وارن بافيت

وارن بافيت مايسترو الاستثمار ومبدع استراتيجياتها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

إن كان هناك قصة ملهمة في عالم الاستثمار فهي دون أي شك قصة نجاح وارن بافيت (Warren Buffett)، هذا الرجل التسعيني الذي لا بد من أن تعرفه عبر شركته واستثماراته أو على الأقل تكون قد اتبعت إحدى نصائحه الشهيرة والتي ساعدت الآلاف من المستثمرين في شركته الخاصة أو ضمن سوق البورصة حول العالم. فهيا بنا نسلط الضوء على هذا الشخص الاستثنائي الذي تمكن قبل وصوله إلى عمر الستين من جمع (94%) من ثروته، وكيف بنى نفسه وثروته.

AXIA

من هو وارن بافيت?

وارين بافيت هو ذاك الشاب الطموح الذي فتح عينيه على هذا العالم سنة 1930 في ولاية نبراسكا الامريكية، شُغف بالتجارة وتداول الأسهم منذ صغره حيث كان والده يعمل في تجارة الأسهم ونمى ذلك ببراعته حسابية نادرة فكان كالآلة الحاسبة بين أبناء جيله.

كان بافيت قارئ نهماً وانبهر بفكر بنجامين جراهم وكتابه المستثمر الذكي، فقرر أن يتقدم لدراسة الاقتصاد في ولاية بنسلفانيا وتحديداً في الجامعة التي يقوم هذا العبقري بالتدريس فيها وبالفعل درس فيها لمدة عامين ليحصل بعدها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد التي ترافقت مع إنجاز تجاري على أرض الواقع يقدر بمبلغ (10) آلاف دولار نتيجة لكل مشاريعه واستثماراته خلال مرحلة الدراسة.

“قام وارين بأول استثمار له في حياته وهو في الحادية عشر من العمر”

قصة نجاح وارن بافيت

بدأ معترك الحياة منذ صغرة وتعلم جني أمواله بنفسه منذ أن عمل في بيع الجرائد، ثم في الثانوية قام بأول مشروع في حياته يتمثل بشراء آلة لعب ” pinball” بمبلغ (25$) وبدأ بالاستفادة منها وتحقيق الأرباح ويضع ألعاباً مثلها في ثلاثة محلات حلاقة.

 في عمر السادسة والعشرين تمكن من تأسيس شركته الخاصة، ليتسلم إدارة والإشراف على شركة المنسوجات “Berkshire Hathaway” والتي قام شيئاً فشيئاً في شراء أسهمها ليمتلكها بشكل كامل سنة 1965. ولم يكتفي في ذلك بل قام بتوسعة أعمالها ليبدأ بشراء أسهم في شركات الإعلام الكبرى، في مجال التأمين، وفي مجال الطاقة.

بعد ذلك قام بعدة عمليات استحواذ، وسرعان ما رشحته نسبة الأسهم التي يمتلكها في مجموعة من الشركات إلى إدارتها منها (Gillette، Coca-Cola وشركة غراهام القابضة) وله من العمر تسع وخمسين سنة.

ومنذ ذاك الوقت وحتى اليوم لم يتوقف وارن بافيت بل يتابع عمله في المجال الخيري والاستثماري متخطياً حالته المرضية وكبر سنه وهو اليوم يتربع على عرش امبراطورية استثمارية وهو بعمر التسعين.

“يمكن تمثيل قصة نجاح وارن بافيت بنهضة شركة ” Berkshire Hathaway” حيث كان سعر السهم فيها عندما بدأ بافيت بالشراء (7.5$) ليتمكن وارن عبر رؤيته وحدثه بدفع هذا السهم ليصبح اليوم (290) ألف دولار أمريكي”

وارن بافت صافي الثروة

اليوم وهو يبلغ من العمر 89 سنة ونيف، يقدر وارن بافت صافي الثروة التي يمتلكها بمبلغ 85 مليار دولار أمريكي، فهو شخص يجسد معنى الربحية بكل تفاصيلها الاستثمارية والحياتية، ويعتبر اليوم رابع أغنى رجل في العالم بعد بيل غيتس، برنارد أرنو ومؤسس أمازون جيف بيزوس.

“في سنة 2006 قام بافيت بالتبرع بما قيمته (85%) من قيمة ثروته إلى مؤسسة جيتس الخيرية”

نصائح وارن بافيت

ما يثير الإعجاب في وارن أنه شخص متواضع لا يبقي المعرفة لنفسه بل يعمل بشكل دائم على توعية المستثمرين وانارة الطريق لهم عبر نصائحه، وتعتبر أكثر نصائح وارن بافيت في الاستثمار انتشاراً هي قوله “استثمر بنفسك”.

كما أنه حدد لأي مبتدئ في الاستثمار الطريق الذي عليه اتباعه لتحقيق الأرباح الكبيرة عبر سبعة مبادئ، فمن يدري إن قمت أنت باتباعها قد تصبح الملياردير بافت التالي.

المبادئ السبع للاستثمار

⬅️ أولاً: قم في الاستثمار بما تعرفه جيداً.

⬅️ ثانياً: عليك بتعلم أساسيات الاستثمار قبل البدء في تبديد أموالك.

⬅️ ثالثاً: قم بتعيين مجموعة الأسهم الرخيصة والق نظرة على شركاتها.

⬅️ رابعاً: فكر في كل شركة وابحث عن التي ستتمكن من الصمود مع تغير الزمن وتطوره.

⬅️ خامساً: لا تتردد في الاستثمار بالشركات ذات الإدارة الجيدة.

⬅️ سادساً: لا تنجرف مع الحال العام في الأوقات الصعبة، بل كن مشاكساً

⬅️ سابعاً: عليك بالصبر، واتخاذ الاستثمارات طويلة الأمد.

  • لا تدفع الكثير من المال لتشتري الأسهم
  • قم بشراء اسهمك بنفس الأسلوب الذي تشتري فيه منزلك، فهم حالته وكن راضياً عنه، حتى تمكن من العيش فيه حتى لو توقف السوق.
  • نوع استثماراتك في الأسهم فلا يوجد إستثمار مضمون (100%)
  • من الأفضل لك أن تشتري أسهم شركة رائعة بسعر جيد على أن تشتري أسهم شركة جيدة بسعر رائع
  • لا تبقي بمحفظتك الاموال طويلاً بل استثمر بها.
  • إن كنت تقدر قيمة المال فتجنب بطاقات الائتمان.
  • الخسارة والربح موجودان، لذلك تقبل خسارتك.
  • لا يوجد مخاطرة في الاستثمار إلا عندما لا تعرف ماذا تفعل.

“يدير اليوم وارين بافت وفريقه أسهماً بقيمة تتجاوز (200) مليار دولار أمريكي”

نصيحة وارن بافيت حول كيفية استجابة المستثمرين للأمراض المعدية الفائقة

خلال التقلبات التي يعيشها السوق وخاصة عند حدوث الكوارث العالمية وكل الخسائر المالية التي تظهر فيها، يرى بافت فرصة كبيرة في جني الأموال، حيث يملك وارين بافت عقلية مختلفة في فهم الكارثة إذ يقول “اذهب عكس التيار”.

واليوم في زمن تراجع البورصات العالمية ومحاولات الكثير من المستثمرين في الانسحاب مع تملك الخوف من أزمة ركود نتيجة انتشار فايروس كورونا وإعلانه كوبا عالمي نتذكر ما قاله بافيت (كن جشعاً عندما يخاف الآخرين).

أي ينصحنا بانتهاز فرصة التراجع وشراء الأسهم فهذه أفضل فرصة لهم، في الواقع هو ما قام به بافت خلال الازمة العقارية في سنة 2007، حيث اشترى أسهم بنك أو أمريكا.

” ماتعلمناه من التاريخ أن الناس بشكل عام لا يتعلمون من التاريخ” وارن بافيت

من اقوال وارن بافيت

يتداول العديد من الأشخاص أقوال وارين بافت الاستثمارية فهي تتمتع بعمق يتجاوز التوجيه لاستثماري إذ يمكن أن تنطبق فلسفة وارن على كل شيء في الحياة ومن أشهرها:

  •         إن جلس شخص ما في الظل اليوم، فذلك لأن أحد ما في الزمن البعيد قام بزرع الشجرة.
  •         إن كبرت وأصبحت بعمري (90) دون أن يحمل لك أحد الاحترام، فأنا لن أهتم بحجم ثروتك، لان حياتك بالنسبة لي ليست سوى كارثة.
  •         يحتاج المرء إلى عشرين سنة ليتمكن من بناء سمعة محمودة وفقط يلزمه خمس دقائق ليدمرها، إن فكرت في هذا الأمر فحتماً ستقوم بالأمور بشكل مختلف.
  •         في بعض الأحيان يكون شراء الأشياء أسهل بكثير من القيام ببيعها.
  •         إن الثمن هو ما تقوم بدفعه، بينما القيمة هي ما تحصل عليه.

أما دستوره في عالم الأموال فتمثل بوضع قاعدة ذهبية هي (القاعدة الأولى: لا تخسر المال أبداً، والقاعدة الثانية ألا تنسى القاعدة الأولى نهائياً)

وارن بافيت لم يغرد على منصة تويتر نهائياً مع أنه يمتلك حساب شخصي موثق، والموضوع ليس قلة الوقت فهو يستغرق (80%) من وقته في القراءة.

قد يهمك ايضأ:  من هم الاثرياء والمستثمرين العرب الذي يؤثرون على الاسوا كوارن بافين, تعرف على هوامير البورصة الخليجية.

كتاب وارن بافيت

يعتبر وارن بافت حالة فردية واعجوبة بالنسبة للكثير من المستثمرين الذين يراقبون كل تحركاته في سبيل الوصول إلى خطواته الاستثمارية التالية، هو نفسه لم يكتب كتاباً استثمارياً عن نفسه، بل فقط كان صريحاً واضحاً وناصحاً بشكل يدفع العشرات من الكتاب بالحديث عنه وعن آليه استثماره، ولعل أبرزها هو كتاب كيف يستثمر وارن بافيت للمؤلف جيمس باردو وهو أحد الخبراء الاستثماريين التابعين لوارين بافيت.

ومن الكتب الشهيرة عن وارن بافيت هو الاستثمار على طريقة وارن بافت لروبرت هاغستروم والذي بيع منه في أول طبعة مليون ومائتا ألف نسخة ويمكنك تحميله مجاناً من هنا 

الاستثمار بشركة وارن بافيت Berkshire Hathaway

أولى نصائح الملياردير وارن بافيت التي يخبرها للمساهمين والمستثمرين بشركة Berkshire Hathaway “أن تقوم بالاستثمار في شركة بيركشاير هاثواي فقط إن كنت متأكد من أنك ستحتفظ بالأسهم لمدة خمس سنوات على الأقل” في حال كنت كذلك وكنت تتمتع بالصبر، فيمكنك أن تستثمر فيها.

وتُمثل شركة هاثواي تكتل لمجموعة من أشهر الشركات الأمريكية وتعتبر وسيلة استثمارية يقودها وارين بافت ومساعديه.

ويمكنك أن تستثمر فيها عبر حساب وساطة مالية لدى إحدى الشركات الموثوقة، ويمكنك انشاء الحساب في حال لم يكن لديك خلال أقل من نصف ساعة عبر الخطوات التالية:

  •         سجل: قم بالتسجبل باستعمال بياناتك الشخصية وإثبات هويتك ومكان إقامتك
  •         اشحن: قم بشحن حسابك بالأموال الكافية للاستثمار.
  •         ابدأ الاستثمار بشركة وارن بافيت Berkshire Hathaway


AXIA

 تجربة وارن بافيت

تعتبر تجربة وارين غنية جداً ليس بالمال لوحده بل هي تجربة غنية في القيمة كما طمح بافت وعمل طوال حياته، فمع أنه من أغنى أغنياء العالم إلا أن تجربته تخبرنا عن العمل الجاد المجتهد الذي يتكامل مع التفكير والذكاء.

من نصائح وارين بافيت في الاستثمار نتعلم أنه ليس علينا أن نكون علماء في الرياضيات أو من حيتان الأموال لنبدأ في تكوين ثروة، يخبرنا وارن أننا بحاجة فقط أن نقوم بحساب خطواتنا ونفكر بها، ألا نضع أموالنا في أي شركة بل أن نضعها بالشركات الممتازة، أن نستثمر بصبر وحكمة وبالطبع أن تستغل حالة السوق.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x