كيفية شراء أسهم في شركة إعمار الإماراتية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الإمارات العربية المتحدة اليوم من أبرز الدول العربية في مجال الاستثمار، فعلى الرغم من كون النفط يعتبر عاملاً مهماً في تنمية اقتصادها، إلّا أنّها قامت بالكثير من التغييرات لتنويعه والاستثمار في عدّة مجالات أخرى، وأصبحت اليوم مركزاً لكثير من الشركات الكبيرة التي تمتلك تواجداً قوياً داخل الأمارات وخارجها حتى، وتعتبر شركة إعمار العقارية الإماراتية (Emaar Properties) من أقدم تلك الشركات وأكبرها اليوم.

تتميّز شركة إعمار العقارية بكثيرة المشاريع العقارية الكبيرة التي قامت بها في الإمارات، وذلك بالإضافة لكونها تمتلك تواجداً قوياً في عدّة مناطق أخرى حول العالم، حيث تضمّ تحت جناحها عشرات الشركات الفرعيّة التي قامت بإنشائها. في حال كنت تبحث عن شركة قوية ومضمونة لاستثمار أموالك في الأسهم، تابع معنا هذا المقال حيث سنشرح كيفية شراء أسهم في شركة إعمار مع ذكر بعض المعلومات المهمّة عنها.

AXIA

مقدمة عن شركة إعمار الإماراتية

تأسست شركة إعمار عام 1997 على يد رجل الأعمال الإماراتي محمد بن علي العبار، وقد ركّزت منذ بدايتها على تنويع استثماراتها العقارية لتشمل تطوير العقارات التجارية والسكنية بالإضافة لمراكز التسوق والضيافة أيضاً. في البداية كانت الشركة خاصّة ومملوكة من قبل حكومة دبي، ولكن تمّ إدراجها في سوق دبي المالي (DFM) في عام 2000 ليصبح أي شخص قادراً على الاستثمار في إعمار من خلال شراء أسهمها.

حقّقت شركة إعمار خلال مسيرتها الكثير من الإنجازات في مجال العقارات داخل الإمارات وخارجها، حيث قامت بإنشاء دبي مول أحد أكبر المجمعات التجارية في العالم، بالإضافة إلى برج خليفة الذي يعد أيضاً من أطول الأبراج في العالم وغيرهم الكثير من المشاريع الأخرى. بالنسبة للمشاريع الخارجية فهي متنوّعة بشكل كبير أيضاً، وتشمل مشاريع مثل باب جدة في السعودية وبيت مسك في لبنان وتوسكان فالي في تركيا بالإضافة لدول أخرى مثل الولايات المتحدة ومصر والهند وبعض الدول الأوروبية أيضاً.

تمتلك إعمار اليوم أكثر من 60 شركة فرعية تابعة لها، وبذلك فهي تمتلك حضوراً قوياً في مجال العقارات في عدّة مناطق مختلفة، وذلك بالإضافة لقوّتها داخل الإمارات وسمعتها الجيدة بفضل المشاريع الكبيرة التي قامت بها.

كيف تشتري سهم إعمار؟

كيف اشتري اسهم إعمار العقارية؟ قد تظن للوهلة الأولى أن طريقة شراء اسهم إعمار ليس متاحاً للجميع، ولكن في الواقع وبعد أن أصبحت أسهم الشركة مدرجة ضمن سوق دبي المالي (DFM: EMAAR)، أصبح يمكن الاستثمار في الشركة من خلال شراء أسهمها من السوق عن طريق أحد الوسطاء، حيث أنّ ذلك متاح للمستثمرين المقيمين حاملي الجنسية والأجانب أيضاً من أفراد ومؤسسات.

كل ما يجب فعله هو التقدّم للحصول على رقم مستثمر في حال كنت جديداً على السوق، ويتمّ ذلك من خلال طلبه من قطاع التقاص والتسوية والإيداع في سوق دبي المالي. بعد الحصول على رقم مستثمر، يجب عليك تعيين وسيط أو شركة وساطة بحيث يكون مرخصاً من قبل سوق دبي أو عضو مشترك، وهو سيقوم بدوره بتعبئة البيانات اللازمة لك لفتح حساب تداول لتصبح قادراً على شراء اسهم في إعمار.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

لمحة موجزة في تاريخ سعر اسهم إعمار

خلال السنوات الأولى بعد إدراج الشركة ضمن سوق دبي المالي، كان سعر سهم إعمار العقارية يتراوح بين 1 و1.4 درهم إماراتي واستمر على هذا النحو حتى عام 2004، ولكن بعد ذلك بأشهر قليلة ارتفع سعر السهم لأعلى مستوياته حتى اليوم، حيث وصل سعره إلى أكثر من 21 درهم خلال فترة قصيرة، ولكن في منتصف عام 2006 انخفض بنسبة %58 ليصبح سعره أقل من 9 درهم حينها.

شهد السهم بعد تلك الفترة تحسناً ملحوظاً مع ارتفاع سعره إلى 11 درهم في عام 2008، ولكنه عاد للانخفاض بشكل كبير ليصبح سعره 1.6 درهم فقط في عام 2009، استغرق السهم حوالي خمس سنوات حتى يعود لسابق عهده قبل هذا الانخفاض، حيث تجاوز سعره حاجز الـ 10 دراهم في عام 2014، ومن تلك الفترة استمرّ بالانخفاض بشكل ملحوظ ليصبح 5.5 درهم في منتصف عام 2019.

بالنسبة لعام 2020 الحالي، فقد انخفض سعر سهم إعمار إلى أقل من 2 درهم خلال شهر مارس بسبب جائحة كورونا، ولكنّه عاد للتحسّن بعدها بشكل تدريجي حيث تجاوز سعره مؤخراً حاجز الـ 3 درهم لأول مرة منذ أشهر.

شركة إعمار الإماراتية

ربحية سهم إعمار خلال السنوات الماضية

تعتبر ربحيّة السهم (Earnings Per Share) أو EPS مؤشراً مهماً يعتمد عليه المستثمرون لقياس أداء الشركة المالي، حيث أنّه ناتج تقسيم صافي أرباح الشركة على عدد الأسهم المملوكة من قبل المستثمرين دون احتساب توزيعات الأرباح المفضّلة. في الفترة التي تبعت ارتفاع سهم إعمار بعد سنوات قليلة على بدايتها، ارتفعت ربحية السهم من 0.14 درهم إماراتي في عام 2003 إلى 0.33 في عام 2004 ومن ثمّ 0.85 في عام 2005، وبذلك فقد حقّقت نمواً بنسبة %507 خلال عامين فقط.

استمرت ربحية السهم بالارتفاع بعد ذلك ولكن بنسبة أقل، حيث أصبحت 1.05 درهم في عام 2006 و1.08 في عام 2007 أيضاً. بالنسبة للسنوات الأخيرة فقد بدأت شركة إعمار بعرض الربحية المخفّضة للسهم (Diluted EPS) بدلاً من ربحية السهم (EPS)، والتي تقوم بأخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار مثل الأسهم التفضيلية القابة للتحويل والديون القابلة للتحويل وغيرها. في تقرير الربع الأول من عام 2017 كانت الربحية المخفضة للسهم 0.19 درهم فقط، ولكنّها شهدت بعض التحسن في أول ربع من عام 2018 حيث وصلت إلى 0.21 درهم.

وصلة الربحية المخفضة للسهم في تقرير 2019 المالي إلى 0.87 درهم إماراتي، مسجلةً بذلك تحسناً بسيطاً عن عام 2018 حيث كانت 0.86 فقط، وبالنسبة لعام 2020 الحالي فقد انخفضت ربحية السهم بشكل كبير لتصبح 0.28 درهم خلال النصف الأول من العام.

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم إعمار؟

هنالك الكثير من الأسباب التي قد تدفع أي أحد للاستثمار في أسهم إعمار، أهمّها هو انتشارها الواسع في الكثير من المناطق من خلال شركاتها الفرعية بالإضافة لحجم مشاريعها الكبيرة التي تعطيها موثوقية ومصداقية وسمعة جيدة في هذا المجال. بالرغم من تراجع سوق العقارات خلال جائحة كورونا الحالية، إلا أنّه سيعود للانتعاش بعد زوال آثار الجائحة مع عودة الأمور إلى طبيعتها، وبذلك سيستفيد المساهمون في الشركة مع زيادة الأرباح نظراً لكون الشركة تقوم بتوزيع أرباح (Dividends) منذ فترة طويلة وما زالت مستمرة في ذلك حتى اليوم.

AXIA

توزيع أرباح إعمار العقارية

تقوم شركة إعمار العقارية بتوزيع أرباح على المستثمرين منذ وقت طويل، وذلك بشكل سنوي في معظم الأحيان بالإضافة لبعض الدفعات الغير منتظمة والنصف سنوية أيضاً. في عام 2008 قامت الشركة بتوزيع أرباح سنوية بقيمة 0.20 درهم إماراتي لكل سهم، ومن ثمّ انخفضت النسبة بشكل بسيط لتصبح 0.10 في عام 2012، ولكن في عام 2014 حصل المساهمون على أرباح نصف سنوية بقيمة 1.26 درهم، والذي كان أعلى مبلغ تقدّمه الشركة في تاريخها.

عادت الدفعات السنوية بعد ذلك للانخفاض بالطبع، حيث أصبحت 0.15 درهم في عام 2015 واستمرّت على هذا النحو لعامين متتاليين، ولكن في عام 2018 حصل المستثمرون على دفعة غير منتظمة (irregular) بقيمة 0.42 درهم، وبالنسبة لعام 2019 الماضي فقد عاد توزيع أرباح إعمار العقارية ليصبح 0.15 درهم.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

4 2 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
امين
امين
4 شهور

هل باستطاعتي ان استثمر ب ما يعادل 300دولار

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x