كيفية الربح من صناديق الاستثمار

كيفية الربح من صناديق الاستثمار

مع اتجاه الكثير من المستثمرين إلى وضع أموالهم في صناديق الاستثمار، وإن كنت قد قررت البحث عن أفضل صناديق الاستثمار، لا بدّ لك في البداية أن تتعرف على المعلومات الأساسية بشأن الصناديق الاستثمارية. في هذا المقال سنقدم إليك كافة المعلومات التي تحتاجها من أجل الاستثمار في صناديق الاستثمار.

مقدمة عن صناديق الاستثمار

بدأت صناديق الاستثمار تحصل على اهتمام المستثمرين في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، وذلك كان بعد أن وصل الاستثمار في الصناديق لمستوياتٍ قياسية وحقق المستثمرون أرباحاً خيالية، ولكنّ هذا لا يعني أنّ فكرة صناديق الاستثمار قد بدأت في ذلك الحين بل كانت موجودةً قبل ذلك بكثير.

يعتقد المؤرخون أنّ صناديق الاستثمار بدأت في هولندا في القرن التاسع عشر، وذلك لتجربة فكرةٍ تعتمد على تنويع الاستثمارات لزيادة جاذبية الاستثمار في عيون المستثمرين الصغار. بعد ذلك انتقلت الفكرة إلى سويسرا ومن ثمّ إلى سكوتلندا وبعدها وصلت إلى بريطانيا وفرنسا حتى وصلت إلى الولايات الأمريكية المتحدة.

بالطبع تطور الاستثمار في صناديق الاستثمار بشكلٍ كبير منذ ذلك الحين، واليوم ازدادت أنواع صناديق الاستثمار ومجالاتها، كما احسن أداؤها بشكلٍ ملحوظ وأبدت تفوقاً على الكثير من غيرها من الاستثمارات الأخرى.

ما هي صناديق الاستثمار

صندوق الاستثمار هو برنامج استثماري يتضمن جمع مبالغ مالية تعود إلى عددٍ من المستثمرين لشراء عددٍ من الأوراق المالية بشكلٍ جماعي، وفي الوقت نفسه يحتفظ كلّ من المستثمرين بملكية أسهمه والسيطرة عليها. توفر صناديق الاستثمار فرص استثمار أكبر وخبرةً إداريةً أعلى مما قد يحصل عليه المستثمر لوحده.

للمزيد من الاخبار

اقرأ ايضا عن: شروط الاستثمار في الامارات العربية المتحدة .

للمزيد من الاخبار

انواع صناديق الاستثمار

يمكن تقسيم صناديق الاستثمار إلى تصنيفين أساسيين:

⇦ تصنيف الصناديق وفق الهيكل التمويلي

صناديق الاستثمار ذات رأس المال المغلق: تتميز هذه الصناديق الاستثمارية بأنّ رأس مالها ثابت نسبياً أي أنّ عدد الوحدات التي أصدرها الصندوق ثابت، لا يمكن للمستثمر ردّ الوحدات إلى الجهة المصدرة للصندوق ولكنه يستطيع بيعها بشكل مباشر في البورصة. قد يُتاح في بعض الأحيان أن يزيد الصندوق أمواله ورأس ماله من خلال الدعوة للاشتراك في الصندوق.

صناديق الاستثمار ذات رأس المال المفتوح: تتميز هذه الصناديق بأنّ رأس مال الصندوق يكون متغيراً أي أنّه يزداد ويقلّ مع دخول وخروج مستثمرين جدد إلى الصندوق، يمكن لك كمستثمر في هذه الصناديق أن تبيع حصتك من الصندوق في أي وقتٍ تُريده وفقاً لسعرها في وقت المبيع. علماً أنّ سعر الصناديق لا يتغير كما هو الحال مع الأسهم خلال اليوم ولكنّه يتحدد في نهاية اليوم مع إغلاق السوق.

⇦ التصنيف بناءً على الهدف من الاستثمار

صناديق النمو: هو صندوق يستثمر المال في مجموعة متنوعة من الأسهم والأصول، الهدف الرئيسي من هذا النوع من الصناديق هو الاستثمار في الشركات التي يُتوقع نموها بشكلٍ كبير.

صناديق الدخل: يستثمر الأموال في أصول تُقدّم عائداتٍ مالية كبيرة، تهدف صناديق الدخل إلى توفير الأموال بشكل منتظم.

الصناديق المتوازنة: تستثمر هذه الصناديق في مزيجٍ من الأسهم والأوراق المالية ذات الدخل الثابت، يهدف الاستثمار في الصناديق المتوازنة إلى تحقيق عائد أعلى مقابل المخاطر. يمكن القول أنّ هذا النوع من الصناديق يجمع بين أهداف الصندوقين السابقين.

للمزيد من الاخبار

اقرأ ايضا عن: عملة الصين الرقمية  .

للمزيد من الاخبار

كم ارباح صناديق الاستثمار؟

إن كنت تفكر بالاستثمار في صناديق الاستثمار فمن الطبيعي أن تسأل كم ارباح صناديق الاستثمار، وإن بحثت عن هذه السؤال فقد تجد بعض الإجابات مع النسب، بالطبع مهما كانت النسب المدرجة في الإجابات فلا يجب أن تعتمدها كرقمٍ ثابت إذ يجب عليك أن تتوقع تغير الأرباح مع حركة السوق وأن تحتسب المخاطر وغيرها من العوامل.

إن كنت تريد معرفة أرباح صندوق استثمار محدد يجب عليك أن تنظر أولاً إلى عائداته على المدى الطويل، رغم أنّ هذه العائدات لا تقدم ضماناً للربح إلا أنك تستطيع استخدامها لرسمٍ توقعاتٍ منطقية للأرباح التي سيزودك بها الصندوق مع مرور الوقت.

بالطبع يجب عليك عند رسم توقعات الأرباح لصندوق الاستثمار أن تختار المعيار المناسب كما يتوجب عليك أن تأخذ نوع الصندوق بعين الاعتبار فكلّ نوع من الصناديق يستثمر الأموال في أنواعٍ معينة من الأصول.

كيفية الربح من صناديق الاستثمار

افضل صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار على الذهب والفضة: مع زيادة معدل التضخم في العديد من البلدان بسبب تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد عمل الكثيرون على الاستثمار في الذهب، وإن كنت تريد الاستثمار في صناديق الذهب فخيارك الأفضل هو (SPDR Gold Shares (GLD ويعود ذلك إلى قوة السيولة لديه والتكاليف المنخفضة لديه للمعاملات المتعلقة بهوامش العرض والطلب. كما يمكنك أيضاً الاستثمار في (iShares Gold Trust (IAU إن كنت تبحث عن الاستثمارات طويلة الأمد.

صناديق الاستثمار المتداولة في الأسهم

 بالنسبة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار ضمن الصناديق المتداولة على الأسهم يوجد عدد من الخيارات الجيدة التي يمكن أن تحقق الأرباح لهم مثل:

(PowerShares Preferred Portfolio ETF CFD (PGX

(SPDR S&P Dividend ETF CFD (SDYUS

صناديق النمو

تتضمن هذه القائمة مجموعةً من الصناديق التي تتداول في القطاعات المالية وقطاعات مصادر الطاقة وقطاعات الفضاء وغيرها، هذه الصناديق تمتلك إمكانية كبيرة للنمو وتشمل:

(iShares U.S. Home Construction ETF CFD (ITB

(SPDR S&P Bank ETF CFD (KBE

(Vanguard FTSE Emerging Markets ETF CFD (VWO

(Schwab U.S. Large-Cap Value ETF CFD (SCHV

صناديق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

مع ازدياد أهمية الذكاء الاصطناعي زاد التوجه نحو الاستثمار في هذا المجال، من أهم الصناديق التي تستثمر في الذكاء الاصطناعي:

(PowerShares QQQ ETF CFD (QQQ

(Technology Select Sector SPDR Fund ETF CFD (XLK

عيوب صناديق الاستثمار

تتضمن كافة مجالات الاستثمار الربح وإمكانية تحقيق الثروة ولكنها في الوقت ذاته تتضمن العيوب والمخاطر، بالطبع لا نقول هذا كي نبعدك عن الاستثمار في الصناديق ولكن الطريقة الأفضل للتحوط ضدّ المخاطر هي معرفتها، لذلك كان من الضروري أن تتعرف على أبرز عيوب صناديق الاستثمار.

العيب الأساسي لصناديق الاستثمار هو اضطرار المستثمر لدفع رسوم معينة لمدراء الصندوق بغض النظر عن أداء الصندوق، كما يدفع المستثمرون أيضاً نسبةً مئوية أيضاً تُسمى نسبة النفقات وهي نسبة صغيرة ترتبط بالقيمة الكلية للأسهم (تتراوح عادةً بين 1% و3%)، ولهذا من الضروري الانتباه إلى النسب الدنيا للحساب وإلى الرسوم قبل اختيار الصندوق.

بعض المستثمرين أيضاً لا يُحبّذون عدم قدرتهم على السيطرة على صناديق الاستثمار، ففي بعض الأحيان لن تعلم تماماً ما هي مكونات الصندوق كما لن يكون لديك أي رأي في قرارات الشراء للصندوق، بالطبع هذه النقطة قد تكون جيدةً لبعض المستثمرين الذين لا يمتلكون الوقت الكافي لمتابعة استثماراتهم بأنفسهم.

التنويع في الصندوق الاستثماري يمكن أن يكون عيباً فهو يُسبب تخفيف الأرباح، حيث أنّ تضاعف أرباح استثمارٍ معين لن ينعكس بشكلٍ كبير على الصندوق نظراً لتنوع استثماراته. وهناك أيضاً نقطة عدم إمكانية البيع في منتصف اليوم وتحديدها بشكل حصري في نهاية اليوم، ويعود ذلك إلى أنّ قيمة صناديق الاستثمار لا تتعدل إلا في نهاية اليوم.

ما الافضل؟ الاستثمار المباشر في الأسهم أم في الصناديق الاستثمارية

في كثيرٍ من الأحيان يسأل المستثمر نفسه: هل استثمر بنفسي في الاسهم او عبر صناديق استثمارية؟ وقد يتساءل أيضاً أيّ الخيارين أفضل؟ ولكن في الحقيقة يمكننا القول أنّ الإجابة لن تكون حاسمة، فإجابة هذا السؤال ترتبط بعددٍ من العوامل من أهمّها خبرة المستثمر ووقته.

ففي حال كنت تمتلك قسطاً وافراً من الخبرة وقادراً على تخطيط محفظتك المالية بنفسك ومراقبة السوق، وإن كنت لا تريد ترك الأمر لشخصٍ آخر (مدير الصندوق) سيكون حينها الاستثمار في الأسهم خيارك الأفضل. أما إن كنت تبحث عن خياراتٍ استثمارية سريعة، وكنت لا تمتلك الوقت وتريد الاستفادة من خبرات أشخاصٍ مختصين بمراقبة السوق بدلاً من القيام بالأمر بنفسك، في ذلك الوقت سيكون من الأفضل لك أن تستثمر أموالك في صندوقٍ استثماري.

بعد أخذ العوامل السابقة بعين الاعتبار يمكنك أن تُقرر إن كان من الأفضل الاستثمار المباشر في الأسهم أو الأفضل الاستثمار في الصناديق الاستثمارية.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار

بشكل عام قد تختلف خطوات فتح حساب للاستثمار في الصناديق الاستثمارية حسب نوع الصندوق والجهة التي أصدرته، بشكلٍ عام يمكن فتح حساب في معظم الحالات عبر الإنترنت ويكون كل ما يتطلّبه الأمر إدخال بعض المعلومات الشخصية، ولكن يجب هنا الانتباه إلى الحدّ الأدنى للصندوق الاستثماري حيث يتراوح هذا الحدّ من عدة دولارات وحتى عدة آلاف.

في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر زيارة أحد فروع الجهة المصدرة، وقد تحتاج لإرسال بعض الأوراق الشخصية مثل صورة عن جواز السفر، أما بالنسبة للأموال فيتم عبر تحويل مالي بطريقةٍ تُحددها الجهة المصدرة. بشكلٍ عام عليك أن تتأكد من الخطوات والأوراق المطلوبة من الجهة المصدرة نفسها.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *