Tesla Model S electric car

دليلك في الشراء والاستثمار بأسهم تسلا 2020

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

لا بد من أن تكون خطتك الاستثمارية الجديدة متبلورة ومحددة البوصلة، وإن أفضل ما قد تحتاجه حقيبتك المالية هو بعض الأرباح المذهلة التي تعد فيها أسهم شركة تسلا في 2020، هذه الشركة الطموحة التي تسير اليوم على الطريق الصحيح الممهد من قبل مواطنتها عملاقة المحركات فورد، وإن كنت ترغب في إلقاء نظرة عن قرب على أسهم شركة تسلا  فهنا هو المكان الصحيح لتجد كل ما يهمك.

AXIA

ما هي تسلا؟

تعرف في سوق ناسداك برمز (TSLA) وبكل بساطة تسلا هي شركة رائدة في صنع المدخرات الكهربائية وهي بالفعل جيدة في صنعها ولكن ما يمنحها شهرتها هو عملها في مجال السيارات الكهربائية التي ضج العالم بأكمله فيها وبأخبارها خلال السنوات العشر الأخيرة، ولكن ما يجهله الكثيرون هو أن تسلا اليوم تعمل في تقنيات الألواح الشمسية وفي صناعة بطاريات تخزين الليثيوم – أيون.. ببساطة تسلا تعمل في تقنيات المستقبل النظيف.

Tesla Model S

عندما يحاول صانعو السيارات المخضرمون بيع رؤيتهم للمستثمرين في المستقبل، فإنهم يسمعون شيئًا واحدًا منهم فقط: “ماذا عن تيسلا؟

لمحة عن تاريخ شركة تسلا؟

من غير الممكن أن يقوم شخص ما بالاستثمار في شركة لا يعرف تاريخها وكيف بدأت فهو أحد أبرز العوامل التي تدفعك لتضع أموالك وتؤمن بقدرتهم على تنميتها أو بكل بساطة أن تبتعد عنها.

اقتبس اسمها من العالم المخترع نيكولاي تسلا الذي أوجد لنا تيار المدينة المتناوب، وأول مرة سمع العالم بشركة تسلا هذه كان سنة 2003 عندما قام المهندسان مارتن إيبرهارد ومارك ترابينغ حيث سميت حينها بشركة تسلا موتورز والتي تغيرت إلى شركة تسلا سنة 2017.

بدأت شركة تسلا في العمل على سيارتها الكهربائية الأولى بشكل تام وكلي، مع طموح من المهندسين لجعلها حقيقة وقابلة للامتلاك الفردي تم بناء تصميم السيارة الأولى سنة (2006) والتي بدأ تصميمها سنة 2008، وهذا كان الإنجاز الأولي الذي لم تقم به أي شركة من قبل.

كانت تكلفة هذه السيارة مئة ألف دولار الذي جعلها تخرج من دائرة السيارات التي يمكن للفرد اقتنائها بالإضافة إلى بعض مشاكل الشحن، بالتالي لم تنمو الشركة كما كان يرغب مهندسيها.

في سنة 2009 عانت تسلا من بعض المشاكل المالية وخاصة مع قلة السيولة التي تمكنها من تصنيع السيارات المطلوبة منها هذه المشكلة، قامت بحلها عندما طرحت للاكتتاب سنة 2010، حيث قدمت للمكتتبين (13.3) مليون سهم مما أحضر للشركة سيولة تقدر بـ (226.1) مليون دولار بسعر 17$ لسهم تسلا الواحد..

ومن هنا بدأت تسلا تعمل في أولى خطواتها نحو السوق الاستهلاكية مع سيارتها سيدان S والتي قد كان سعرها (76) ألف دولار. وتلا ذلك تزويد تسلا مدينة كاليفورنيا بمراكز شحن خاصة لتصل في سنة 2012 إلى ألف محطة شحن حول العالم وما زالت تتابع إلى اليوم محاولاتها في تخفيض تكلفة الإنتاج وتحسين القدرة لسياراتها، وبالتالي تزداد مبيعاتها سنة 2018 بنسبة تصل إلى (280%).

لم تقف تسلا هنا بل عملت شركة تسلا على تقديم منتجات الطاقة الشمسية الخاصة بالمنازل لتضع هدفها التالي في أن تصبح الشركة التي تقدم حلولاً بديلة للطاقة في العديد من المجالات.

السيارات الهجينة، تقنية مؤقتة وأتى وقت راحتها؟

أصبحت تيسلا إلى حد كبير الممثلة الشرعية والوحيدة عن السيارة الكهربائية. ففي المراحل الأولى، تخلت عن خطط السيارات الهجينة (نصف بنزين ونصف كهرباء)، وهذا ما تفضله الشركات المصنعة المخضرمة بسبب كفاءة استهلاك الوقود. لا يبيع ماسك سيارة كهربائية فحسب، بل وابتكر أيضًا هالة حول تيسلا، مع بيان النية لتسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة.

تداول أسهم تسلا

للراغب في الاستثمار بأسهم تسلا 2020 لا بد من أن تتعرف على أبرز المعلومات الاستثمارية الخاصة بشركة تسلا:

رمزها في البورصة: تعرف أسهم تسلا في بورصة ناسداك برمز (TSLA).

قيمتها السوقية: تبلغ قيمتها السوقية مبلغ (101.801) مليار دولار أمريكي، هذا المبلغ الذي تمكنت شركة تسلا من الوصول إليه في بدايات سنة 2020، لتصل إلى قيمة شركة فولكس فاغن السوقية.

ساعات تداول أسهم تسلا: ساعات تداول أسهم تسلا من (5:30) مساءاً وحتى (11:00) مساءاً بتوقيت مكة المكرمة.

يتاح لمالكي أسهم تسلا والتجار المتداولين لها أن يداولوا أسهم شركة تسلا من الساعة (11:00) قبل الظهر إلى الساعة (5:00) مساءاً وهو يعتبر تداول ما قبل السوق.

ويمكن للتجار أن يستثمروا بها بعد ساعات الاغلاق بين الساعة (10:30) مساءاً بتوقيت السعودية إلى الساعة (2:00) بعد منتصف الليل.

tesla shares investment

لماذا يتم تداول أسهم تسلا عبر العقود مقابل الفروقات؟

إن رغبت في الاستثمار بأسهم تسلا وتداولها فهنا لن ينفع التوجه نحو تداول الأسهم المباشر، فاستثمار أسهم تسلا يختلف بعض الشيء عن مفهوم الأسهم المتعارف عليه، فهي ببساطة أسهم لن تتمكن من امتلاكها على الفور، وكبديل عن ذلك ستقوم بالتداول بما تتوقع لهذه الشركة.

  • تداول أسهم تسلا:

هنا ستقوم بتداول الرافعة المالية، هذا النوع الذي يحيط به نسبة مخاطر عالية، فأنت هنا ستقوم بوضع وديعة مالية باسمك – ما يعرف هنا بالهامش لتتمكن من التعرض الكامل للسوق، الامر الذي يزيد من مقدار احتمالية الخسارة، فأنت هنا لن تتداول تبعاً لوديعتك بل على حجم مركزك.

  • تداول أسهم تسلا عبر العقود مقابل الفروق:

هنا التداول يتم على عقد فروق سعر سهم تسلا والذي يختلف عن تداول الأوراق المالية، الامر الذي يعني أنك ستقوم بتداول الفروق على الهامش وبالتالي سيتاح لكم القيام بصفقات أكبر، وبنسبة أمان أكبر، وفي الواقع تداول أسهم تسلا عبر العقود مقابل الفروق هو النمط الاستثماري الأكثر شهرة بين التجار والمضاربين عند الاستثمار في أسهم تسلا.

مستقبل شركة تسلا

ينظر المستثمرون بشكل متزايد إلى مستقبل السيارة على أنه كهربائي حتى لو كان معظم المستهلكين لا يعتقدون ذلك. في الآونة الأخيرة، يراهن المستثمرون على أن تيسلا ستكون هي الجهة التي تدرك هذا المستقبل، وليس الشركات المصنعة ذات الجيوب الأعمق وأجيال من الخبرة، فإذا أثبتت تيسلا أنها مربحة، فستقضي على واحدة من أكبر الأسباب التي تتردد الشركات الكبرى لأجلها في الانتقال التام لصناعة السيارات الكهربائية.

ارتفعت أسهم تيسلا بنسبة 91% من أوائل عام 2020 إلى يوم الجمعة الماضي. وتعزى الزيادة إلى حقيقة أن الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، أظهر علامات على وجود قيادة مستقرة ولم تعد طفولية كما كانت من قبل وتلبيته للعديد من الوعود، بما في ذلك ربعين متتاليين من الأرباح، وكان هذا بالطبع بالإضافة إلى ارتفاع معنوي وترقب حماسي مبالغ به من التجار.

لكن المستثمرين والمحللين يقولون إن الزيادة تعكس أيضًا الفرضية التي كانت خيالًا علميًا وباتت تصبح واقعًا بأن اللحظة الكبيرة للسيارات الكهربائية قادمة.

كتب برايان جونسون المحلل لدى باركليز للمستثمرين في وقت سابق من هذا الشهر أن الحماس من أسهم تيسلا يشير إلى أن السوق تعتقد أن الشركة ستكون الفائز الوحيد في انتقال العالم إلى السيارات الكهربائية. كما قارن بين حركة الأسهم وأسهم قطاع التكنولوجيا الدقيقة (هايتك) في التسعينيات.

تسليم السيارات من قبل تيسلا للمستهلكين في تصاعد ثابت ويمكننا رؤية ذلك في الرسم أدناه:

تسليم السيارات من قبل تيسلا للمستهلكين
تسليم السيارات من قبل تيسلا للمستهلكين

*بالنسبة لعام 2020 فهذه هي الكمية المتوقع تسليمها هذا العام.

ويمكننا أن نرى بوضوح الارتفاع المستقر في آخر عامين، ما يشير إلى إدارة سليمة وغير متهورة، تأخذ وقتهافي النمو لكي تستطيع تسليم سيارت ذات ثقة عالية ولكن في نفس الوقت نموها سريع بما لا يؤثر سلبًا على جودة سياراتها.

عندما أعلنت تيسلاالأسبوع الماضي أنها ستصدر أسهم جديدة لجمع ملياري دولار، ارتفع السهم بأكثر من 4 في المائة، وأن هذه الأموال ستمنح الشركة قوة ماليةأخرى لتمويل النماذج والمصانع.

واجه المسؤولين الكبار في جنرال موتورز، فورد وفياتكرايزلر أسئلة شديدة في الأيام الأخيرة حول المنافسة القادمة من وادي السيليكون، التي تواصل قيمتها السوقية بالصعود

AXIA

شركة Tesla تقر بناء مصنعها الجديد في تكساس وتقاضي شركة سيارات كهربائية ظهرت مؤخراً على الساحة

لا شك بأن الأشهر الماضية كانت فترة ذهبية لشركة Tesla للسيارات الكهربائية ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك (Elon Musk)، إذ تضاعفت قيمة أسهم الشركة عدة مرات، كما أنها حافظت على مبيعات قوية لسياراتها الكهربائية بشكل أعلى بكثير من التوقعات في وقت انهارت فيه مبيعات شركات السيارات التقليدية بشكل شبه كامل، كما أن الشركة تمكنت من تحقيق الربح في الربع الثاني من العام الجاري وهو إنجاز هام للشركة المعروفة بكونها عادة ما تخسر المال بسبب استثماراتها المستقبلية العملاقة.

الآن وفي ظل هذه الفترة المميزة في تاريخ Tesla أقرت الشركة أخيراً مخططات مصنعها العملاق القادم، حيث سيبنى المصنع على مساحة تتجاوز 400 ألف متر مربع قرب مدينة أوستن في ولاية تكساس الأمريكية مع تكلفة تقدر بحوالي 1.1 مليار دولار أمريكي، حيث أن المصنع الجديد سيزود الساحل الشرقي للولايات المتحدة بسيارات الشركة المختلفة وبالأخص سيارتي Model 3 وModel Y التان تشهدان إقبالاً كبيراً في الأرباع الأخيرة وباتتا مسؤولتين عن الجزء الأكبر من مبيعات الشركة.

مع إنشاء مصنع الشركة الجديد في تكساس ستكون الشركة في مكان مميز لتوسيع أعمالها بشكل كبير في الواقع، فهي تمتلك مصنعها الأساسي في كاليفورنيا، كما أن مصنعها في الصين قد بدأ العمل مؤخراً، ومصنعها العملاق في مدينة برلين الألمانية قيد الإنشاء اليوم.

بالإضافة للأخبار المثيرة للاهتمام عن مصنعها الجديد المزمع إنشاؤه، يبدو أن هذا الأسبوع كان حافلاً للشركة مع بدأها دعوى قضائية ضد شركة سيارات كهربائية حديثة العهد باسم Rivian بتهم متعلقة بسرقة أسرار العمل والموظفين. حيث يبدو أن الشركة الناشئة تتضمن الكثير من موظفي Tesla السابقين وتركز على جذبهم بالدرجة الأولى لأغراض متعلقة بسرقة أسرار الشركة.

وفق وثائق المحكمة للدعوى التي بدأت خلال الأسبوع الأخير، فشركة Tesla مدركة أن جذب موظفيها من قبل الشركات المنافسة ليس عملاً غير قانوني، لكن مع كون معظم مسؤولي التوظيف هم موظفون سابقون في Tesla يعلمون جيداً مدى وصول الموظفين للمعلومات في الشركة ويعرفون أي موظفين يجب أن يجذبوا للحصول على المعلومات هو أمر مقلق للغاية، ومع كون عدة موظفين سابقين قاموا بأخذ الكثير من الوثائق معهم عند مغادرتهم ترى شركة Tesla أن المنافسة الجديدة تتبع أساليب غير شرعية للحصول على معلومات سرية هي أساس عمل Tesla.

من ناحيتها اعتبرت شركة Rivian أن اتهامات Tesla لا أساس لها من الصحة، وشددت على أنها تركز على كون موظفيها الجدد لا يحق لهم استخدام أية ملكية فكرية أو معلومات سرية لموظفين آخرين من أعمالهم السابقة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
محمد
1 سنة

السلام عليكم
اين استثمر واشتري اسهم تسلا ؟

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x