هل بامكانك الاستثمار بشركة هواوي الصينيه؟

هل بامكانك الاستثمار بشركة هواوي الصينيه؟

لا بد انك تتسائل اذا كان من الممكن الاستثمار باسهم شركة هواوي الصينيه؟ وذلك مع كل الضغوطات التي تتعرض لها هواوي نتيجة للخلاف بين القطبين الاقتصاديين العالميين.

 تحاول الشركة إيجاد الحلول وتبهر العالم بثباتها ومتانة تأسيسها بالإضافة إلى قوتها الاقتصادية، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات قوة وتجدداً وخاصة مع محاولتها في الاستقلال بنفسها ومواجهة.

ايتورو بانر

من هي شركة هواوي؟

أسمها شركة هواوي التقنية محدودة المسؤولية، وهي شركة صينية مقرها في تشنتشن، الصين تعمل على توفير معدات التواصل اللاسلكية والسلكية كما أنها تقوم ببيع الإلكترونيات الاستهلاكية بالإضافة إلى عملها الرائد في صناعة الهواتف الذكية.

واليوم وبعد حوالي (33) سنة من العمل في قطاع التقنية تنتشر أجهزة هواوي ضمن أكثر من (170) دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من (194) ألف موظف، لتصل إيراداتها في سنة 2019 إلى (121.72) مليار دولار أمريكي، وبالاعتماد على تقرير مؤسسة ” Brand Finance” أن شركة هواوي تعتبر واحدة من أفضل (10) علامات تجارية على مستوى العالم، حيث تعتبر الشركة الصينية الثالثة على مستوى العالم من بين الشركات الصينية ذات القيمة السوقية والايرادات العالية التي تترافق مع زيادة سنوية كبيرة. ورمز أسهم شركة هواوي في عالم الأموال هو SZ حيث تُعرف بـ (002502.SZ).

هواوي أكبر شركات تصنيع الهواتف الذكية في العالم بجوار شركة ابل وشركة سامسونغ

هواوي أفضل الهواتف القابلة للطي

لمحة عن تاريخ شركة HUAWEI؟

مع توجه الحكومة الصينية في الثمانينات من القرن الماي في تطوير بنيها التحتية للاتصالات قامت العديد من المجموعات التقنية بالعمل والبحث في سبيل تحقيق ذلك وقام ” Ren Zhengfei” في سنة 1987 وبرأس مال (21000) يوان صيني تم تسجيلها، وهو مبلغ يعادل اليوم الفي دولار أمريكي في تأسيس شركة HUAWEI ، حيث سعى مع باحثيه على استيراد التقنيات العالمية ومحاولة البناء عليها.

في سنة 1990 أصبح لدى الشركة قرابة (600) موظف يعملون في بحث، تطوير وتسويق منتجات الشركة، وقامت في سنة 1993 بإنتاج أول محول هاتفي خدم بعض المناطق الصينية، وذلك بدعم كامل من الحكومة الصينية.

وكانت القفزة عندما قامت الشركة بالتعاقد مع الشركة الكندية (Nortel) بهدف إنتاج خط تقني كامل، وقدم للشركة الدعم الكامل من الحكومة مما أتاح لها التطور والنمو، لتبدأ في سنة 2005 بالتعامل والعمل مع جهات خارج الصين.

في سنة 2010 تم إدراجها في تقرير أفضل 500 شركة عالمياً لمجلة ” Fortune” الامريكية كواحدة من أقوى الشركات العالمية من حيث مبيعاتها ومن جهة صافي أرباحها، وما زالت حتى اليوم تواجه كل التحديات وتعمل لتقدم أحدث الأجهزة وتقنيات الاتصال العالمية.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا عن: افضل الاسهم الامريكية للاستثمار

أقرأ المزيد

من يمتلك شركة هواوي؟

تعتبر كامل شركة HUAWEI وبنسبة مئة في المئة مملوكة لشركة قابضة حيث تتوزع ملكيتها بين مؤسسها بنسبة (1%) فقط من ملكيتها بينما باقي الشركة مملوكة من قبل لجنة النقابات العمالية، وهي جهة تتكتم عن شخصية أفرادها، وحتى لا يتم التوضيح كيفية اختيارهم ومن الجدير الذكر بأن أصول هذه الشركة مملوكة للشركة ولا يحق لاحد أعضاء اللجنة أن يمتلكوا أياً منها.

بالنهاية بما أن الشركة مملوكة بشكل شبه كلي من قبل لجنة نقابية تنتمي لنقابة العمال الصينية فيمكن القول بأن الشركة مملوكة من قبل الدولة الصينية.

هل يمكن الاستثمار في أسهم هواوي؟

تعتبر شركة هواوي إحدى الشركات الصينية الخاصة ولا يمكن لأي شخص مقيم خارج الصين أن يقوم بالاستثمار في أسهم هواوي أو أن يقوم بتداولها، ومع ذلك فتاح للأفراد الصينيين أو للعاملين في هواوي أن يقوموا بالاستثمار في نصيب منها ومع فذلك فلا يتاح لهم التصويت في قراراتها فقط يتم انتخاب مجموعة مساهمين قدرهم (9) ليحضروا الاجتماع السنوي للمساهمين.

في الحقيقة تم سنة 2014 سؤال إدارة شركةHUAWEI عما إن كانت ستقوم بإدراجها ضمن سوق الأوراق المالية، وكانت الإجابة هي لا، ولكن الامر ليس مستبعداً في المستقبل وخاصة عن كانت الشركة بحاجة إلى رأس مالي إضافي.

لا يمكن لأي شخص مقيم خارج الصين أن يقوم بالاستثمار في أسهم هواوي

هل يوجد أي طريقة لتداول أسهم هواوي؟

في الواقع يوجد هناك طريقة واحدة فقط تمكنك من تداول أسهم هواوي وهي أن تمتلك من أسهم الموظفين، حيث تقوم بتوزيع الأسهم على موظفيها تبعاً لنظام تقاسم الأرباح.

وكل متا عليك حتى تتمكن من امتلاك أسهم هواوي هو أن تقدم للتوظيف فيها ثم أن تُقبل كموظف، ان تتمتع بحسن سيرة وتتمكن من إقناع إدارة الشركة بأنك لست جاسوساً. وبهذه الطريقة ستتمكن من التنعم في أرباح أسهم عملاقة التقنية هذه.

اعلان Etoro

القيمة السوقيّة لشركة هواوي

نظراً لكون أسهم شركة هواوي غير متداولة بشكل عمومي فإنّ من الصعب تحديد قيمتها السوقيّة، فمصطلح القيمة السوقيّة Market Capitalization أو كما يعرف اختصاراً بـ “Market Cap” يُعبر عن قيمة كافة أسهم الشركة المملوكة حالياً بواسطة المساهمين والتي تُعرف باسم “Outstanding Shares”، حيث يتم حساب هذه القيمة من خلال ضرب العدد الإجمالي لتلك الأسهم بسعر السوق لسهم واحد حالياً، ولذلك ليس هناك تقدير دقيق يخص القيمة السوقية لهواوي.

يمكن أخذ أسهم شركة هواوي التي يملكها موظفو الشركة والتي تعرف باسم (SZ.002502) بعين الاعتبار في تحديد  القيمة السوقية لشركة هواوي ، حيث تراوح سعر سهم SZ.002502 في الأسابيع الـ 52 الأخيرة بين 2.42 و4.44 يوان صيني، أي بمعدل وسطي يبلغ 3 يوان تقريباً، وبالتالي يمكن ضرب عدد الأسهم الإجمالي البالغ 859.83 مليون سهم بسعر السهم البالغ اليوم 3.02 يوان، فتكون القيمة السوقيّة للجزء المملوك للموظفين من هواوي مساوية لحوالي 2.6 مليار يوان تقريباً.

باستخدام الطريقة السابقة يمكن تتبع تغيرات القيمة السوقيّة لهواوي في الفترة الأخيرة، فمع نهاية الربع الثاني من عام 2019 كانت هذه القيمة مساوية لـ 2.96 مليار يوان صيني، لتنخفض بعدها خلال الربعين الثالث والرابع من ذلك العام لتصل إلى 2.75 مليار يوان مع نهاية الربع الثالث، و2.73 مليار يوان مع نهاية الربع الرابع.

أما في الربع الأول من عام 2020 فقد عادت القيمة السوقية لهواوي للصعود لتسجل حصة الموظفين 2.80 مليار يوان مع نهايته، ثمّ انخفضت إلى 2.48 مليار يوان مع نهاية الربع الثاني تزامناً مع الحرب التجاريّة بين الصين والولايات المتحدة وتشديد العقوبات الأمريكية على هواوي وأزمة فيروس كورونا التي عصفت بسوق الأسهم.

يمكن الاطلاع على قيمة شركة هواوي من خلال بعض البيانات الماليّة الأخرى، حيث تشير آخر التقارير إلى أنّ عائدات الشركة في الصين بلغت حوالي 506.73 مليار يوان صيني (حوالي 73 مليار دولار أمريكي)، كما وصل صافي أرباحها إلى 62.66 مليار يوان (حوالي 9 مليارات دولار أمريكي)، بالإضافة إلى أنّ قيمة أصولها الإجمالية تقدر بحوالي 859 مليار يوان (حوالي 124 مليار دولار أمريكي)، وبحسب تقرير شركة Brand Finance لأعلى 500 علامة تجاريّة خلال عام 2020، فإنّ قيمة العلامة التجاريّة لشركة هواوي وصلت إلى 65.084 مليار دولار، بنمو سنوي قدره 4.5% عن العام الماضي.

أقرأ ايضا عن:   أهم مصطلحات سوق الأسهم التي يجب أن تعرفها
Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *