الاستثمار في سوق ناسداك

الاستثمار في سوق ناسداك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يسعى الكثيرون لاستثمار أموالهم في البورصة والأسواق المالية وقد يكون ذلك لتوفير المال من أجل التقاعد أو لتأمين دخلٍ شهري وغيرها من الأسباب، ومن بين الخيارات المتاحة ينظر الكثيرون إلى الاستثمار في سوق ناسداك على أنّه فرصة جيدة، ولكن مخاطر الاستثمار قد تدفعك لتسأل نفسك: هل الاستثمار في بورصة ناسداك الامريكية هو حقاً صفقة رابحة؟ وإن كانت كذلك فكيف يمكنني أن أستثمر في بورصة ناسداك الامريكية؟

AXIA

هل الاستثمار في سوق ناسداك فكرة جيدة؟

على الرغم من الأزمة الكبيرة التي سببها وباء كورونا للأسواق العالمية لم يكن الوضع بذات السوء في سوق ناسداك الأمريكية، لكن ورغم ذلك فمن الطبيعي أن تتساءل إن كان استثمارك في اسهم ناسداك هو فكرة جيدة.

تعمل شركات ناسداك ضمن 4 مجالات رئيسية وهي خدمات السوق وخدمات الشركات وخدمات المعلومات وتكنولوجيا السوق، ولكنّ أهمّ مجالٍ في ناسداك الأمريكية هو خدمات السوق التي كانت المسؤولة عن حوالي 40% من إيرادات الربع الثاني لعام 2020، وهناك أيضاً خدمات المعلومات (بما يتضمن بيع البيانات) التي حصدت حوالي 30% من إيرادات الربع الأخير.

تُعتبر أعمال ناسداك مربحةً للغاية حيث تحقق شركات ناسداك هوامش دخل صافية بنسبة 34% بسبب ميزتها التنافسية التي تجعل من الصعب إنشاء منافسٍ لها، ولكن رغم ذلك ظهر منذ فترةٍ قريبة منافسٌ لها وهو بورصة MEMX التي تُعتبر مشروعاً مشتركاً من شركات وول ستريت مما يزيد من خطورة الاستثمار فيها حالياً.

كيف أبدأ بالاستثمار في سوق ناسداك

تتألف بورصة ناسداك الأمريكية من أكثر من 3000 شركة، كما تُعتبر أكبر سوق للأوراق المالية الالكترونية في الولايات الأمريكية، بها يتم تداول أكثر من ملياري سهم يومياً، وإن كنت ترغب بأن تكون جزءاً من هذه الاستمثارات فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها الاستثمار في سوق ناسداك ومنها:

⇦ شراء مجموعة من الأسهم الفردية في ناسداك، وهذه الطريقة صعبة بعض الشيء بسبب صعوبة إنشاء محفظة مالية متنوعة من الأسهم الفردية لشركات ناسداك

⇦ الاستثمار في صندوق PowerShares QQQ والذي يعتبر أحد أهم الصناديق الاستثمارية في العالم، وبناء على مؤشر ناسداك يمكن لك أن تشتري وتبيع الوحدات ضمن الصندوق

⇦ شراء صندوق استثمار مشترك يتضمن أسهم شركة ناسداك العالمية حيث يستخدم البعض هذه الطريقة لمحاكاة عائدات ناسداك ككل وآخرون للتركيز على الاستثمار في بعض القطاعات المحددة ضمن أسهم ناسداك.

ما هي شركات ناسداك؟

تحتوي سوق ناسداك المالية أكثر من 3300 شركة مُدرجة فيها وهو أكبر من عدد الشركات المدرجة ضمن سوق نيويورك للأسهم، ومن بين هذه الشركات قد تكون أهم شركات ناسداك هي:

✱ شركة مايكروسوفت

✱ شركة أبل

✱ شركة أمازون

✱ شركة ألفابيت

✱ شركة فيسبوك

✱ شركة إنتل

✱ شركة سيسكو سيستمز

✱ شركة كوم كاست

✱ شركة بيبسيكو

✱ شركة أدوبي

اقرأ ايضا: افضل الاستثمارات لعام 2021

AXIA

ما هي أفضل الأسهم للشراء في سوق ناسداك؟

بعد أن عرفت ما هو ناسداك وإن كنت ترغب في الاستثمار في بورصة ناسداك الامريكية فقد يكون من الأفضل لك أن تحاول الاستثمار ضمن أسهم ناسداك التي تضمن لك أفضل فرص النمو وفقاً لمؤشر ناسداك، ولأهم هذه الشركات:

شركة ألفابيت (Goog, Googl)

كانت شركة ألفابيت واحدةً من الشركات القوية في بورصة ناسداك منذ عقود وحتى مع الوضع الحالي في هذا العالم استمرت شركة ألفا بيت في التقدّم وتحقيق الأرباح حيث حققت نمواً بمقدار 6% في الأرباح منذ بداية العام. وقد ساعد نمو أعمال ألفابيت في مجال التخزين السحابي ويوتيوب بشكل كبير في تحقيق هذه الأرقام، كما يتوقع المحللون أن يكون متوسط النمو السنوي المركب خلال الأعوام التالية بحدود 17%.

شركة بيبسيكو (PEP)

من المعروف أن بورصة ناسداك تتضمن العديد من أسهم الشركات التقنية عالية النمو ولكنها أيضاً تتضمن العديد من الشركات الناجحة غير التقنية مثل بيبسيكو. أدت أعمال بيبسيكو في مجال الوجبات الخفيفة إلى نمو الشركة ضمن فترة الحظر مما حماها من التأثير السلبي للوباء على الاقتصاد.

شركة T-Mobile (TMUS)

في شهر أبريل من هذا العام أكملت شركة T-mobile اندماجها مع شركة Sprint لتصبح من أهم المنافسين للشركات العملاقة مثل Verizon وAT&T. يتوقع العديد من المحللين الاقتصاديين أنّ شركة T-mobile ستحقق المزيد من النمو بعد الصفقة وتتفوق على منافسيها، كما أنّ الاندماج سيُساهم في نمو الإيرادات بنسبة تصل إلى 54.6% ضمن عام 2020.

شركة برودكوم (AVGO)

شركة برودكوم هي واحدة من أهم شركات أنصاف النواقل التي توفر الشرائح الالكترونية التي تُعتبر البنية التحتية لكافة الأجهزة الالكترونية كالهواتف والحواسيب وغيرها. مع الحملة القادمة لترقية أنظمة الاتصالات من أجل توفير شبكات الجيل الخامس سيكون من المؤكد أنّ شركة برودكوم ستحصل على قطعة من الكعكة.

شركة Electronic Arts (EA)

هذه الشركة هي واحدةٌ من أكبر شركات الألعاب الالكترونية والتي تمتلك عدداً من سلاسل الألعاب الشهيرة مثل Fifa و Battlefield وغيرها. مع تطبيق الحجر واضطرار الكثيرين للبقاء في المنزل أدى البحث عن طرقٍ للترفيه إلى تسارع نموها بمقدار 10% في السنة المالية 2020 كما يُتوقّع أن تُحقق نمواً بحوالي 13% في عام 2021.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x