أرامكو السعودية: عودة الطلب الآسيوي على النفط ليقترب من مستويات ما قبل الوباء

الاكتتاب في أسهم أرامكو

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

الخبر الأكبر في عالم الأسواق المالية العالمية اليوم هو طرح نسبة (1.5%) من شركة أرامكو السعودية للتداول العام، فهي ليست كأي شركة اعتيادية بل هي الشركة الأكبر عالمياً في انتاج النفط٬ شركة لها من العمر 86 عام، وتقوم لوحدها بإنتاج (10%) من النفط العالمي، وفقط خلال العام الماضي 2018 وصل ربحية شركة النفط إلى رقم (111) مليار دولار، والجدير بالذكر هنا أن هذا الطرح الاولي للاكتتاب في أسهم aramco سيسحب لقب الشركة ذات القيمة المالية الكبرى من شركة أبل التي وصلت ربحيتها في سنة 2018 إلى 60 مليار دولار فقط.

يتوقع الكثيرون أن طرح أسهم أرامكو للاكتتاب لن يؤثر على سوق الطاقة الاستثماري فحسب لأنه سيعيد ترتيب الأسواق من جديد ليصبح السوق المالي السعودي واحد من أكبر 10 أسواق مالية عالمية، لذلك فالاستثمار في أسهم أرامكو ذو نكهة تختلف عن أي سوق أخر، وفيما يلي سنستعرض الاكتتاب في أسهم أرامكو من الالف إلى الياء فهيا بنا.

AXIA

الخط الزمني لمراحل الاكتتاب في أسهم أرامكو:

  • تم طرح الأسهم وتحديد حديها الأعلى والأدنى بتاريخ 17 نوفمبر 2019.
  • أما خطة الاكتتاب فتختلف بين الأفراد والشركات، حيث قد كان آخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب هو بتاريخ (28 نوفمبر 2019) في حين كان الاكتتاب للمؤسسات بتاريخ (4 ديسمبر2019).
  • بتاريخ 5 من شهر ديسمبر من سنة 2019 سيتم تحديد قيمة سهم التخصص الواحد، وبالنسبة للأموال الفائضة فسيتم ردها للمستثمرين بتاريخ 12 ديسمبر / كانون الأول 2019.

ما هو عدد أسهم شركة أرامكو الكلية؟

تمتلك شركة أرامكو عدد (200) مليار سهم يتم طرح عد (3) مليار منهم للتداول بنسبة (1.5%).

الاكتتاب في أسهم أرامكو

من يمكنه الاكتتاب في أسهم أرامكو؟

إن باب الاكتتاب في أسهم ارامكو والاستثمار بها كان مفتوحاً لكل من الفئات التالية:

  • المؤسسات: ويقصد بالمؤسسات كل من صناديق الاستثمار العامة والخاصة، الأشخاص أو الشركات التي تمتلك ترخيص بالعمل في الأوراق المالية، العملاء الخاصين المرخص لهم بالتعامل بالأوراق المالية، الأشخاص والهيئات الاعتبارية التي قد سمح لها بامتلاك وفتح حسابات استثمارية ضمن المملكة العربية السعودية. وذلك بالإضافة إلى أي هيئة أو وسيط تداول معترف بها من قبل سوق “تداول ” للأوراق المالية السعودية أو يتم الاعتراف بها في مركز الإيداع، وبالطبع يمكن أن تستثمر في أسهم أرامكو كل من الهيئات الحكومية.
  • الافراد: بإمكان أي شخص يمتلك الجنسية السعودية بالاستثمار في أسهم أرامكو (بالطبع ذلك يشمل الرجال النساء والأطفال)، ويمكن كذلك لأي شخص مقيم في المملكة العربية السعودية وينتمي إلى جنسية أخرى أن يستثمر في أسهم أرامكو.
  • الافراد والجهات الخارجية: يسمح لمواطني والشركات الموجودة في دول الخليج العربي أن تستثمر في أسهم أرامكو من خلال الاتصال الهاتفي أو عبر مواقع البنوك المسؤولة عن الاكتتاب وذلك مع وجود شرط يتعلق بامتلاك هذا الفرد او الجهة حساب بنكي سعودي ليتمكن عبره من إتمام عملية الاكتتاب.

طريقة شراء أسهم ارامكو

تُعتبر طريقة شراء أسهم ارامكو سهلة وبسيطة للغاية حيث يمكنك القيام بذلك من خلال شركات الوساطة عبر الإنترنت، وكل ما عليك فعله هو اتّباع الخطوات التاليّة:
1. اختر فتح حساب وساطة عبر شركة موثوقه ومرخصه.
2. انشى حساب جديد وستحتاج هنا إلى تعبئة بعض البيانات الأساسيّة كمعلوماتك الشخصيّة وتفاصيل حسابك المصرفي.
3. شراء أسهم ارامكو : بمجرد إنهاء الخطوات السابقة ستكون قادراً على البدء بعمليّة التداول.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

ما هو عدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب؟

تم طرح نسبة (1.5%) من أسهم Aramco للاكتتاب العام٬ ونتحدث هنا عن حوالي (3) مليار سهم. 

ما هي نسبة أسهم الافراد والشركات من هذه الأسهم؟

لقد خصصت الشركة ثلث هذه الأسهم أي نسبة (0.5%) من محمل أسهم أرامكو ليتمكن الافراد من الاكتتاب فيها أي نحن هنا نتكلم عن (1) مليار سهم وبالفعل فقد بلغ عدد المكتتبين تبعاً لبنك سامبا كابيتال المسؤول عن الاكتتاب عدد (4.9) مليون مكتتب.

اما بالنسبة للشركات فقد خصص لها نسبة (1%) من كامل أسهم أرامكو بعدد قريب من (2) مليار سهم.

ما هو الحد الأدنى لاكتتاب الافراد في أسهم أرامكو؟

الحد الأدنى لاكتتاب الفرد في أسهم أرامكو هو (10) أسهم، بالحديث عن الحد الأعلى لا يوجد أي قيمة محددة للسقف الذي يمكن للفرد الاستثمار به ولكن يوجد شرط أن يكون من مضاعفات (10) أسهم.

الاكتتاب في أسهم أرامكو

ما هو سعر سهم أرامكو؟

لقد وضع حد أدنى لسعر سهم أرامكو في مرحلة الاكتتاب وهو ما بين (30) إلى (32) ريال سعودي وهو ما يعادل مبلغ (8) إلى (8.5) دولار أمريكي٬ بالطبع السعر هذا مبدأي وغير معروف المبلغ الذي قد يحدد بتاريخ (5 ديسمبر 2019) أي أنه سعر تخصيص أسهم aramco.

ما هو عدد طلبات الاكتتاب في أسهم أرامكو؟

لقد أعلن البنك المسؤول عن الاكتتاب “سامبا كابيتال” عمن عدد طلبات الاكتتاب المتعلقة بالمؤسسات خلال مدة (17) يوماً من الاكتتاب مقدراً إياها بـ (189.07) مليار دولار إذ تم طلب الاستثمار بعدد (5.91) مليار سهم وهو ضعف العدد المطروح للتداول. ومن المتوقع لهذا الاقبال أن يعمل على زيادة أو مضاعفة سعر سهم شركة أرامكو المطروح للاكتتاب الاولي.

أما بالنسبة للأفراد فقد توجه (4.9) مليون مكتتب بتقديم الطلبات حيث سجلت نسبة التغطية (148%).

AXIA

من وكيف يمكن الحصول على الأسهم المجانية في شركة أرامكو؟

كل الأفراد السعوديين فقط يحق لهم الحصول على الأسهم المجانية في شركة أرامكو وذلك بشرط أن يقوموا بالاكتتاب في أسهم الطرح وان يحافظوا على هذه الأسهم لمدة تزيد عن 6 أشهر أي ما يعادل (180) يوم يتم احتسابها من تاريخ أول تداول للأسهم حيث يمنح كل فرد سعودي سهماً مجانياً عن كل 10 أسهم قام بالاكتتاب عليها، وقد تم تحديد أكبر عدد لأجل الأسهم المجانية في شركة أرامكو بـ (100) سهم.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x