ما هي بورصة نيويورك لتداول الأسهم NYSE وكيف تعمل؟

ما هي بورصة نيويورك لتداول الأسهم NYSE وكيف تعمل؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تُعد بورصة نيويورك لتداول الأسهم New York Stock Exchange أو NYSE أكبر بورصة تداول للأوراق الماليّة في العالم بناءً على رأس المال السوقي الإجمالي للضمانات المُدرجة فيها، حيثُ توفر متجراً لبيع وشراء ما يقارب 9.3 مليون من أسهم الشركات وغيرها من الضمانات الأخرى في اليوم الواحد، وتُدرِج 82% من شركات مؤشّر S&P 500 و 90% من الشركات التي يضمها مؤشر Dow Jones الصناعي، و 70 من أكبر الشركات على مستوى العالم.

يعود تاريخ بورصة نيويورك NYSE الواقعة في شارع Wall Street الشهير إلى عام 1792، فهي واحدة من أقدم البورصات في العالم، وتعتبر هي نفسها اليوم شركة متداولة بشكل عمومي تتضمن ما يزيد عن ثلاثة آلاف موظّف، يتم التداول فيها إمّا بشكل إلكتروني أو من خلال نظام المزاد العلني التقليدي الذي يمارسه المتداولون ضمن صالة البورصة. في هذا المقال سنتعرف على بورصة نيويورك وآليّة عملها ولمحة عن تاريخها وبعض الحقائق المتعلقة بها فتابع معنا.

AXIA

ما هي بورصة نيويورك NYSE؟

يمكن تعريف بورصة نيويورك NYSE على أنّها بورصة لتداول الأسهم واقعة في شارع Wall Street ضمن مدينة نيويورك، وتُعد أكبر بورصة مُعتمدة على الأسهم في العالم، فقد تجاوز رأس المال السوقي للشركات المدرجة فيها 30.1 تريليون دولار في شهر فبراير من عام 2018.

عملت بورصة نيويورك سابقاً كمنظمة خاصّة قبل أن تصبح عامة بشكل كامل في عام 2005، وذلك بعد الاستحواذ على بورصة التداول الإلكتروني Archipelago. في عام 2007 اندمجت هذه البورصة مع بورصة Euronext التي تُعتبر أكبر بورصة لتداول الأسهم في أوروبا، مما أدى إلى تشكيل ما يعرف اليوم بـ NYSE Euronext. وأخيراً في عام 2013 استحوذت بورصة عبر القارات Intercontinental Exchange أو ICE على ملكيّتها.

كيف تعمل بورصة نيويورك NYSE؟

تستخدم بورصة نيويورك لتداول الأسهم طريقتي تداول:

من خلال الوسطاء

إلكترونيّة بالكامل،

وبغض النظر عن الطريقة فإنّ جميع صفقات الأسهم عبارة عن مزاد علني. يتم تداول الأسهم بشكل نشط ضمن صالة بورصة نيويورك، حيث يقوم المشترون والباعة بالمزايدة بشكل علني على الأوراق الماليّة لأعلى سعر. يُمثل الوسطاء الكيان المشتري للأسهم سواءً كان لشركة وساطة تبيع بالتجزئة أو لمستثمرين مؤسساتيين كصناديق التقاعد، فيقوم هؤلاء الوسطاء بتحديد عرض السعر (Bid)، وهو السعر الذي ينوي المستثمر دفعه مقابل السهم.

عندما ينفذ وسيط الأسهم الخاص بالمستثمر أمر بيع ضمان ما، فإنّ العمليّة لا تتم حتى يجد أحد السماسرة (Dealers) ضمن صالة بورصة نيويورك وسيط آخر لشراء ذلك الضمان، حيث تتجلى وظيفة السماسرة بالتوفيق بين الوسطاء وباعة الأسهم الذين يقدمون طلب سعر يعرف بـاسم (Ask)، وباعتبار أنّ ذلك الطلب يكون عادةً أعلى من عرض السعر (Bid) يسعى السمسار إلى الاستفادة من الفارق بين الطلب والعرض. قبل الشروع بالتداول يجب الموافقة على الوسطاء والسماسرة من قبل NYSE، ويجب أن يحملوا شهادة تداول.

تحدث النسبة العظمى من الـ 10 مليار صفقة بشكل إلكتروني حيث يلعب الحاسوب دور السمسار الذي يقوم بالتوفيق بين الباعة والمشترين، وحتى الوسطاء والسماسرة يحصلون على معلوماتهم ويتداولون بشكل إلكتروني أيضاً.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

ساعات التداول Trading Hours

يُقرع جرس الافتتاح لبورصة نيويورك NYSE في تمام الساعة 9:30 صباحاً وجرس الإغلاق في تمام الساعة 4:00 مساءً بتوقيت شرق أمريكا أو Eastern time، وقد بدأ هذا التقليد في عام 1870 باستخدام ناقوس صيني يُدعى (Gong)، لكن في عام 1903 عندما انتقلت البورصة إلى موقعها الجديد في Wall Street، تمّ استبدال الناقوس الصيني بجرس نحاسي تقليدي.

تستخدم أجراس الافتتاح والإغلاق لبورصة نيويورك للاحتفال بأحداث مدينة نيويورك أو تلك المتعلقة بالأمور الماليّة، وتُعتبر الدعوة لقرع الجرس نوع من أنواع التكريم، فعلى سبيل المثال إذا أصدرت شركة ما طرح عام أولي لأسهمها في هذه البورصة، تتم دعوة المدير التنفيذي لتلك الشركة أو رئيس مجلس إدارتها لقرع الجرس.

ما هي بورصة نيويورك لتداول الأسهم NYSE وكيف تعمل؟

العطلات الرسمية Holidays

تُغلق بورصة نيويورك NYSE في تسع عطلات أمريكيّة هي:

  • يوم رأس السنة الميلاديّة New Year’s Day.
  • يوم مارتن لوثر كينج Martin Luther King Day.
  • يوم الرؤساء (ذكرى ميلاد جورج واشنطن) Washington’s Birthday.
  • الجمعة العظيمة Good Friday.
  • يوم الذكرى Memorial Day.
  • يوم الاستقلال (الرابع من يوليو) Independence Day.
  • يوم العمل Labor Day.
  • يوم عيد الشكر Thanksgivings Day.
  • عيد الميلاد (25 ديسمبر) Christmas.

بالإضافة إلى العطلات السابقة يتم إغلاق بورصة نيويورك في تمام الساعة 1:00 مساءً بتوقيت شرق أمريكا يوم الجمعة السوداء (Black Friday)، وفي اليوم الذي يسبق عيد الاستقلال وفي عشيّة عيد الميلاد (Christmas Eve) أي يوم 24 ديسمبر.

AXIA

تاريخ بورصة نيويورك

تأسست بورصة نيويورك في يوم 17 مايو من عام 1792 من خلال ما يعرف باتفاقية Buttonwood، حيث وقّع 24 وسيط وتاجر على الاتفاقيّة التي تحدد قواعد تداول الأوراق الماليّة، وكان أول الأسهم المدرجة في هذه البورصة سهم بنك نيويورك (Bank of New York). أطلق المؤسسون على منظمتهم اسم New York Stock & Exchange Board، والذي تمّ اختصاره فيما بعد إلى الاسم الحالي New York Stock Exchange في عام 1863، وقد كان عدد المتداولين 1366 متداول جميعهم من الرجال حتى عام 1967 حيث تم السماح لأول امرأة بالتداول فيها.

تحوّلت بورصة نيويورك إلى شركة غير ربحيّة في 18 فبراير من عام 1971، ثمّ إلى شركة متداولة بشكل عمومي في شهر أبريل من عام 2006، في نفس الوقت الذي انتقلت فيه إلى نظام التداول الإلكتروني. في عام 2007 اندمجت NYSE مع بورصة Euronext الأوروبية المشغلة لخمس بورصات أوروبية رئيسيّة، فباتت تملك سعة كافية لتداول 10 مليار سهم في اليوم الواحد.

في عام 2008 استحوذت بورصة نيويورك على بورصة الأسهم الأمريكيّة American Stock Exchange التي تُركز على الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة. أخيراً في 3 يونيو من عام 2013 وافق حملة أسهم NYSE على بيع ملكيتها إلى بورصة عبر القارات ICE مقابل 8.2 مليار دولار.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x