كيفية شراء أسهم زوم

كيفية شراء أسهم زوم

انتشرت خدمة مؤتمرات الفيديو التي تقدمها شركة زوم (Zoom) بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة، فمع أزمة انتشار فيروس كورونا COVID-19 مطلع العام الحالي والتزام الناس في منازلهم، بات هذا النوع من التطبيقات معيار التواصل الأوحد لمقابلة الآخرين وجهاً لوجه بشكل افتراضي، فسواءً كنت تعمل أو تتعلم من المنزل أم لا، لا بدّ من أنّك سمعت عن تطبيق زوم بشكل أو بآخر، وربما فكرت بالاستثمار في الشركة وتساءلت كيف اشتري أسهم زوم حتى.

تُعد منصة مؤتمرات الفيديو من شركة زوم خيار التواصل الأول للعديد من الجهات للعمل أو التعلّم عن بعد كالحكومة الفيدراليّة الأمريكيّة، وعدد كبير من المدارس والجامعات والشركات في مختلف المجالات والمجتمعات الدينيّة حتى، وعلى الرغم من كون الشركة حديثة العهد في عالم الشركات المتاحة للتداول العمومي، إلّا أنّ أداء أسهمها دفع الكثيرين إلى الاستثمار فيها، وفي حال كنت من الراغبين في ذلك سنُطلعك في هذا المقال على كيفية شراء أسهم في زوم.

ايتورو بانر

من هي شركة زوم؟

تأسست شركة زوم على يد Eric Yuan الذي شغل منصب نائب الرئيس لشؤون الهندسة في شركة Cisco Webex لتقنيات مؤتمرات الفيديو حتى عام 2011، حيث غادر سيسكو في شهر أبريل من ذلك العام رفقة 40 مهندس لتأسيس شركة جديدة أُطلق عليها حينئذٍ اسم “Saasbee”، قبل أن يتم تغيير الاسم في عام 2012 ليصبح زوم “Zoom”، وهي شركة أمريكيّة مختصّة في تكنولوجيا الاتصالات يقع مقرها الرئيسي في ولاية California.

كان هدف Yuan من شركة زوم تحسين تجربة العملاء من خلال تطوير برمجيّة مؤتمرات فيديو أفضل وأكثر موثوقيّة وسهولة في الاستخدام، فأطلقت الشركة النسخة التجريبيّة من تطبيق زوم في شهر سبتمبر من عام 2012، والتي كانت تدعم استضافة مؤتمرات بعدد مشاركين يصل إلى 15 شخص، ثمّ في شهر نوفمبر من العام نفسه وقّعت مع جامعة Stanford كأول عميل لها، قبل أن يتم إطلاق الخدمة بشكل رسمي في يناير 2013.

بعد 4 أشهر من الإطلاق الرسمي وصل عدد مستخدمي منصّة زوم إلى مليون مُستخدم، وقد قامت الشركة خلال مسيرتها بعدّة جولات تمويل، كما تعاونت مع العديد من الشركات كـ Redbooth وPolycom لدعم التعاون في بيئات العمل، والتوافق مع المزيد من الأجهزة وأنظمة غرف المؤتمرات المُختلفة، فوصل عدد مستخدمي المنصّة إلى 40 مليون مُستخدم و65 ألف منظمة مُشتركة بالخدمة في عام 2015، فرفعت الحد الأعلى للمشاركين في المؤتمر الواحد إلى 50 شخص في ذلك العام.

قامت شركة زوم بدمج برمجياتها مع العديد من منصات فرق العمل المُختلفة كمنصّة Slack وSkype for Business وWorkplace by Facebook، كما أنّها أعلنت عن شراكة مع Meta لجلب تقنيات الواقع المعزز (AR) إلى المنصّة، وقد أجرت طرح عام أولي لأسهمها في شهر مارس من عام 2019، فباتت متداولة بشكل عمومي في بورصة Nasdaq، وبعد انتشار فيروس كورونا والتوجّه نحو العمل والتعلم من المنزل، هناك اليوم أكثر من 300 مليون مشترك في مؤتمرات زوم يومياً.

شركة زوم

كيف تشتري سهم زوم

تُعتبر طريقة شراء اسهم زوم سهلة وبسيطة للغاية كون الشركة متاحة للتداول بشكل عمومي، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال شركات الوساطة عبر الإنترنت، وكل ما عليك فعله هو اتّباع الخطوات التاليّة:

  •       اختيار وسيط: تُعد هذه الخطوة واحدة من أهم الخطوات قبل دخول عالم تداول الأسهم بشكل عام، حيثُ تختلف شركات الوساطة عن بعضها البعض من حيث الخدمات التي تُقدمها والبورصات التي تتعامل معها، كما أنّها تفرض عمولات ورسوم تداول مختلفة، لذلك عليك اختيار الوسيط المناسب لخبرتك في المجال واحتياجاتك وأهدافك المُستقبليّة.
  •       فتح حساب وساطة: بعد اختيار الوسيط سيتوجّب عليك التوجه إلى منصّة التداول التي يُقدمها لإنشاء حساب جديد، وستحتاج هنا إلى تعبئة بعض البيانات الأساسيّة كمعلوماتك الشخصيّة وتفاصيل حسابك المصرفي وأوضاعك الماليّة وخبرتك في مجال التداول وغيرها، حيث تختلف المعلومات المطلوبة وخطوات إنشاء الحساب من وسيط إلى آخر.
  •       تمويل الحساب: عند الانتهاء من إنشاء حسابك على منصّة التداول الخاصّة بالوسيط، سيُطلب منك إيداع المال في الحساب لتكون جاهزاً لشراء اسهم زوم، ويمكن القيام ذلك بالعديد من طرق الدفع كالمعاملات المصرفيّة أو بطاقات الائتمان والحسم المباشر أو غيرها من وسائل الدفع، حيث يتيح بعض الوسطاء التعامل مع منصات الدفع الإلكتروني كمنصّة PayPal.
  •   شراء أسهم زوم: بمجرد إنهاء الخطوات السابقة ستكون قادراً على البدء بعمليّة التداول، حيث يمكنك شراء اسهم في زوم من خلال البحث عن سهم الشركة بواسطة رمز المؤشر (ZM)، ثمّ الاختيار بين طلب السوق (Market Order) الذي يتيح الشراء بشكل فوري وبسعر السوق الحالي، أو طلب الحد (Limit Order) للانتظار حتّى انخفاض سعر السهم دون حد معيّن، وسيضاف إلى السعر رسوم العمليّة التي يتقاضاها الوسيط.

لمحة موجزة في تاريخ سعر سهم زوم

أصدرت شركة زوم وثائق الطرح العام الأولي (IPO) في شهر مارس من عام 2019، ثمّ تم طرح أسهمها للتداول العمومي في شهر أبريل في بورصة ناسداك بسعر أولي بلغ 36$ للسهم الواحد، وقد ارتفع سعر السهم في أول يوم له ارتفاعاً مذهلاً بنسبة 81% ليغلق عند 62$، ولذلك يعتبر طرح زوم أفضل IPO لشركة في عام 2019.

واصل سعر سهم زوم الارتفاع بشكل شبه ثابت ليصل إلى 100$ في شهر يونيو من عام 2019، قبل أن يبدأ بالتراجع مع نهاية ذلك الشهر بعد أن حقق ذروة بلغت 102.20$ في إغلاق يوم 26، وبحلول نهاية شهر أكتوبر وصل إلى أقل سعر له في إغلاق يوم 25 ليقف عند 63.45$، وقد حافظ على ذلك المجال السعري حتى نهاية الربع الأخير من عام 2019.

مع بداية عام 2020 تمّ الإعلان عن انتشار فيروس كورونا COVID-19، واتخذّت العديد من الدول حول العالم إجراءات إغلاق وحجر مشددة للحد من انتشاره، فزاد الطلب بشكل كبير على خدمات منصّة زوم، الأمر الذي وضع سعر سهم الشركة في مسار تصاعدي سريع، فارتفع بنسبة 100% تقريباً من 76$ في نهاية شهر يناير إلى 152$ في نهاية شهر مارس، أي في غضون أقل من شهر.

حافظ سعر اسهم زوم على مجال 125$-150$ في شهر أبريل، حيث شهد ذلك الشهر العديد من التقلبات نتيجة المشكلات الأمنيّة التي عانت منها تطبيقات الشركة، لكن مع وعود Yuan الرئيس التنفيذي بإصلاح تلك المشكلات عاد سعر السهم للصعود بقوّة في بداية شهر مايو ليكسر حاجز 200$، يحقق قمّة جديدة بلغت 275.87$ في إغلاق يوم 10 يوليو، وبعد تذبذب بسيط وهبوط إلى 244.91$ في 14 أغسطس، واصل السعر تحطيم الأرقام القياسيّة وارتفع بنسبة 59% منذ ذلك الحين، حيث بلغ سعره في آخر يوم تداول قبل كتابة هذا المقال 389.65$.

شركة زوم

ربحيّة سهم زوم خلال السنوات الماضيّة

يمكن تعريف ربحيّة الأسهم EPS بأنّها مقدار الأرباح أو الخسائر الصافية لشركة ما مقسومةً على عدد أسهمها المتاحة للتداول بشكل عمومي، وكون شركة زوم لم تتح للتداول العمومي حتى عام 2019 فالبيانات المتوفرة محدودة نسبياً، ووفقاً لمعلومات السهم على موقع ناسداك فقد بلغت ربحيّته 0.09$ مع نهاية الربع الأول من عام 2020، أمّا الآن فقد ارتفعت بنسبة 750% تقريباً لتصل إلى 0.78$.

اعلان Etoro

لماذا يجب أن تُفكر بالاستثمار في أسهم زوم؟

يُعد الاستثمار في زوم فكرة جيّدة حالياً، وذلك لمجوعة من الأسباب التي سنتطرق إلى أبرزها فيما يلي:

  •       شركة رائدة في مجالها: حققت زوم مكانة فريدة في السوق بعد 8 سنوات فقط من انطلاقتها، حيث قامت ببناء منصة مؤتمرات الفيديو الأولى من الصفر، وابتعدت عن البنية التحتية القديمة.
  •       فرصة نمو مستقبليّ كبيرة: تفرض الأوضاع الراهنة على العديد من المؤسسات والشركات والمنظمات القدرة على ربط الناس عن بعد بطريقة عملية مثل مؤتمرات الفيديو وجهاً لوجه، وقد أثبت زوم قدرتها على توفير التقنيات اللازمة والمنتجات سهلة الاستخدام لتحقيق ذلك، مما يمنحها فرصة نمو كبيرة في المستقبل.
  •   أرباح قوية في الربع الأول من هذا العام: بلغ إجمالي إيرادات زوم حوالي 122$ مليون دولار في الربع الأول من عام 2020، بزيادة قدرها 103% عن الفترة نفسها من العام الماضي، ويعود الفضل في ذلك إلى نموذج
  • الأعمال عالي الكفاءة للشركة ونهج الاستثمار المنضبط الذي تتبعه.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *