ما هي الخيارات (Options) وكيف تعمل وما أهم ميزاتها؟

ما هي الخيارات (Options) وكيف تعمل وما أهم ميزاتها؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تُعد الخيارات (Options) نوع من أنواع العقود الاشتقاقيّة التي يعود تاريخ تداولها إلى عام 1973، وعلى الرغم من تمتعها بسمعة سيئة تتجلى بكونها استثمارات محفوفة بالمخاطر ويتعذّر فهمها إلّا على المتداولين المحترفين فقط، لكنّها قد تكون مفيدة جداً للمستثمرين المبتدئين حتى، حيث يمكن استخدامها كمصدر دخل أو أداة مضاربة أو وسيلة للتحوّط ضد مخاطر الأنواع الأخرى من الاستثمارات، فهي تتمتع بالعديد من الميزات التي تجعلها مناسبة لتلك المهام.

خلافاً للسمعة الشائعة عن الخيارات فإنّ فهمها سهل للغاية بمجرد معرفة بعض النقاط الأساسيّة المتعلقة بها. عادةً ما يبني المستثمرون محافظهم الاستثماريّة اعتماداً على عدّة أصناف من الأصول كالأسهم والسندات وصناديق المؤشرات المتداولة، لكنّ الخيارات صنف آخر مختلف يؤدي استخدامه بشكل صحيح إلى تحقيق مكاسب وأرباح لا يوفرها تداول الأسهم والصناديق وحدها. في هذا المقال سنتعرف على الخيارات وطريقة عملها وأهم ميزاتها فتابع معنا.

AXIA

ما هي الخيارات Options؟

يمكن تعريف الخيارات بأنّها عقود تمنح حاملها الحق (لكن لا تلزمه) إمّا لبيع أو شراء كميّة ما من بعض الأصول القائمة عليها بسعر محدد مسبقاً خلال فترة العقد أو قبل انتهاء صلاحيته. يتم شراء الخيارات كمعظم أنواع الأصول الأخرى من خلال حسابات وساطة استثماريّة. لا تخلو عملية تداول الخيارات من المخاطر فهناك مخاطر محددة يجب على المستثمرين الانتباه لها قبل إجراء العمليّة.

تعتبر الخيارات قويّة لأنّها تعزز المحفظة الاستثماريّة للأفراد من خلال توفير دخل إضافي وحماية ورافعة ماليّة حتى، واعتماداً على الموقف فعادةً ما يكون هناك سيناريو خيار مناسب لهدف المستثمر، ومن أهم الأمثلة على ذلك استخدام الخيارات كوسيلة تحوّط فعّالة ضد سوق الأسهم المتراجع للحد من خسائر الهبوط. يمكن استخدام الخيارات أيضاً لتوليد دخل دوري، وبالإضافة إلى ذلك تستخدم غالباً لأغراض المضاربة كالمراهنة على اتجاه سهم ما.

خيارات الشراء والبيع Call and Put Options

كما ذكرنا سابقاً فإنّ الخيارات نوع من العقود الاشتقاقيّة لأنّ أسعارها تعتمد على أو تُشتق من سعر شيء آخر، حيث تتضمن هذه الخيارات ما يعرف بخيار الشراء وخيار البيع:

  •  خيار الشراء Call Option: يمنح خيار الشراء حامله حق شراء سهم ما بسعر محدد مسبقاً خلال فترة صلاحيّة العقد وبدون إلزام.
  •  خيار البيع Put Option: يمنح خيار البيع حامله حق بيع سهم ما بسعر محدد مسبقاً خلال فترة صلاحيّة العقد وبدون إلزام.

عقد الخيار Option Contract

يجب أن يتضمن العقد مجموعة التفاصيل التالية:

  •  نوع الخيار (خيار بيع أو شراء).
  •  الضمانات القائم عليها.
  •  سعر الإضراب Strike price: السعر الذي يمكن من خلاله ممارسة الخيار.
  •  وحدة التداول: تُمثل كمية الأصل في الخيار وعادةً ما تكون في حالة الأسهم 100 سهم.
  •  تاريخ انتهاء الصلاحيّة: آخر يوم تداول يمكن ممارسة الخيار فيه.

للمزيد من الاخبار

 قد يهمك: ماهي التصنيفات الأساسيّة للقروض؟ وما هي الأنواع التي عليك تجنّبها؟

 

للمزيد من الاخبار

كيف تعمل الخيارات؟

عند تقييم عقود الخيارات فإنّ الأمر متعلق كلياً بتحديد احتمالات أحداث السعر المستقبلية. كلما زاد احتمال وقوع حدث ما كلما كان الخيار المحقق للأرباح من هذا الحدث أكثر كلفةً، فعلى سبيل المثال ترتفع قيمة خيار الشراء مع ارتفاع سعر السهم القائم عليه، وبشكل عام هذا هو المفتاح لفهم القيمة النسبية للخيارات.

كلما اقترب وقت انتهاء صلاحية خيار ما انخفضت قيمته لأن فرص تحرّك سعر السهم القائم عليه تتقلص، وبسبب دورة حياة الخيار المحدودة يمكن تصنيفه على أنّه أصل مُبدد (Wasting Asset). نظراً لكون الوقت أحد العناصر المؤثرة على سعر الخيار، فإنّ خيار شهر واحد سيكون أقل قيمة من خيار لمدة ثلاثة أشهر، فمع توفّر المزيد من الوقت يزداد احتمال تحرّك السعر لصالح المستثمر وبالعكس.

بناءً على ما سبق فإنّ خيار ذو سعر إضراب ما تنتهي صلاحيته خلال عام، سيكون أكثر كلفةً من خيار آخر له نفس سعر الإضراب وصلاحيّة لشهر واحد، أي أنّ نفس الخيار سيكون أقل قيمة غداً مما هو عليه اليوم إذا لم يتحرك سعر السهم القائم عليه.

يزيد التقلب أيضاً من سعر خيار ما لأنّ عدم اليقين يزيد من احتمالات تحقيق النتيجة المطلوبة، فإذا زادت تقلبات الأصول التي تقوم عليها الخيارات سيزيد تأرجح الأسعار من احتمالات التحركات الكبيرة صعوداً أو هبوطاً، أي ستزيد تقلبات الأسعار من فرص وقوع الحدث، حيث يرتبط تداول الخيارات والتقلب ارتباطاً وثيقاً ببعضهما البعض بهذه الطريقة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

ميزات الخيارات

كفاءة الكلفة

للخيارات قوة رفع ماليّة كبيرة حيث يمكن للمستثمر حيازة خيار مماثل لحيازة سهم لكن بتوفير هائل في الكلفة، فعلى سبيل المثال لشراء 200 سهم بسعر 80$ للسهم الواحد يتوجب على المستثمر دفع 16 ألف دولار، لكنّ شراء عقدي Call Options بقيمة 20$ للسهم (يمثل كل عقد 100 سهم) سيكّلفه مبلغ إجمالي قدره 4 آلاف دولار فقط، وبالتالي سيوفّر 12 ألف دولار لاستخدامها حسب تقديره.

الأمر بالطبع ليس بتلك البساطة فعلى المستثمر أن يختار العقد المناسب لمحاكاة وضع حيازة الأسهم، ومع ذلك فإنّ هذه الاستراتيجيّة المعروفة باسم استبدال الأسهم (Stocks Replacement) ليست قابلة للتطبيق فحسب، إنّما عمليّة وفعّالة جداً من حيث الكلفة.

خطر أقل (عند استخدامها بشكل صحيح)

هناك بعض المواقف التي يكون فيها شراء الخيارات أخطر من امتلاك الأسهم، لكن هناك أوقات أخرى أيضاً تُستخدم فيها الخيارات كوسيلة لتخفيض المخاطر، فالأمر معتمد كلياً على كيفيّة استخدامها. يمكن اعتبار الخيارات أقل خطراً كونها تتطلب التزاماً مالياً أقل من الأسهم، وبسبب حصانتها النسبيّة ضد التأثيرات الكارثيّة المحتملة للفجوات التي تحدث عند افتتاح التداول.

تعتبر الخيارات الوسيلة الأكثر اعتماداً في عمليات التحوّط مما يجعلها أكثر أماناً من الأسهم، فعندما يقوم المستثمر بشراء الأسهم يتم وضع أمر إيقاف الخسارة (Stop-loss) بشكل متكرر لحماية حيازتها، وهذا الأمر مصمم لإيقاف الخسائر عند هبوط السعر تحت حد معيّن يختاره المستثمر مسبقاً، لكنّ المشكلة تكمن في طبيعة الأمر نفسه حيث لا يُنفّذ إلّا عندما يتم تداول السهم عند الحد الأدنى المشار إليه فيه أو أقل.

عائدات محتملة مرتفعة

الأمر لا يحتاج إلى حسابات معقدة لفهمه فصرف كميّة أقل من المال لتحقيق نفس المربح تقريباً سيؤدي إلى عائدات مئويّة أعلى، وهذا ما توفره الخيارات عادةً للمستثمرين.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x