الاستثمار في دبي للأجانب

الاستثمار في دبي للأجانب

يُعد التقدم السريع التي أحرزته دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى العقود القليلة الماضية أمر أقل ما يوصف بالمدهش والمثير للإعجاب، حيث تحوّلت من منطقة صحراويّة فقيرة إلى دولة تملك واحد من أهم الاقتصادات وأكثرها تنوعاً في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط حتى، وباتت إمارة دبي اليوم مقصداً للمستثمرين ورواد الأعمال من كافة أنحاء العالم، وذلك لتوافر العديد من عوامل الجذب والمبادرات الحكوميّة التي تسهّل الاستثمار في دبي للأجانب. 

ما هي الاستثمارات المتاحة للأجانب في الإمارات؟

تحتل دولة الإمارات وعلى وجه الخصوص مدينة دبي مكانة مميّزة عالمياً بالنظر إلى سهولة الاستثمار في مختلف القطاعات وكافة أنواع الأصول، حيث تُقدم الحكومة هناك عدد كبير من المبادرات والتسهيلات للمستثمرين الأجانب كالمناطق الحرّة التي تتيح إمكانية إنشاء شركة بملكيّة كاملة، بالإضافة إلى عدم فرض ضرائب على الأفراد والشركات أيضاً إلّا في قطاعات محددة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فرص الاستثمار في دبي للأجانب فتابع معنا. 

للمزيد من الاخبار

اقرأ ايضا عن الاستثمار في الامارات .

للمزيد من الاخبار

الاستثمار العقاري Real Estate

يجعل للنمو الاقتصادي السريع لدولة الإمارات من القطاع العقاري واحد من أهم فرص الاستثمار وأكثرها شعبيةً، حيث يسعى الكثير من المستثمرين الأجانب إلى تحقيق الأرباح من هذا القطّاع الأساسي، لا سيما بعد التشريعات الحكوميّة الصارمة التي حدّت من عمليات المضاربة في السوق، فأصبح نتيجة لذلك أكثر استقراراً وبات من الممكن الاستثمار فيه بدون الحاجة لمبالغ ماليّة هائلة.

كون اقتصاد دبي واحد من الأسرع نمواً في المنطقة يرغب المستثمرين من كافة أنحاء العالم بالاستثمار في العقارات ضمن الإمارة، فإلى جانب النمو الاقتصادي تعد أيضاً الوجهة الأولى للكثير من السياح والمتسوقين والمهتمين بزيارة المعارض والمؤتمرات والمهرجانات والأحداث المختلفة التي تقام فيها كل عام، ومع تزايد التعداد السكاني يُعتبر الاستثمار العقاري في دبي للأجانب فرصة ممتازة.

الأسهم والأسواق الماليّة Stocks and Financial Markets

لا يسعنا الحديث عن الاستثمار دون ذكر الأسهم التي تُعتبر واحدة من أهم أنواع الأصول على الإطلاق، وبالنسبة لفرص الاستثمار في دبي للأجانب فيمكن القول بأنّ الأسهم قد تكون خيار مُثمر للغاية، حيث تمتلك هذه الإمارة العديد من البورصات والأسواق الماليّة المرموقة، أهمها سوق دبي المالي (DFM) وبورصة ناسداك دبي (NASDAQ Dubai)، بالإضافة إلى بورصة تداول السلع والذهب (DGCX) وغيرها. تعرف على افضل سهم امريكي للاستثمار.

يمكن لمجال واسع من المستثمرين الأجانب دخول عالم البورصات وتداول الأسهم في دبي، فالأمر لا يتطلب مبالغ كبيرة من المال ومتاح للجميع نظراً لكون الأسهم رخيصة نسبياً، حيث يمكن شراء أسهم الشركات ذات الأداء العالي بمبلغ لا يتجاوز 100 درهم إماراتي (أي حوالي 27$ دولار أمريكي)، وهناك العديد من الشركات المحليّة والأجنبية المدرجة للتداول العمومي في بورصات دبي، مما يقدّم إمكانية تنويع المحفظة الاستثمارية بأسهم شركات عاملة في قطاعات مُختلفة.  اليك مجموعه من الاكتتابات الجديدة.

الاستثمار في دبي للأجانب

صناديق الاستثمار المُشتركة Mutual Funds

تقوم فكرة صناديق الاستثمار المُشتركة على جمع المال من عدد من المستثمرين، ثمّ استخدام ذلك المال لشراء أصول مُختلفة كالأوراق الماليّة من أسهم وسندات وغيرها، وأهم ما يميز هذه الصناديق التنوّع الذي يقلل مقدار الخطر بشكل كبير، بالإضافة إلى السماح للمستثمرين بالوصول إلى الأسواق الماليّة بطريقة غير مباشرة، حيث يُدار الصندوق من قبل مجموعة من الخبراء والمختصّين في ذلك المجال. تعلم المزيد عن كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار.

تُعد الصناديق المُشتركة خيار مُهم من خيارات الاستثمار في دبي للأجانب، فهناك العديد من البنوك والمؤسسات الماليّة التي توفّر منتجات مماثلة، لعل أهمها بنك الإمارات دبي الوطني (Emirates NDB) التابع لحكومة إمارة دبي، والذي يُعتبر أحد أكبر المجموعات المصرفيّة في الشرق الأوسط بالنسبة للأصول، ناهيك عن البنوك العالميّة التي تملك فروعاً في الإمارة كبنك HSBC وCitibank وغيرها.

الاستثمار في السندات Bonds

تُصنف السندات كواحدة من أنواع الأصول المُفضّلة للمستثمرين الباحثين عن مدخول مستقر ومقدار منخفض جداً من الخطر، وعلى الرغم من تداول السندات على شكل صكوك موافقة للشريعة الإسلاميّة في دبي، إلّا أنّ هناك بعض السندات التي يتم تداولها بالطريقة التقليدية المعروفة عالمياً، مما يسمح لأجانب من خلفيات متنوّعة بالاستثمار في تلك السندات بسهولة، وتداولها حتى في بورصة ناسداك دبي مثلاً.

العملات الرقميّة المشفرة Cryptocurrencies

يمكن القول بأنّ هذا الخيار هو الأكثر إثارةً للجدل في قائمة فرص الاستثمار في دبي للأجانب، وذلك لسبب وجيه يتجلى في الخطورة الكبير التي تنطوي عليها عملية المضاربة في مجال العملات الرقميّة المشفّرة، وبالتالي يجب على أي شخص أن يكون مستعداً بشكل جيّد لتقبل احتمال الخسارة، والتفكير ملياً قبل الإقدام على إجراء أي عملية تداول في سوق تلك العملات.

يمكن للمستثمرين الأجانب دخول سوق العملات المُشفّرة في دبي من خلال منصّة بِت أُواسيس (BitOasis)، والتي تُعد أكبر منصّة لتداول العملات الرقميّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتيح للعملاء إمكانيّة تداول بعض أهم تلك العملات كـ Bitcoin وEthereum وRipple وLitecoin وغيرها، مع إمكانية إيداع الأموال في حساب التداول الخاص بالمستثمر من خلال الحسابات البنكيّة في معظم بنوك الإمارات.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *