طريقة شراء أسهم نستله

طريقة شراء أسهم نستله

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تُعد شركة نستله (Nestle) أكبر شركة في مجال الصناعات الغذائيّة على مستوى العالم، حيث تتضمن منتجاتها أطعمة الأطفال والأطعمة الطبيّة والمياه المعلبة وحبوب الإفطار والقهوة والشاي والشوكولا والكثير غيرها، ويتم تصنيع هذه المنتجات تحت حوالي 2000 علامة تجارية ضمن 447 مصنعاً في 189 دولة حول العالم، وتقدر أرباح 29 علامة منها بما يقارب 1.1 مليار دولار سنوياً، لذلك يسعى العديد من المستثمرين إلى شراء أسهم في نستله.

يمكن للمستثمرين في جميع أنحاء العالم شراء أسهم نستله كون الشركة متاحة للتداول بشكل عمومي في العديد من البورصات، حيث تم إدراجها في بورصة زيورخ لتداول الأسهم المعروفة اليوم باسم SIX Swiss Exchange منذ عام 1873، ويمكن القيام بذلك من خلال العديد من الطرق أسهلها الوسطاء عبر الإنترنت، ففي حال تساءلت كيف اشتري أسهم نستله تابع معنا هذا المقال، حيث سنشرح فيه طريقة شراء أسهم نستله بشكل مبسط، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالاستثمار في الشركة.

AXIA

من هي شركة نستله؟

تأسست شركة نستله في عام 1905 من خلال اندماج شركتي Anglo-Swiss Milk Company وFarine Lactée Henri Nestlé، وهي شركة متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في مدينة Vevey التابعة لإقليم Vaud السويسري. شهدت الشركة نمواً كبيراً خلال الحرب العالمية الأولى والثانيّة، وبعد الحرب وسعت منتجاتها التي كانت مقتصرة على الحليب المكثف وحليب الأطفال.

قامت شركة نستله خلال مسيرتها بعدد من عمليات الاندماج والاستحواذ كان أهمها الاندماج مع شركة Maggi في عام 1947، وشراء أسهم في شركة L’Oréal لمستحضرات التجميل عام 1974، والاستحواذ على شركة الحلويات Rowntree Mackintosh التي جلبت علامات تجاريّة شهيرة كـ Kit Kat، والاستحواذ على شركة حليب الأطفال الأمريكيّة Gerber في عام 2007، وما تزال مستمرة بسياسة الاستحواذ والبيع حتى يومنا هذا.

منذ عام 2010 تعمل نستله على تحويل نفسها إلى شركة مغذيات تعمل في مجال الصحة والعافية في محاولة لمكافحة انخفاض مبيعات الحلويات، والتهديدات بتوسيع التشريعات الحكومية التي تُقيد صناعة مثل هذه الأطعمة، ويتم ذلك من خلال معهد نستله للعلوم الصحيّة الذي يهدف إلى تطوير صناعة جديدة بين المواد الغذائية والأدوية، عن طريق إنتاج مواد غذائية ذات خصائص صحية وقائية من شأنها أن تحل محل الأدوية الصيدلانية.

طريقة شراء أسهم نستله

كيف اشتري سهم نستله؟

يمكن الاستثمار في نستله من خلال شراء أسهم الشركة المُدرجة في العديد من البورصات الأوروبيّة، وفي سوق التداول الخارجي الأمريكي OTC Markets Group من خلال ما يُعرف بإيصال الإيداع الأمريكي (ADR)، وهو عبارة عن شهادة قابلة للتداول صادرة عن بنك إيداع أمريكي، وتمثل هذه الشهادة عدد محدد من أسهم شركة أجنبيّة (غالباً سهم واحد)، وتداولها لا يختلف عن تداول أي سهم محلي.

يتم تداول أسهم نستله بشكل أساسي في بورصة Six Swiss Exchange (SWX) أو على شكل إيصالات إيداع أمريكيّة (ADRs) في سوق التداول الخارجي OTC، وتتيح الشركة شراء أسهمها من خلال أي وسيط مرخص، فكل ما على المستثمر القيام به هو تسجيل الدخول إلى حسابه على منصة التداول الإلكترونيّة التي يوفرها الوسطاء عبر الإنترنت، ثمّ التوجّه إلى قائمة التداول ووضع طلب شراء أسهم في نستله.

قبل الإقدام على شراء أسهم في نستله من الضروري معرفة مؤشّر تلك الأسهم لتفادي الوقوع بالأخطاء، وهو بالنسبة لبورصة سويسرا (NESN: SWX)، أمّا بالنسبة لسوق التداول الخارجي فهو (NSRGY: OTC).

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

لمحة موجزة في تاريخ سعر أسهم نستله

حقق سعر أسهم نستله نمواً من 9$ في عام 1995 إلى 15$ في عام 1998، واستمر بهذا الارتفاع المنتظم حتى عام 2000، حيث شهدت نهاية ذلك العام قفزة كبيرة في سعر السهم الذي وصل إلى حوالي 22$، ورغم أنّه شهد انخفاضاً بنسبة 14% في مطلع عام 2003 ليعود إلى حوالي 18.76$، إلّا أنّه واصل الصعود بعد فترة قصيرة من العام نفسه واستمر بذلك ليصل إلى ذروة جديدة في منتصف عام 2004 بلغت 27$.

لم تكن بداية الربع الأخير من عام 2004 جيدة بالنسبة لسعر أسهم نستله فبعد وصول السعر إلى 27$ شهد انخفاضاً بنسبة 15% إلى حوالي 22.76$، لكنّه عاد بعد ذلك إلى مساره التصاعدي فوصل إلى 35$ مع نهاية عام 2006، ثمّ حقق ارتفاعاً كبيراً خلال عام 2007 وحتى منتصف عام 2008 ليصل إلى 50$ بنمو بلغت نسبته 43%.

بعد أن وصل سعر السهم إلى 50$ في منتصف عام 2008 دخل في مسار تنازلي مفاجئ فانخفضت قيمته في الربع الأول من 2009 إلى 31.55$، تَبِع ذلك نمو كبير وفي الفترة الممتدة حتى نهاية عام 2012 تراوحت قيمة السهم بين 55$-65$، ثمّ قفز إلى 75$ مع نهاية عام 2014، و81$ في منتصف عام 2016 الذي تراجعت قيمة السهم في النصف الثاني منه بنسبة 15%، لكنّه عاد للارتفاع ليتراوح بين 75$-85$ قبل أن يقفز من 81$ في شهر ديسمبر من عام 2018 إلى 112$ في شهر أغسطس من عام 2019.

باستثناء انخفاض ملحوظ لسعر السهم منتصف شهر مارس الأخير، بقي سعر سهم نستله مستقراً إلى حد بعيد طوال العام الماضي، حيث أن انخفاضه في مارس كان ناتجاً عن انهيار عام للبورصة، وتعافى سهم نستله من الانهيار بسرعة كبيرة مقارنة بباقي الشركات.

ربحيّة سهم نستله خلال السنوات الماضية

يتم حساب ربحيّة أسهم شركة ما أو ما يعرف بـ Earnings Per Share (EPS) من خلال تقسيم أرباح الشركة الصافية على جميع الأسهم المملوكة بواسطة المستثمرين حالياً، ويعمل هذا الرقم كمؤشر على ربحيّة الشركة. بالنسبة لربحيّة سهم نستله خلال السنوات الماضية فقد بلغت 2.36$ في عام 2017 بزيادة قدرها 15.48% عن عام 2016، و3.44$ في عام 2018 بزيادة قدرها 45.67% عن عام 2017، أمّا في عام 2019 فقد بلغت 4.33$ بزيادة قدرها 26% عن عام 2018.

ربحيّة سهم نستله خلال السنوات الماضية

AXIA

لماذا يجب أن تفكر بالاستثمار في أسهم نستله؟

بعد أن تعرفنا على طريقة شراء أسهم نستله لا بد من الاطلاع على بعض الأسباب التي قد تدفع إلى التفكير بالاستثمار في نستله، ولعل أهمها وتيرة النمو المتسارعة التي تفوق جميع المنافسين في مجال الوجبات الخفيفة والمغذيات، فقد نمت مبيعات منتجات الشركة بمقدار 4.9% حول العالم خلال عام 2019، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ نستله ملتزمة بسياسة تخفيض التكاليف للحفاظ على أرباح المستثمرين في أوقات النمو البطيء، وأخيراً تقدم الشركة جزء كبير من أرباحها على شكل أرباح موزعة (Dividends) للمستثمرين فيها، وما زالت تزداد قيمة هذه الأرباح عاماً بعد آخر منذ 25 عام.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x