طريقة شراء اسهم شاومي (Xiaomi)

طريقة شراء اسهم شاومي (Xiaomi)

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر صناعة الهواتف الذكية اليوم من أبرز المجالات التقنية وأسرعها نمواً، وقد شهدت خلال العقد الماضي ظهور الكثير من الشركات الجديدة التي تسيطر اليوم على حصة لا بأس بها من السوق، وبالتحديد الشركات الصينية التي تمكّنت خلال عدّة سنوات من منافسة الأسماء الكبرى في هذا المجال مثل سامسونج وآبل أيضاً. من بين تلك الشركات والعلامات التجارية المختلفة تعتبر شاومي (Xiaomi) من الأشهر والأسرع نمواً اليوم.

على عكس الكثير من شركات الهواتف الصينية الكبرى مثل هواوي وBBK (المالكة لعدة علامات تجارية مثل Oppo وVivo)، فإنّ شاومي أصبحت متاحة للتداول منذ عدّة سنوات الآن، ومع نموها الكبير وانتشارها في عدّة مناطق حول العالم أصبحت حصتها في سوق الهواتف حوالي %10 حتى الربع الثاني من هذا العام، وفي حال كنت تريد الاستثمار في شاومي تابع معنا هذا المقال، حيث سنتكلم عن تاريخ الشركة وسعر سهمها وكيفية شرائه.

AXIA

من هي شركة شاومي؟

بدأت شركة شاومي منذ عام 2010 واتخذت من العاصمة الصينية بكين مقراً لها، وبعد عام واحد فقك أطلقت هاتفها الأول بنظام أندرويد وبدأت بتحقيق شعبية كبيرة مع مرور الوقت خاصة في الصين نظراً لأسعار هواتفها المنخفضة، وبالرغم من كون الهواتف الذكية هي منتجها الرئيسي، إلّا أنّها تقوم بإنتاج الكثير من الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل أجهزة إنترنت الأشياء والحواسيب المحمولة وملحقات الهواتف وغيرها.

خلال سنوات قليلة تمكّنت شاومي من منافسة الكثير من شركات الهواتف الأخرى في السوق، حيث استمرت في سياستها المتمثّلة بإطلاق هواتف رخيصة الثمن مع مواصفات جيّدة مقارنة بالسعر، وفي الربع الثاني من عام 2018 أصبحت رابع أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم خلف كل من آبل وهواوي وسامسونج فقط، وما زالت محافظة على هذا الترتيب حتى الربع الثاني من العام الحالي حيث تبلغ حصتها %10.

تركّز شاومي على الهند والصين بشكل رئيسي، حيث أنّها تطلق هواتف بأسعار منافسة جداً في تلك المناطق، كما أنّ لها تواجد في أسواق الشرق الأوسط وأوروبا أيضاً، ولكن بالنسبة للولايات المتحدة فما زالت غير قادرة على دخول السوق كما هو الحال مع معظم شركات الهواتف الصينية.

طريقة شراء اسهم شاومي (Xiaomi)

كيف تشتري سهم شاومي؟

في حال كنت تريد معرفة كيفية شراء سهم شاومي فهنالك طريقتين أساسيتين للشراء:

⤆ شراء السهم مباشرة

تعد شاومي شركة عامة متاحة للتداول العمومي على بورصة هونغ كونغ (SEHK) حصراً، وذلك بالبحث عن الرمز الخاص بها على البورصة (SEHK: 1810)، حيث يمكنك معرفة سعر سهم شاومي بالإضافة لبعض المعلومات الأخرى الخاصة بالشركة مثل ربحية السهم وغيرها، وفي حال أردت شراء السهم يمكنك ذلك عن طريق إحدى شركات الوساطة التي تقدّم خدمات شراء الأسهم من بورصة هونغ كونغ.

⤆ العقود مقابل الفروقات

تعتبر عقود الفروقات عبارة عن أداة استثمارية تتيح لك المضاربة على انخفاض أو ارتفاع سعر السهم وتحقيق أرباح من ذلك دون الحاجة لشراء السهم بالكامل. تتيح بعض شركات الوساطة مثل Plus500 إمكانية شراء عقود الفروقات لاسهم شاومي، ولكن عليك توخّي الحذر عند التعامل مع تلك العقود نظراً لكونها تأتي مع نسبة مخاطرة عالية ومن الممكن أن تخسر الكثير من المال في حال اتجاه السوق بعكس توقعاتك.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

لمحة موجزة في تاريخ سعر اسهم شاومي

استمرت شاومي كشركة خاصّة في معظم مسيرتها، ولكن في النصف الثاني من عام 2018 قامت بعرض أسهمها للتداول لأول مرة على بورصة هونغ كونغ التي ما زالت حتى اليوم هي السوق الوحيد الذي تستطيع إيجاد اسهم شاومي عليه. في الأشهر الأولى بعد إدراج السهم شهد سعره انخفاضاً تدريجياً من 17.6 دولار هونغ كونغ إلى 9.84 مع حلول عام 2019، واستمر بعد ذلك بالانخفاض ولكن بشكل أقل ليصبح سعره 8.53 دولار هونغ كونغ في شهر أغسطس من العام الماضي، والذي كان أقل سعر يصل له حتى اليوم.

بعد تلك الفترة بدأ الكثيرون يتطلعون من أجل الاستثمار في شاومي وشراء أسهمها، حيث شهد السهم تحسناً كبيراً في قيمته مع وصول سعره إلى 10.78 دولار هونغ كونغ مع نهاية عام 2019، ومع بداية العالم الحالي ارتفع السعر من جديد ليصل إلى 12.56 دولار هونغ كونغ في شهر فبراير، ولكن مع تأثير جائحة كورونا على الأسواق انخفضت قيمة السهم بنسبة %18 تقريباً مع وصول سعره إلى 10.2 دولار هونغ كونغ عند نهاية شهر مارس.

تعتبر الأشهر الماضية هي الأفضل في تاريخ سهم شاومي، حيث تضاعفت قيمته بشكل كبير خلال فترة قصيرة ووصل سعره في بداية شهر يوليو إلى 14.82 ومن ثمّ إلى 24.7 دولار هونغ كونغ مع بداية شهر سبتمبر، وبذلك فقد حقق نمواً بنسبة %114 منذ بداية هذا العام وحتى تاريخ كتابة هذا المقال في الأسبوع الأول من سبتمبر، وفي حال استمراراه بالارتفاع بهذا الشكل قد تكون فكرة شراء اسهم في شاومي مناسبة في الوقت الحالي.

طريقة شراء اسهم شاومي (Xiaomi)

ربحية سهم شاومي خلال السنوات الماضية

يعتبر مؤشر ربحية السهم (Earnings Per Share) أو EPS عاملاً مهماً في تقييم الأداء المالي للشركات، ويتمّ حسابه من خلال تقسيم صافي أرباح الشركة على عدد الأسهم المملوكة من قبل المستثمرين دون احتساب توزيعات الأرباح للأسهم التفضيلية (Preferred Dividends). مع كون شركة شاومي ما زالت جديدة على الأسواق العامة فمن الطبيعي أن تكون ربحية سهمها منخفضة نوعاً ما، حيث بلغت في الربع الثاني من عام 2018 حوالي 0.12 دولار هونغ كونغ فقط، ولكنها انخفضت بشكل كبير مع نهاية الربع الرابع حيث وصلت إلى 0.07.

شهدت ربحية سهم شاومي تحسناً كبيراً في بداية 2019 وارتفعت بنسبة %114، حيث وصلت إلى 0.15 دولار هونغ كونغ في الربع الأول من ذلك العام، ولكنها عادت للانخفاض قليلاً في نهاية الربع الرابع منه مع وصولها إلى 0.11 دولار هونغ كونغ، وبالنسبة للربع الثاني من العام الحالي فقد عادت للتحسن من جديد ووصلت إلى 0.16 دولار هونغ كونغ، والتي تعتبر آخر قيمة متاحة من قبل الشركة حتى اليوم.

AXIA

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم شاومي؟

على الرغم من تواجد الكثير من المنافسين في سوق الهواتف الذكية، إلا أنّ شاومي تمتلك فرصة قويّة في توسيع سيطرتها بشكل أكبر داخل الصين وخارجها، وذلك بسبب المشاكل الكثيرة التي تواجه شركة هواوي التي تعتبر من أبرز منافسي شاومي خاصة داخل الصين، ففي حال استمرار الحرب الأمريكية على شركة هواوي، قد تصبح عاجزة مستقبلاً عن إنتاج هواتف ذكية جديدة، وهو ما سيترك فجوة كبيرة في السوق تستطيع شاومي استغلالها بقوة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x