دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

أكثر الجوانب المميزة في الاستثمار بالأسهم هو إمكانية خوض مغامرة الاستثمار في الاكتتابات الجديدة، أي ان تستثمر في أسهم الشركات الصغيرة التي تطرح أسهمها لأول مرة في السوق والتي يسميها السوق المالي بـ “unicorn companies” أو شركات احادي القرن إن كان رأس مالها يتخطى المليار دولار، فعند الاستثمار في هذه الاكتتابات يمكن أن تحظى بأرباح كبيرة كما أنه من الوارد أن تتراجع قيمة الأسهم في الفترة الأولى.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

لذلك هيا نتعرف على أفضل أسهم مطروحه للاكتتاب جديدة في 2020 وأيها الأنسب لتقوم بالاستثمار به، فهيا بنا:

ما هي الشركات التي ستطرح للاكتتاب قريباً خلال 2020؟

يتردد كثيراً سؤال؛ هل يوجد اكتتاب جديد قريبا ؟ في الواقع نعم يوجد مجموعة من الشركات التي قررت طرح اكتتابها الأولي خلال سنة 2020 والتي يُعتقد بأنها ستكون فرصة مميزة لك للاستثمار، وأهمها:

اكتتاب شركة Airbnb

الصناعة: متجر حجوزات إلكترونية

القيمة المحتملة للاكتتاب: 31 مليار دولار تقريباً

يعتبر طرح أير بي إن بي أحد أهم الاكتتابات القادمة، حيث يتوقع أن عملاق الإيجارات الإلكترونية هذا سيسيطر على السوق، في الحقيقة اليوم تبدو الشركة ناضجة بشكل كبير، وتبعاً للأرقام تقرير الأرباح لسنة 2019 لقد تجاوزت إيرادات الشركة في الربع الثاني من هذا العام المليار دولار.

ولكن يجب أن ندرك أن شركة وحيد القرن هذه قد تمر كشركة Uber إلى بعض التراجع بعد الاكتتاب، والذي يعتبر أمر شائعاً لدى الشركات الجديدة.  

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

للمزيد من الاخبار

قد يهمك: اكتتابات جديده في السوق السعودي

للمزيد من الاخبار

اكتتاب شركة Postmates

الصناعة: شحن وتوصيل بضائع

القيمة المحتملة للاكتتاب 2.4 مليار دولار تقريباً

كان من المتوقع أن تقوم شركة بوستميتز ” Postmates” بطرح أسهمها بين الاكتتابات الجديدة في خريف 2019، إلا أنها ستطرحها خلال 2020 هذه الشركة التي تقوم بتوصيل كل شيء من الطعام إلى البضائع والطرود تحظى بشعبية كبيرة، واليوم من أبرز الشركات التي لا يمكن الاستغناء عنها في الشركات.

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

قد يهمك: تعرف على الشركات الامريكيه الاكثر ربحية

اكتتاب شركة Robinhood

الصناعة: الخدمات المالية

القيمة المحتملة للاكتتاب 7.6 مليار دولار تقريباً

تعتبر شركة روبن هود من منصة استثمارية للشركات الناشئة وكانت من أوائل الشركات التي روجت إلى عقد الصفقات بدون أي رسوم، ويذكر أن الشركة تمتلك اليوم حوالي 10 ملايين مستخدم لمنصاتها الإلكترونية للتداول. في حال تم طرح الأسهم ستخوض الشركة منافسة شديدة مع الشركات المالية الأمريكية.

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

اكتتاب شركة Snowflake

الصناعة: الخدمات السحابية

القيمة المحتملة للاكتتاب 12 مليار دولار تقريباً

يعتبر اكتتاب شركة Snowflake الاكتتاب الأول لهذا النوع من الخدمات السحابية، بالإضافة إلى أن هذه الشركة تتميز بكونها من أسرع الشركات السحابية نمواً، ما يحسب عليها أن قوائم إيراداتها وأرباحها ما زالت خاصة بها، ولكن بلغت قيمة شركة تخزين البيانات التي تقوم بالاعتماد على السحابة والتي تمكن المستخدمين من تخزين بياناتهم، مشاركتها ونقلها بين المنصات المتعددة أكثر من 1.5 مليار دولار سنة 2018، ويعتقد أن تكون الأسهم المطروحة للاكتتاب خلال أوائل الصيف.

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

اكتتاب شركة Doordash

الصناعة: توصيل المواد الغذائية

القيمة المحتملة للاكتتاب 13 مليار دولار تقريباً

يتوقع له أن يكون من أفضل الاكتتابات الجديدة لسنة 2020، خاصة أنه قد تم تقييمها في سنة بقيمة 13 مليار، ويجب أن نذكر المنافسة الشديدة لها قد تسبب بعض المطبات للشركة ولكن في نفس الوقت تمكنت Doordash من جنبي بعض المليارات من سوقها الخاص.

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

اكتتاب شركة Asana

الصناعة: تطبيق لتنظيم العمل

القيمة المحتملة للاكتتاب 1.5 مليار دولار تقريباً

يعمل تطبيق أسانا كبرمجية تعزز التعاون بين فريق العمل، من الممكن أن تجده الاستثمار الأنسب لتقوم بالاكتتاب فيه ولكن بنفس الوقت لا بد أن تدرك أن أسانا تتمتع بمنافسين أقوياء ولكن سوق تطبيقات تنظيم العمل واسع وكبيرة فهي منتشرة حول العالم، وتفكر شركة أسانا طرح أسهمها للجمهور عبر الطرح المباشر سنة 2020 ويجب أن نذكر أن مؤسس أسانا هو داستن موسكوفيتز ” Dustin Moskovitz” أحد مؤسسي شركة فيسبوك.

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

اكتتاب شركة Instacart

الصناعة: توصيل المواد الغذائية

القيمة المحتملة للاكتتاب 8 مليار دولار تقريباً

تحظى شركة التوصيل الغذائي والبقالة هذه بدعم عمالقة المتاجر الأمريكية، ونعم لا بد من أنك لاحظت أن الاكتتابات الجديدة لسنة 220 مليئة بشركات التوصيل، وبشكل عام هذه الشركات يجب أن تراعي المنافسة الكبيرة، تقلص الهوامش وتجربة العملاء. في الواقع كانت متوقع أن تطرح الشركة أسهمها في أواخر 2019 ولكن تجربة منافستها ” WeWork” دفعها نحو دعم أمورها المالية قبل الطرح العام.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

اكتتاب شركة Wish

الصناعة: التجارة الإلكترونية

القيمة المحتملة للاكتتاب 11 مليار دولار

في الحقيقة ليس من السهل اليوم أن تقوم بمنافسة العملاقة أمازون صاحبة الترليون دولار في موضوع التجارة الالكترونية، يسعى هذا المتجر الالكتروني إلى الحصول على مكانة خاصة فيه عبر التركيز على العناصر والبضائع الغير مكلفة بالإضافة إلى تمكن المشترين لديها من التواصل مع التاجر، ويتوقع أن تقوم الشركة بطرح للاكتتاب في أسهمها في سبيل تحقيق المزيد من التوسع.

اكتتاب شركة Procore Technologies 

الصناعة: البرمجيات

القيمة المحتملة للاكتتاب 4 مليار دولار

من الشركات المتفردة في مجال عملها، يمكن أن نجزم أنك لم تسمع قبل الآن بنوع العمل الذي تقدمه شركة Procore فهي شركة برمجيات متخصصة بإدارة الانشاءات، أي أنها تمكن من التعاون بين العمال خلال المشروع وتُظهر التقدم الوظيفي الذي يحدث بالإضافة إلى البيانات المالية والوصول إلى المخططات، شركة واعدة ولها سوق كبير ويتوقع أن يتم الاكتتاب خلال الأشهر القادمة.

اكتتاب شركة Palantir

الصناعة: البرمجيات مختصة بتحليل البيانات

القيمة المحتملة للاكتتاب: 26 مليار دولار

من أهم شركات تحليل البيانات الإلكترونية واستخراج البيانات التي تلبي كل ما يحتاج إليه العملاء سواء أكانوا حكوميين أم شركات خاصة، تم تأسيسها سنة 2003.

ما هي الأسهم التي طرحت مؤخراً للاكتتابات الجديدة؟

خلال العام الماضي شاهدنا العديد من الشركات الناشئ “شركات القرن” أسهم مطروحه للاكتتاب جديدة ولأول مرة تعرض على السوق والتي قام بعضها بعمل مذهل بينما تراجع البعض فأين هي اليوم، لذلك هيا بنا نتعرف على هذه الشركات وحالتها بعد الاكتتاب الذي خاضته:

شركة Beyond Meat 

  • طرحت في أيار 2019
  • القيمة السوقية: 4.17 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 25$.

منذ القيام بعرض أسهمها ضمن الاكتتابات الجديدة شهدنا تضاعف قيمة السهم ثلاثة مرات، الأمر الذي يقودها لتكون على قمة الشركات الصغيرة التي تطرح منذ سنة 2000، وصل سعر سهمها في منتصف 2019 إلى مبلغ (235$) ليحقق ذروته، وكان سعر السهم في فبراير (113$) ومع تراجع البورصة الأمريكية يمكنك أن تشتريه اليوم (67.34$).

شركة Avantor

  • طرحت في شباط / فبراير 2019
  • القيمة السوقية: 10.7 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 14$.

من شركات الكيميائية القديمة والتي تم إعادة تجديدها لتلائم معايير القرن الحادي والعشرين، يلاحظ ارتفاع قيمة سهمها بنسبة (34%) من سعر الاكتتاب، شهدت ازدياده سريعة ثم تراجع لتستقر عند سهم 20$، تأثرت بتراجع السوق العالمي نتيجة وباء كورونا ولكنها اليوم تستعيد صحتها وتعمل الشركة على رفع سعر السهم ليصل أواخر 2020 إلى عتبة 25$.

شركة CrowdStrike

  • طرحت في حزيران/ يونيو 2019
  • القيمة السوقية: 12.4 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 34$.

خلال يوم التداول الأول ارتفعت قيمة سهم الاكتتاب بأكثر من نسبة (70%) ليصل سعر السهم الواحد في شهر أب / أغسطس إلى 100$، تم عاودت الأسهم للاستقرار بقيمة (40$) والسهم منذ تلك الفترة يحاول استعادة قيمة الذروة، تعمل هذه الشركة في خدمة أجهزة الشبكات والتي تعتبر اليوم من أكثر الأسواق نمواً.

شركة Chewy

  • طرحت في حزيران / يونيو 2019
  • القيمة السوقية: 11.3 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب:22$.

النظرة العامة لشركة منتجات وأغذية الحيوانات الاليفة واعدة ويتوقع لها النمو وخاصة أن الإنفاق على منتجات أغذية الحيوانات لوحدها تحتاج إلى (75) مليار دولار، واليوم يتوقع للشركة أن تنمو خاصة وأن عملائها مكررين و دائمين بنسبة 70%

شركة Levi Strauss

  • طرحت في مارس / آذار 2019
  • القيمة السوقية: 7.8 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 17$.

تعتبر من الشركات المربحة والتي تقدم ارباحاً بنسبة (3%)، مع أنها تنمو بشكل تدريجي بطيء إلا أنها تنمو منذ 2015 على أساس سنوي 6%، ويتم العمل اليوم في فريقها لتصبح إحدى العلامات العالمية، ارتفعت قيمة أسهمها بعد طرحها لتصبح (22$) أي بنمو وصل إلى (11%).

شركة Pinterest

  • طرحت في أبريل / نيسان 2019
  • القيمة السوقية: 7.86 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 19$.

يعتبر Pinterest أشهر الاكتتابات الجديدة التي طرحت في سنة 2019 والتي تعرضت إلى تقلبات سعرية كبيرة، حيث تراجعت قيمة السهم بعد عرض الشركة لتقرير أرباحها الأول، ثم عاود السهم إلى الصعود في شهر آب ليسجل أعلى مستوى له.

شركة Uber

  • طرحت في أيار/ مايو 2019
  • القيمة السوقية: 45 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 45$.

كان عرض شركة التقنية أوبر أكبر عرض أسهم مطروحه للاكتتاب جديده حتى أنه قد توقع له أن يكون محطم الأرقام القياسية، ولكن تعثر السهم قليلاً وتراجع ليتداول بسعر أدنى من سعر الاكتتاب. تعرف على فرص الاستثمار في اسهم أوبر

شركة zoom

  • طرحت في مارس/ آذار 2019  
  • القيمة السوقية: 40 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 36$.

في البداية لم تقم شركة التواصل بالفيديو هذه اهتمام كبيراً مثل الاهتمام بالتقنيات الأخرى، ولكن في النهاية الجميع يتواصل عبر زووم خلال أول يوم تداول ارتفعت قيمة أسهمها بنسبة (80%)، وفي شهر مارس من 2020 تبلغ قيمة سهمها (146.01$).

شركة Slack

  • طرحت في يونيو / حزيران 2019
  • القيمة السوقية: 14.92 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 26$.

لم تقم سلاك بإصدار أسهم جديدة خلال تناولهم الاولي بل قامت بإدراج سوق مباشر (DPO)، القصد أن الشركة لا تقوم بإصدار أسهمها بشكل مباشر بل تسمح بأن يبيع أصحاب الأسهم أسهمهم مباشرة إلى عملاء ومستثمرين جدد.

“أول الشركات التي لم تتبع المنهجية المعتمدة طرح الاكتتابات الجديدة بل قامت بمباشرة باتباع منهجية (DPO) كانت منصة Spotify سنة 2018”

شركة Peloton

  • طرحت في سبتمبر/ أيلول 2019
  • القيمة السوقية: 6.94 مليار دولار
  • سعر سهم الاكتتاب: 29$.

من الشركات الرياضية الفريدة التي تدعم الرياضة المنزلية عبر تزويد السوق بالأجهزة الرياضية والمعدات وسوقها تشهد نمواً ملحوظاً ومنذ طرح أسهمها في السوق وهي تتداول بين (25 إلى 33$)

دليلك في الاكتتابات الجديدة للأسهم في 2020

أهم الاكتتابات الجديدة في العالم

إذا هل يوجد اكتتاب جديد قريب ومهم عليك أن تفكر جدياً في الاستثمار فيه؟ في الواقع نعم عام 2020 عام واعد بالاكتتابات ويُعتقد أن اكتتاب ” Airbnb” سيكون من أكثرها تألقاً ونجاحاً.

ولكن لنرجع إلى الفترة الماضية تم إصدار أكبر اكتتابين في تاريخ الأسواق المالية وهما اكتتاب أرمكو السعودية حيث وصلت قيمة الشركة إلى 2 تريليون دولار أمريكي سنة 2019، واكتتاب متجر علي بابا ” Alibaba” حيث تمكن من جمع مبلغ (21.77) مليار دولار أمريكي سنة 2018.

بينما كان أكبر اكتتاب في تاريخ الولايات المتحدة هو لشركة فيزا سنة 2008 حيث جمع اكتتابها الاولي 17.86 مليار دولار، تليها شركة فيسبوك سنة 2012 حيث جمع الاكتتاب الاولي لها حوالي 16 مليار دولار أمريكي.

هل ينصح بالاستثمار في الاكتتابات الجديدة؟

يعتبر القيام بالاستثمار في الاكتتابات العامة فكرة جيدة في حال كنت مطلعاً على سوق وايرادة الشركة قبل طرحها وأن تفكر فيها خلال السنوات القادمة، لأن اكتتاب كل شركة يختلف في أسلوبه عن الأخرى لذلك قم بفحص استراتيجيتك الاستثمارية وتحديد هدفك من الاستثمار.

أما بالنسبة للمستثمرين المبتدئين فالاستثمار في الاكتتابات الجديدة تكون فكرة مناسبة جداً كونها تمكنك من شراء الأسهم بسعر مقبول وتبدأ فيها مع شركة تسعى لإثبات نفسها في السوق.

Leave a comment

Send a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *