قوانين وقواعد تنظيم شركات الوساطة واشهر هيئات الرقابة العالمية

قوانين وقواعد تنظيم شركات الوساطة واشهر هيئات الرقابة العالمية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعدّ اختيار شركة الوساطة الماليّة أمراً مهماً يجب على أي مستثمر التركيز عليه بشكل كافي، حيث أنّ هنالك الكثير من الشركات التي تقدّم خدمات متنوّعة في هذا المجال، وبالنظر لكون المستثمر سيكون مضطراً لائتمان الوسيط على أمواله، من المهمّ التركيز على الوسطاء المرخّصين من أحد هيئات الرقابة المالية العالمية أو العربية لتضمن أنّ أموالك ستكون بأمان.

 تأتي هيئات الرقابة المالية بأشكال عديدة وتختلف قوانينها بين كل بلد وآخر، كما أنّ معاييرها للموافقة على ترخيص الوسطاء مختلفة بشكل كبير أيضاً، لذلك سنساعدك في هذا المقال على اختيار شركات الوساطة من خلال عرض أهمّ هيئات الرقابة المالية العربية والعالمية مع ذكر الفروقات بينها وكيف تقوم بحماية أموال المستثمرين في حال حدوث مشاكل مع الوسيط.

من المسؤول عن تنظيم شركات التداول؟

بشكل عام يمكن لأي شركة تداول العمل بشكل طبيعي في كثير من الدول دون الحاجة لأخذ تراخيص من أي هيئة، ولكنّ معظم المستثمرين اليوم بدأوا بتجنّب الوسطاء غير المرخّصين بالنظر لخطورة التعامل معهم واحتمالية التعرّض للنصب والاحتيال. تقوم هيئات الرقابة الماليّة بتنظيم عمل شركات التداول بعد منحها التراخيص اللازمة والتأكّد من مطابقتها للمعايير المطلوبة، ولكنّ تلك التنظيمات تختلف بحسب اختصاص كل شركة والأصول التي تدعم تداولها والخدمات التي تقدمها.

تأتي تلك الهيئات على شكل مؤسسات تابعة للحكومة بشكل مباشر أو مستقلة عنها أحياناً، وفي بعض الأحيان يكون المصرف المركزي في دولة ما هو المسؤول عن منح بعض التراخيص وتنظيم عمل الشركات أيضاً، ولكنّها بشكل عام تمتلك الصلاحيّة للتحقيق في شؤون شركات التداول ومعاقبتها وفرض غرامات في حال مخالفتها للشروط والقوانين.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

ما هي أنواع هيئات الرقابة المختلفة؟

تختصّ بعض الهيئات التنظيميّة بتنظيم تداول السلع والعقود الاشتقاقيّة دون غيرها، في حين ستجد بعض هيئات الرقابة المالية الأخرى التي تنظّم عمل وسطاء الفوركس على سبيل المثال، كما هنالك هيئات تكون مسؤولة عن كل ما سبق أيضاً، وذلك بسبب التنوّع الكبير للخدمات التي تقدّمها شركات التداول، مما قد يجعلها مضطرة للترخيص من أكثر من هيئة تنظيميّة واحدة:

لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC)

تعد لجنة تداول السلع الآجلة من أشهر وأقدم هيئات الرقابة المالية في الولايات المتّحدة، حيث تأسست في عام 1974 كلجنة مستقلّة ومع مرور الوقت وسّعت سلطتها ونشاطاتها بشكل أكبر أيضاً، وكما يشير اسمها فهي المسؤولة عن إدارة وتنظيم الشركات التي تعمل في مجال تداول العقود الاشتقاقيّة بما في ذلك العقود المستقبلية والآجلة والخيارات ضمن الولايات المتّحدة إن كان عبر أسواق التداول المنظّمة أو خارج السوق (OTC).

تقوم اللجنة بحماية أموال المستثمرين من خلال اتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات التي تقوم بانتهاك القوانين والشروط الخاصّة بها، وذلك يشمل فرض غرامات ماليّة كبيرة بالطبع، كما أنّها تدير برنامجاً خاصّاً يساعد على حلّ النزاعات بين العملاء والشركات عند حدوث مشاكل. أهمّ ما يميّز CFTC هو اعترافها بالعملات الرقميّة كسلعة يمكن تداولها، وبالتالي فإنّ لها دوراً كبيراً في تنظيم عملها ومراقبة الشركات التي تتيح خدمات تداولها لحماية مصالح المستثمرين أيضاً.

قوانين وقواعد تنظيم شركات الوساطة واشهر هيئات الرقابة العالمية

هيئة السلوك المالي (FCA)

تعتبر من أهمّ هيئات الرقابة العالمية على شركات الفوركس، وذلك بالإضافة لدورها الكبير في تنظيم عمل الشركات التي تقدّم الخدمات المالية مثل البنوك والمؤسسات الائتمانية وشركات التكنولوجيا المالية ومدراء الثروة والكثير غيرهم. تأسست في عام 2013 لتكون بديلاً عن هيئة الخدمات الماليّة (FSA) في المملكة المتّحدة، وتتميّز باستقلالها عن الحكومة وسلطتها الواسعة لفرض العقوبات والغرامات على أي جهة تقوم بانتهاك القوانين.

تقوم هيئة السلوك المالي بفرض القواعد والقوانين الخاصة لتنظيم السوق في المملكة المتحدة وحماية مصالح المستثمرين، وذلك يشمل الممارسات الاحتيالية والبيع على المكشوف (Short Selling) والإبلاغ عن المعاملات، كما أنّها تفرض رسوماً على الشركات الأعضاء من أجل تمويل صندوق تعويض الخدمات الماليّة (FSCS)، والذي يساعد على تعويض المستثمرين عند إفلاس شركات الوساطة التي يتعاملون معها.

لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)

الكثير من شركات الوساطة الماليّة اليوم تمتلك ترخيصاً من لجنة CySEC، وذلك بسبب سمعتها الجيّدة ودورها الكبير في تنظيم عمليّات التداول وأسواق الأسهم وغيرها من الخدمات المالية التي تقدّمها الشركات، وبالنظر لكون قبرص تعتبر ضمن الاتحاد الأوروبي فإنّ هذه اللجنة تمتثل لكثير من قوانينه فيما يخصّ التعامل مع شركات الاستثمار.

كما هو الحال مع هيئات الرقابة المالية العالمية فإنّ CySEC تقوم بحماية مصالح المستثمرين في المنطقة، وذلك من خلال التحقيق في الشكاوى المتعلّقة بممارسات الشركات التي تعمل في القطاع المالي ومعاقبة المخالفين وفرض غرامات ماليّة عليهم، كما أنّ لها دوراً في الإشراف على صندوق تعويض المستثمرين أيضاً.

قوانين وقواعد تنظيم شركات الوساطة واشهر هيئات الرقابة العالمية

سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA)

من أبرز هيئات الرقابة المالية العربية في الإمارات والمنطقة ككلّ أيضاً، حيث أنّها المسؤولة عن تنظيم المنطقة الاقتصاديّة ضمن إمارة دبي والمعروفة باسم مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، كما تتمتّع باستقلاليّة وحريّة في تنظيم عمل الشركات والأسواق ضمن المنطقة بعيداً عن القوانين الأخرى الخاصة بإمارة دبي ودولة الإمارات العربيّة أيضاً.

تقوم سلطة دبي للخدمات المالية بحماية حقوق المستثمرين من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي شركة تنتهك قوانينها ضمن مركز دبي المالي، وذلك بالإضافة لدورها الإشرافي والتنظيمي لمنح التراخيص للشركات والقيام بتحقيقات وزيارات ميدانيّة عند الضرورة أيضاً.

هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA)

تأسست هيئة SCA الإماراتيّة بموجب مرسوم في عام 2000 ضمن الإمارات العربيّة المتحدة، وتعمل اليوم ككيان قانوني مستقل مالياً وإداريّاً لتنظيم أسواق الأوراق المالية والسلع ومراقبتها والإشراف عليها وتشريع القوانين اللازمة لذلك، كما تتميّز بامتلاكها صلاحيّات واسعة لتنفيذ مهامها بالمقارنة مع هيئات الرقابة المالية العربية الأخرى.

مع الصلاحيات الواسعة التي تمتلكها هيئة الأوراق المالية والسلع، يمكن للمستثمرين الاطمئنان بأنّ حقوقهم ستكون محفوظة عند التعامل مع أحد الوسطاء المرخصّين منها، حيث أنّ الهيئة تستطيع فرض عقوبات على أية مخالفات يقوم بها الوسطاء بما في ذلك عدم الالتزام بأحكام القانون والإضرار بسمعة السوق أو حتى عدم الإفصاح العلني أو تقديم أية بيانات ذات صلة بنشاط شركة الوساطة أيضاً.

هيئات أخرى مشهورة

هيئات الرقابة العالمية على شركات الفوركس وغيرها من الوسطاء الماليّين لا تقتصر على ما ذكرناه فقط، حيث أنّ هنالك الكثير الهيئات التي تمتلك سمعة جيّدة وتتميّز بمعاييرها العالية وصرامتها في التعامل مع الشركات، وفيما يلي سنذكر لكم أهمّها:

⇦ مصرف الإمارات المركزي.

⇦ لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC).

⇦ هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).

⇦ هيئة الإشراف على الأسواق المالية السويسرية (FINMA).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x