طريقة شراء اسهم اتش اس بي سي

طريقة شراء اسهم اتش اس بي سي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر بنك اتش اس بي سي (HSBC) واحداً من أكبر وأقدم البنوك في العالم اليوم، حيث يضمّ تحت مظلّته سلسلة من البنوك الفرعية التابعة له والمنتشرة في الكثير من الدول حول العالم بما في ذلك دول عربية أيضاً، وفي عام 2018 تمّ تصنيفه كسابع أكبر بنك في العالم والبنك الأكبر في أوروبا من حيث الأصول الكاملة التي بلغت قيمتها حينها حوالي 2.558 تريليون دولار، وهو ما يجعله من البنوك المفضّلة للاستثمار نظراً لتاريخه وسمعته الجيّدة في هذا المجال.

يعمل بنك اتش اس بي سي في الكثير من القطاعات المالية والخدمات المصرفية المختلفة، وفي حال كنت ترغب بالاستثمار في هذا المجال فإنّ شراء أسهم هذه الشركة يعتبر من أفضل الخيارات المتاحة في عالم البنوك اليوم، حيث أنّها متاحة للتداول ضمن عدّة أسواق عالمية ومن الممكن الحصول عليها بسهولة عبر الكثير من شركات الوساطة المختلفة. في هذا المقال سنتكلم عن طريقة شراء اسهم اتش اس بي سي مع عرض تاريخ الشركة ولماذا تعتبر الأفضل للاستثمار فتابعوا معنا.

AXIA

من هي شركة HSBC؟

يعود تاريخ بنك HSBC لعام 1865، حيث تمّ تأسيسه ضمن هونج كونج عندما كانت مستعمرة بريطانية، وبعد شهر واحد تمّ افتتاح فرع آخر في شنغهاي، ومن ثمّ أصبح اسم البنك Hongkong and Shanghai Banking Corporation حيث أنّ اسم HSBC هو ناتج دمج أول حرف من كل كلمة. في عام 1991 أصبحت شركة HSBC Holdings plc القابضة التي تم تأسيسها في المملكة المتحدة هي المالكة لبنك HSBC الأساسي، وهي اليوم المسؤولة عن الكثير من بنوك HSBC الفرعية المنتشرة في معظم المناطق حول العالم.

شهد بنك اتش اس بي سي نمواً كبيراً ووسع سيطرته في عدّة مجالات من خلال الاستحواذ على عدّة بنوك أو شراء حصّة في بنوك أخرى ضمن مناطق مختلفة، وفي عام 2000 بدأ بتوسيع نشاطه في الولايات المتحدة من خلال شراء بنك National Bank of New York مقابل 10.3 مليار دولار، وبعد ذلك قام بعدّة عمليات استحواذ أخرى بالمليارات حيث كان معظمها عبارة عن بنوك كبيرة ضمن قارة أوروبا.

مع تضخّم الشركة بشكل كبير في مجال الخدمات المالية والمصرفية، فقد أصبح الكثيرون يتجهون إلى الاستثمار في اتش اس بي سي نظراً لنموّها المستمر وأرباحها الضخمة. خلال العقد الماضي بدأت الكثير من الأحداث المثيرة للجدل بالظهور للعلن حول بنك HSBC، والتي تنوّعت من تهم مرتبطة بغسيل الأموال إلى التهرب الضريبي وغيرها من العمليات الاحتيالية الأخرى.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

كيف تستثمر في أسهم HSBC؟

كيف اشتري اسهم في HSBC؟ سؤال يطرحه الكثيرون نتيجة لتنوّع أفرع الشركة والبلدان المتواجدة فيها وأسواق الأسهم المدرجة عليها بشكل يجعل شراء اسهم في شركة HSBC يحتاج لمعرفة بعض الأمور حول الشركة أولاً. تمتلك HSBC اليوم حوالي 197 ألف مساهم في أكثر من 130 دولة حول العالم، حيث أن أسهمها متاحة للتداول بشكل رئيسي ضمن بورصة لندن للأوراق المالية (LSE) مع المؤشر HSBA وبورصة هونج كونج (HKEX) مع المؤشر 0005 بالإضافة لبورصة برمودا (BSX) مع المؤشر HSBC.BH.

من الممكن أيضاً تداول HCSB عن طريق إيصالات الإيداع الأمريكية (ADRs) من خلال بورصة نيويورك (NYSE) تحت المؤشر HSBC. وفي حال أردت معرفة كيفية شراء اسهم في HSBC بشكل أسهل يمكنك التعامل مع أحد شركات الوساطة المالية التي تتيح تداول هذا السهم، حيث أنّها ستوفر عليك عناء البحث والتحليل لمعرفة الرمز المناسب بالإضافة لتوفيرها بعض المعلومات المهمة حول السهم.

تستطيع أيضاً بدلاً من شراء اسهم اتش اس بي سي بشكل مباشر أن تتداولها من خلال العقود مقابل الفروقات، والتي تتيح لك تحقيق أرباح بالمضاربة على انخفاض سعر السهم أو ارتفاعه دون الحاجة للدفع مقابل شرائه بشكل مباشر، ولكن يجدر بالذكر أنّ هذه الطريقة تأتي مع مخاطر خسارة عالية أيضاً.

طريقة شراء اسهم اتش اس بي سي

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر السهم؟

↵ الانتشار الواسع وتعدد الخدمات

تستفيد شركة HSBC من انتشارها العالمي الواسع، حيث أنّ لها فروعاً في أوروبا وأمريكا وآسيا بالإضافة لعدّة دول عربية أيضاً، وبذلك فإنّ سهم HSBC يستفيد من ذلك لكون الشركة قادرة على المنافسة في عدّة مناطق حول العالم وضمن خدمات مصرفية مختلفة مثل إدارة الثروة والخدمات التجارية والخدمات المصرفية للشركات الخاصة والاستثمار والكثير غيرها.

↵ جائحة كورونا

أثرت جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي بشكل كبير، وفي شهر مارس الماضي انهارت أسهم الكثير من الشركات حتى الكبيرة منها، وقد شمل ذلك جميع القطاعات بما في ذلك البنوك بالطبع. ما يزال بنك HSBC صامداً رغم ذلك، فقد تمكّن من النجاة من عدّة أزمات مالية كبيرة في السابق مثل الكساد العظيم وأزمة 2008، لذلك فإنّ سعر سهمه سيعود للتحسن مع مرور الوقت بعد تحسن الاقتصاد العالمي.

↵ الأخبار والتقارير المالية

تعد التقارير المالية التي تضمّ الأرباح والخسائر من أهم العوامل التي تؤثر على سعر سهم HSBC، حيث أنّ زيادة الأرباح سيجع المستثمرين على شراء السهم وتناقصها قد يدفعهم للبيع أيضاً، كما أنّ الأخبار الأخرى المتعلقة بالاقتصاد العالمي يؤثر بشكل كبير على سعر السهم، وذلك بسبب الانتشار الكبير للبنك في عدّة مناطق حول العالم.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا: كيف تُحدد البنوك نسب الفائدة على القروض

أقرأ المزيد

↵ المشاكل القانونيّة والغرامات

تعرّض سهم HSBC لعدّة مشاكل وانخفضت قيمته بشكل ملحوظ نتيجة المشاكل القانونيّة والأحداث المثيرة للجدل التي تعرّضت لها الشركة، أهمّها كان في عام 2012 عند تعرّضها لغرامة بقيمة 1.9 مليار دولار من قبل الحكومة الأمريكية لارتباطها بعمليّات غسيل الأموال.

تعرض بنك اتش اس بي سي أيضاً لغرامة بقيمة 275 مليون دولار عام 2014 من قبل لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) نتيجة تورّطه بفضيحة الفوركس (Forex Scandal) والتلاعب بأسعار العملات، كما واجه مشاكل أخرى متعلقة بالتهرب الضريبي وفقدان بعض من بيانات العملاء بالإضافة لعدّة مشاكل وغرامات أخرى.

↵ المنافسة

يعتبر قطاع البنوك تنافسي للغاية، وبالرغم من أن بنك اتش اس بي سي يعتبر من أكبر البنوك في العالم، إلّا أنّه يتعرض لمنافسة شرسة من البنوك الكبيرة التي يقع مقرها في بعض البلدان التي تمتلك الشركة فروعاً فيها، ولكن مع انتشاره الواسع وتعدّد خدماته فقد تمكّن من الاستمرار بالنمو بالرغم من ذلك.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

من هي الاسهم التي تنافس سهم HSBC؟

يمتلك سهم HSBC عدة منافسين نظراً لتنوع خدماته وتواجده القوي في عدّة مناطق، وبشكل عام تعتبر البنوك في هذه القائمة من أبرز منافسيه:

  • مجموعة لويدز المصرفية (Lloyds Banking Group plc) أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة المتحدة.
  • بنك HDFC Bank Limited في الهند.
  • بنك JPMorgan Chase الذي يمتلك سيطرة قوية في الولايات المتحدة.
  • بنك Commerzbank AG من أكبر وأقدم البنوك الألمانية.
AXIA

تاريخ سهم HSBC

في حال كنت تتساءل عن كيفية شراء اسهم في شركة HSBC وهل يجب عليك الاستثمار بها أم لا، من المهم معرفة تاريخ هذا السهم وادائه على مدار السنوات الأخيرة. بشكل عام فإنّ سهم HSBC متاح على أكثر من بورصة واحدة، ولكن الرئيسيّة هي بورصة لندن (LSE) التي كانت تتيح تداول HSBC منذ تسعينات القرن الماضي.

حقّق سهم HSBC نمواً كبيراً في سنواته الأولى على بورصة لندن، فقد ارتفع بنسبة %157 من عام 1994 وحتى 1999 مع ارتفاع سعر السهم من 2.74 إلى 7.52 جينه إسترليني. ولكن مع بداية الألفيّة تراجع سعر السهم قليلاً ولكنّه بقي مستقراً إلى حدّ ما، ولكن في عام 2009 شهد انخفاضاً شديداً مع وصول سعره إلى 3.95 جنيه نظراً لتأثير الأزمة المالية على الاقتصاد العالمي وتضرر الكثير من البنوك.

خلال عدّة أشهر عاد سعر سهم HSBC للتحسن مع وصول سعره إلى 7.19 جنيه في عام 2010، وبعد تلك الفترة بدأ سهم HSBC بالتقلب بشكل دائم على مدار السنوات القادمة حتى عام 2016 حيث انخفض بشكل كبير ليصل إلى 4.3 جنيه، ومن ثمّ عاد للارتفاع من جديد ليصل على 7.66 جنيه مع نهاية عام 2017، ومنذ ذلك الوقت تعرّض السهم لانخفاضات مستمرة ليصل إلى 5.84 جنيه مع نهاية عام 2019.

يعتبر عام 2020 هو الأسوأ اليوم في تاريخ سهم HSBC منذ العقد الماضي، حيث انخفض سعر السهم بنسبة %44 منذ بداية العام حتى تاريخ 7 أغسطس، وقد اضطرت الشركة لإيقاف توزيعات الأرباح (Dividends) لفترة مما أبعد المستثمرين بشكل أكبر عنها.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x