كيفية تداول العقود الاجلة وأنواع العقود الاجلة والمستقبلية

كيفية تداول العقود الاجلة وأنواع العقود الاجلة والمستقبلية

عند الحديث عن أسواق التداول  مثل تداول النفط أو الذهب وغيرها، دائماً ما يتمّ التركيز على العقود الاشتقاقيّة (Derivatives) التي تمثّل جزءاً كبيراً من سوق السلع، حيث أنّها تعتبر من أكثر طرق التداول انتشاراً في هذا المجال، وذلك بسبب اعتمادها على تحرّك أسعار الأصول أخرى لتحديد قيمتها. تضمّ العقود الاشتقاقيّة الكثير من الأنواع والأصناف المختلفة، وتعتبر العقود الاجلة (Futures Contracts) أو كما يشار لها بمصطلح العقود المستقبلية هي الأشهر والأكثر انتشاراً اليوم.

العقود الآجلة عبارة عن اتفاق بين طرفين على شراء أو بيع أصل معين قد يكون سلع كالذهب أو النفط أو حتى أصول مالية أخرى كالعملات الأجنبية والأسهم أيضاً، وذلك ضمن سعر وتاريخ معيّنين يتمّ تحديدهما والاتفاق عليهما عند إنشاء العقد. تتميّز العقود الآجلة بكونها منظّمة ومتاحة للتداول ضمن الكثير من الأسواق العالمية، وفي حال كنت ترغب بدخول المجال تابع معنا هذا المقال للتعرف على طريقة عملها وكيفية تداولها.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: كيفية تداول العقود الاجله للداو جونز

للمزيد من الاخبار

ايتورو بانر

أنواع العقود الاجلة والمستقبلية

سنركّز في هذا المقال على العقود الاجلة التي تسمّى (Futures Contracts)، والتي تتميّز بكونها منظّمة بشكل كبير ومتاحة للتداول في الأسواق العموميّة وغالباً ما تكون مقيّدة في بعض النواحي كقيمة العقد وتاريخ الاستحقاق وغيرها، ولكن هنالك بعض الأنواع التي تسمّى (Forward Contracts)، وهي عبارة عن عقود آجلة يتمّ تداولها خارج الأسواق (OTC) من خلال الاتفاق بين طرفين دون تدخّل أي وسيط أو جهة ثالثة تنظّم ذلك، وتتميّز بكونها غير منظّمة وقابلة للتخصيص بشكل كبير.

سنركّز في هذا المقال على كيفية تداول عقود (Futures Contracts)، حيث أنّها الأكثر انتشاراً وتنظيماً ويمكن لأي شخص تداولها في حال امتلاكه الخبرة الكافية.

كيف تعمل العقود الآجلة؟

الآن بعد أن أصبحت تعرف ما هي العقود الاجلة، سنتكلّم هنا عن استخداماتها وكيفية عملها. تستخدم هذه العقود بشكل رئيسي للتحوّط ضد مخاطر تغيّر أسعار الأصول، ولكن بسبب تقلّبات الأسعار الدائمة فإنّ الكثير من المتداولين يستخدمون العقود المستقبلية أو الآجلة للمضاربة وتحقيق الأرباح. يتمّ تسوية العقود الاجلة عند قدوم تاريخ الاستحقاق بطريقتين:

تسليم الأصل مقابل السعر المتفق عليه أو التسوية المالية من خلال دفع الفرق بين سعر الأصل ضمن العقد وبين سعره الحالي.

تتميّز العقود المستقبلية بأنّها تلزم الطرفين بتسوية العقد عند قدوم تاريخ الاستحقاق المتّفق عليه، فعند قيام المستثمر بشراء عقد مستقبلي للنفط على سبيل المثال، سيتمكّن من تحقيق أرباح في حال كان سعر النفط أعلى من السعر الموجود ضمن العقد في تاريخ الاستحقاق. ولكن بالنسبة للفترة التي تسبق ذلك التاريخ، يمكن للمستثمر تسوية العقد وإضافة الأرباح لحساب الوساطة الخاص به وإغلاق الصفقة عند ذلك، وفي حال كان سعر الأصل عند تاريخ الاستحقاق أو عند التسوية أقل من السعر الموجود ضمن العقد فإنّ المستثمر سيخسر المال بحسب فارق السعر بالطبع.

عادةً ما يلجأ المستثمرون في سوق العقود الاجلة للتداول بالهامش واستخدام رافعة مالية عالية، بحيث لن يكون المستثمر مضطراً لدفع قيمة العقد بالكامل لتداوله، وذلك لكونها عادةً ما تأتي بأسعار مرتفعة جداً بحسب الأصل المرتبطة به، ونتيجة لذلك فإنّ الكثيرين يحذّرون من مخاطر العقود الآجلة بسبب نسبة الخسارة الكبيرة التي قد يتعرض لها المستثمر في حال تحرك السوق بعكس توقعاته عند التداول بالهامش.

كيفية تداول العقود الاجلة

ما هي قيمة العقود الآجلة؟

كما ذكرنا في البداية فإنّ قيمة العقود الآجلة تكون “مشتقّة” من قيمة الأصل الأساسي المرتبطة به، وبذلك من الممكن أن تكون قيمة العقد الاسمية (قيمة الأصول المرتبطة به) مرتفعة جداً في بعض الأحيان. على سبيل المثال قد يضمّ العقد المستقبلي للنفط 1000 برميل بسعر $70 للبرميل الواحد، وبالتالي فإنّ قيمته الاسمية هي $70000، وفي حال أراد المستثمر تداول هذا العقد، يستطيع إيداع هامش مبدئي (Initial Margin) يتمّ تحديده من منصة التداول، والذي يمثّل نسبة صغيرة من قيمة العقد الكاملة بحيث تسمح للمستثمر بتداوله ويتمّ احتساب الأرباح والخسائر بعدها عند إتمام الصفقة أو تسوية العقد.

كيف اشتري العقود الاجلة؟

في البداية عليك اختيار نوع الأصول التي تريد تداولها من خلال العقود الآجلة، والتي تشمل السلع والأسهم والعملات الأجنبية بالإضافة للعملات الرقمية أيضاً، كما يمكنك تداول مؤشرات العقود الآجلة (العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم) إن أردت ذلك أيضاً. في حال كنت تمتلك الخبرة الكافية لتداول هذا النوع من العقود، فإنّ كل ما تحتاجه هو اختيار أحد شركات الوساطة التي تقدّم هذه الخدمات ومن ثمّ إيداع مبلغ معين في حسابك لتصبح قادراً على البدء بالتداول.

اليوم أصبح هنالك الكثير من أسواق تداول العقود المستقبليّة التي تتميّز بنشاطها الدائم وسيولتها العالية التي تتيح الكثير من الفرص أمام المستثمرين. بشكل عام تعتبر بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) وبورصة شيكاغو التجارية (CME) ومجلس شيكاغو للتجارة (CBOT) من أشهر تلك الأسواق وأقدمها، حيث تتيح تداول الكثير من العقود المستقبلية بالإضافة لعقود الخيارات وبعض المشتقّات الأخرى.

اعلان Etoro

ما هو تاريخ استحقاق العقود الاجلة؟

تاريخ الاستحقاق (Expiration Date) عبارة عن التاريخ الذي ينتهي عنده العقد ليتمّ تسويته من خلال المال أو تسليم الأصل المتّفق عليه، والذي يختلف بشكل كبير بحسب منصة التداول ونوع العقد وتاريخ إصداره، حيث أنّ المنصات تقوم بتنظيم تواريخ الاستحقاق لجعلها ثابتة لكل نوع من العقود المستقبلية. بشكل عام تأتي تواريخ استحقاق العقود الآجلة موزّعة بشكل شهري أو ربع سنوي، وفي بعض الأحيان تكون بشكل فصلي (Seasonal) بحيث تعتمد على التاريخ الذي قد يصبح فيه الأصل جاهزاً لتسوية العقد.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *