فاصل

ما هو الفرق بين رأس المال السوقي (Market Cap) والقيمة السوقيّة (Market Value) في الشركات؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

مع النموّ المتزايد للشركات الكبيرة تماشياً مع التقدّم الاقتصادي وتطوّر الصناعات المختلفة، أصبحت تلك الشركات تضمّ فئة واسعة من الاستثمارات والممتلكات والخدمات في مجالات وقطاعات عديدة، ونتيجة لذلك أصبحت عمليّة تحديد قيمة الشركة أعقد بكثير مما يبدو عليه الأمر، وذلك لكثرة المعايير المستخدمة والعوامل المؤثّرة على عمليّة التقييم، والتي دائماً ما يتمّ الخلط بينها والإشارة إليها بمصطلح “القيمة السوقيّة” فقط.

من المهم للمستثمر أن يعرف كيف يتمّ مقارنة الشركات من حيث الحجم والقيمة، وذلك من أجل معرفة الشركة المناسبة للاستثمار في أسهمها أو سنداتها مثلاً. بشكل عام، هناك ثلاثة طرق أساسيّة يتم تقييم الشركات باستخدامها: رأس المال السوقي (Market Cap) والقيمة السوقيّة (Market Value) والقيمة حسب السجلّات (Book Value). يتمّ الخلط بين هذه المصطلحات بشكل دائم، ولكنّها في الواقع تختلف بشكل كبير، وفي هذا المقال سنوضّح الفرق بينها.

AXIA

رأس المال السوقي

يعتبر رأس المال السوقي أسهل وأبسط طريقة يتمّ فيها قياس قيمة شركة ما، حيث تعتمد على عدد أسهم الشركة وسعرها لحساب القيمة، وذلك عبر ضرب عدد الأسهم التي تملكها الشركة بسعر السهم الواحد. على سبيل المثال، في حال امتلاك شركة ما لحوالي 100 مليون سهم، وكان سعر السهم الواحد $20، فإنّ رأس المال السوقي لهذه الشركة سيكون 2 مليار دولار.

غالباً ما يتمّ الخلط بين رأس المال السوقي والقيمة السوقيّة، وذلك لكون الأولى تعتبر من أكثر الطرق المستخدمة لتقييم الشركات، حيث يتمّ اعتمادها عند تحليل فرص التداول المحتملة، وذلك لكون سعر السهم هو الأكثر أهميّة هنا. تعاني هذه الطريقة من كونها لا تصف قيمة الشركة الفعليّة بدقّة، كما أنّ اعتمادها على سعر السهم يجعلها دائمة التقلّب حتى بشكل يومي، وذلك بسبب التغيّرات الدائمة التي تطرأً على سعر الأسهم نتيجة التداول اليومي والمضاربة من قبل المتداولين.

ما هو الفرق بين رأس المال السوقي (Market Cap) والقيمة السوقيّة (Market Value) في الشركات؟

القيمة السوقيّة

في حين أنّ حجم وقيمة الشركة الفعليّة غالباً ما يُشار إليها برأس المال السوقي، إلّا أنّ القيمة السوقيّة هي أكثر دقّة في تحديد ذلك بالرغم من العمليّات المعقّدة المرتبطة بكيفيّة حسابها. يتمّ استخدام الكثير من العوامل والتقييمات لاحتساب القيمة السوقيّة لشركة ما، مثل نسبة سعر السهم إلى المبيعات (Price-to-Sales Ratio) ونسبة سعر السهم إلى الأرباح (Price-to-Earnings Ratio) ونسبة (EV/EBITDA) وغيرها الكثير من التقييمات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يتمّ أخذ بعض العوامل الأخرى بعين الاعتبار، مثل حقوق المساهمين (Stockholders Equity) والسندات التي أطلقتها الشركة واحتماليّة النموّ على المدى الطويل والديون والضرائب والفوائد أيضاً. وبناء على ذلك، عندما تكون محصّلة هذه العوامل إيجابيّة بالمجمل، تزداد القيمة السوقيّة للشركة. يجدر بالذكر أنّ هذه القيمة قد تتقلّب بشكل كبير مع مرور الوقت، حيث أنّها قد تنخفض خلال فترات الركود أو تزداد أثناء فترات النموّ الاقتصادي أيضاً.

يعتمد تحديد القيمة السوقيّة لشركة ما على بعض الجوانب الإضافيّة أيضاً، مثل القطاع الذي تعمل به الشركة وكميّة أرباحها بالنسبة لحجمها إضافة إلى حالة السوق بالمجمل، كما أنّ آراء المحللّين والمستثمرين تلعب دوراً مهماً في ذلك.

على سبيل المثال، في حال قامت كل الشركة A والشركة B بتحقيق مبيعات بقيمة 200 مليون دولار خلال العام، ولكنّ الشركة B تعتبر أسرع نمواً مع كونها تستثمر بشكل كبير في البحث والتطوير (R&D)، فإنّ القيمة السوقيّة لها ستكون أكبر بكثير من الشركة A، وذلك بسبب توقّعات المستثمرين حول قيام الشركة B بإطلاق منتجات وخدمات جديدة أو تحسين القديمة وبالتالي زيادة الأرباح مستقبلاً.

ما هو الفرق بين رأس المال السوقي (Market Cap) والقيمة السوقيّة (Market Value) في الشركات؟

القيمة حسب السجلّات (Book Value)

تشير هذه الطريقة إلى قيمة أعمال الشركة المختلفة اعتماداً على السجلّات والتقارير الماليّة الخاصّة بالشركة. بشكل نظري، فإنّ القيمة حسب السجلّات تمثّل قيمة الشركة الصافية في حال بيع جميع الأصول وتصفية جميع الحسابات والمسؤوليّات الماليّة الأخرى، وتعتبر هذه القيمة هو ما قد يحصل عليه المستثمرون والدائنون في حال تسييل الشركة بالكامل.

على سبيل المثال، في حال كانت الشركة ASD تمتلك أصولاً بقيمة 200 مليون دولار مع ديون بقيمة 150 مليون دولار، فإنّ القيمة حسب السجلّات تكون ناتج طرح الديون من الأصول، وفي هذا المثال ستكون 50 مليون دولار.

تضمّ الأصول الخاصّة بالشركة جميع ممتلكاتها من النقود بالإضافة إلى الاستثمارات قصيرة الأمد وحسابات المدينين (Accounts Receivable) والمستودعات والعقارات والمصانع وغيرها من الممتلكات الأخرى، في حين أنّ المسؤوليّات قد تضمّ الديون قصيرة وطويلة الأمد بالإضافة إلى الحسابات المستحقّة الدفع (Accounts Payable) والضرائب المؤجّلة (Deferred Taxes) أيضاً.

AXIA

الفوارق الأساسيّة بين رأس المال السوقي والقيمة السوقية

كما ذكرنا في بداية المقال، فإنّ الكثيرين يستخدمون مصطلح القيمة السوقيّة بشكل دائم للتعبير عن قيمة شركة ما بالاعتماد على عدد الأسهم وقيمتها، وذلك لكون رأس المال السوقي هو بالأساس أحد أنواع القيمة السوقيّة التي تقيس قيمة الشركة في سوق الأسهم، حيث أنّها مرادف لمصطلح القيمة السوقيّة للأسهم (Market Value Of Equity)، وهي آليّة قياس مختلفة تماماً عمّا يتمّ استخدامه عند حساب القيمة السوقيّة بالكامل والتي تعتمد على فئة واسعة من العوامل المختلفة.

بالنسبة للقيمة حسب السجلّات فهي أكثر وضوحاً وبساطة، وذلك لكونها تعكس قيمة الشركة الفعليّة بدقّة بناء على عوامل ثابتة ومحدّدة، إضافة إلى أهميّتها للمستثمرين والمساهمين لمعرفة ما إذا كانوا سيحصلون على حقوقهم في حال إفلاس الشركة وتصفية أصولها بالكامل.

المزيد عن هذا الموضوع:

 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x