أنواع معدّلات الفائدة (Interest Rates)

أنواع معدّلات الفائدة (Interest Rates)

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يشير معدّل الفائدة (Interest Rate) إلى المبلغ أو النسبة التي يتقاضاها المقرض من المقترض نتيجة استخدام أصل ما لفترة معيّنة، وتعتبر المحرّك الأساسي للكثير من الاستثمارات والمشاريع التي يقوم بها المستثمرون الأفراد والشركات والبنوك أيضاً، حيث أنّها تتيح إمكانيّة الربح للكثير من الأطراف المستفيدة إما عبر تقديم دين أو سند معيّن أو عبر الاستثمار بالمبلغ الذي يتمّ اقتراضه، ويجدر بالذكر أنّ الأصول التي يتمّ اقتراضها قد تكون نقود أو سلع أو حتى سيّارات وعقارات أيضاً.

اليوم أصبح هنالك الكثير من أنواع معدّلات الفائدة، حيث تختلف طريقة حسابها بحسب الشروط التي يتمّ الاتفاق عليها بين الدائن والمقترض، وفي حال كنت ترغب بسحب قرض وبيع أو شراء سند أو حتى استثمار أموالك داخل بنك ما، فمن الضروري معرفة أنواع معدّلات الفائدة وكيفيّة حسابها، وهو ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.

AXIA

الفائدة الثابتة (Fixed Interest)

تعتبر الفائدة الثابتة من أبسط أنواع معدّلات الفائدة وأسهلها حساباً وفهماً، حيث أنّها عبارة عن نسبة محدّدة وثابتة من الدّين يتمّ الاتفاق عليها بين المقترض والمقرض قبل القيام بسحب القرض أو شراء السند مثلاً، وبذلك فإنّ كلّ طرف يكون على دراية كاملة بالتزاماته أو ما قد يحصل عليه مع الوقت. تعدّ هذه الطريقة الأكثر شيوعاً بين المقترضين الأفراد، وذلك لكونها لا تضمّ أيّة مخاطر مقارنة مع الأنواع الأخرى.

على سبيل المثال، في حال قيامك بسحب قرض بقيمة $25000 من بنك معيّن مع فائدة ثابتة تبلغ %4، فإنّ المبلغ الذي سيكون عليك دفعه لسداد الدين هو $26000، والتي تساوي قيمة القرض الأساسي مجموعة مع نسبة الفائدة المُتّفق عليها.

أنواع معدّلات الفائدة (Interest Rates)

الفائدة المتغيّرة (Variable Interest)

على عكس الفائدة الثابتة، فإنّ الفائدة المتغيّرة (كما يشير اسمها) تتغيّر مع مرور الوقت لكونها تعتمد على معايير أو مؤشّرات فائدة أخرى قابلة للتغيّر في أي وقت تبعاً لحالة السوق، وبالتالي من الممكن أن تنخفض أو ترتفع بشكل قد يؤثر سلباً أو إيجاباً على المقترض والمقرض، ففي حال انخفاضها سيستفيد المقترض من كونه سيدفع كميّة أقل من المال وسيتضرّر المقرض، وفي حال ارتفاعها سيحدث العكس بالطبع.

تختلف آليّة تقلّب نسبة هذه الفائدة بحسب نوع الدين أو الأصل المرتبطة به، ولكنها عادةً ما تكون مرتبطة بمعدّلات فائدة مشهورة مثل سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن (LIBOR) أو معدّل فائدة الاحتياطي الفدرالي (Federal Funds Rate) والمُحدّد من قبل اللجنة الفدراليّة للسوق المفتوحة (FOMC)، ولكن بالنسبة للرهون العقاريّة أو قروض السيارات فمن الممكن أن تكون فائدتها المتغيّرة مرتبطة بمعدّل مرجعي محلّي خاصّ بالبلد.

تعتبر الفائدة المتغيّرة ذات تأثير كبير على قيمة بعض الأصول أيضاً، حيث أنّ قيمة بعض أنواع السندات والأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) قد تنخفض قيمتها أو ترتفع تبعاً للتغيّرات في معدّلات الفائدة بشكل عام.

هل اختيار شركة الوساطة المناسبة يساعد في تحقيق أرباح أكبر؟

معدّل الفائدة السنويّة المئويّة (Annual Percentage Rate)

تعبّر هذه الفائدة (يشار لها بالاختصار APR) عن المعدّل السنوي للفائدة المُحتملة المترتبّة على المقترض والمدفوعة للمقرض، حيث يتمّ التعبير عنها كنسبة مئويّة تمثّل التكلفة السنويّة الفعليّة للدفعات خلال فترة الدين، وبذلك فهي من الممكن أن تشمل أيّ رسوم إضافيّة مرتبطة بالعمليّة. يوفّر هذا المعدّل للمقترضين الأفراد معرفة التكلفة الكاملة المرتبطة بالقرض الذي يرغبون بالحصول عليه بحيث تسهل عمليّة المقارنة مع العروض الأخرى من المقرضين وبالتالي اختيار الأفضل منها.

معدّل الخصم (Discount Rate)

يشير معدّل الخصم إلى نسبة الفائدة المترتبّة على القروض التي تسحبها البنوك التجاريّة وغيرها من المؤسسات الماليّة من البنك الاحتياطي الفدرالي عن طريق نافذة الخصم (Discount Window)، والتي عادةً ما تكون قروضاً قصيرة المدى قد تكون عدّة أيّام أو عدّة ساعات فقط.

تستفيد الكثير من البنوك من هذا المعدّل عند سحب قروض قصيرة المدى لحلّ بعض المشاكل المتعلّقة بعدم تواجد السيولة في الوقت الحالي مثل نقص التمويل اليومي أو حتى عند احتماليّة حدوث أزمة ما. ويجدر بالذكر أنّ معدلّ الخصم لا يكون مرتبطاً بأيّة معايير أو مؤشّرات معروفة لمعدّلات الفائدة، حيث يتمّ وضعه من قبل أعضاء مجلس إدارة البنك الاحتياطي الفدرالي والموافقة عليه من قبل مجلس المحافظين (Board of Governors).

أنواع معدّلات الفائدة (Interest Rates)

الفائدة البسيطة (Simple Interest)

يتمّ استخدام الفائدة البسيطة عادةً مع قروض السيارات أو الرهون العقاريّة وغيرها من القروض القصيرة الأمد، حيث أنّها طريقة سهلة وسريعة لتحديد الفوائد التي يجب دفعها للمقرض، ويتمّ حسابها من خلال ضرب معدّل الفائدة اليومي في مقدار القرض في عدد الأيّام المنقضية بين كلّ دفعة. تعتبر الفائدة البسيطة مفيدة بشكل كبير للمقترضين الذين يقومون بتسديد دفعات دائمة بشكل شهري دون تأخير، حيث أنّ القيام بالدفع في وقت باكر يجعل الفائدة أقلّ.

على سبيل المثال، في حال قيام المقترض بسحب قرض بقيمة $10000 من بنك مع معدّل فائدة سنوي %5 والاتفاق على تسديد دفعات مع بداية كل شهر، وقيامك بتسديد الدفعة القادمة في موعدها بعد مرور 30 يوماً على تاريخ تسديد الدفعة السابقة، يقوم البنك باحتساب الفائدة بالاعتماد على عدد الأيّام، والتي ستكون حوالي $41، ولكن في حال قيامك بالدفع قبل 15 يوم من الموعد المحدّد، فإنّ فائدتك ستكون $20.5 تقريباً.

الفائدة المركّبة (Compound Interest)

تقوم معظم البنوك باستخدام الفائدة المركّبة التي تعود بأرباح كبيرة ومتزايدة على المستثمرين مع مرور الوقت، حيث أنّ مبدأ حسابها يقوم على مراكمة الفوائد فوق بعضها، أي احتساب الفائدة الجديدة بعد كلّ فترة بناء على السعر الأصلي مُضافاً إليه كميّة الفائدة السابقة، ومن الممكن أن تكون هذه الفترة سنوات وأشهر أو حتّى أيّام.

على سبيل المثال، في حال قيامك باستثمار مبلغ $20000 في بنك يقدّم معدّل فائدة مركّبة %5 يتمّ احتسابها بشكل سنوي، ستحصل على زيادة بمقدار $1000 خلال العام الأوّل، وبعد ذلك، سيتمّ احتساب الفائدة الجديدة لتصبح %5 من المبلغ الذي أصبح $21000، وبالتالي ستحصل على زيادة بمقدار $1050 بعد العام الثاني وهكذا حتى قيامك بسحب المبلغ بالكامل.

AXIA

معدّل الفائدة الأساسي (Prime Rate)

تستخدم الكثير من البنوك هذا المعدّل مع عملائها الموثوقين والمعروفين بقدرتهم على سداد الدين في وقته، والتي عادةً ما يكونون من الشركات الكبيرة. يتمّ تحديد معدّل الفائدة الأساسي بالاعتماد على معدّل فائدة الاحتياطي الفدرالي، ويعتبر نقطة البداية أو الأساس لمعظم معدّلات الفائدة الأخرى التي تفرضها البنوك على الرهون العقاريّة وقروض المشاريع الصغيرة والشخصيّة أيضاً.

فاصل

المزيد عن هذا الموضوع: 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x