أهم مؤشرات البورصة (سوق الأسهم) العالمية والإقليمية والمحلية

أهم مؤشرات البورصة (سوق الأسهم) العالمية، الإقليمية والمحلية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر مؤشرات البورصة (Stock Market Indexes) المرجع الأساسي لمعرفة حالة أسهم أي سوق أو صناعة أو شركة معيّنة، ففي حال أردت الاستثمار في أحد القطاعات وتحتاج لجمع بعض المعلومات، فإنّ أوّل شيء يجب عمله هو الاطلاع على مؤشرات البورصة التي تعرض حالة هذا القطاع، والتي أصبحت عمليّة أسهل بكثير من السابق مع توافر جميع المعلومات التي قد تحتاجها على هاتفك أو حاسوبك عبر الإنترنت.

مع مرور الوقت ونموّ سوق الأسهم وظهور الكثير من الصناعات والمجالات الجديدة، أصبح هناك خيارات أوسع للاستثمار وتحقيق الأرباح، حيث تضاعف عدد الشركات العامّة التي تتيح أسهمها للتداول ليتجاوز الـ 600 ألف شركة حتى العام الماضي. في حال أردت متابعة حالة سوق الأسهم بشكل دائم، يجب أن تكون على دراية بطبيعة تلك المؤشرات لتعرف ما عليك متابعته منها، وهو ما سنتكلّم عنه في هذا المقال.

AXIA

ما هي مؤشرات البورصة وما سبب أهميّتها؟

يتمّ استخدام مؤشرات البورصة لقياس أداء وحالة سوق الأسهم في مجالات أو أماكن أو دول معيّنة، وذلك من خلال عرض متوسّط أسعار الأسهم لعدّة شركات أو أسوق مجتمعة لأخذ فكرة أوسع بدلاً من متابعة حالة كل شركة أو سوق على حدة. تساعد هذه المؤشرات المستثمرين والمحللين في معرفة حالة السوق ومقارنة الاستثمارات المحتملة قبل القيام بها.

يتمّ تحديث بيانات هذه المؤشرات بشكل دائم وهي متاحة طوال الوقت، وذلك بسبب أهميّتها الكبيرة واعتماد الكثيرين عليها قبل القيام باستثماراتهم، حيث أنّ اختيار التوقيت المناسب يعتبر عاملاً مهماً بسبب التقلّبات الدائمة لسوق الأسهم وتأثّره الكبير بالتقارير والأخبار اليوميّة أو بالأحداث السياسية والاقتصادية أيضاً.

اليوم أصبح هناك آلاف المؤشرات التي تعرض حالة سوق الأسهم بشكل يومي، وتضم الولايات المتحدّة الأمريكيّة لوحدها ما يقارب 5000 مؤشّر لكثير من المجالات والقطاعات المختلفة. تُصنّف مؤشرات البورصة بشكل رئيسي إلى عالميّة وإقليميّة ووطنيّة، حيث تختلف أهميّة كل صنف بحسب طبيعة الاستثمار والمجال الذي ترغب بمتابعته، ولكن بشكل عام تعتبر المؤشرات العالميّة الأكثر متابعة وأهميّة لكونها تشمل فئة واسعة من القطاعات والشركات المختلفة حول العالم.

قد يهمك: دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

أهمّ مؤشرات البورصة العالميّة

مؤشّر MSCI World                        

تقدّم شركة MSCI الأمريكيّة عدد كبير من مؤشرات البورصة التي تشمل الكثير من المناطق والدول المختلفة، ويعتبر MSCI World من أبرز المؤشرات العالميّة وأقدمها، حيث يضمّ معلومات عن أسهم أكثر من 1600 شركة حول العالم، ولكنّ ما يعيبه هو تركيزه على أسواق الدول المتطوّرة فقط، حيث أنّ الشركة توفّر من أجل ذلك مؤشّر MSCI Emerging Markets الخاص بالدول والاقتصادات الناشئة فقط.

مؤشّر FTSE All-World Index

يتميّز هذه المؤشّر بتغطيته لما يقارب %95 من رأس المال القابل للاستثمار حول العالم، وذلك لكونه يضمّ عدد كبير من الأسواق الناشئة والمتطوّرة معاً على عكس MSCI World. يعود تاريخ إطلاق هذا المؤشّر إلى عام 1986، ومع مرور الوقت أصبح يشمل أسهم ما يقارب 4000 شركة كبيرة وصغيرة، وهو تابع للشركة الفرعيّة FTSE Group المملوكة من قبل سوق لندن للأوراق الماليّة.

مؤشّر S&P Global 100

يقدّم هذا المؤشّر معلومات عن أداء 100 شركة من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة حول العالم، ولكنّه على عكس الكثير من المؤشرات الأخرى يركزّ على الشركات المتعددة الجنسيات، أي التي تمتلك عائدات من عدّة دول ولا تحصر أعمالها ونشاطاتها في منطقة واحدة فقط.

مؤشّر Dow Jones Global Titans 50

يتيح هذا المؤشّر معلومات عن حالة السوق لأكبر 50 شركة من حيث القيمة السوقيّة، حيث يشمل الشركات التي يشار إليها بمصطلح (Blue Chip) والتي تتميّز بكونها مستقرّة ومربحة بشكل دائم، وبذلك تمثّل فرصة للاستثمارات الآمنة والمستقرّة دون تواجد الكثير من التقلّبات التي قد تحصل.

مؤشّر S&P Global 1200

يجمع S&P Global 1200 بين بيانات عدّة مؤشّرات إقليميّة تابعة لعائلة S&P أيضاً، وذلك يشمل عدّة مناطق وأسواق كبيرة حول العالم مثل الولايات المتّحدة وآسيا وأوروبا والكثير غيرهم، ونتيجة لذلك فهو يقدّم معلومات عن %70 من سوق الأسهم حول العالم.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

أهمّ مؤشّرات البورصة الإقليميّة

تتابع هذه المؤشرات حالة الأسهم من مناطق جغرافيّة محدّدة بحيث تضم عدّة بلدان مختلفة، وبشكل عام تضمّ المؤشرات الإقليميّة حالة السوق ضمن قارة معيّنة مثل أوروبا أو آسيا على سبيل المثال، بحيث تساعد المستثمرين على مقارنة أداء الشركات بين بلدان محدّدة قد تكون تخضع لظروف مماثلة. تضمّ القائمة التالية أفضل المؤشرات وأكثرها استخداماً بحسب كل قارّة:

  • مؤشّر S&P Asia 50 (آسيا).
  • مؤشّر Dow Jones Asian Titan 50 (آسيا).
  • مؤشّر FTSE Euro 100 (أوروبا).
  • مؤشّر S&P Europe 350 (أوروبا).
  • مؤشّر Euronext 100 (أوروبا).
  • مؤشّر S&P Latin America 40 Index (أمريكا اللاتينيّة).

أهم مؤشرات البورصة (سوق الأسهم) العالمية والإقليمية والمحلية

AXIA

أهمّ مؤشّرات البورصة الخاصّة بدول معيّنة

تعتبر هذه المؤشرات مناسبة لمن يرغب بالاستثمار ضمن بلد معيّن ويريد معرفة معلومات حول أداء الشركات داخله، حيث تكون هذه المؤشرات أكثر تخصصاً وأقل تعقيداً من نظيرتها العالمية والإقليميّة. وعادة ما تضمّ معلومات عن الشركات الكبيرة بشكل رئيسي، ولكن بالنسبة للبلدان ذات الاقتصادات النامية فإنّ هذه المؤشرات تعتبر مناسبة لمن يرغب في متابعة أداء الشركات الناشئة والصغيرة التي تمتلك أسعار أسهم منخفضة نسبياً.

من بين آلاف المؤشرات الوطنيّة المتاحة حول العالم، نقدّم لكم أهمّها في هذه القائمة:

  • مؤشر Dow Jones Industrial Average (الولايات المتحدة الأمريكية).
  • مؤشر S&P 500 (الولايات المتحدة الأمريكية).
  • مؤشّر FTSE All-Share (المملكة المتحدة).
  • مؤشّر DAX 30 (ألمانيا).
  • مؤشّر Nikkei 225 (اليابان).
  • مؤشّر SSE Composite (الصين).
  • مؤشّر Bombay Stock Market (الهند).
  • مؤشّر FTSE MIB (إيطاليا).
  • مؤشّر S&P TSX 60 (كندا).
  • مؤشّر KOSPI Index (كوريا الجنوبيّة).
close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x