تداول عقود مقابل فروقات الأسهم

تداول الاسهم في عقود الفروقات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

ستتعرف على كيفية تداول العقود مقابل الفروق وآلية تداول الأسهم فيها:

AXIA

ما هي عقود الفروقات CFD؟

يمثل تداول العقود مقابل الفروقات إحدى الأساليب المميزة التي يفضلها العديد من المستثمرين والتي تقوم على الاستثمار في الأصول بدون الحاجة إلى امتلاكها ودفع ثمنها حيث يتم الاستفادة فقط من حركة السعر بين افتتاح السوق وإغلاقه، أي أننا نتحدث عن أسلوب تداول آمن ومنفصل عن قيمة الأسهم.

عقود الفروقات CFD هي عبارة عن عقود يتم تبادلها بين جهتين هما العميل والوسيط دون حتى النظر في قيمة العملات التي تمثلها هذه العقود أو الأسهم أو أي الأصول، وذلك إما لشراء أو لبيع قصير.

كيف تعمل العقود مقابل فروقات الأسهم؟

في عالم العقود مقابل الفروق يوجد أربعة مصطلحات أساسية لا بد فهمها جيداً وهي: فروق الأسعار، حجم الصفقة، الفترات النشطة وأخيراً الربح أو الخسارة.

  1. الانتشار والعمولة:

وستجد أن كل أنواع العقود مقابل الفروق يتم تعيينها بسعرين هما سعر الشراء وسعر البيع والفرق بينهما هو أن:

سعر البيع وهو الذي يمكنك من افتتاح عقود آنية قصيرة. بينما سعر الشراء وهو ما يمكنك من افتتاح عقود مقابل فروق طويلة الأمد. وما ستلاحظه أن سعر البيع يكون دائماً أقل من السعر الحالي في السوق بينما الاخر يكون أعلى بشكل بسيط من السوق والفرق بينهما يسمى بالسبريد (الانتشار) وغالباً ما يتم تغطية تكلفة هذه العقود السبريد هذا.

  1. حجم الصفقة:

إن أسلوب تداول العقود مقابل الفروقات من خلال عقود موحدة، حيث يختلف العقد الفردي في الحجم تبعاً للأصل الأساسي الذي يتم تداوله ويرتبط الحجم بشكل أساسي في أسلوب تداول الأصل وفي حالة الأسهم فيحدد حجم العقود بعدد الأسهم التي يتم تداولها.

  1. فترات النشاط:

ما يميز العقود مقابل فروقات الأسهم أنها تحدد بتاريخ تنتهي فيه صلاحيتها وهذا امر لا نراه في باقي أنواع التداول، ويتم انهائها عبر اغلاق المركز بوضع صفقة العقود هذه بالاتجاه المعاكس، أي تغلق صفقة شراء عقود 100 سهم لشركة ما عبر بيع عقود 100 سهم للشركة نفسها. وفي حال لم تقم بإنهاء الصفقة واستمرت ليوم تالي بعد وقت التوقف اليومي فستضطر إلى دفع رسوم تغطي هذه الليلة. (العقود الآجلة تستثنى من هذا الأمر لخصوصيتها)

  1. الربح/ الخسارة

في عالم الاستثمار هذه النقطة هي الأهم كيف تحسب مقدار ربحك أو خسارتك في تداولك للعقود مقابل فروقات الأسهم وذلك عبر حساب المعادلة التالية:

(العدد الكلي للعقود) × (قيمة كل عقد يمكن أن تعبر عنها بنقاط حركية) × (سعر الاغلاق – سعر الافتتاح) = مقدار الخسارة / الربح الذي حققته في تداولك اليومي للقعود مقابل فروقات أسهم شركة ما.

ما هي فوائد وميزات تداول الأسهم في عقود الفروقات؟

إن راقبت توجهات التجار والمستثمرين فستجد أن حصة التداول في العقود مقابل الفروقات كبيرة جداً تتميز عملية تداول العقود مقابل فروقات الأسهم بالعديد من الخصائص هي:

  • يوفر تداول العقود مقابل فروقات الأسهم رافعة مالية كبيرة إذا ما قمنا بمقارنتها بالتداول التقليدي للأسهم، حيث تخضع الرافعة المالية للتنظيم.

  • هذه العقود يتم تداولها على الهوامش فلا يوجد في تداول العقود مقابل فروقات الأسهم أي حاجة لتربط القيمة الشرائية للعقود بقيمة الأصل.

  • يتاح لك الوصول إلى الأسواق العالمية من بوابة العقود مقابل فروقات الأسهم عبر أي شركة وساطة مالية.

  • يتم تنفيذ الاعمال وعمليات البيع والشراء بدون أي رسوم، حيث يجب على المتداول أن يقوم بدفع سعر عدد العقود التي يطلبها (أو البيع تبعاً للحالة) ومن الممكن أن يكون الفارق عند البيع أو الشراء صغيراً أو كبيراً تبعاً لتقلب قيمة الأسهم الأساسية للعقود.

  • كيف تعمل العقود مقابل فروقات الأسهم

كيف يتم تداول العقود مقابل فروقات الأسهم؟

إن قررت أن تقوم بتداول العقود مقابل فروقات الأسهم فلا بد من أن تقوم باتباع التالي:

  1. تعرف على العقود مقابل فروقات الأسهم وكيفية عملها:

من الحكمة قبل خواص أي عملية استثمارية أن تتعرف على الأصول أو الأسلوب الذي ترغب بالخوض فيه، وهو ما سلطنا عليه الضوء سابقاً.

  1. قم بإنشاء حساب وساطة مالية:

لتسهل الامر عليك أكثر وتجعل من التداول وسيلة بمتناول يدك أينما كنت، أبحث عن إحدى أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة وقم بافتتاح حساب تداول فيها عبر أربع خطوات هي” (قم بالتسجيل، اثبت هويتك، اشحن حسابك ثم باشر في تداول العقود مقابل فروقات الاسهم).

  1. لا بد من بناء استراتيجية للتداول:

لا بد من تحديد هيكل استراتيجية تستثمر عبرها لتتمكن من البقاء في المساحة الاستثمارية الامنة، فقم بتحديد المبلغ الاستثماري الذي ترغب به، حدد الأصول أو الأسهم التي ترغب في تداول العقود مقابل فروقها، حدد الخطورة التي يسمح لك بالعمل ضمنها وضع هدفك الاستثماري الذي تقوم بكل العمل للوصل إليه ولا تنسى أن تضع هدفاً مقولاً يمكن الوصول إليه.

  1. استغل أفضل الفرص الممكنة:

راقب وتعرف على الأسواق لديك سوق لا حدود له من الأسهم التي سترغب في الاستثمار فيها استعد وترقب اللحظة المناسبة وقم بالشراء.

AXIA

لماذا يحب التجار تداول العقود مقابل الفروقات؟

الجواب هنا يلخص بأنها تعتبر وسيلة رائعة لكل مما يلي:

  • خوض تجارة قصير عبر العقود مقابل الفروقات أو تداول العقود طويلة الاجل والربح منها.

  • تأثيرها الإيجابي على محافظهم الاستثمارية.

  • الكسب من التداول في الهوامش دون الخوض في خطورة تجارة الأسهم.

  • التحوط وهو الأهم برأي كونه يحمي نوعاً ما استثماراتك فعندما تتداول نفس الأسهم في الاستثمار المباشر وفي العقود عقود الفروقات CFD تخفف من عبئ خسارة إحداهما بأرباح الثانية.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x