كل ما تريد معرفته عن استثمارات الأسهم الخاصة (Private Equity) وأنواعها المختلفة

كل ما تريد معرفته عن استثمارات الأسهم الخاصة (Private Equity) وأنواعها المختلفة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

يعتبر الاستثمار في أسواق الأوراق المالية العامّة مثل السندات والأسهم هو الأكثر شيوعاً اليوم، حيث أنّه يسمح تقريباً لأي شخص بالاستثمار في شركة معيّنة بسهولة، وذلك ضمن خطوات بسيطة دون الحاجة للاستثمار بمبالغ كبيرة بالإضافة لإمكانيّة الربح خلال فترة قصيرة، ولكن بالنسبة لبعض المستثمرين المستعدين للانتظار عدّة سنوات مقابل تحقيق أرباح أكبر، تعتبر استثمارات الأسهم الخاصّة التي تركّز على الشركات الغير مدرجة ضمن الأسواق هي الخيار الأفضل لهم.

على عكس الأسواق العامّة فإنّ الاستثمار في الأسواق الخاصّة التي تضم الشركات الغير مدرجة في البورصة يعتبر أكثر صعوبة وغير متاح للجميع، كما أنّه يتطلّب كميّة كبيرة من المال وقد تمرّ سنوات قبل أن يحقق المستثمر أرباحاً منها، وذلك فضلاً عن المخاطر المرتبطة بهذا النوع من الاستثمارات. في هذا المقال سنتكلّم عن الاستثمار من خلال الأسهم الخاصّة (Private Equity) مع عرض أبرز ميزاته وسلبياته والشركات التي تعمل في هذا المجال.

AXIA

ما هي الأسهم الخاصّة؟

تشير الأسهم الخاصّة أو أسهم الملكيّة الخاصّة إلى فئة من الاستثمارات البديلة التي تركّز على الشركات الخاصّة الغير مدرجة في البورصة، حيث أنّها عبارة عن صناديق استثمار ومستثمرين يتعاملون بشكل مباشر أو شبه مباشر مع الشركات الخاصّة المُراد الاستثمار فيها، أو حتى الشركات العامّة المُراد شراؤها وتحويلها لشركة خاصّة غير متاحة للتداول من قبل العامّة.

يتمّ الاستثمار في الأسهم الخاصّة بشكل رئيسي من فئة معيّنة من المستثمرين المُعتمدين (Accredited Investors) والمستثمرين المؤسساتيين (Intuitional Investors) وغيرهم من المستثمرين الذين يمتلكون رأس مال كبير، حيث أنّهم يقدمون التمويل اللازم للشركات في الوقت المطلوب من أجل القيام بعمليات استحواذ أو تطوير تقنيّات جديدة أو تعزيز الميزانيّة العموميّة.

تعتبر شركات الأسهم الخاصّة هي صلة الوصل بين المستثمر والشركة التي يرغب بالاستثمار فيها، حيث تلعب دوراً مهماً في إيجاد العروض المتاحة وجذب المستثمرين بالإضافة لتقديمها لخدمات إدارة الأصول والكثير غيرها. تأتي استثمارات الأسهم الخاصّة بأشكال وأنماط عديدة، حيث تختلف بحسب القطاع التي تركّز عليه بالإضافة لنوع التمويل ومدى خطورته أيضاً.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

أنواع استثمارات الأسهم الخاصّة

التمويل المتعثر (Distressed funding)

يعتمد التمويل المتعثّر على الاستثمار في الشركات التي تعاني من ضعف أو تراجع في أدائها وقيمة أصولها بشكل عام، وذلك بهدف القيام بتغييرات على طاقم العمل والإدارة أو العمليّات الخاصّة بالشركة أو حتى بيع بعض أصولها من أجل تحقيق الأرباح، حيث قد تشمل تلك الأصول عقارات أو آليّات ومعدّات أو حتى براءات اختراع وتقنيّات حصرية.

تعتبر الشركات الأمريكيّة التي تعلن الإفلاس تحت البند 11 (Chapter 11) أو الشركات الخارجيّة الأخرى التي تعلن إفلاسها وفق آليّات مشابهة هي المُستهدفة لهذا النوع من التمويل، وقد شهدت الفترة التي تبعت الأزمة الماليّة عام 2008 نموّ هذا النوع من عمليّات التمويل نظراً لانهيار الكثير من الشركات حينها.

الاستحواذ المدعوم بالقروض (Leveraged Buyout)

يعتبر الاستحواذ المدعوم بالقروض من أشهر أنواع الاستثمارات في الأسهم الخاصّة، حيث يتمثّل بشراء شركة ما بالكامل بهدف تحسين أدائها من جميع الجوانب ومن ثمّ بيعها من جديد بشكل خاصّ أو عن طريق طرح أسهمها للتداول، وعادةً ما يتمّ جمع التمويلات اللازمة لذلك من خلال أخذ قروض بمبالغ كبيرة يتمّ ضمانها باستخدام الشركة أو الأصول التي تمّ الاستحواذ عليها بالمال المُقترض.

العقارات ذات الملكيّة الخاصة (Real Estate Private Equity)

يعتمد هذا النوع على مبالغ كبيرة من المال يتمّ جمعها من المستثمرين المستعدّين للانتظار لفترات طويلة قبل تحقيق أرباح، حيث يتضمّن الاستثمار بهذه الطريقة الاستحواذ والتمويل والملكيّة بشكل مباشر أو غير مباشر للعقارات التجارية أو صناديق الاستثمار العقارية.

خلال الأزمة المالية عام 2008 وبعد انهيار أسعار العقارات، أصبحت هذه الطريقة منتشرة بشكل واسع في الولايات المتّحدة، وبحسب دراسة من مؤسسة Preqin فإنّ سوق العقارات ذات الملكيّة الخاصّة قد تصل قيمته لحوالي 1.2 تريليون دولار في عام 2023.

كل ما تريد معرفته عن استثمارات الأسهم الخاصة (Private Equity) وأنواعها المختلفة

صندوق التمويلات (Fund of Funds)

تعتمد هذه الطريقة على تمويل صناديق استثمار أخرى مثل صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق التحوّط، وبذلك فهي تتيح للمستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة دخول سوق الأسهم الخاصّة دون الحاجة لدفع مبالغ كبيرة لا يستطيعون تحمّلها، ونظراً للتعقيدات المرتبطة بهذا النوع من التمويلات، فهي تأتي مع رسوم مرتفعة جداً مقارنة بالاستثمارات الخاصة الأخرى.

رأس المال المخاطر (Venture Capital)

يعتبر رأس المال المخاطر من أبرز أنواع استثمارات الأسهم الخاصة، حيث يركّز على تقديم تمويلات بمبالغ كبيرة لروّاد الأعمال بشكل رئيسي. يأتي رأس المال المخاطر بأشكال وأنماط مختلفة، ولكنّه بشكل عام يعتبر مصدراً مهماً لتمويل الأفكار والمشاريع الجديدة أو الشركات الناشئة التي ما زالت في مراحلها الأولى، وذلك من أجل المساعدة في تنميتها بشكل أكبر وأسرع لتصبح قادرة على المنافسة ودخول أسواق جديدة.

إيجابيات الاستثمار في الأسهم الخاصة

بشكل عام تتميّز استثمارات الأسهم الخاصّة بهامش ربح كبير حتى بالمقارنة مع الوقت اللازم لتحقيقه، كما أنّها تعطي المستثمر خبرة جيّدة في مجال الاستثمار وتفيده بالتعرّف على رجال أعمال ومدراء تنفيذيّين جدد، ولكنّ الفائدة الأكبر للأسهم الخاصّة هو للشركات في الواقع، حيث أنّها تقدّم لهم التمويل اللازم مع خيارات أوسع وأفضل مما قد تقدّمه قروض البنوك أو الأسواق العامّة.

تعتبر رؤوس الأموال المخاطرة ذات فائدة كبيرة على المستثمر والشركة أيضاً، وذلك بسبب دورها الكبير في تمويل الأفكار الجديدة والشركات الناشئة التي من المحتمل أن تشهد نمواً كبيراً، كما أنّ الاستثمارات التي تحوّل الشركة لخاصّة قد تساعدها على تجربة استراتيجيّات نموّ مختلفة بعيداً عن الأسواق العامّة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

سلبيات الاستثمار في الأسهم الخاصّة

تعاني الأسهم الخاصّة من سيولتها القليلة مقارنة بالأسهم والسندات التي تستطيع إيجاد مشتري لها بسهولة ووقت قصير، حيث أنّ شركة الأسهم الخاصة تقوم بالبحث عن مشتري في البداية وقد يستغرق الأمر بعض الوقت، كما أنّ الآليّة التي يتمّ من خلالها تسعير الأسهم الخاصّة تكون من خلال مفاوضات بين البائع والمشتري وبالتالي فهي لا تخضع لمعايير الأسواق العامّة ولا تتأثّر بها بشكل مباشر، لذلك قد يكون من الصعب تقييم ما إذا كانت تلك الأسهم ذات قيمة تكافئ السعر المعروض أم لا.

مشكلة أخرى مع الأسهم الخاصة هي كيفيّة تحديد حقوق المساهمين فيها، فعلى عكس المساهمين في الشركات العامّة ممن يمتلكون حقّ التصويت على قرارات الشركة بشكل دائم، فإنّ حقوق مساهمي الشركات الخاصة قد يتمّ تحديدها وتغييرها كلّ مرة عند الحاجة للتصويت أو القيام بتغيير معين ضمن الشركة.

في حال أردت الاستثمار في الأسهم الخاصّة بشكل مباشر، ستكون بحاجة لرأس مال كبير عليك تخصيصه للاستثمار ضمن شركة معيّنة والانتظار لوقت طويل قد يمتد سنوات قبل أن تصبح قادراً على الربح، وهو أمر يبتعد عنه الكثير من المستثمرين الراغبين بتحقيق أرباح أقل ضمن فترات زمنيّة قصيرة.

AXIA

أبرز شركات الأسهم الخاصّة

تقدّم شركات الأسهم الخاصّة الكثير من الخدمات للمستثمرين في هذا المجال، كما أنّها تحصل على نسبة أرباح من عمليات البيع والشراء التي تتم من خلالها، وفي حال أردت الاستثمار في الأسهم الخاصة فهنالك بعض الشركات التي تتيح أسهمها للتداول، وبالرغم من كونه يبقى استثماراً في الأسواق العامّة، إلّا أنّه يعتمد بشكل رئيسي على أداء تلك الشركات في الأسواق الخاصّة.

فيما يلي قائمة بأبرز شركات الأسهم الخاصة المتاحة للتداول في البورصة:

  • شركة The Blackstone Group Inc
  • شركة Apollo Global Management Inc
  • شركة The Carlyle Group Inc
  • شركة KKR & Co. Inc
  • شركة EQT AB
close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x