أهمّ أنواع الأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) والفروقات بينها

أهمّ أنواع الأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) والفروقات بينها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الأسهم من أهمّ الأصول الماليّة التي يتمّ تداولها والاستثمار فيها اليوم، حيث تقدّم الكثير من الفرص لتحقيق أرباح كبيرة إضافة لميزاتها الأخرى المتعلّقة بجني أرباح دائمة والتصويت على قرارات الشركة أيضاً. عند الكلام عن الأسهم فغالباً ما يكون المقصد هو الأسهم العاديّة (Common Stocks)، حيث أنّ الأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) قليلة الانتشار في السوق وغير متاحة بشكل دائم.

بشكل عام، تتميّز الأسهم التفضيليّة بكونها لا تتيح حقّ التصويت على قرارات الشركة إضافة لكون حامليها عادةً ما يحصلون على نسبة أرباح (Dividends) ثابتة. ولكن مع كون الشركات تستطيع تحديد خصائص هذه الأسهم قبل إطلاقها، فقد أصبح هنالك الكثير من الأنواع المختلفة لها. في هذا المقال سنشرح أهمّ أنواع الأسهم التفضيليّة مع تحديد الفروقات بينها لتصبح قادراً على الاختيار بينها.

AXIA

أهمّ أنواع الأسهم التفضيليّة

الأسهم التفضيليّة القابلة للاستدعاء (Callable Preferred Stocks)

تتيح هذه الأسهم للشركة المُطلِقة لها إمكانيّة شرائها من جديد من المساهمين في المستقبل مقابل سعر محدّد، يعتبر هذا النوع ذو فائدة للشركة وليس للمساهم، حيث يسمح للشركة بضمان قيمة سابقة للسهم لتقوم بشرائه عندما تتحسّن أحوالها وبالتالي توفير الأرباح التي كانت تقوم بتوزيعها على حاملي هذه الأسهم.

في حال قامت الشركة بإطلاق أسهم تفضيليّة قابلة للاستدعاء وقامت ببيعها للمستمرين بسعر $50 مقابل كل سهم مثلاً، فمن الممكن أن تقرر مستقبلاً شراء هذه الأسهم منهم دون موافقتهم عند تواجد دلائل تشير إلى احتماليّة ارتفاع قيمة السهم فوق سعره الأساسي والبالغ $50، وبذلك تستطيع ضمان مسؤوليّاتها القصوى اتجاه حاملي هذه الأسهم.

أهمّ أنواع الأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) والفروقات بينها

الأسهم التفضيليّة القابلة للتغيير (Convertible Preferred Stocks)

تتميّز هذه الأسهم بكونها قابلة للتبديل مقابل كميّة من الأسهم العاديّة الخاصّة بالشركة ولكن بنسبة محدّدة، وبذلك فهي تعطي أفضليّة للمستثمر على حساب الشركة، ففي حال ارتفاع سعر الأسهم العاديّة، يصبح خيار تبديلها بالأسهم التفضيليّة فكرة جيّدة. ولكن يجدر بالذكر أنّه عند القيام بعمليّة التبديل فإنّ المستثمر يخسر حقّه في الحصول على أرباح ثابتة ومضمونة من الأسهم إضافة لعدم القدرة على التحويل إلى أسهم تفضيليّة من جديد.

على سبيل المثال، في حال شرائك لعشرة أسهم تفضيلية قابلة للتغيير بسعر $20 لكلّ سهم مع تواجد خيار تبديل كل سهم منها بسهمين عاديّين، تستطيع تحقيق أرباح من استثمارك الأساسي البالغ $200 عبر التحويل إلى أسهم عاديّة عندما يتجاوز سعر السهم الواحد منها $10. عند التفكير بالقيام بذلك، من الأفضل أن يكون سعر السهم العادي مرتفعاً بشكل كافي، وذلك لأنّك لن تحصل بعد هذه العمليّة على نسبة الأرباح الثابتة التي كنت تستفيد منها مع أسهمك التفضيليّة.

الأسهم التفضيليّة التراكميّة (Cumulative Preferred Stocks)

يساعد هذا النوع من الأسهم على حماية المستثمر وضمان حصوله على الأرباح في حال تراجع أداء الشركة أو انخفاض عائداتها، حيث أنّ الشركات قد تقوم خلال هذه الفترة بإيقاف توزيع أرباح على حاملي الأسهم التفضيليّة، ولكن مع هذا النوع من الأسهم، تكون الشركة مجبرة على دفع الأرباح السابقة التي قامت بإيقافها عند تحسّن حالها حتى قبل حاملي الأسهم العاديّة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الأسهم التفضيليّة اللاتراكميّة (Non-cumulative Preferred Stocks)

على عكس الأسهم التفضيليّة التراكميّة، فإنّ هذا النوع يعطي أفضليّة للشركة على حساب المستثمر، ففي حال تراجع أدائها أو انخفاض العائدات، قد تقوم بإيقاف توزيع الأرباح لحاملي الأسهم لفترة من الزمن، ولكن عند تحسّن حالها ستعود لدفع الأرباح من جديد ولكن بدون دفع تعويضات عن الأرباح السابقة التي تمّ إيقافها.

الأسهم التفضيليّة التشاركيّة (Participatory Preferred Stocks)

تقدّم الشركات في الحالة الطبيعيّة نسبة أرباح ثابتة ودائمة لحاملي الأسهم التفضيليّة، وهو حال جميع أنواع هذه الأسهم، ولكن بالنسبة للأسهم التفضيليّة التشاركيّة فإنّ الشركات تقدّم لحامليها نسبة أرباح أعلى في حال تمكّنت من تحقيق أرباح إضافيّة محدّدة مسبقاً خلال فترة معيّنة.

أهمّ أنواع الأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) والفروقات بينها

خصائص إضافيّة قد تتميّز بها الأسهم التفضيلية

بالإضافة إلى الأنواع المذكورة أعلاه، قد تضمّ الأسهم التفضيليّة في بعض الأحيان خصائص وميزات أخرى من شأنها أن تؤثّر على قيمتها في السوق نذكر منها:

✔ حقّ التصويت: هناك حالات قليلة في السابق حصل فيها حاملو الأسهم التفضيليّة على حقّ التصويت بسبب عجز الشركة عن دفع الأرباح المُتّفق عليها لفترة طويلة.

✔ أرباح قابلة للتعديل (Adjustable-Rate Dividends): في الحالة الطبيعيّة فإنّ حاملي الأسهم التفضيلية يحصلون على أرباح ثابتة محدّدة مسبقاً، ولكن في بعض الأحيان قد تطلق الشركة هذه الأسهم مع أرباح قابلة للتعديل، وذلك من أجل تقليل تأثّر قيمتها بتغيّر معدّلات الفائدة وجعلها أكثر قدرة على المنافسة.

AXIA

✎ الخلاصة

تختلف آليّة عمل الأسهم التفضيليّة عن العاديّة بشكل كبير، لذلك على المستثمر أن يكون حذراً عند التفكير بالاستثمار فيها والانتباه للشروط والخصائص التي وضعتها الشركة مع السهم، فقد تكون هذه الشروط لصالحه أو لصالح الشركة. في حال كنت ترغب بشراء أصول والإبقاء عليها والحصول على أرباح ثابتة بدون الحاجة للتداول بشكل دائم ومتابعة السوق، فإنّ الأسهم التفضيليّة قد تكون إضافة جيّدة لمحفظتك الاستثماريّة.

more-like-this

 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x