تقسيم الاسهم

ما هو الانقسام للأسهم؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر الاستثمار في أسواق الأسهم من أقدم وأشهر أنواع الاستثمار المتاحة اليوم، حيث أنّها تسمح لأي شخص تقريباً بتحقيق أرباح من خلال المراهنة على أداء الشركة صاحبة في المستقبل.

ومن أجل تحقيق ذلك دائماً ما يعتمد المتداولون على متابعة أخبار الشركات بشكل دائم لمحاولة توقّع مسار سعر السهم، ومن بين الأخبار المهمّة التي يتابعها وينتظرها الجميع هو قيام الشركة بعمليّة تجزئة الاسهم (Stock Split).

تقوم الشركات العامّة بعملية تجزئة الاسهم لأسباب عديدة، وعادةً ما يكون لذلك تأثيرات على سعر السهم مستقبلاً تختلف بحسب أداء الشركة بعد القيام بذلك. تعرف على افضل سهم يوزع ارباح.

وفي حال كنت تريد الاستثمار في شركة ما فمن الأفضل معرفة سلبيات وإيجابيات تقسيم الاسهم وكيفيّة عملها، وهو ما سنتكلّم عنه في هذا المقال.

ما هي عمليّة تجزئة الاسهم؟

تجزئة السهم عبارة عن قرار يتّخذه مجلس الإدارة الخاصّ بشركة عامّة من أجل تقسيم أسهمها لأجزاء أصغر وزيادة عددها دون تقليل قيمتها، وذلك من خلال تخفيض سعر السهم الواحد بحسب نسبة التقسيم التي سيتمّ فرضها.

تقوم الشركات بعمليّة تقسيم الاسهم عادةً بعد ارتفاع سعر السهم بشكل كبير، حيث يساعد ذلك على جعل السعر أقلّ ليصبح من الممكن تداولها من قبل فئة أكبر من المستثمرين غير القادرين على تداول السهم بسعره السابق قبل التقسيم.

عندما يتمّ تجزئة اسهم شركة ما، فإنّ سعر السهم يتغيّر بشكل تلقائي في السوق بحسب نسبة التقسيم، حيث يمكن أن يتم اختيار نسبة 2 مقابل 1 أو 3 مقابل 1 أو حتى 7 مقابل 1 كما فعلت شركة آبل في عام 2014 عند تجزئة أسهمها، حيث تضاعف عدد الأسهم حينها سبعة مرّات وانخفض سعر السهم سبعة مرّات أيضاً، ولكنّ رأس المال السوقي بقي كما هو.

لتوضيح الفكرة بشكل أبسط، لنفرض أنّ شركة ASD تمتلك 1 مليون سهم ويبلغ سعر السهم الواحد $500، فإنّ رأس مالها السوقي هنا سيكون 500 مليون دولار. لتخفيض سعر السهم وإتاحته لعدد أكبر من المستثمرين.

تقوم ASD بعمليّة تجزئة بنسبة 5 مقابل 1، وبذلك يصبح سعر السهم $100 وعدد الأسهم 5 مليون، وبالتالي يزداد عدد الأسهم التي يمتلكها المستثمرون الحاليّون وذلك دون التأثير على قيمة السهم الفعليّة أو رأس المال السوقي، حيث أنّ ناتج ضرب عدد الأسهم الجديد بالسعر الجديد سيعطي نفس النتيجة: 500 مليون دولار. لتبدأ الاستثمار بالاسهم اختار افضل الاسهم الامريكية

تقسيم الاسهم

هل تقسيم الاسهم يعتبر جيّداً أم سيئاً؟

في حين أنّ تجزئة الاسهم تؤدّي لانخفاض واضح في السعر وزيادة في العدد، فإنّ ذلك لا يؤثّر على قيمتها الفعليّة نظراً لكون المستثمرين سيحصلون على عدد أسهم إضافي بحيث يتناسب مع نسبة التقسيم.

ولكن بالنّظر للأسباب التي تجعل الشركات تقوم بالتقسيم مثل تخفيض السعر لإتاحة السهم لعدد أكبر من المستثمرين، فإنّ ذلك يعني أنّ الشركة تعي أنّ سعر سهمها يعتبر مرتفعاً وسيستمرّ على هذا النحو على المدى القريب على الأقل.

وبالتالي فإنّ التقسيم عادةً ما يتمّ اعتباره خبراً إيجابيّاً بالنسبة للمستثمرين.

بشكل عام لا يمكن وصف حالة تجبر الشركات على التقسيم لإنقاذ نفسها من مشكلة ما، ولكن بنفس الوقت لا يجب عليك الاستثمار في أسهم الشركة التي قامت بالتقسيم مؤخراً فقط بسبب ذلك.

بل يجب النظر لأداء الشركة وبياناتها الماليّة لمعرفة هل ستستمرّ بالنموّ وتوسيع أعمالها ونشاطاتها أم لا، كما يجب الحذر من تقلّبات سعر السهم التي عادةً ما تحدث بعد عمليّة التقسيم.

تقسيم الاسهم

ماهي الأسباب التي تدعو الشركات للتقسيم؟

كما ذكرنا في البداية فإنّ تجزئة الاسهم أو كما يشار له في بعض الأحيان بمصطلح تقسيم السوق يعود لكثير من الأسباب التي قد تدفع الشركات لعمل ذلك بالإضافة لجذب عدد أكبر من المستثمرين، ومن أبرز هذه الأسباب نذكر لكم ما يلي:

  • زيادة سيولة السهم

 عند انخفاض سعر السهم بعد التقسيم يصبح متاحاً لعدد أكبر من المستثمرين، وهو ما يعتبر أمراً بالغ الأهميّة خاصّة بالنسبة لمن يرغب بتداول أسهم الشركات الكبيرة التي عادةً ما تكون أسهمها ذات سعر مرتفع، وبذلك يصبح من الممكن بيع وشراء السهم بسرعة أكبر مع زيادة عدد المتداولين.

  • تسهيل تداول عقود الخيارات

 تأتي عقود الخيارات مع بعض الخصائص المختلفة بعض الشيء عن التداول بشكل مباشر، حيث يجب على العقد أن يضمّ 100 سهم ليتمّ تداوله، وبالتالي فإنّ انخفاض السعر سيساعد المستثمرين أصحاب رأس المال المحدود على تداول هذه العقود بشكل أسهل بعد التقسيم.

  • التقسيم ينعكس بشكل إيجابي على الأسعار

 أشارت دراسة من Nasdaq إلى أنّ إعلان الشركة عن التقسيم عادةً ما يزيد من سعر السهم قبل التقسيم وبعده حتى، كما أنّ معظم أسهم الشركات الكبيرة التي قامت بالتقسيم بين 2012 و2018 تمكّنت من النمو بمعدّل %4.8 على أساس سنوي.

هل ترتفع أسعار الأسهم عادةً بعد التقسيم؟

بشكل عام وفي الكثير من الحالات ترتفع أسعار أسهم الشركات بعد إعلانها عن التقسيم وحتى بعد قيامها به أيضاً، ولكنّ هذا الارتفاع عادةً ما يكون مؤقتاً في الواقع، حيث من المحتمل أن يعود سعر السهم للانخفاض مرة أخرى بعد فترة من التقسيم، ولذلك لكون تجزئة السهم لا تؤثّر بشكل مباشر على قيمة السهم الفعليّة، بل هي تعتبر فقط مؤشراً إيجابياً قد ينعكس على أداء الأسهم لا أكثر.

ما هي الشركات التي ستقوم بعملية تجزئة الاسهم في الفترة القادمة؟

شهدت الأشهر الأخيرة نموّ الكثير من الشركات وارتفاع أسهمها بشكل كبير أيضاً على الرغم من تأثير جائحة كورنا على الاقتصاد، حيث قامت كل من Tesla وApple بعمليّة تقسيم اسهم جديدة هذا العام، وفيما يلي قائمة بأبرز الشركات التي من المحتمل أن تقوم بنفس الأمر قريباً:

  • شركة Alphabet
  • شركة Amazon
  • شركة Intuitive Surgical
  • شركة Equinix
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

شركة زوم

كيفية شراء أسهم زوم

انتشرت خدمة مؤتمرات الفيديو التي تقدمها شركة زوم (Zoom) بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة،

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x