تعرّف على أبرز إيجابيات وسلبيات التداول اليومي للعقود المستقبليّة وأفضل الأسواق المناسبة له

تعرّف على أبرز إيجابيات وسلبيات التداول اليومي للعقود المستقبليّة وأفضل الأسواق المناسبة له

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تنامى دور العقود المستقبليّة (Futures) في العقدين الماضيين بشكل كبير، حيث انتقلت من تغطية عدد قليل من المنتجات الزراعيّة إلى السيطرة على تداول مجموعة واسعة من الأصول والمنتجات المُختلفة الأخرى. بعد انتشار الأسواق الرقميّة وشركات الوساطة الإلكترونيّة بشكل كبير، باتت العقود المستقبليّة وسيلة جذابّة للكثير من المستثمرين في مجال التداول اليومي (Day Trading)، نظراً لميزاتها الكثيرة وتنوعها وسيولتها العالية التي تُسهل عمليات البيع والشراء.

يمكن تعريف التداول اليومي للعقود المستقبليّة بأنّه استراتيجيّة قائمة على شراء وبيع عقد مستقبلي ما خلال اليوم نفسه، مع عدم الإبقاء على أي صفقة بيع أو شراء مفتوحة ليلاً بعد إغلاق السوق، وكبقيّة استراتيجيات التداول اليومي يتطلب تداول العقود المستقبليّة الناجح الكثير من المعرفة والخبرة والانضباط. سنتعرف في مقالنا هذا على أهم إيجابيات وسلبيات هذا النوع من التداول اليومي وأفضل الأسواق المناسبة له، لنساعدك على تحديد فيما إذا كان مناسباً لك أم لا.

AXIA

إيجابيات التداول اليومي للعقود المستقبليّة

⬅ الكلفة المنخفضة

على عكس أسواق الأسهم التي تتطلب رأس مال ابتدائي كبير نسبياً، يمكن للمستثمر إنشاء حسب وبدء تداول العقود المستقبليّة برأس مال صغير نسبياً لا يتخطى 5 آلاف دولار أمريكي وربما أقل. كما أنّه لا يحتاج كميّة إضافية كبيرة من المال للحفاظ على المبلغ، إنّما ما يكفي فقط لتغطية الهامش (Margin) الذي تتراوح قيمته بين 3 إلى 9 بالمئة من قيمة العقد الإجماليّة.

⬅ تحرّك أسعار العقود المستقبليّة مع الأصل القائمة عليه

لعل أبرز ميزة للعقود المستقبليّة عن غيرها من العقود الاشتقاقيّة في مجال التداول اليومي هي تغيّر أسعارها بشكل متناسب مع تغيّرات أسعار الأصول القائمة عليه، ففي حالة الخيارات (Options) مثلاً يتم تحليل تغيّرات سعر الأصل لكن تداول الخيار نفسه، ويعتمد تحقيق الربح والخسارة على كيفيّة حركة سعر ذلك الخيار، فإذا تحرّكت أسعار الأصل كما هو متوقع، قد يبقى سعر الخيار نفسه دون أي تغيير بخلاف العقود المستقبليّة.

تمنح هذه الميزة المتداول القدرة على استخدام أدوات التحليل التقني على أسواق العقود المستقبليّة بشكل مباشر، بدون الحاجة إلى القلق من التعقيدات المرتبطة بأسعار بقيّة العقود الاشتقاقيّة.

⬅ عدم انطباق قاعدة التداول اليومي النمطي على العقود المستقبليّة

تفرض هيئة تنظيم الصناعة الماليّة الأمريكيّة (FINRA) قاعدة تحدد المتطلبات الدنيا التي يجب على المتداولين تحقيقها قبل البدء بالتداول اليومي، حيث تدعى هذه القاعدة بقاعدة التداول اليومي النمطي (Pattern Day Trading) وتتطلب من المتداول استخدام حساب هامش، وتداول نفس الضمانات أكثر من أربع مرّات خلال خمسة أيام وغيرها من الشروط، كما يجب عليه إبقاء ما لا يقل عن 25 ألف دولار في حساب التداول الخاص به.

يتحتم على المتداول تحقيق كافة الشروط السابقة ليتمكن من تحقيق الربح من تحرّكات السوق التي تحدث ضمن اليوم الواحد، لكن لحسن الحظ لا تنطبق تلك القاعدة على التداول اليومي للعقود المستقبليّة، مما يمنح الآلاف من المتداولين اليوميين الغير قادرين على تحقيق الشروط الصارمة لـ FINRA إمكانيّة الوصول إلى الأسواق وتحقيق الربح.

تعرّف على أبرز إيجابيات وسلبيات التداول اليومي للعقود المستقبليّة وأفضل الأسواق المناسبة له

سلبيات التداول اليومي للعقود المستقبليّة

تُعد إغراءات إجراء عمليات التداول على الهامش والتداول الزائد مشكلة بالنسبة للعديد من المتداولين اليوميين، فهذه العمليات ستؤدي إلى إضافة رسوم عمولة مرتفعة بشكل سريع، وعلى الرغم من احتمال إجراء العديد من عمليات التداول الناجحة والمربحة، إلّا أنّ المتداول قد يدفع رسوم عاليّة بشكل مفرط، فعلى سبيل المثال في حال امتلك المتداول مبلغ قدره 20 ألف دولار في حسابه وقام بتداول عقد e-mini S&P مستقبلي واحد، قد يدفع بالنتيجة مبلغاً يتراوح بين 7500 و12500 دولار كعمولات كل عام.

يحتاج المتداول في الحالة السابقة إلى تحقيق عائدات تتراوح بين 25 و50 % في عمليات التداول لكي تكون مربحة، وبالتالي سيحتاج إلى نظام إدارة أموال حذِر وإلّا سيخسر رأسماله بالكامل. يفشل معظم المتداولون اليومين في تحقيق الأرباح بسبب نقص التحضير وعدم الانضباط، لذلك يجب توخي الحيطة والحذر ووضع خطّة واضحة والالتزام بها قدر الإمكان.

AXIA

أفضل الأسواق للتداول اليومي للعقود المستقبليّة

يُعتبر سوق E-mini S&P 500 السوق المفضّل للعديد من المتداولين اليوميين، حيث يتم فيه تداول العقود المستقبليّة القائمة على الأسهم، إذ يسمح للمتداول بالتحكم بما قيمته 75000 دولار من الأسهم مقابل مبلغ 3500 دولار فقط في الهامش. يتم تداول عقود E-mini S&P المستقبليّة بشكل إلكتروني، مما يزيد من سرعة وسيولة تنفيذ عمليات التداول. تُعد عقود Dow وE-mini Nasdaq وE-mini Russel المستقبليّة مشهورة أيضاً بين المتداولين اليوميين الذي يركزون على أسواق الأسهم.

تمتلك السلع كالنفط الخام والغاز الطبيعي وفول الصويا بالإضافة إلى العديد من الأصول الأخرى كضمانات دين الخزينة الأمريكية ذات العشر سنوات (T-Notes)، والعملات كالين الياباني والتداول الأجنبي لليورو (Euro FX) ما يكفي من الحجم والتقلبات اليوميّة في أسعار عقودها المستقبليّة، مما يجعلها مناسبة أيضاً للتداول اليومي.

لكل سوق عقود مستقبليّة خصائص وميّزات مختلفة عن الآخر، لذلك يجب على المتداول دراسة السوق المطلوب بشكل جيّد قبل بدء التداول اليومي، وذلك بهدف اكتشاف التقنيات الأمثل وتطوير الخطط التي تزيد من احتمال تحقيق الربح وتجنّب الخسارة قدر الإمكان.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x