الاكتتابات في السوق السعودي

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر اقتصاد المملكة العربية السعوديّة اليوم واحد من أكبر الاقتصادات في العالم والأكبر في المنطقة العربيّة، حيث أنّها من أبرز الدول المنتجة والمصدّرة للنفط، ولكنّها في السنوات الأخيرة بدأت بالتركيز على مجالات أخرى لدعم وتنويع الاقتصاد بدلاً من الاعتماد على النفط بالكامل من خلال التشجيع على النشاطات الاستثماريّة، لذلك كثرت الاكتتابات في السوق السعودي مؤخراً مع ازدياد عدد الشركات المتاحة للتداول هناك.

في حال كنت تبحث عن أفضل أسهم في السعوديّة فهنالك الكثير من الخيارات ضمن سوق تداول (Tadawul) السعودي الذي يضمّ العديد من الشركات السعوديّة، ولكن من أجل الحصول على عائد استثماري جيّد قد يكون من الأفضل البحث عن الاكتتابات القادمة في السوق السعودي أو الاكتتابات الجديدة لتحصل على أفضل فرصة ممكنة لشراء الأسهم، وفي هذه المقال سنقدّم لك قائمة بتلك الاكتتابات فتابع معنا.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

اجدد الاكتتابات في السوق السعوديه لعام 2020

خلال العام الحالي قامت الكثير من الشركات السعوديّة بطرح أسهمها للتداول العمومي، وقد حقّق معظمها نجاحاً كبيراً خلال فترة قصيرة، ومن تلك الاكتتابات نذكر لكم ما يلي:

شركة بن داود القابضة

  • تاريخ الطرح: أكتوبر 2020.
  • القيمة السوقيّة: 1.4 مليار ريال.
  • سعر سهم الاكتتاب: 96 ريال.

في حال كنت تبحث عن اكتتابات جديدة في السوق السعودي فإنّ شركة بن داود القابضة تعتبر من أبرزها، حيث قامت بالاكتتاب في شهر أكتوبر من العام الحالي وقامت بطرح حوالي 22 مليون سهم. تعتبر بن داود القابضة من أقدم الشركات السعوديّة في المنطقة، حيث بدأت منذ ثمانينات القرن الماضي وما زالت في نموّ مستمرّ حتى اليوم.

مجال عمل الشركة الرئيسي هو البيع بالتجزئة، حيث تدير علامتين تجاريّتين هما بن داود والدانوب، وذلك من خلال سلسلة من المتاجر المتوزّعة في كافّة أنحاء المملكة بما في ذلك مكة المكرمة والمدينة المنوّرة والرياض وغيرها الكثير من المدن الأخرى.

شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري

  • تاريخ الطرح: يوليو 2020.
  • القيمة السوقيّة: 906 مليون ريال.
  • سعر سهم الاكتتاب: 16 ريال.

عادةً ما تكون الاكتتابات في السوق السعودي بعيدةً عن مجال العقارات، ولكن هذا العام شهد اكتتاب شركة أملاك العالميّة للتمويل العقاري الرائدة في مجال بيع وشراء وتأجير العقارات والأراضي في المملكة. بدأت الشركة منذ عام 2007 في مدينة الرياض برأس مال يبلغ مليار ريال سعودي، وقد بدأت بتحقيق أرباح بعد مرور عام واحد فقط على التأسيس.

ما زالت الشركة مستمرّة بالنموّ والتوسّع في المملكة حتى اليوم، وقد حصلت على جائزة التمويل العقاري للمطوّرين في عام 2011. قامت أملاك العالميّة بالاكتتاب في شهر يوليو الماضي حيث طرحت أكثر من 27 مليون سهم للتداول.

الاكتتابات في السوق السعودي

صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب

  • تاريخ الطرح: أبريل 2020.
  • القيمة السوقيّة: 20 مليون ريال.
  • سعر سهم الاكتتاب: 10 ريال.

تأسست شركة بلاد للاستثمار عام 2008 واتّخذت من مدينة الرياض مقراً رئيسياً لها، وتطمح اليوم لتكون الشركة المحليّة الأولى والرائدة في تقديم الحلول الماليّة والمبتكرة والمنتجات الاستثماريّة. قامت الشركة بالاكتتاب في بداية الربع الثاني من هذا العام واستمرّ حوالي شهرين كاملين، حيث قامت بطرح 2 مليون سهم تقريباً.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية

  • تاريخ الطرح: فبراير 2020.
  • القيمة السوقيّة: 3.5 مليار ريال.
  • سعر سهم الاكتتاب: 50 ريال.

في حال كنت تبحث عن اكتتابات جديدة في السوق السعودي ضمن المجال الطبّي فإنّ مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تعتبر خياراً مناسباً، حيث أنّها عبارة عن سلسلة من المراكز الطبيّة والمختبرات والمشافي المنتشرة في كل من المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات والبحرين أيضاً. تأسّست المجموعة عام 1995 واستمرّت بالنمو منذ ذلك الحين حيث تعتبر اليوم من أكبر مقدّمي الخدمات الطبيّة في المنطقة العربيّة، وقد قامت بطرح حوالي 52 مليون سهم خلال الاكتتاب مع سعر طرح أوّلي بلغ حينها 50 ريال سعودي.

الاكتتابات في السوق السعودي

شركة سمو العقارية

  • تاريخ الطرح: فبراير 2020.
  • القيمة السوقيّة: 250 مليون ريال.
  • سعر سهم الاكتتاب: 24 ريال.

تعتبر سمو العقاريّة من أبرز الشركات في المجال تنفيذ وإدارة التطوير والاستثمار العقاري في البلاد، حيث تتمثّل نشاطاتها في الإنشاءات العامّة للمباني السكنيّة وغير السكنيّة حتى، ويشمل ذلك المدارس والمشافي بالإضافة لإنشاء المطارات ومرافقها أيضاً. استمرّ الاكتتاب العام الأوّلي للشركة حوالي شهرين متتاليين تقريباً، حيث تمّ طرح 1.25 مليون سهم حينها.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي

تمّ طرح أسهم الكثير من الشركات خلال هذا العام في السعودية، ولكنّ الفرصة ما زالت متاحة أمام المستثمرين الراغبين بشراء أسهم الشركات الجديدة في الاكتتابات القادمة في السوق السعودي:

شركة ذيب لتأجير السيارات

  • الصناعة: تأجير السيارات.
  • القيمة المحتملة للاكتتاب: غير معروف.

تأسست شركة ذيب لتأجير السيارات في الرياض عام 1991، وقد شهدت نمواً كبيراً مع مرور الوقت ووسّعت نشاطاتها لتشمل الكثير من المناطق الأخرى داخل المملكة، حيث تمتلك اليوم أسطول مركبات يتجاوز الـ 19000 مركبة. في شهر سبتمبر أعلنت هيئة السوق الماليّة الموافقة على طلب الشركة بطرح 12.9 مليون سهم للاكتتاب بحيث يمثّل %30 من أسهمها، ولكنّ السعر التفاصيل الأخرى ما زالت غير معروفة حتى اليوم، في حين أنّ التاريخ سيكون ضمن الأشهر الستّة القادمة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

شركة رؤوم التجاريّة

  • الصناعة: تصنيع وبيع الزجاج.
  • القيمة المحتملة للاكتتاب: غير معروف.

تعتبر من أكبر شركات تصنيع الزجاج بأنواعه المختلفة في المملكة، تأسست عام 1988 ووسّعت نشاطاتها مع مرور الوقت ليصبح لها أفرع في عدّة مناطق ضمن السعوديّة. وافقت هيئة السوق الماليّة على طلب رؤوم بطرح 2.3 مليون سهم بحيث يمثّل %20 من أسهمها منذ العام الماضي، ولكنّ الشركة لم تقم بالاكتتاب العامّ حتى اليوم ولا يوجد معلومات إضافيّة عن متى سيتمّ ذلك للأسف.

شركة النايفات للتمويل

  • الصناعة: التمويل.
  • القيمة المحتملة للاكتتاب: 1215 مليون ريال.

بدأت الشركة منذ عام 2009 وقد تمّ ترخيصها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي لممارسة نشاطاتها وأعمالها المختلفة في مجال التمويل، والتي تشمل تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسّطة والإيجار التمويلي والتمويل الاستهلاكي وبطاقات الائتمان أيضاً.

كان من المقرر أن تقوم الشركة بطرح 36.5 مليون سهم عادي بحيث يمثّل %30 من رأس مال الشركة بعد انتهاء الطرح ولكنّها لم تقم به حتى الآن، وبالتالي فهي تعتبر من أهمّ الاكتتابات القادمة في السوق السعودي حتى اليوم، ومن غير المعروف بالتحديد متى ستقوم الشركة بالطرح ولكن من المفترض ألّا يستغرق ذلك وقتاً طويلاً.

اكبر الاكتتابات في تاريخ السوق السعودي

بدون شكّ يعتبر اكتتاب شركة أرامكو هو اكبر اكتتاب في السوق السعودي، حيث بلغت حصيلته 96 مليار ريال سعودي أي حوالي 25.6 مليار دولار، وذلك نتيجة طرح 3 مليارات سهم لتشكّل %1.5 من الشركة، والتي تمّ تخصيص %1 منها للشركات والمؤسسات و%0.5 للمستثمرين الأفراد، وقد أصبحت اليوم مدرجة ضمن السوق الماليّة السعوديّة “تداول”.

شهدت الاكتتابات في السوق السعودي أرقام كبيرة ونجاحات مذهلة لعدّة شركات أخرى أيضاً، وفي هذه القائمة سنقدّم لكم اكبر الاكتتابات في تاريخ السوق السعودي بعد شركة أرامكو:

  • بنك الأهلي التجاري: بدأ الاكتتاب في عام 2014 وبلغ حجمه 22.5 مليار ريال.
  • بنك الرياض: حصل اكتتاب بنك الرياض في عام 2008 بحجم 13.1 مليار ريال.
  • الاتصالات السعوديّة: بلغ حجم اكتتابها 10.2 مليار منذ عام 2003.
  • شركة معادن: قامت بالاكتتاب عام 2008 بقيمة 9.25 مليار ريال.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل استثمار في دبي

أفضل استثمار في دبي

شهد اقتصاد إمارة دبي نمواً كبيراً في كافة المجالات عبر السنوات القليلة الماضية، فقد أصبحت

شراء أسهم تويتر

طريقة شراء أسهم تويتر

تُعتبر منصّة تويتر Twitter الأمريكيّة للتدوين المُصغّر واحدة من أشهر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها تأثيراً

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x