبر شركة أدنوك أو شركة أبو ظبي الوطنية واحدةً من أهمّ شركات قطاع الطاقة، وهذا بالطبع ليس ضمن الشرق الأوسط وحسب بل على نطاقٍ عالميٍ أيضاً. وقد تم تأسيس شركة أدنوك في نوفمبر عام 1971 للعمل في مجالات النفط والغاز، ولكنها توسعت كثيراً على مر السنين إلى العمل في مجالات أخرى.

شركة أدنوك هي شركة مقرها في الإمارات العربية المتحدة، تعمل شركة أدنوك في مجال النفط لتشمل عملياتها استكشافه وإنتاجه وتخزينه وتكريره وحتى التوزيع، بعد أن أُدرجت أسهم أدنوك في سوق الأوراق المالية في ديسمبر 2017 بدأ الكثير من المستثمرين بأخذ شراء اسهم في أدنوك في عين الاعتبار، في هذا المقال سنتعرف على كيفية شراء أسهم في أدنوك وإن كان شراؤها يُعتبر من الخطوات الجيدة أثناء تخطيط المحفظة المالية. تعرف على فرص الاستثمار في الامارات.

كيف تشتري سهم أدنوك

إن كنت تسأل نفسك كيف اشتري اسهم أدنوك؟ فيمكننا إخبارك أن الاستثمار في أدنوك وطريقة شراء اسهم أدنوك بسيطان للغاية، فكلّ ما تحتاج إليه من أجل شراء أسهم في أدنوك هو رقم مستثمر محدّث (NIN) وأن يكون مسجلاً في سوق أبو ظبي للأسواق المالية، ويتم الأمر من خلال شركات الوساطة المعتمدة والمسجلة في سوق أبو ظبي للأسواق المالية. وأليك الخطوات: 

1. اختر فتح حساب وساطة عبر شركة موثوقه ومرخصه.
2. انشى حساب جديد وستحتاج هنا إلى تعبئة بعض البيانات الأساسيّة كمعلوماتك الشخصيّة وتفاصيل حسابك المصرفي.
3. شراء Share name : بمجرد إنهاء الخطوات السابقة ستكون قادراً على البدء بعمليّة التداول.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

لمحة موجزة في تاريخ سعر سهم أدنوك

رغم معاناة أسعار أدنوك بعض الشيء في عام 2018 حيث تراجعت قيمة السهم حينها من 2.74 درهم إماراتي للسهم الواحد بشكلٍ مستمر وصولاً إلى سعر 2.16 درهم إماراتي للسهم الواحد، تمكنت أسهم أدنوك من الانتعاش من جديد وبشكلٍ سريعٍ أيضاً في شهر مايو من عام 2019 حيث قفز السعر بشكلٍ سريع إلى 2.81 درهم.

وبعد أن بقي سعر أسهم أدنوك مستقراً ضمن الفترة التالية عاود ارتفاعه مجدداً ليتجاوز سعر سهم أدنوك 3 دراهم إماراتية، ولكن الأزمة الاقتصادية العالمية التي رافقت انتشار فايروس كورونا أدت إلى هبوط السعر من جديد بشكلٍ متسارع حيث ليصل إلى 2.4 درهم إماراتي، بالطبع هذا الانخفاض لم يستمر لوقتٍ طويل فقد عاود السعر الارتفاع من جديد فعاد وتجاوز حاجز الـ 3 درهم من جديد مع الاستمرار المتتالي في الارتفاع.

أسهم أدنوك

ربحية سهم أدنوك خلال السنوات الماضية

بما أنّ ربحية الأسهم تُعتبر من أهم المؤشرات التي يهتم بها المستثمرون عند اتخاذ القرارات المالية (الاستثمار في الاسهم العالمية-حيث أنّ قيمة الربحية تُعبر عن قيمة الأرباح الموزعة للسهم الواحد- من الضروري أن نراجع تاريخ ربحية أسهم أدنوك خلال السنوات الماضية. ونلاحظ أنّ ربحية أسهم كانت في بداية عام 2018 تُساوي تقريباً 0.16 درهم إماراتي للسهم الواحد، في أغسطس 2018 ارتفعت الربحية إلى 0.18 درهم لتعاود الهبوط من جديد إلى 0.16 درهم إماراتي للسهم الواحد وهو قيمة ربحية السهم اليوم. ( تعرف على أفضل الأسهم الامريكية للاستثمار)

في الوقت الحالي تتوقع الشركة أن ترتفع ربحية السهم لتصل إلى 0.20 درهم للسهم الواحد، الجدير بالذكر أنّ مكرر الأرباح لشركة أدنوك يُساوي 20.33 وهو مؤشر جيد للاستثمار في الشركة، ومع ارتفاع أرباح الشركة فمن المحتمل أن تتناقص قيمة مكرر الأرباح بشكل أكبر.

للمزيد من الاخبار

اقرأ ايضا عن كيف اشتري اسهم ابل.

للمزيد من الاخبار

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم أدنوك؟

✔ تُعتبر شركة أدنوك من أهم الشركات التي يمكن لك أن تستثمر فيها في بورصة الإمارات، عالمياً تحتل شركة أدنوك المرتبة الـ12 في قائمة أكبر شركات إنتاج النفط من حيث الإنتاج، وهي تمتلك أيضاً رابع أكبر احتياطي نفطي بـ 137 مليار برميل (وفق تقديرات 2007).

✔ إنّ شركة أدنوك هي الموزع الوحيد للوقود في إمارة أبوظبي كما تمتلك حصة سوقية كبيرة في الإمارات الشمالية، منذ عام 2018 بدأت شركة أدنوك بالتوسع ضمن إمارة دبي مع استمرارها في التوسع حتى اليوم. وهي أيضاً تمتلك عدداً من مراكز خدمات العناية بالسيارات.

✔ تندرج أعمال الشركة بشكل رئيسي ضمن 6 قطاعات أساسية، بالإضافة إلى قطاع الوقود الذي سبق أن ذكرناه هناك قسم للبتروكيماويات يعمل على إنتاج الكثير من المزلقات وزيوت التشحيم الصناعية والبحرية فضلاً عن عددٍ من الشحوم والمبردات وسوائل الفرامل.

✔ قطاع الغاز في الشركة يعمل على تزويد العملاء بالغاز السائل، و قطاع الطيران فيعمل على تقديم الوقود للطائرات في 7 مطارات دولية ضمن الإمارات، أما القطاع البحري فهو يتعامل مع كافة الأنشطة البحرية وهذا يتضمن تزويد السفن المحلية والدولية بالوقود ضمن موانئ أبو ظبي.

✔ تمتلك شركة أدنوك فرصاً كبيرة للنمو في قطاعات المنتجات البترولية وغير البترولية على حدٍ سواء، كما تعمل شركة أدنوك بشكل مستمر من أجل تحقيق نمو في الأرباح بحيث تصل إلى مليار دولار في عام 2023 (3.67 مليار درهم إماراتي)، تسعى شركة أدنوك إلى التوسع المحلي في مجال توزيع الوقود ضمن الإمارات العربية المتحدة، فهي تعمل بشكل دائم على تحليل أداء العمل والقيام بمبادرات لتطوير الأعمال وتحسين المنتجات والخروج بأسعارٍ منافسة، ولكنّ نظرها لا يقتصر على السوق المحلية بل يتعداها إلى السوق العالمي.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *