هل الاستثمار في الذهب فكرة جيدة؟

هل الاستثمار في الذهب فكرة جيدة؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

إنّ اهتمام البشر بالذهب ليس أمراً حديثاً فقد كان الذهب لقرون طويلة يُعتبر سلعة قيمة واستخدموه على مدى التاريخ كعملةٍ للتجارة ونظروا إليه على أنّه رمزٌ للثروة والسلطة حتى أنّ علماء الآثار وجدوا قطعاً ذهبية مع رفاتٍ تعود إلى عام 4500 قبل الميلاد.

من هذه القيمة المستدامة للذهب يتوضح لنا مدى استقرار الذهب وجاذبيته للبشر فهو ما يعتبره المستثمرون واحداً من أكثر الاستثمارات أماناً، إذ أنّه يستعيد قيمته سريعاً بعد فترات الانكماش الاقتصادي وغالباً ما تكون حركة أسعاره معاكسةً لتقلبات سوق الأسهم أو التقلبات الاقتصادية.

أثناء الأزمات يفقد المستثمرون الثقة بالسوق ويدفعهم قلقهم من التقلبات إلى تحويل أموالهم إلى الذهب وهو ما يؤدي بدوره إلى رفع أسعاره.

كما أنّه يُشكل ملاذاً لهم في فترات التضخم المالي نظراً لأنّ الذهب يُحافظ على قيمته أكثر من الأصول المدعومة بالعملات والتي يمكن لأسعارها أن ترتفع مع انخفاضٍ في قيمتها. إن كنت تفكر في الاستثمار في الذهب وبدا لك الأمر فكرةً تستحق الخوض فيها فهنالك بعض الأساسيات التي يجب أن تعرفها أولاً.

الاستثمار في الذهب

axia

إنّ الاستثمار في الذهب مختلفٌ عن شراء الأسهم والسندات، فعند شراء الذهب يُصبح لديك قطعة مادية من الذهب ضمن ممتلكاتك والتي تكون غالباً إما عملة ذهبية أو سبيكة. فالسبيكة هي قطعة من الذهب على شكل قضيب وتحمل ختماً يتضمن معلوماتٍ عن درجة نقاوتها وكمية الذهب فيها. وتُحتسب قيمة السبائك والعملات الذهبية من كمية الذهب الموجود فيها وليس بناءً على ندرتها وحالتها كما هو الحال بالنسبة إلى الحلي الذهبية وبالطبع فإنّ قيمتها ترتبط بسعر الذهب فهي يمكن أن تتغير بتغيره حتى ضمن اليوم الواحد.

تختلف أماكن شراء السبائك والعملات المعدنية كما يمكن أن تختلف السبائك بعض الشيء إذ يوجد في بعض الدول سبائك ذهبية مستوردة وأخرى مصنوعة محلياً، في معظم الدول يمكنك أن تشتري السبائك والعملات الذهبية من البنوك أو بعض المتاجر الخاصة أو شركات السمسرة أو حتى ضمن بعض محلات الصاغة.

بالطبع الاستثمار في الذهب لا يقتصر على شراء القطع الذهبية بل يمكن لك أيضاً أن تشتري أسهماً في شركاتٍ للتنقيب عن الذهب أو عقوداً مستقبلية للذهب أو حتى أصولاً في صندوق استثماري للمتاجرة بالذهب وغيرها. ولكن يجب أن تعلم أنّ الاستثمار في صندوق استثماري للمتاجرة بالذهب ETF يعني شراءك لأسهم لملكية الصندوق من الذهب ولكنّه لا يمنحك الحق إطلاقاً في المطالبة بالحصول على قطع مادية من الذهب.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الأسعار الحالية والسابقة للذهب

أول ما يجب أن يبدأ المستثمر الراغب في الاستثمار في الذهب بالقيام به هو معرفة السعر الحالي للذهب وذلك يتضمن أسعار المبيع والشراء للذهب حيث يمكنك معرفة السعر الحالي للأونصة أو الغرام أو الكيلو للذهب وعلى سبيل المثال فالسعر الحالي للذهب هو 1,728$ للأونصة و55.57$ للغرام و55,574$ للكيلو في يوم 22 مايو 2020.

عندما تنظر إلى مخطط أسعار الذهب السابقة ستجد أنّها بدأت بالارتفاع في بداية الألفية الجديدة، وفي عام 2008 تراوحت أسعار الذهب بين 720$ للأونصة و1000$ للأونصة، ومع دخول العالم في الركود الاقتصادي أخذت بالارتفاع حتى وصلت إلى حوالي 1,888$ للأونصة في عام 2011 نتيجة قلق المستثمرين التي أدت لزيادة طلبهم عليه.

بحلول شهر أبريل من عام 2020 تراجعت أسعار الذهب قليلاً عن المستوى الذي كانت فيه خلال العقد الماضي ولكنّ أداء أسعار الذهب بقي جيداً في خضم التباطؤ الاقتصادي. والجدير بالذكر أنّ أمراً مشابهاً قد حصل في سبعينيات القرن الماضي فبعد ارتفاع أسعار الذهب استمرت الأسعار بالانخفاض على مدى العشرين سنة التالية قبل أن تعود للارتفاع من جديد في بداية الألفية الجديدة. ولذلك من الممكن ان نرى انخفاضاً في السعر بعد هذا الارتفاع المفاجئ الذي نشهده اليوم.

هل الاستثمار في الذهب فكرة جيدة؟

ما هو أفضل أشكال الذهب للاستثمار بالنسبة إليك.

بما أنّ الذهب يمكن أن يأتي في عدة أشكال فمن الطبيعي أن يكون هناك استراتيجيات استثمارية أفضل من غيرها، فيمكن لك مثلاً أن تشتري سبائك من الذهب أو عملاتٍ ذهبية ولكنّ هذا الخيار يتطلب منك توفير بيئة آمنة لها وهذا قد يتطلب التعامل ودفع الرسوم لبنك أو سمسار أو شركةٍ أخرى.

لكن ومن ناحيةٍ أخرى فإنّ أحد فوائد الاستثمار في السبائك الذهبية هو أنّك ستكون قادراً على بيعها فوراً إن كنت بحاجةٍ إلى مبلغٍ مالي بشكلٍ عاجل، ولكن لا تنسَ أنّ أسعار شراء السبائك الذهبية تكون عادةً أعلى من أسعار المبيع ولذلك فإنّ هذا الاستثمار يتطلب تخزين الذهب حتى ارتفاع الأسعار للحصول على الأرباح.

الاستثمار في أسهم شركات التنقيب عن الذهب لا يختلف كثيراً عن الاستثمار في أية شركةٍ أخرى، ومع أنّ أسهم شركات التنقيب عن الذهب ترتبط بأسعار الذهب باعتبار أنّ الذهب يمثّل المنتج الذي تطرحه الشركات إلا أنّ هنالك عوامل أخرى كما أنّ قيمة أسهم الشركة قد ترتبط بوضع الشركة في السوق أكثر من ارتباطها بأسعار الذهب فلا يجب أن تخلق وهماً زائفاً بالأمان بناءً على قيمة أسهم الشركة.

AXIA

متى يجب أن أشتري الذهب؟

على الرغم من ادعاء الكثيرين بأنّ الاستثمار في الذهب هو التحوط الأفضل ضد ارتفاع الأسعار ولكنّ هذه المقولة قد لا تكون صحيحةً دوماً، فالاستثمار في الذهب يكون غالباً خياراً جيداً عند وقوع أزمة مالية ولكنه قد لا يكون مناسباً لفترات ارتفاع معدلات التضخم فخلال الأزمات أو فترات الركود تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع بينما قد لا يحدث الشيء ذاته عند ارتفاع معدلات التضخم.

إن كنت ترغب في الاستثمار من أجل التقاعد فأنت تحتاج لاستثمار قادرٍ على توليد دخلٍ حالي أو استثمار يُتوّقع أن يكون له قيمةٌ معقولة عند الحاجة لبيعه في المستقبل وهو ما لا يتوفر في الذهب.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x