كيفية شراء سهم دبي للاستثمار

كيفية شراء سهم دبي للاستثمار

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الإمارات العربية المتّحدة من أبرز الدول العربيّة التي تعمل على جذب المستثمرين إلى أراضيها، حيث أنّها أصبحت اليوم مركزاً لكثير من الشركات الناشئة الأجنبيّة والمحليّة حتى، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الحكومة تقوم بدعم بعض الاستثمارات والشركات لتسريع عجلة نموّها وتعزيز تواجدها في المنطقة. من بين تلك الشركات تعتبر شركة دبي للاستثمار (Dubai Investments PJSC) أبرز مثال على ذلك.

تقدّم شركة دبي للاستثمار العديد من الخدمات الاستثماريّة في المنطقة حيث أنّ لها تواجد في عدّة مجالات مختلفة، كما أنّها تعتبر شركة عامّة يمكن للمستثمرين شراء أسهمها وتحقيق أرباح من ذلك أيضاً، حيث تضمّ اليوم آلاف المساهمين وتمتلك حوالي 40 شركة فرعية أيضاً. سنتكلّم في هذا المقال عن كيفية شراء أسهم في دبي للاستثمار، حيث أنّها تعتبر من أفضل الخيارات المتاحة في حال كنت ترغب بالاستثمار في المنطقة.

AXIA

مقدمة عن شركة دبي للاستثمار

تعتبر شركة دبي للاستثمار إحدى الشركات الرائدة في الإمارات العربية المتّحدة، تأسست عام 1995 وكانت الأولى من نوعها في المنطقة. يقع مقرّ الشركة في إمارة دبي وهي مدعومة من الحكومة أيضاً، وقد تمّ إدراجها ضمن سوق دبي المالي (DFM) منذ عام 2000، وأصبحت تمتلك اليوم أكثر من 16700 مساهم مع رأس مال سوقي مصرّح عنه (Authorized Capital) بقيمة 5 مليار درهم إماراتي.

شهدت الشركة نمواً كبيراً منذ بداياتها، حيث قامت بتوسيع نشاطاتها من خلال القيام بعمليات استحواذ كثيرة طالت 70 شركة مختلفة، وهي تضمّ اليوم حوالي 40 شركة فرعية وشركات محاصة تابعة لها. في حال كنت تريد شراء سهم دبي للاستثمار من المهم معرفة المجالات التي تركّز عليها الشركة، والتي تشمل قطاع العقارات والتعليم والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من الاستثمارات الصناعية والمالية أيضاً، وذلك ضمن الإمارات العربية وبالإضافة لبعض الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

كيف تشتري سهم دبي للاستثمار

كيف اشتري سهم دبي للاستثمار؟ سؤال قد تبدو إجابته غير واضحة عندما يكون الحديث حول شركة محليّة لا تمتلك انتشاراً في جميع الأسواق، ولكن في الواقع يمكنك شراء اسهم دبي للاستثمار مهما كانت جنسيتك بغض النظر عن دولة الإقامة حتى، حيث يمكن لأي فرد أو مؤسسة التقدّم للحصول على رقم مستثمر من قطاع التقاص والتسوية والإيداع في سوق دبي المالي، وذلك لكون اسهم دبي للاستثمار مدرجة عليه فقط، وستجدها عند البحث عن الرمز DIC ضمن موقع سوق دبي المالي.

بعد التقدّم بطلب للحصول على رقم مستثمر عليك تعيين الوسيط مرخص في سوق دبي المالي أو وسيط عضو مشترك مثلاً، وذلك لفتح حساب التداول وتعبئة البيانات اللازمة لهذا الغرض. عند الانتهاء من ذلك ستتمكّن من شراء اسهم دبي للاستثمار وغيرها من الأصول الأخرى المتاحة عبر سوق دبي المالي.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

لمحة موجزة في تاريخ سعر سهم دبي للاستثمار

في حال أردت معرفة ما إذا كان الاستثمار في دبي للاستثمار مناسباً لك، من المهم الاطلاع على حركة أسهم الشركة خلال فترة معيّنة لتقييم أدائها في السوق. خلال السنوات الأولى بعد إدراج سهم دبي للاستثمار في الأسواق، كان سعر السهم يتراوح بين 0.2 و0.5 درهم إماراتي، ولكن في عام 2005 وصل سعر السهم إلى أكثر من 5 دراهم والذي كان أعلى مستوى يصل إليه في تاريخه.

بعد ذلك الارتفاع المفاجئ عاد سعر سهم دبي للاستثمار للانخفاض من جديد، حيث وصل في بداية عام 2006 إلى 2.3 درهم وعاد للارتفاع قليلاً بعد ذلك حيث وصل سعره عام 2008 إلى 3.1 درهم، ولكن بعد تلك الفترة شهد انخفاضاً كبيراً بنسبة %75 مع وصول سعره إلى 0.75 درهم فقط. بعد سنوات قليلة عادت قيمة السهم لسابق عهدها مع تجاوزها حاجز الـ 3 دراهم لفترة قصيرة أيضاً.

بالنسبة لعام 2020 الحالي فقد عانى سهم دبي للاستثمار بسبب جائحة كورونا وانخفض سعره إلى 0.98 درهم خلال شهر مارس الماضي، ولكنّه عاد للتحسّن بعد تلك الفترة بالطبع، حيث ارتفع بنسبة %22 ليصل سعره إلى حوالي 1.2 درهم إماراتي حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

كيفية شراء سهم دبي للاستثمار

ربحية سهم دبي للاستثمار خلال السنوات الماضية

يشير مصطلح ربحية السهم (Earnings Per Share) أو EPS إلى نسبة الأرباح التي يحقّقها كل سهم من خلال تقسيم صافي أرباح الشركة على عدد الأسهم المملوكة من قبل المستثمرين دون احتساب توزيعات الأرباح المفضّلة (Preferred Dividends) التي يتمّ تقديمها لحاملي الأسهم التفضيليّة. بالنسبة لشركة دبي للاستثمار فهي تقوم أيضاً بالإعلان عن الربحيّة المخفضة للسهم (Diluted EPS) في التقارير الربع سنوية، والتي يتمّ من خلالها أخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار مثل الأسهم التفضيلية القابلة للتحويل والديون القابلة للتحويل بالإضافة لبعض العوامل الأخرى.

في عام 2016 قامت الشركة بالإعلان عن ربحية السهم العاديّة خلال تقريرها السنوي، والتي كانت 0.3 درهم إماراتي مقابل كل سهم، وبذلك فقد شهدت تحسناً بنسبة %11 عن عام 2015 حين كانت الربحية 0.27 درهم فقط، ولكنها عادت للانخفاض إلى 0.24 درهم في عام 2017.

في عام 2019 وصلت الربحية المخفضة للسهم إلى 0.15 درهم، وبالنسبة لتقرير الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي فقد كانت الربحية المخفضة للسهم هي 0.05 درهم فقط، حيث أنّ الربحية الأساسية لعام 2020 الحالي لن تظهر حتى انتهائه وصدور التقرير السنوي الجديد.

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار في أسهم دبي للاستثمار؟

قبل أن تبحث عن طريقة شراء اسهم دبي للاستثمار، من المهم تحديد الأسباب التي قد تدفعك للاستثمار في هذه الشركة. بشكل عام وبغض النظر عن تراجع قيمة السهم في الفترة الأخيرة، فإن ما يميّز شركة دبي للاستثمار هو أنّها تقدّم توزيعات أرباح لمستثمريها ومازالت مستمرة في ذلك، وبالتالي فإنّ شراء سهم دبي للاستثمار سيعود عليك بنسبة أرباح جيّدة حتى دون الحاجة لتداوله بشكل دائم، حيث أنّ النسبة تجاوزت %8 هذا العام، وهو ما يعني أنّ كل مساهم يحصل سنوياً على 0.1 درهم إماراتي عن كل سهم مقارنة بالسعر الحالي، ومع ارتفاع سعر السهم سترتفع الأرباح بالطبع.

بغض النظر عن كون نسبة الأرباح الحالية قد لا تكون كافية بالنسبة للبعض، لكنّها تعتبر مؤشراً إيجابيّاً على أداء الشركة واستمرارها في تحقيق أرباح بشكل كافي لتوزيع بعضها للمساهمين.

AXIA

ارباح دبي للاستثمار

بحسب التقرير المالي لشركة دبي للاستثمار من عام 2019، فقد حقّقت الشركة أرباح منسوبة للمساهمين بقيمة 657 مليون درهم إماراتي، والتي تشكّل زيادة بنسبة %1 عن العام الماضي حيث كانت الأرباح 651 مليون درهم. بالإضافة إلى ذلك فقد ارتفع إجمالي موجودات الشركة بقيمة 1.41 مليار درهم ليصل إلى 20.96 مليار مع نهاية العام الماضي بعدما كان 19.55 في عام 2018، ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك بسبب القيام بالاستحواذ على حصة إضافية بنسبة %66 من شركة Globalpharma LLC بالإضافة للتكاليف المدفوعة لتطوير مشاريع عقارية خلال نفس الفترة.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x