أهمّ أنواع الأسهم التي عليك معرفتها قبل البدء بالاستثمار

أهمّ أنواع الأسهم التي عليك معرفتها قبل البدء بالاستثمار

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الأسهم من أهمّ الأصول الماليّة وأسرعها نمواً اليوم، حيث أنّها تعتبر وجهة الكثير من المستثمرين الراغبين بتحقيق أرباح على المدى القصير أو البعيد أو حتّى الحصول على عائد شهري غير مكتسب بالعمل، وذلك بفضل الخيارات الواسعة التي تقدّمها بحسب الشركة المصدرة لها والخصائص المرتبطة بكل سهم. نتيجة لنموّ هذا السوق وتوسّعه بشكل كبير، أصبح الاستثمار فيه يحتاج لتواجد بعض الخبرة والمعرفة في البداية لتجنّب الخسائر قدر الإمكان.

في حال كنت ترغب بالاستثمار في الأسهم أم لا، فإنّ معرفة تصنيفاتها والاختلافات الموجودة بينها يعتبر أمراً مهماً لفهم كيفيّة عملها، فعلى عكس الكثير من الأصول الأخرى التي عادةً ما تكون مخصّصة لأغراض استثماريّة محدّدة، تختلف أرباح ومخاطر الاستثمار في الأسهم بشكل كبير بحسب نوع السهم والخصائص التي تأتي معه، وفي هذا المقال سنتكلّم عن أهمّ التصنيفات التي تندرج تحتها هذه الأسهم لنسهّل عليك عمليّة التفريق بينها.

AXIA

الأسهم العاديّة والأسهم التفضيليّة

عند الحديث عن الأسهم والاستثمار فيها فغالباً ما يكون القصد هو الأسهم العاديّة (Common Stocks)، حيث أنّها تشمل جميع أنواع الأسهم وتضمّ جميع الخصائص المعروفة إضافة لكونها الأكثر تداولاً، في حين أنّ الأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks) تعتبر قليلة الانتشار وتقوم الشركات بإصدارها لغايات معيّنة ولا تكون متاحة للجميع عادةً.

بشكل عام، تتميّز الأسهم التفضيليّة بكونها تتيح للمستثمر الحصول على نسبة أرباح (Dividends) ثابتة بشكل مشابه للسندات، كما أنّ حاملي هذه الأسهم لهم الأولويّة على حاملي الأسهم العاديّة بالحصول على الأرباح أو على حقّهم من الشركة في حال إفلاسها وتصفية أصولها بالكامل، ولكنّها على عكس الأسهم العاديّة لا تعطي صاحبها حقّ التصويت على قرارات وسياسات الشركة.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: 7 نصائح تضمن لك استثمارًا ناجحًا، مع أقل نسبة خسائر ممكنة

للمزيد من الاخبار

الأسهم الكبيرة والمتوسطة والصغيرة رأس المال

يتمّ تصنيف الأسهم أيضاً بحسب رأس المال السوقي للشركة التابعة لها، حيث تكون الأسهم الكبيرة رأس المال (Large-cap Stocks) عبارة عن أسهم الشركات ذات رأس المال السوقي الأعلى، في حين أنّ الأسهم المتوسّطة رأس المال (Mid-cap Stocks) والصغيرة رأس المال (Small-cap Stocks) تكون تابعة بالعموم للشركات الناجحة والجديدة ذات رأس المال السوقي القليل نسبياً.

لا يوجد تصنيف واحد وثابت يمكن اعتماده للتفريق بين هذه الأنواع الثلاث، ولكن بشكل عام فإنّ الأسهم الكبيرة رأس المال عادةً ما يتجاوز رأس مال شركتها حاجز الـ 10 مليار دولار، وبالنسبة للشركات ذات الأسهم المتوسّطة رأس المال تكون بين 2 و10 مليار، في حين أنّ شركات الأسهم الصغيرة رأس المال تكون أقل من 2 مليار عادةً.

تعتبر الأسهم الكبيرة رأس المال هي الخيار المفضّل للمستثمرين المحافظين الذين يفضّلون الابتعاد عن المخاطرة على حساب تحقيق أرباح أكبر، وذلك لكون نسبة نموّ قيمة السهم تكون أقلّ مما هو عليه الحال مع الأنواع الأخرى التي تكون أكثر خطورة للاستثمار ولكن أكثر تحقيقاً للأرباح.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

الأسهم المعتمدة على النمو والأسهم المعتمدة على القيمة

يتمّ الإشارة إلى أسهم المعتمدة على النموّ (Growth Stocks) بأنّها الأسهم التي تأتي مع مخاطر عالية ولكن مع نسبة أرباح أكبر بالمقابل، حيث أنّ الشركات ذات هذا النوع من الأسهم تكون في فترة نموّ سريعة ومن المحتمل أن ترتفع قيمتها بشكل كبير ولكن ذلك غير مضمون بالطبع.

بالنسبة للأسهم المعتمدة على القيمة (Value Stocks)، فهي عادةً ما تشير إلى أسهم الشركات الكبيرة والمشهورة التي نمت بشكل كبير وتمتلك سمعة جيّدة من ناحية استقرار قيمتها أو عدم تراجعها، وتعتبر مرغوبة بشكل أكبر من المستثمرين المحافظين الذي يرغبون باستثمار مستقرّ دون القلق حول احتماليّة الخسارة نتيجة تراجع قيمة السهم بشكل مفاجئ.

الأسهم الموزّعة للأرباح والأسهم الغير موزّعة للأرباح

تقوم بعض الشركات بتقديم نسبة من أرباحها للمساهمين بحسب عدد الأسهم التي يمتلكونها، وفي هذه الحالة يتمّ الإشارة لها بالأسهم الموزّعة للأرباح (Dividend Stocks)، في حين أنّ الأسهم التي لا تقدّم لحامليها نسبة أرباح يُشار إليها بمصطلح الأسهم الغير موزّعة للأرباح (Nondividend Stocks)، وهي تعتبر النوع الأكثر انتشاراً.

يجدر بالذكر أنّ الأسهم التفضيليّة تقدّم نسبة أرباح ثابتة بشكل دائم لحامليها، في حين أنّ الأسهم العاديّة التي تقدّم أرباحاً يكون وضعها مختلفاً بعض الشيء، حيث من الممكن أن تقرّر الشركة تقليل نسبة الأرباح أو إلغائها بالكامل في بعض الأحيان.

أهمّ أنواع الأسهم التي عليك معرفتها قبل البدء بالاستثمار

الأسهم الدوريّة والأسهم الغير دوريّة

تمرّ الكثير من الدول بفترات اقتصاديّة سيّئة أو جيّدة بشكل دائم، ونتيجة لذلك فإنّ بعض المجالات والصناعات التي تعدّ رفاهيّة قد يتراجع نشاطها خلال فترة الركود الاقتصادي مثلاً، وبالتالي فإنّ أسهم الشركات المرتبطة بهذه المجالات تنخفض قيمتها بشكل ملحوظ أيضاً، ولكن بالمقابل فهي تشهد ازدهاراً كبيراً مع عودة الاقتصاد للتحسّن وقد تشكّل فرص ربح كبيرة لبعض المستثمرين.

تسمّى هذه الأسهم التي تتأثّر بالوضع الاقتصادي بهذا الشكل بالأسهم الدوريّة (Cyclical Stocks)، في حين أنّ الأسهم الغير دوريّة (Noncyclical Stocks) عادةً ما تكون منيعة ضد هذه التغيّرات بسبب نوعيّة الخدمات التي تقدّمها حيث أنّها تعتبر حاجة وضرورة لمعظم الناس.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

أسهم الدرجة الأولى والأسهم الرخيصة

تشير أسهم الدرجة الأولى (Blue Chip Stocks) إلى الشركات ذات السمعة الجيّدة والتي تمتلك تاريخاً طويلاً في استقرار قيمة أسهمها وعدم تراجعه بشكل كبير، وغالباً ما يشمل ذلك الشركات القديمة والكبرى ضمن مجال معيّن. يتّجه المستثمرون المحافظون نحو هذا النوع من الأسهم بفضل سيولته العالية بالإضافة إلى قيمته المستقرّة، ولكنّه غير مرغوب من قبل الراغبين بتحقيق أرباح عالية على حساب المخاطر.

بالنسبة للأسهم الرخيصة (Penny Stocks) فهي تشير إلى أسهم الشركات التي يكون سعرها منخفضاً جداً (أقل من $1 عادةً)، حيث يتميّز هذا النوع بخطورته العالية ولكنّه قد يقدّم للمستثمر أرباحاً كبيرة في حال استمرار نموّ تلك الشركة، ولكن على الجانب الآخر فإنّ الأسهم الرخيصة عادةً ما يصعب بيعها بسبب قلة الطلب عليها وعدم تواجد معظمها ضمن الأسواق المعروفة، وبدلاّ من ذلك فإنّ تداولها يكون خارج الأسواق (OTC) في معظم الأحيان.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x