أهم مصطلحات سوق الأسهم التي يجب أن تعرفها

أهم مصطلحات سوق الأسهم التي يجب أن تعرفها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

غالباً ما يُركّز المستثمرون الجدد والمبتدئون على البحث عن القواعد الأساسية واستراتيجيات التداول الشائعة في السوق، ولكنّهم في الوقت ذاته لا يُلقون بالاً لتعلم مصطلحات ولغة سوق الأسهم، هنا يُصبح المستثمر كسائحٍ يزور بلداً أجنبياً لا يعلم لغته فيبدو السوق والاستثمار مخيفين وغير مفهومين بالنسبة له.

لكن وعندما تبدأ بالتعرف على المصطلحات المستخدمة وفهمها ستجد أنّ كل شيء أصبح أكثر سهولةً من السابق، ستجد أيضاً أنّك ستصبح قادراً على فهم تحركات السوق بشكلٍ أفضل من قبل والاستفادة من نصائح وأحاديث المستثمرين الآخرين. في هذا المقال سنقدّم لكم أهمّ المصطلحات المستخدمة في سوق الأسهم

AXIA

⇦ التقرير السنوي

هو تقريرٌ تُعدّه الشركة في نهاية كل سنة، ويشمل الكثير من معلومات الشركة الاقتصادية من التدفق النقدي وصولاً إلى استراتيجياتها الإدارية. تهدف التقارير السنوية إلى تقديم المعلومات حول أداء الشركة وأنشطتها والعمل على إثارة إعجاب المستثمرين وحاملي الأسهم. تُساعدك قراءة التقارير السنوية للشركات في الحكم على ملاءة الشركة ووضعها المالي.

⇦ المراجحة Arbitrage

هي أحد أنواع التداول والتي تتضمن شراء سلعة من سوق وبيعها في آخر والاستفادة من الفروقات السعرية، مثلاً عندما يكون سعر سهم معين X في السوق الأول 10$ وسعره في الثاني 10.5$ يُسمى شراء السهم من السوق الأول وبيعه في الثاني فوراً مراجحة.

⇦ سوق الدب (Bear Market)

مصطلح يُشير إلى حالة سلبية في السوق أو حالة انخفاض في أسعار الأسهم حيث يفوق البيع الشراء، السبب في استخدام المصطلح هو تشبيه الانخفاض في السوق بأسلوب هجوم الدب على ضحاياه حيث يضربهم بيده من الأعلى للأسفل.

⇦ بيتا Beta

هو معامل أو مقياس يوضح العلاقة بين أسعار الأسهم وحركة السوق العامة، إذا كان مؤشر بيتا لسهمٍ معين يُساوي 1.5 فهذا يعني أنّ هذا السهم يرتفع بمقدار نقطة ونصف مقابل كل ارتفاع بمقدار نقطة في السوق.

⇦ أسهم من الدرجة الأولى (Blue Chip Stocks)

يُطلق عليها البعض أسهم الرقاقة الزرقاء، وهي الأسهم التي تخص الشركات الكبيرة الرائدة في الصناعة. تتميز هذه الأسهم بسجل مستقر للأرباح وفرص نمو جيدة فينجذب المستثمرون إليها على عكس تلك الخاصة بشركات صغيرة وغير موثوقة حقاً.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

⇦ سوق الثور (Bull Market)

يُشير هذا المصطلح إلى وجود حالة من ارتفاع الأسعار تستمر لمدة طويلة، هذا المصطلح مُعاكس لمصطلح سوق الدب. يمكن أن يُطلق المصطلح لوصف سهم أو حتى قطّاع، وتأتي التسمية من كون هجوم الثور يتم من الأسفل إلى الأعلى.

⇦ توزيعات الأرباح (Dividend)

هي القسم الذي تدفعه الشركة للمساهمين ولحاملي الأسهم من عائداتها، تقوم الشركات عادةً بتوزيع الأرباح على أساس ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي. ليس من الضروري أن تكون توزيعات الأرباح نقدية إذ تقوم بعض الشركات بمنح أسهم إضافية لمساهميها.

⇦ الأصول (Assets)

هي الموارد التي تحمل قيمةً اقتصادية سواء كانت مملوكةً لفرد أو لشركة أو للدولة ويُتوقع أنّها ستوفر لمالكها فوائد مستقبلية. تشمل الأصول كافة الأملاك التي يمكن لن أن تؤمن سيولة نقدية أو أن تُساهم في تحسين المبيعات أو في خفض النفقات.

⇦ السمسار (Broker)

هو شخص أو شركة تعمل كوسيط ويقوم ببيع وشراء الاستثمارات لصالح الآخرين مقابل الحصول على نسبة معينة (عمولة)، يمكن أن يكون السمسار تاجراً أو مستثمراً فهو يُعتبر سمساراً فقط عندما ينوب عن الآخرين بالشراء أو البيع.

⇦ التحوط (Hedging)

هو استراتيجية شائعة، يستخدمها الكثير من المستثمرين لإدارة المخاطر في محافظهم المالية. عند التحوط غالباً ما يستثمر المستثمرون أموالهم في أصولٍ قليلة التقلبات لتخفيض المخاطر المرافقة للاستثمار.

⇦ السيولة (Liquidity)

إنّ السيولة تعني إمكانية تحويل الأصول إلى نقد، أو مدى سهولة شراء أو بيع الأصول دون التأثير على سعرها الحالي. عادة ما ترتبط سيولة الأسهم بحجم التداول، كقاعدة عامة كلما زاد حجم التداول زادت السيولة.

⇦ المحفظة المالية (Portfolio)

هي كافة الاستثمارات التي يملكها مستثمر أو شركة معينة، يمكن أن تحتوي المحفظة عدداً قليلاً من الأسهم ولكنّها أيضاً يمكن أن تحتوي عدداً لا نهائياً من الأسهم والاستثمارات الأخرى.

⇦ حجم التداول (Trading Volume)

هو عدد الأسهم أو العقود التي تمّ التداول عليها خلال فترةٍ محددة، لحجم التداول تأثيرٌ كبير على السيولة فكلما زاد حجم التداول كان السهم أو الأصل أكثر سيولةً.

⇦ خفض متوسط سعر شراء الأسهم (Averaging Down)

أي قيام المستثمر بشراء المزيد من الأسهم عند انخفاض سعرها خلال فترات زمنية معينة، هذه الاستراتيجية تُقلل من السعر الوسطي الذي دفعه لشراء الأسهم، وتُستخدم هذه الطريقة بشكل عام عندما يعتقد المستثمر أنّ التوقعات العامة حول الشركة خاطئة وأنّ السعر سيرتدّ لاحقاً.

⇦ الطرح الأولي للاكتتاب العام (Initial Public Offering – IPO)

أي أنّ الشركة بدأت بطرح أسهما للعامة، إما بهدف جمع رأس المال من المستثمرين أو للتحول إلى شركة مساهمة عامة.

AXIA

⇦ الأسهم المفضلة (Preferred Stocks)

هي أسهم تُعطي لمالكها عائداً ثابتاً، هذا يعني أنّ عوائدها لا تتأثر بربح وخسارة الشركة. الاختلاف الأكبر بينها وبين الأسهم العادية هي أنّ حملتها لا يملكون حقوق تصويت.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x