كيفية شراء العملة الرقمية تيثر

كيفية شراء العملة الرقمية تيثر

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

بعد مرور أكثر من عقد كامل على بداية عصر العملات الرقميّة، ما تزال تقلّبات الأسعار وعدم استقرار السوق هو أبرز ما يميّز تلك العملات عند سؤال أي أحد عنها، خاصة بعد تضاعف أسعارها مع نهاية عام 2017 وانخفاضها بشكل كبير بعد ذلك بأشهر قليلة، وذلك لكونها تتأثر بشكل رئيسي بالعرض والطلب ولا يوجد أي شيء يضمن قيمتها، ولكن عندما يكون الحديث عن العملات الرقمية المستقرة (Stablecoins) مثل العملة الرقمية تيثر فإنّ الأمر مختلف تماماً هنا.

تتميّز العملات الرقمية المستقرة بكون سعرها ثابت ومستقر ولا يتقلّب بشكل دائم كما هو الحال مع العملات الرقمية الأخرى، وقد شهدت خلال السنوات الأخيرة انتشاراً واسعاً نظراً للميزات الكثيرة التي قدّمتها، وبالأخص بالذكر العملة المشفرة تيثر التي أصبحت اليوم في المركز الرابع من حيث رأس المال السوقي، وفي هذا المقال سنتكلّم عن هذه العملة واستخداماتها وكيفية الاستثمار فيها فتابعوا معنا للتعرف عليها.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن: اسعار العملات الرقمية

أقرأ المزيد

AXIA

ما هي عملة تيثر

العملة الرقمية تيثر (Tether) هي من أنواع العملات الرقمية المستقرّة المدعومة أو المرهونة (Collateralized Stablecoins)، والذي يعني أنّها تستمد قيمتها بالاعتماد على أصل معيّن مثل العملات التقليدية كالدولار الأمريكي واليورو أو السلع كالذهب أيضاً، وبذلك فهي منيعة أمام تقلّبات الأسعار المفاجئة التي تعاني منها باقي العملات الرقمية. تعتبر عملة تيثر المدعومة بالدولار الأمريكي والتي يُرمز لها بالاختصار USDT هي الأكثر انتشاراً مقارنة بأشكال تيثر الأخرى، وهي التي سنركّز عليها في هذا المقال.

بدأت العملة كمشروع ناشئ تحت اسم RealCoin في عام 2014 قبل أن يتمّ تغيير الاسم لـ Tether بعد عدّة أشهر، وتعتبر شركة Tether Limited هي المسؤولة عن إدارة العملة وإصدار عملات جديدة والحفاظ على الاحتياطي الخاص بها لضمان استقرار قيمتها. حتى اليوم ما زالت قيمة تيثر تساوي دولار أمريكي واحد تقريباً، وبذلك فقد اكتسبت شعبية كبيرة في مجتمع العملات الرقمية وأصبحت أكبر عملة مستقرة في السوق اليوم.

خلال عام 2020 الحالي وعلى الرغم من تأثير جائحة كورونا على سوق العملات الرقمية، شهدت تيثر نمواً كبيراً وتجاوز رأس مالها السوقي حاجز الـ 10 مليار دولار، ولكنّ المثير للاهتمام كان حجم التداول لهذه العملة خاصة خلال الأسابيع الأخيرة، فبحسب موقع CoinMarketCap وصلت قيمة التداولات الشهرية لتيثر حتى شهر أغسطس الحالي إلى 1 تريليون دولار، وبذلك فقد تمكّنت من التفوق بنسبة %49 على بتكوين التي وصلت قيمة تداولاتها خلال نفس الفترة إلى 700 مليار دولار فقط على الرغم من ارتفاع سعرها بشكل كبير مؤخراً.

استثمر في أهم العملات الرقمية مع وسيط مرخص وموثوق!

كيفية الاستثمار بعملة تيثر

مع كون العملة الرقمية تيثر مصممة بحيث ان تحافظ على سعرها ثابت أو مستقر، قد يكون من الغريب أن تجد من يبحث عن كيفية الاستثمار بعملة تيثر أو تداول عملة تيثر، ولكن في الواقع فإنّ سعر العملة ليس $1 إلا عند شرائها من الموقع الرسمي عندما يكون ذلك متاحاً، ولكن عند تداولها من خلال منصات التداول وبسبب الطلب الكبير عليها، ستلاحظ أنّ سعرها يتقلب باستمرار ولكن بشكل بسيط بين $0.98 و$1.02، أي تقلّبات بنسبة %2، وهي النسبة التي يحاول بعض المتداولون استغلالها لتحقيق أرباح.

كيفية شراء العملة الرقمية تيثر

بالطبع فإنّ تداول عملة تيثر بهذا الشكل يتطلّب الكثير من الخبرة والوقت لمتابعة السوق بشكل دائم، حيث أنّ عمليات التداول تتمّ خلال فترات قصيرة، وذلك بسبب نسبة الأرباح القليلة التي يمكن تحقيقها، وبالتالي يجب القيام بعدّة صفقات تداول خلال اليوم الواحد ليكون الأمر جديراً بالمخاطرة.

بشكل عام تعتبر تيثر مفيدة في الكثير من الجوانب الأخرى، فمع القوانين الكثيرة التي تمنع البعض من الوصول للدولار الأمريكي وتداول العملات الرقمية بالإضافة لامتناع الكثير من البنوك عن التعامل مع منصات التداول، تعدّ تيثر هي خيار الكثيرين من أجل تداول العملات الرقمية الأخرى، لذلك يقوم المتداولون بشراء كميات كبيرة منها لهذا الغرض، وهو السبب الرئيسي وراء ارتفاع قيمة تداولاتها بهذا الشكل، فضلاً عن كون انخفاض رسوم التحويل وانعدام الرقابة مقارنة بخدمات الدفع الإلكتروني التقليدية جعلها جذّابة لكثير من الأعمال والنشاطات الأخرى.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن: كيف تشتري عملة الريبل

أقرأ المزيد

سعر عملة تيثر

 خلال السنوات الأولى من إطلاق عملة Tether وحتى بدايات عام 2017، لم تشهد العملة أي تقلبات باستثناء مرة واحدة انخفض فيها السعر إلى $0.96 لفترة قصيرة وعاد ليصبح $1 من جديد، ولكن في الربع الثاني من عام 2017 وبالتحديد في شهر أبريل انخفض سعر العملة الرقمية تيثر بنسبة %10 تقريباً ليصبح $0.91 فقط، ومن ثمّ عاد للارتفاع مع تزايد الطلب على العملة وارتفاع قيمة التداولات ليصبح سعرها $1.21، والذي كان أعلى مستوى تصل له تيثر في تاريخها.

استمرت قيمة تيثر بالتقلب بعد ذلك خلال عام 2018 ولكن بنسب بسيطة لا تتجاوز %3 صعوداً أو هبوطاً في معظم الأحيان، وبالنسبة لعام 2019 بقيت على هذا الحال أيضاً، ولكنّ الجديد كان ارتفاع قيمة تداولاتها بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية، فقد ارتفع حجم التداول اليومي خلال النصف الثاني من عام 2019 وتجاوز حاجز الـ 30 مليار دولار في كثير من الأيام.

بالنسبة لعام 2020 الحالي فقد شهدت عملة Tether أفضل فتراتها، فعلى الرغم من استقرار سعرها مع نسبة تقلبات بسيطة، إلا أنّ رأس مالها السوقي تجاوز حاجز الـ 10 مليار دولار بعدما كان 4 مليار فقط في بداية العام، وبذلك فقد سجلت العملة نمواً بنسبة %150 وتمكّنت لفترة وجيزة من الإطاحة بعملة ريبل لتصبح ثالث أكبر عملة قبل أن تتراجع للمركز الرابع من جديد، وقد ارتفعت قيمة تداولاتها بشكل كبير وتجاوزت في بعض الأيام حاجز الـ 90 مليار دولار يومياً.

مستقبل عملة تيثر

نظراً لاستقرار قيمة العملة على مدار السنوات الماضية، قد يكون من الصعب تقبّل فكرة أنّ السعر قد يرتفع أو ينخفض بشكل كبير في المستقبل، ولكن في الواقع فإنّ شركة Tether Limited المسؤولة عن إدارة عملة تيثر والحفاظ على قيمتها قد تكون هي السبب وراء تغيير ذلك، حيث أنّ هنالك الكثير من الجدل حول كيفية تعامل الشركة مع العملة بالإضافة لكونها لم تكمل حتى اليوم أي عملية تدقيق للتأكد من قيمة احتياطي الدولار الخاص بها والذي يفترض أنّه موجود للحفاظ على قيمة العملة.

في الوقت الحالي يمكن القول أنّ السبب وراء استقرار سعر تيثر هو ثقة المستخدمين بها، ولكن في حال غياب هذه الثقة نتيجة ظروف معيّنة وحدوث تقلبات كبيرة في السوق، من الممكن أن تؤدّي زيادة الطلب إلى ارتفاع سعر العملة الرقمية تيثر، حيث أشارت بعض التحليلات إلى احتمالية ارتفاع سعرها إلى أكثر من $2 في العام القادم وأكثر من $3 بعد ثلاثة أعوام حتى، وفي حال حدوث ذلك من الصعب توقّع مصير العملة بعد أن تفقد ميزة استقرار قيمتها، حيث أنّ زيادة العرض أيضاً قد يؤدي لانهيار قيمتها إلى ما دون $1.

كيف تحافظ عملة تيثر على قيمتها مستقرّة؟

تمّ تصميم تيثر منذ البداية لتكون قيمتها مساوية لدولار أمريكي واحد بدون أيّة زيادة أو نقصان، ولتحقيق هذا الاستقرار قامت شركة Tether Limited المسؤولة عن إدارة العملة بتخزين احتياطي من الدولار الأمريكي بقيمة مساوية للعملات التي تمّ إصدارها، ففي حال قامت الشركة بإصدار عملات جديدة وبيعها، يجب أن تضيف للاحتياطي مبلغاً مساوياً للعملات التي تمّ بيعها، ومع كونها هي المتحكّمة بإصدار العملة فإنّ القيام بذلك ليس بالأمر المعقّد أو الصعب (نظرياً على الأقل).

في الوقت الحالي فإنّ الشيء الوحيد الذي يجعل قيمة تيثر مستقرّة هو ثقة المستخدمين فيها، حيث أنّ الشركة تدّعي أنّها تمتلك احتياطي دولار مساوي لعدد العملات الموجودة ولكنّها ترفض عمل تدقيق للتأكّد من ذلك، ولكن مع الشعبيّة الكبيرة التي حققتها العملة فإنّ جميع المستخدمين يتداولونها على أساس ادعاءات الشركة، ولا يبدو أنّ أحد مستعد للتخلي عن التعامل فيها بالوقت الحالي مع كونها تشكّل نسبة كبيرة من تعاملات العملات الرقميّة الأخرى مع حجم تداول يومي بمليارات الدولارات.

الأحداث المثيرة للجدل حول عملة تيثر

لا شك أنّ معظم العملات الرقميّة تمتلك تاريخاً مثيراً للجدل حول تمويلها وعلاقاتها بعملات أخرى، حيث أنّها فتحت مجالاً واسعاً أمام انتشار عمليات الاحتيال المختلفة بسبب عدم تواجد رقابة عليها، ولكن بالنسبة لعملة تيثر التي يعتمد المستخدمون على استقرار قيمتها فالأمر أكثر خطورة وأهميّة هنا، لذلك سنتكلّم عن تاريخ العملة المثير للجدل بالإضافة للاتهامات التي تعرّضت لها في السابق:

⇦ اتهامات حول استخدامها للتلاعب بسعر بتكوين

في عام 2018 نُشرت دراسة من جامعة تكساس تفيد بأنّ عملة تيثر الرقميّة كانت مسؤولة عن أكثر من %50 من الارتفاع الكبير الذي شهدته عملة بتكوين في نهاية عام 2017، حيث وصل سعرها في تلك الفترة إلى $20000، وذلك من خلال توفير دعم لبتكوين عن طريقة القيام بعمليات شراء متتالية عند انخفاض سعرها باستخدام تيثر من قبل منصّة التداول Bitfinex التابعة لنفس الشركة الأمّ التي تتبع لها Tether Limited.

بالنظر لحجم التداول الكبير الذي تتمتّع به تيثر، فإنّ تأثيرها على بتكوين أو سوق العملات الرقميّة بشكل عام يعتبر احتمالاً وارداً، ولكنّ ذلك يعتمد على كميّة العملات التي قد يتمّ السيطرة عليها من قبل الراغبين بالتلاعب بالسوق. بشكل عام فقد كانت الدراسة غير كافية لإثبات التهمة على Bitfinex، والتي قامت بإنكار محتوى الدراسة بالكامل بعد أنّ تمّ رفع دعوى قضائية جماعية بحقّها.

⇦ اتهامات حول قيام الشركة باستخدام الاحتياطي لتغطية خسائرها

في شهر أبريل من العام الماضي، اتّهمت المدعية العامّة في نيويورك Letitia James شركة iFinex (الشركة الأمّ لكل من Tether Limited وBitfinex) بإخفاء خسائر بقيمة 850 مليون دولار من أموال عملائها ومستثمريها، وقد أشارت ملفات المحكمة إلى أنّ تلك الأموال موجودة ضمن شركة في بنما تدعى Crypto Capital Corp دون أي عقد أو اتفاق حول ذلك ودون علم العملاء، وقد تمّ توجيه اتهامات تفيد بأنّ الشركة قامت بسحب حوالي 700 مليون دولار من الاحتياطي الخاصّ بعملة تيثر لتغطية تلك الخسائر.

صرّحت الشركة حينها بأنّ الأموال ليست مفقودة بل هي محجوزة بشكل آمن ضمن Crypto Capital Corp، وأنّها تعمل بشكل جاهد لاسترجاع حقّها بالإفراج عن تلك الأموال التي تخصّ العملاء.

⇦ رفض القيام بعملية تدقيق لاحتياطي الدولار الخاص بالعملة

في السابق كانت Tether Limited تدّعي بأنّها تمتلك احتياطي من الدولار الأمريكي بكميّة مساوية تماماً لعملات تيثر المتاحة في السوق، ولكن مع تزايد الاتهامات حول كميّة ذلك الاحتياطي فقد تمّ مطالبة الشركة بعمل تدقيق للتأكّد منه، ولكنّ الشركة حتى اليوم لم تكمل أيّة عمليّة تدقيق، وهو ما يعتبر أمراً مقلقاً نظراً لأنّ الشركة لا تتيح إمكانيّة استبدال عملات تيثر مقابل الدولار الأمريكي، وبذلك فهي تترك مهمّة الحفاظ على قيمة العملة للمتداولين المؤمنين بسعرها المستقر.

في العام الماضي نشر محامي الشركة مستنداً يفيد بأنّ تيثر مدعومة بـ %74 فقط من الدولار الأمريكي، وهو ما يعني أنّ قيمة العملة بالنسبة للشركة يجب أن تكون $0.74 وليس $1، ولكنّ ذلك الإعلان لم يغيّر من حالة العملة بشيء، حيث أنّها ما زالت متاحة عبر منصات التداول بسعر $1 مع فوارق بسيطة في بعض الأحيان.

AXIA

هل يمكن الوثوق بعملة تيثر؟

على الرغم من كون تاريخ سعر العملة يشير إلى قدرتها على الحفاظ على قيمتها كما وعدت الشركة، إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّه يمكن الوثوق بها بالكامل، حيث أنّ أية مشكلة أو حدث من شأنه أن يؤثر على ثقة المستخدمين بها قد يؤدي إلى انهيار سعرها في حال قيام الجميع بالبيع، ونظراً لرفض الشركة القيام بعملية تدقيق للتأكد من الاحتياطي الخاص بها وعدم إتاحة خيار تبديل العملة بالدولار الأمريكي من خلالها مباشرة يعتبر أمراً مقلقاً ويزيد الشكوك حول مصداقيتها.

لا شكّ أنّ العملات المستقرّة مثل تيثر تقدّم الكثير من الميزات، حيث أنّ استقرار قيمتها يجعلها خياراً مفضلاً لعمليات الدفع اليومية بدلاً من استخدامها كأداة مضاربة كما هو الحال مع العملات الرقميّة التقليدية، ولكنّ اعتماد قيمة تلك العملات على مصداقية الشركات المسؤولة عنها دون أية قوانين لتنظيم ذلك يعني أنّ المستخدم لن يكون محمياً في حال حدوث مشاكل وانهيار قيمة العملة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x