كيف تستثمر أموالك لتحقيق دخل شهري ثابت

كيف تستثمر أموالك لتحقيق دخل شهري ثابت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

لا يقتصر تحقيق الأمن المالي على الكسب لعيش حياة جيّدة فقط، إنّما يتعلق بإنشاء تدفق ثابت من الدخل غير المكتسب بالعمل (Unearned income)، فسابقاً اعتاد معظم الناس على البقاء في شركة واحدة طيلة مسيرتهم ثمّ الخروج براتب تقاعدي جيّد، أمّا اليوم فقد اختلف الوضع تماماً حيث يعمل الكثيرون لعدة شركات خلال حياتهم المهنيّة، وقلة قليلة فقط تحصل على راتب تقاعدي مما يجعل ذلك الدخل الثابت ضرورة ملحّة.

لحسن الحظ هناك العديد من المجالات التي تسمح باستثمار المال مقابل دخل شهري غير مكتسب بالعمل، كالاستثمار في سوق الأسهم أو صناديق الاستثمار المُشتركة وغيرها من الخيارات، وبالاعتماد على التخطيط الجيّد يمكن إنشاء تدفق دخل شهري خاص بسهولة. سنقدم في هذا المقال أبرز تلك الخيارات مع شرح مُبسّط عن آلية عمل كل منها لاختيار ما هو مناسب.

AXIA

صناديق الاستثمار المُشتركة Mutual Funds

صندوق الاستثمار المُشترك عبارة عن صندوق يجمع المال من عدّة مُستثمرين، ويديره مجموعة من المختصين المحترفين في مجال الاستثمار المالي، وهذا الصنف من الصناديق ذو كلفة منخفضة إذ يسمح بالاستثمار بمبالغ صغيرة، ويتيح اختيار قطاع للاستثمار فيه كما يمتاز بالتنوع لتقليص نسبة المُخاطرة. فكرة هذه الصناديق ليست بالجديدة حيث توفّر العديد من الشركات المالية صناديق مشتركة مُصممة لإنتاج تدفق دخل شهري.

يتم تقسيم الصناديق إلى عدد من الحصص التي يقوم المستثمرون بشرائها، ويتم الاستثمار في الضمانات كالأسهم والسندات الماليّة التي تُمثل ديون بفوائد صغيرة ومضمونة وغيرها من الأصول، لذلك عند الاستثمار في هذه الصناديق يجب الانتباه إلى نسبة الأسهم إلى السندات المالية، فمعظمها تنتج دخل شهري معتمد على الاثنين معاً، لكنّ تلك التي تضم نسبة عالية من الأسهم تكون أخطر من التي تضم سندات بشكل أساسي.

بطبيعة الحال تقدّم الصناديق التي تضم نسبة عالية من الأسهم معدلات ربح أعلى من تلك التي تضم نسبة عالية من السندات، لكنّ القرار النهائي يجب أن يعتمد على درجة تحمّل المُستثمر للخطر، بالإضافة إلى الأهداف المالية الإجماليّة.

قد يهمك : إلى أين نعتقد أنّ سوق الأسهم سيتوجه في الوقت الحالي ولماذا

أسهم دفع الأرباح الموزّعة Dividend-Paying Stocks

يُفضل البعض استثمار أموالهم في الأسهم بشكل مباشر بدلاً من اللجوء إلى صناديق الاستثمار المُشتركة، فأسهم العديد من الشركات الكبيرة الراسخة تُعرض للتداول في البورصات المختلفة كبورصة نيويورك التجاريّة (NYMIX) مثلاً، وتدفع هذه الشركات أرباح فصليّة لمالكي أسهمها، لذلك إذا تم اختيار هذه الأسهم بحكمة يمكن الحصول على دخل منتظم أو الاستفادة من أي ارتفاع في قيمتها عند بيعها.

غالباً ما تُقدم الشركات العاملة في قطاع الطاقة أو الأموال أرباح موزّعة عالية، فعلى سبيل المثال إذا أعلنت إحدى الشركات عن دفع 25 سنت كأرباح موزعة في كل فصل، وكان لدى المُستثمر 100 سهم في هذه الشركة فإنّه سيتلقى 25$ عن كل ربع أي 100$ سنوياً لمجرد امتلاك المئة سهم.

كيف تستثمر أموالك لتحقيق دخل شهري ثابت

أسواق المال وشهادات الإيداع Money Markets and Certificates of Deposit

شهادة الإيداع عبارة عن اتفاقيّة لإيداع كمية من المال لفترة ثابتة ضمن بنك سيقوم بدفع الفوائد، وتتيح هذه الشهادات عدّة خيارات حيث يمكن الاستثمار لثلاثة أشهر أو ستة أو سنة أو خمس سنوات، وكلما زادت فترة الالتزام سيتلقى المُستثمر ربحاً أعلى، لكن عليه ترك كامل المبلغ بالإضافة إلى الفائدة مع البنك لكامل فترة الاتفاق.

تشبه حسابات سوق المال فكرة شهادات الإيداع مع اختلافات بسيطة بين الاثنين، ففي حسابات سوق المال يمكن سحب المبلغ المودع في أي وقت بدون أي غرامة أو خسارة، كما أنّ معدلات الفائدة لهذه الحسابات يمكن أن ترتفع وليست محصورة بنسبة ثابتة، وبالتالي توفر مرونة أكبر للمُستثمر لكن بشكل عام يكون مردودها أقل بشكل ملحوظ من شهادات الإيداع.

تعد حسابات سوق المال وشهادات الإيداع (CDs) من أكثر الاستثمارات أماناً للحصول على دخل شهري، فكلاهما مؤمن بواسطة شركة تأمين الودائع الفدرالية (FDIC) في الولايات المتحدة أو نظرائها في مختلف بلدان العالم، مما يعني أنّ المُستثمر يمكنه استعادة أمواله الخاضعة للقوانين والشروط إذا أفلس البنك، لكن بالمقابل تقدم أرباح أقل بكثير من الاستثمار في الأسهم أو صناديق الاستثمار المُشتركة.

العقارات Real Estate

من الخيارات المتاحة أيضاً لتحقيق تدفق دخل شهري هو الاستثمار في تأجير الأملاك العقاريّة، وهذا يتطلب دفع كمية كبيرة من المال مُقدماً، بالإضافة إلى القدرة على صيانة الأملاك على مستوى احترافي. يمكن اللجوء إلى توظيف وكالة لإدارة الأملاك لكن هذا سيقلل من العائدات، ومن الاحتمالات الممكنة أيضاً وجود شريك مسؤول عن تولي إدارة الملكية.

يعد الاستثمار في العقارات بسيط جداً بمجرد فهم العوامل الأساسيّة له والاقتصاد والمخاطر، وعدا عن كونه يؤمن دخل شهري ثابت، فإنّه يُتيح أيضاً خيار بيع الملكيّة بربح معقول في حال كان السوق جيداً للبيع، وبالأخص كون أسعار العقارات عادة ما ترتفع بمرور الزمن، وعدا عن حالات خاصة مثل أزمة الرهونات العقارية عام 2008، فمن النادر أن تعاني العقارات من خسارات كبيرة في قيمتها.

صناديق السندات Bond Funds

تستثمر صناديق السندات أو كما يُشار لها باسم صناديق الدين (Debt Funds) بشكل أساسي بمختلف أنواع السندات، كالسندات الحكوميّة أو المحلية أو سندات الشركات أو سندات المُبادلة، بالإضافة إلى أدوات الدين الأخرى كالأوراق الماليّة المُعتمدة على الرهن العقاري (MBS)، وتُعد هذه الصناديق واحدة من أهم وسائل تحقيق دخل شهري ثابت، وذلك كونها تُقدم أرباحاً دوريّة تتضمن مدفوعات الفائدة على الأوراق الماليّة الأساسيّة للصندوق، بالإضافة إلى الزيادة الدورية في رأس المال.

تُوفر صناديق السندات أرباحاً أعلى عادةً من تلك التي تقدمها شهادات الإيداع (CDs) وحسابات سوق المال، كما أنّها تدفع تلك الأرباح بشكل أكثر تكراراً من السندات المفردة، وبالنسبة لمدّة الاستثمار فيها فتتراوح ما بين عدّة أشهر وعدّة سنوات، حيث يرتبط معدل الفائدة بشكل مباشر بتلك المدّة ويزداد مع زيادتها. تعتبر هذه الصناديق الخيار الأفضل للأشخاص الذي يتساءلون كيف احصل على دخل شهري، ولا يرغبون بالمخاطرة بالسندات المفردة.

صناديق الاستثمار العقاري العامة Public REITs

تُعد هذه الصناديق خيار مثالي للراغبين بتحقيق مدخول شهري من خلال العقارات، لكن بشكل غير مباشر ودون الحاجة للمخاطرة بدفع كميّة كبيرة من المال وشراء عقار على الأرض، حيث تمثل هذه الصناديق شركات تستثمر أموالك في مجال العقارات كالشقق والمخازن والمستودعات والفنادق وغيرها من المنشآت، وتقوم بدفع 90% من أرباحها الإجماليّة كأرباح موزّعة للمستثمرين فيها.

يتم إدراج أسهم صناديق الاستثمار العقاريّة المتداولة بشكل عمومي في بورصات الأوراق الماليّة، بحيث يتمكن المستثمرين من شرائها وبيعها بحريّة، وتُعد الوسيلة الأسهل والأكثر سيولةً للاستثمار في العقارات، حيث تؤمن دخل ثابت أو أرباح شهريّة ثابتة من خلال الأرباح الموزّعة التي تدفعها. تتواجد هذه الصناديق في العديد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكيّة التي تُدرج أكثر من 225 صندوق استثمار عقاري عام، بالإضافة إلى دول عربيّة كالسعوديّة والإمارات وغيرها.

AXIA

حسابات التوفير ذات العائد المرتفع High-Yield Savings Accounts

تُعتبر حسابات التوفير ذات العائد المرتفع نوع من حسابات التوفير التي تدفع عادةً 20 إلى 25 ضعف المتوسط الوطني لحسابات التوفير القياسيّة، وقد ظهر هذا النوع تزامناً مع انتشار الخدمات الماليّة الإلكترونيّة والبنوك عبر الإنترنت، مما فتح باب التنافس على معدلات الفائدة لحسابات التوفير، وعلى الرغم من أنّ البنوك التقليديّة باتت تتيح إمكانية فتح هذه الحسابات، لكن عادةً ما تكون معدلات الفائدة أعلى بشكل ملحوظ في البنوك عبر الإنترنت.

عند اللجوء إلى حسابات التوفير ذات العائد المرتفع للحصول على دخل شهري، يجب أن تعرف كيف تستثمر أموالك فيها من خلال الانتباه إلى مجموعة من العوامل أهمها معدل الفائدة، بالإضافة إلى الدفعة الأوليّة التي يجب إيداعها في البنك لفتح الحساب، والتكاليف أو الرسوم التي قد يفرضها البنك على هذا الحساب، وإمكانية وطرق سحب المال والرصيد الأدنى الذي يجب إبقاءه فيه وغيرها من العوامل الأخرى.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x