افضل الشركات للاستثمار

افضل الشركات للاستثمار

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الأسهم من أشهر الأوراق الماليّة التي يتمّ تداولها في عالم الاستثمار اليوم، فمع النموّ المستمرّ لهذا السوق وتمكّنه من تجاوز الكثير من الأزمات، ما زال هو الخيار الأوّل لأي شخص يريد الاستثمار، ولكن مع تواجد الكثير من الخيارات المتاحة اليوم، أصبح البحث عن افضل شركات للاستثمار يحتاج لبعض الجهد والوقت الإضافي مقارنة بما كان عليه الحال سابقاً.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

هنالك الكثير من الجوانب التي يجب الانتباه إليها عند البحث عن شركات استثمارية مضمونة، حيث أنّ سوق الأسهم متغيّر باستمرار ومن الممكن لأي حدث أو عامل معيّن التأثير على أداء الشركة التي تريد استثمار اموالك فيها، لذلك سنساعدك في هذا المقال على اختيار افضل الشركات للاستثمار طويل الاجل من خلال خطوات بسيطة وسهلة فتابع معنا للتعرف عليها.

AXIA

إيجاد شركات استثمارية مضمونة: كيف تبدأ؟

اليوم أصبح بإمكانك البحث عن افضل شركات الاستثمار على الانترنت بسهولة من خلال الحاسوب والهاتف، حيث ستجد جميع المعلومات التي ستحتاجها لاتخاذ قرارك، ولكن قبل أن تبدأ بذلك عليك تحديد هدفك من الاستثمار في الأسهم وتحديد المبلغ المطلوب أيضاً، كما يجب عليك معرفة ما إذا كنت تريد استثماراً طويل أو قصير الأمد، وذلك من أجل اختيار أسهم الشركة التي ستساعدك على تحقيق غايتك.

من المهمّ عدم التعامل مع الشركة كأسهم فقط، وذلك لكون سعر السهم وتقلّباته قد لا تعكس أداء الشركة وقيمتها في بعض الأحيان، حيث أنّ التركيز على تقلّبات السعر قصيرة الأمد دون النظر لباقي العوامل هو من استراتيجيات التداول اليومي (Day Trading) ولا يعتبر طريقة مناسبة لاستثمار أموالك في حال كنت جديداً على هذا المجال.

فاصل

قد يهمك:  أفضل استثمار في السعودية وكيف اختار الاستثمار الأفضل لي؟

فاصل

الاستثمار في الشركات التي تعمل في مجالات تعرفها وتؤمن بها

في حال كنت تمتلك خبرة أو معرفة في مجال معيّن، استثمر في نفسك من خلال البحث عن الشركات التي تعمل في ذلك المجال، حيث سيساعدك ذلك على تقييم أداء الشركة بشكل أفضل دون تكبّد عناء البحث كثيراً، كما ستتمكّن من اتخاذ قرارات استثمارية أفضل وأكثر حكمة أيضاً، وبالمقابل فإنّ البحث عن الشركات التي تعمل في مجالات لا تمتلك المعرفة الكافية فيها سيصعّب عليك عمليّة الاختيار وسيستهلك وقتاً أطول أيضاً، خاصّة في حال كانت الأسواق التي تستهدفها تلك الشركات بعيدة عن مكان تواجدك.

على سبيل المثال سيتمكّن أي شخص ملمّ في التكنولوجيا على الفور من تحديد الشركات الكبرى المسيطرة، وبالنظر لتواجد الكثير من التفرّعات والأسماء المرتبطة بهذا المجال، سيكون قادراً على التفريق بين الشركات التي تعتمد الخدمات البرمجيّة وتلك التي تقوم ببيع الأجهزة أو الاثنين معاً، وذلك بالإضافة لإمكانية البحث بسهولة عن مصادر أرباح الشركة الرئيسية ومنافسيها لمعرفة ما إذا كان اعتمادها على مصدر معيّن كافياً لتستمرّ في المنافسة.

بالطبع فإنّ التركيز فقط على المجالات التي تمتلك خبرة فيها لا يعتبر فكرة جيّدة في جميع الأحيان، حيث أنّ امتلاك بعض المعرفة في مجال النقل والطيران على سبيل المثال لا يعني أنّها كانت خياراً مناسباً للاستثمار منذ عدّة أشهر بسبب جائحة كورونا، كما من المهمّ التفريق بين حبّك واهتمامك بمجال معيّن والمستقبل المُحتمل له، وذلك لتتمكّن من اتخاذ القرارات المناسبة بشكل موضوعي بعيداً عن أي تحيزات عاطفية.

البحث حول ثقافة الشركة وقيمها وخططها المستقبلية

النظر إلى تفاصيل الشركة من أرباح وعائدات والتركيز على سعر أسهمها ليس كافياً للحكم في كثير من الأحيان، حيث أنّ ثقافة الشركة (Company Culture) المتمثّلة بقيمها وأهدافها وخططها المستقبليّة يعتبر أمراً مهماً أيضاً، وذلك بالإضافة لكيفية ممارستها لعملها وتعاملها مع الموظفين أيضاً.

الشركات في صلبها تكون عبارة عن مجموعة من المستثمرين والتنفيذيّين الذين يقرّرون مستقبلها ونظرتها للسوق ودورها في المجتمع أيضاً، لذلك عند البحث عن شركات للاستثمار تأكّد من أنّ الشركة تتمتّع بسمعة جيدة وقيم عالية أيضاً، ففي حال كانت تعاني من عدّة انتقادات فيما يتعلّق بممارساتها مثل شركة فيسبوك على سبيل المثال، فإنّ ذلك قد يعود بأثر سلبي على تلك الشركة في المستقبل.

النظر للمدراء والتنفيذيّين والمستثمرين المسؤولين عن الشركة

استثمر وقتك على الانترنت بشكل كافي للبحث عن المدراء والتنفيذيّين المسؤولين عن القرارات الرئيسيّة في الشركة التي ترغب باختيارها، حيث أنّ الإدارة الجيّدة دائماً ما تنعكس على أداء الشركة بالمجمل على المدى البعيد، كما أنّ تواجد رئيس تنفيذي واثق من نفسه ومعروف بخبرته في مجال عمله يعتبر مؤشراً قوياً على استمرار الشركة في الابتكار والنموّ وتحقيق الأرباح أيضاً.

من المهمّ أيضاً البحث حول أيّة انقسامات أو خلافات محتملة ضمن الشركة، حيث أنّ الشركات العموميّة كما ذكرنا في الفقرة السابقة لا تتألّف من شخص واحد وإنّما من مجموعة من المستثمرين وأعضاء مجلس الإدارة الذين قد يختلفون على بعض القرارات التي من الممكن أن تؤثّر على مستقبل الشركة.

كانت شركة Nokia في أحد فتراتها تعاني من مشاكل مشابهة فيما يتعلّق بنظام التشغيل الذي يجب اختياره للهواتف من أجل أن تستمر بالمنافسة، والنتيجة كانت الاستمرار في اعتماد نظام Symbian القديم مع تطوير نظام MeeGo ولكن بدون التركيز عليه، وهو ما كان من العوامل التي ساهمت في انهيار شركة نوكيا بعد سنوات قليلة من ذلك.

من أبرز الأمثلة على الأثر الإيجابي الذي قد يحدثه الرئيس التنفيذي كان قيام شركة مايكروسوفت بتعيين Satya Nadella كبديل عن Steve Ballmer، وخلال تلك الفترة شهدت الشركة الكثير من التحسينات فيما يتعلّق بمنتجاتها وتخلّيها عن سياسة محاربة الأنظمة والمنصّات الأخرى المفتوحة المصدر، كما شهد سهمها قفزات غير مسبوقة خلال سنوات قليلة أيضاً.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الميزة التنافسية التي تمتلكها الشركة

عند البحث عن افضل شركات الاستثمار على الانترنت، عليك النظر لبعض الجوانب المهمّة مثل تواجد الميزة التنافسية (Competitive Advantage)، والتي تشير إلى أي شركة تمتلك ظروفاً معيّنة تساعدها على المنافسة والنمو في مجال عملها بشكل مستمر دون القلق حول تأثير الشركات الأخرى المنافسة لها، وتتنوّع هذه الظروف بشكل كبير لتشمل أمواً مثل المنطقة الجغرافيّة وسهولة الوصول للمواد الخام الضرورية للصناعة أو بعض التقنيّات وبراءات الاختراع الحصرية أيضاً.

من أبرز الأمثلة الموجودة اليوم على الميزة التنافسية هو المشاكل التي تعانيها شركة هواوي، والتي فتحت المجال أمام الكثير من الشركات الأخرى لمحاولة السيطرة من جديد على بعض الأسواق التي كانت هواوي قويّة فيها، وبنفس الوقت فإنّ الشركات الصينيّة الأخرى التي تعمل في المجالات التقنية تمتلك ميزة تنافسيّة تمنحها حريّة أكبر في العمل ضمن الصين دون القلق حول باقي المنافسين من الشركات الأمريكية المحظورة هناك.

AXIA

التركيز على الصناعات التي تمتلك مجالاً أوسع للنمو

استثمر اموالك في شركات للاستثمار تمتلك مجال أكبر للنموّ مع مرور الوقت، حيث أنّ بعض الشركات الكبيرة التي تعمل في مجالات معيّنة كصناعة السيارات أو الساعات قد لا تعتبر خياراً مناسباً على المدى البعيد، خاصّة الشركات التي ما زالت بعيدة عن إنتاج أي سيارات كهربائيّة قادرة على منافسة ما تقدّمه Tesla على سبيل المثال، كما يجب النظر للتحدّيات والعوائق التي قد تقف في طريق استمرار الشركات التي تعمل في مجالات معيّنة أيضاً.

العالم متغيّر باستمرار ومع كل يوم قد تتغيّر نظرتك وقراراتك حول اختيار شركات استثمارية مضمونة، لذلك عليك متابعة أخبار السوق بشكل دائم لتبقى على اطلاع على آخر المستجدّات في مجال الأعمال مع التركيز على القطاع الذي تعمل به الشركات التي تستمر فيها.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x