الاستثمار في اسهم تيك توك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر شركة ByteDance المسؤولة عن تطوير تطبيق تيك توك (TikTok) الشهير من أسرع الشركات التقنيّة نمواً في الصين، فقد حقّقت منتجاتها المختلفة نجاحاً كبيراً خلال فترة قصيرة، والتي شملت منصّة أخبار ومنصّة مشاركة ومحتوى والكثير غيرها أيضاً، وذلك قبل أن تقوم بإطلاق تطبيق تيك توك عام 2017 على الهواتف الذكيّة داخل الصين فقط ومن ثمّ خارجها بعد فترة قصيرة.

في نهاية عام 2017 قامت الشركة بالاستحواذ على منصّة مشاركة الفيديو Musical.ly مقابل 1 مليار دولار، وفي العام التالي قامت بدمجها مع تيك توك ضمن تطبيق واحد لتسهيل الطريق أمامه للانتشار خارج الصين والتوسع ضمن أسواق جديدة في الولايات المتحدة وأوروبا وغيرهم. في هذا المقال سنتكلّم عن كيفية الاستثمار في اسهم تيك توك مع عرض أبرز ميزات وسلبيات التطبيق ومشاكله الحالية مع الولايات المتحدة والهند فتابعوا معنا.

AXIA

ما هو برنامج TikTok؟

تيك توك عبارة عن تطبيق تواصل اجتماعي يتيح للمستخدم مشاركة مقاطع فيديو قصيرة مع بعض الميزات والخصائص الإضافيّة، مثل إضافة موسيقى بالخلفية وتغيير الأصوات وإضافة الكثير من المؤثرات المختلفة. يتمتّع التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام تتيح للمستخدم مشاركة الفيديو بسهولة دون الحاجة للقيام بأية خطوات صعبة ومعقدة للتعديل عليه. يضمّ محتوى تيك توك فيديوهات ترفيهية بشكل رئيسي، ولكن في الفترة الأخيرة بدأ بعض صانعي المحتوى والفنانين بالتوجه إليه أيضاً.

في شهر يوليو الماضي أعلنت الشركة عن تخصيصها لمبلغ 200 مليون دولار من أجل صانعي المحتوى على تيك توك، وبذلك سيصبح بعض المستخدمين قادرين على تحقيق أرباح من التطبيق مباشرة بعد تحقيقهم لبعض الشروط بالطبع، ومع قاعدة المستخدمين الكبيرة التي تتجاوز 800 مليون مستخدم شهري اليوم، فإنّ ذلك يعتبر فرصة ذهبيّة أمام الكثيرين للتركيز على تيك توك كمنصّة أساسيّة لنشر المحتوى والربح منه.

الاستثمار في اسهم تيك توك

هل يمكنك شراء الأسهم في TikTok؟

في الوقت الحالي لا يمكن للعامّة شراء اسهم TikTok، حيث أن شركة ByteDance المالكة للتطبيق ما زالت خاصّة ولا تتيح أسهمها للتداول، ولكن في الفترة الأخيرة انتشرت الكثير من الشائعات حول أنّها ستقوم بالعرض العامّ الأولّي (IPO) الخاصّ بها خلال الأشهر القادمة هذا العام، ولكنّ ذلك ما يزال دون أيّة تصريحات رسميّة أو تأكيدات من الشركة.

في شهر مايو الماضي تمّ تقييم ByteDance بحوالي 100 مليار دولار ضمن أسواق الاستثمار الخاصّة، ولكن في الفترة الأخيرة بدأت هذه التقييمات بالانخفاض للنصف تقريباً، وذلك بسبب المشاكل التي تواجهها الشركة حالياً مع الولايات المتحدة والهند. بشكل عام فإنّ الكثير من المستثمرين اليوم يتطلّعون للاستفادة من النموّ الكبير الذي قد يحققه تيك توك لشركة ByteDance من خلال الاستثمار بها عندما تصبح عامّة، ولكن من غير المعروف حتى الآن متى ستقوم الشركة بطرح أسهمها للتداول.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الاستثمار في اسهم تيك توك

لماذا يحظى TikTok باهتمام كبير؟

جذبت فكرة التطبيق المتمثّلة بنشر مقاطع فيديو قصيرة اهتمام الكثير من المستخدمين، وخلال فترة قصيرة تحوّل من تطبيق مشاركة فيديو بسيط إلى منصّة تواصل مهمّة تضمّ مستخدمين من كافة أنحاء العالم، حيث بدأ يتصدّر عناوين الأخبار الرئيسيّة خاصّة خلال الأشهر الأولى من عام 2020 مع استفادته من انتشار جائحة كورونا وتضاعف عدد مستخدميه بشكل كبير خلال فترة قصيرة.

نتيجة الإقبال الكبير على فكرة مقاطع الفيديو القصيرة، بدأت بعض الشركات التقنية الأخرى بتطوير تطبيقات وتقديم ميزات مشابهة له، أهمّها حالياً هو خدمة Reels ضمن تطبيق انستغرام والتي أصبحت متاحة بشكل عالمي الآن، حيث تتيح للمستخدمين إمكانية مشاركة مقاطع فيديو قصيرة مباشرةً من خلال التطبيق بنفس الطريقة التي يعمل بها تيك توك.

شراء مايكروسوفت لتيك توك

منذ شهر يوليو الماضي بدأ تيك توك يواجه بعض المشاكل مع الولايات المتّحدة، وهو أمر طبيعي نظراً لمخاوف الحكومة الأمريكية الدائمة حول مدى أمان وموثوقيّة الشركات الصينيّة بالإضافة لتوتّر العلاقات الحاليّة في هذا المجال بين البلدين. مع بداية الشهر الحالي صرّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنّه سيقوم بحظر تيك توك من البلاد في حال عدم موافقة الشركة الأمّ ByteDance على بيع جزء من أعمالها ضمن الولايات المتّحدة لأحد الشركات هناك.

في تلك الأثناء أعلنت مايكروسوفت عن نيّتها بشراء جزء من هذه الحصّة، وقد أعطى ترامب مهلة حتى 15 سبتمبر قبل أن يقوم بحظر تيك توك في حال عدم موافقة شركة ByteDance على البيع، ولكن في حال الموافقة على البيع فإنّ اسهم شركة مايكروسوفت قد ترتفع بشكل ملحوظ خلال الفترة القادمة.

كيف يمكنني الاستثمار في TikTok؟

في حال كنت تريد الاستثمار في تيك توك، فإنّ الخيارات المتاحة حالياً هي عن طريق العقود مقابل الفروقات (CFDs)، والتي تتيح لك المضاربة على سعر الأسهم قبل أن يتم عرضها للتداول، ففي حال كانت توقّعاتك صائبة حول سعر السهم ستتمكن من تحقيق الكثير من الأرباح من خلال ذلك، ولكنّ هذا النوع من الاستثمارات يحمل معه الكثير من المخاطر في حال لم تصب توقّعاتك حول الأسعار.

من الممكن أيضاً الاستثمار في تيك توك من خلال طرق أخرى أيضاً، وذلك عن طريق منصّات تتيح لك شراء حصّة من الشركة قبل أن تقوم بالعرض العام الأوّلي الخاص بها، حيث يقوم بعض المساهمين ضمن الشركة (بعض الموظفين الذين يملكون حصّة فيها على سبيل المثال) ببيع عقود خيارات (Options) للأسهم بشكل مسبق، وفي الوقت الحالي فإنّ منصّة EquityZen تتيح هذه الخدمات.

هنالك طريقة أخيرة تتيح الاستثمار في أسهم TikTok أيضاً، وذلك من خلال صناديق الأسهم الخاصة (Private Equity)، والتي تقوم بالاستثمار في شركات خاصّة مثل ByteDance، ولكنّ ذلك يتطلّب بعض الشروط الإضافيّة بالإضافة لضرورة الاستثمار بكميّة كبيرة من المال.

من يملك TikTok؟

كما ذكرنا في بداية المقال، فإنّ تيك توك مملوك من قبل شركة تقنيّة صينيّة تدعى ByteDance، والتي ما زالت شركة خاصّة حتى اليوم ولا تمتلك أسهم جديدة مطروحة للاكتتاب ضمن الأسواق العامة، وبالتالي فإنّ ملكيّتها تعود للمؤسّسين بالإضافة لمجموعة صغيرة من المستثمرين وشركات الاستثمار مثل SoftBank.

بدأت شركة ByteDance على يد رجل الأعمال الصيني Zhang Yiming عام 2012، وقد كان تركيزها الأساسي في البداية على الصين فقط، حيث تمتلك عدّة تطبيقات وخدمات أخرى لمشاركة المحتوى وقراءة الأخبار والكثير غيرها. في السابق كانت منصة Toutiao الإخباريّة هي المنتج الرئيسي للشركة، ولكن اليوم ومع الانتشار الكبير لتطبيق تيك توك فقد أصبح هو محور تركيزها.

AXIA

ما هو السيء في TikTok؟

بشكل عام فإنّ الفكرة وراء تطبيق تيك توك ما زالت مميّزة على الرغم من كون المحتوى الموجود عليه ما يزال ترفيهياً بشكل رئيسي وبعيد كل البعد عن أنواع المحتوى الاحترافيّة والتعليميّة التي قد تجدها على منصّات أخرى مثل يوتيوب، ولكنّ السيء في تيك توك هو كون الشركة المطوّرة له صينيّة الأصل، وهو ما يعتبر مشكلة حقيقيّة اليوم نظراً لتوتّر العلاقات بين الصين وبعض الدول الأخرى التي تضمّ ملايين المستخدمين للتطبيق.

يتعرّض تيك توك لكثير من التحدّيات حالياً، فقد أدّى توتّر العلاقات بين الصين والهند لقيام الأخيرة في شهر يونيو الماضي بحظر عشرات التطبيقات الصينيّة بما في ذلك تيك توك، وهو ما أثّر على التطبيق بشكل كبير نظراً لقاعدة المستخدمين الكبيرة التي كان يمتلكها هناك، ومن الناحية الأخرى فإنّ الضغط الذي يتعرّض له حالياً من الولايات المتّحدة سيؤدّي لحظره منها بالكامل في حال عدم موافقة الشركة على بيع حصّة من أعمالها لأحد الشركات الأمريكيّة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x