استثمار المبالغ الصغيرة

استثمار المبالغ الصغيرة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

استثمار المبالغ الصغيرة في الماضي كان من الأشياء التي تبدو مستحيلة، وهذا لأن خطط الاستثمار لتنفيذها كانت تحتاج إلى مبالغ ضخمة من المال، لهذا كان استثمار الأموال حكرًا على الطبقة صاحبة الثروات، ولم يكن للمواطن البسيط الحق في استثمار المبالغ الصغيرة المتواجدة لديه، ولكن في عصرنا الحالي اختلفت الأمور تمامًا، حيث يمكنك الحصول على افضل استثمار بمبلغ بسيط يؤمن لك مستقبلك. 

ومن الجدير بالذكر، أن استثمار المبالغ الصغيرة الذي نتناوله اليوم ليس حكرُا على المشاريع الصغيرة، ولكن قد يصل إلى حد التداول في البورصة، مما يؤمن لك أرباح أعلى، لذا إذا كنت تسأل نفسك دائمًا كيف استثمر مالي تابعنا في التقرير التالي.

AXIA
AXIA

كيف تستثمر مبلغ صغير 

هناك أكثر من طريقة يمكن أن تعرف بها كيفية استثمار مبلغ صغير من المال عن طريق التداول في البورصة منها الطرق التالية.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الشراء المباشر للأسهم  

إذا كنت تبحث عن طرق الاستثمار البسيط التي لا تتكلف معها دفع العديد من الأموال للسماسرة التي تساعدك في إدارة هذا الاستثمار، فيمكنك ببساطة اللجوء إلى الشراء المباشر للأسهم من الشركات التابعة لها، عن طريق تحويل أموال تلك الأسهم للشركة من خلال الشيكات، أو حساب التوفير التابع لك، في هذه الطريقة تحدد الشركة الحد الأدنى من مبالغ الاستثمار التي يمكنها قبولها، سواء بالنسبة للطرح الأول للعمليات الشراء، أو أي طرح لاحق، وفي الغالب تكون الميزانية التي تطرحها تلك الشركة أقل من سعر سهم واحد، مما يسمح فعليًا للمستثمرين الذين ليس لديهم الكثير من رأس المال التمكن من شراء الأسهم الجزئية للشركة. فإذا كنت تبحث عن كيف تستثمر مبلغ بسيط فهذا الخيار الاستثماري يعد مثالي بالنسبة لك.

لكن يجب الانتباه أنه لا يسمح للشركات بالإعلان عن خطط الشراء المباشر الخاصة بها، لذا حينها سيكون الأمر متروك لك للعثور عليها، فقد تضطر حينها لقضاء بعض الوقت في زيارة موقع الشركة على الويب والبحث في قسم علاقات المستثمرين لتحديد ما إذا كانوا يقدمون خطة شراء مباشرة أم لا.

 هذا يعد افضل استثمار بمبلغ بسيط لأنك معه لا تدفع عمولة ضخمة إلى وسيط، ولأنك قادر على شراء كسور من الأسهم. على سبيل المثال ، لنفترض أن الشركة التي ترغب في الاستثمار فيها تتداول بسعر 100 دولار لكل سهم ولكن ليس لديك سوى 50 دولارًا للاستثمار في الوقت الحالي يمكنك عادةً شراء نصف سهم فقط، ثم يمكنك الاستمرار في استثمار مبلغ بسيط آخر من المال لشراء المزيد من الأسهم بمرور الوقت.

استثمار المبالغ الصغيرة

الوسطاء عبر الإنترنت وتطبيقات الاستثمار 

طريقة أخرى يمكنها أن تدلك على كيف تستثمر مبلغ صغير من المال هي الأشتراك مع الوسطاء عبر الإنترنت، وهي شركات وساطة تمكنك من الاستثمار مقابل بضعة دولارات فقط من خلال عمليات السحب الآلية من حساباتك الحالية، بحيث تنمو مدخراتك، صحيح أنهم قد يفرضون بعض القيود، والرسوم على الحساب الخاص بك، لكن بشكل عام تعد تلك الطريقة طريقة رائعة إذا كنت تتساءل كيف استثمر مبلغ صغير فهي من طرق الاستثمار البسيطه التي لا تتطلب وجود الكثير من المال، ومن أشهر شركات الوساطة في هذا المجال شركة ايتورو.

من الخيارات الأخرى الرائعة عند الرغبة في استثمار المبالغ الصغيرة هو استخدام أحد تطبيقات الاستثمار، حيث تعمل هذه التطبيقات على الاستثمار في الأسهم المشتركة، أو إتاحة التقريب من عمليات الشراء، واستثمار الفرق، فهي تسمح لك بالاستثمار معها في المحافظ الاستثمارية المحددة سلفًا للصناديق المتداولة في البورصة بينما تقدم بعض التطبيقات الأخرى أسهم فردية.

 مما يساعد كافة المستثمرين على بناء محفظة متنوعة بالأموال التي لديهم في المتناول. ولا شك أن تطبيقات الاستثمار تمامًا مثلها مثل الوسطاء لديها رسوم خدمة يجب أن تسددها إذا كنت ترغب في استثمار مبلغ بسيط معهم  (يجب الانتباه إلى أن هذه التطبيقات تحتوي على حد أدنى مختلف للبدء، فبالنسبة للبعض منها قد يسمح لك بالاستثمار بحد أدني 0 دولار، ولكن البعض الآخر قد يتوقع منك أن تبدأ في الاستثمار بمبلغ 100 دولار، أو أكثر ، لذلك اختر التطبيق الذي يناسب ميزانيتك ويقدم لك طرق الاستثمار البسيط التي تبحث عنها) .

الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك  

هل تتساءل كيف استثمر مبلغ صغير ؟ يمكنك ببساطة الاستعانة بصناديق الاستثمار، ميزة هذه الصناديق هي أنها من طرق الاستثمار البسيط التي تعرفك على كيفية استثمار مبلغ صغير من المال لأنك معها ستقوم بالاشتراك مع مجموعة من المستثمرين الأخرين، ويتم جمع أموالكم جميعًا معًا، واستثمارها، في الأوراق المالية المختلفة مثل، الأسهم، والسندات. 

يجب الانتباه أنك عند اختيار صندوق الاستثمار لـ استثمار المبالغ الصغيرة التي لديك لن تكون تملك أسهم بشكل مباشر في الشركات التي تتداول فيها، ولكن ستكون مالك لحصة من الصندوق، فلو اخترت شراء في شركة آبل لن تكون تملك اسهم في شركة آبل بشكل مباشر.

تحتوي صناديق الاستثمار المشترك على نوعين رئيسين أولهما صناديق الأسهم، وهي تنقسم إلى 3 صناديق فرعية منها الأسهم ذات القيمة المرتفعة، والمتوسطة، والمنخفضة، وهذه الصناديق الفرعية لديها تصنيفات أخرى تندرج تحتها، والنوع الثاني هو صناديق السندات، وهي يتم تصنيفها على أساس المدة ما بين، طويلة، أو متوسطة، أو قصيرة الأجل.

استثمار المبالغ الصغيرة

صناديق المؤشرات للاستثمار 

هي مثل الصناديق المشتركة، ولكنها بعكس أنها تتبع مؤشر السوق، فهي عبارة عن صندوق يتواجد بداخله مجموعة من الأوراق المالية المتاحة للتداول في البورصة تتنوع هذه الأوراق ما بين سندات، وأسهم، وتكون هذه السندات، والأسهم تابعة لمؤشر محدد، بحيث يعتبر الاستثمار في صناديق المؤشرات هو الاستثمار في الأوراق المالية المكونة لهذا المؤشر، وبالتأكيد هذا يصب في مصلحة المستثمر حيث يمكنه من استثمار المبالغ الصغيرة الخاصة به في أسواق، وقطاعات محددة، ومتنوعة.

من الجدير بالذكر، أن مؤشر السوق هو مجموعة مختارة من الاستثمارات التي تمثل جزءًا من السوق. على سبيل المثال ، S&P 500 هو مؤشر سوق يحتوي على أسهم ما يقرب من 500  شركة من أكبر الشركات في الولايات المتحدة. يهدف مؤشر  S&P 500 إلى عكس أداء S&P 500، وشراء الأسهم في ذلك المؤشر.

نظرًا لأن صناديق المؤشرات تتخذ نهجًا سلبيًا للاستثمار من خلال تتبع مؤشر السوق بدلاً من استخدام إدارة المحافظ المهنية، فإنها تميل إلى تحمل نسب نفقات أقل،  ورسوم يتم فرضها على أساس المبلغ الذي استثمرته في الصناديق. ولكن مثل الصناديق المشتركة، يقوم المستثمرون في صناديق المؤشرات بشراء جزء من الأوراق المالية الموجودة في الصندوق.

يمكن أن تحتوي صناديق المؤشرات على الحد الأدنى من متطلبات الاستثمار، ولكن بعض شركات الوساطة، بما في ذلك  شركة xtb تقدم مجموعة مختارة من صناديق المؤشرات دون حد أدنى. هذا يعني أنه يمكنك البدء في الاستثمار في صندوق مؤشر بأقل من 100 دولار.

شركات التمويل التي تقدم حد أدنى منخفض للاستثمار 

هناك عدد من شركات التمويل الاستثمارية التي لا يتطلب الاشتراك في الاستثمار لديها مبالغ كبيرة من المال، ومن أشهر تلك الشركات هي  Vanguard، هذه الشركة هي شركة أمريكية الأصل تقع في مالفن بـ بنسلفانيا، تبلغ الأصول الخاص بها ما يزيد عن 5.1 تريليون دولار، وتعد Vanguard من أكبر مزود لصناديق الاستثمار المشتركة، بالإضافة إلى أنها ثاني أكبر مزود لصناديق المؤشرات التي يتم تداولها في البورصة، وهذا بعد شركة  iShares من BlackRock. تقدم شركة Vanguard حد أدنى للاستثمار يبلغ 3000 دولار، لذا قد يحتاج الأمر من المستثمرين الانتظار لبعض الوقت لتوفير هذا المال.

على الجانب الآخر، هناك شركات أخرى مثل ايتورو تقدم حد أدنى منخفض من الاستثمار التي تقدم حد أدنى استثماري 200$ فقط، والتي تسهل أيضًا على المستثمرين استثمار المبالغ الصغيرة معها.

بهذا نكون قد جاوبنا على تساؤل كيف استثمر اموالي وسردنا لكم العديد من الطرق الاستثمارية الرائعة لـ استثمار المبالغ الصغيرة نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x