ما هي أنواع الأصول المالية المختلفة، وما الفرق بينها؟

ما هي أنواع الأصول المالية المختلفة، وما الفرق بينها؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتبر الأصول الماليّة (Financial Assets) من أهمّ أنواع الأصول وأكثرها مرونة في عمليّات التداول والاستثمار، وذلك لكونها بالأساس أصول غير ملموسة تستمدّ قيمتها من الحقّ التعاقدي أو المطالبة بالملكيّة، وليس بالضرورة أن يكون لها قيمة ماديّة فعليّة أو شكل مادّي حتّى. بدلاً من ذلك، تتغيّر قيمتها بشكل كبير بحسب العرض والطلب في السوق الذي يتمّ تداولها فيه.

اليوم أصبحت الأصول الماليّة تضم الكثير من الأنواع والتصنيفات، والتي تختلف فيما بينها بشكل كبير من ناحية حجم الأرباح والمخاطر المحتملة والوقت اللازم لتصبح هذه الأصول قادرة على تحقيق ربح. ففي حال أردت الاستثمار ضمن سوق الأصول الماليّة يجب عليك معرفة أنواعها الرئيسيّة والفروقات بينها، وهو ما سنتكلّم عنه في هذا المقال.

AXIA

النقود (Cash)

تعتبر النقود وسيلة التبادل الرسميّة التي يتمّ تحديدها وتنظيمها من قبل الحكومات التي تتبع لها، والتي يقوم البنك المركزي بالحفاظ على استقرار قيمتها قدر المستطاع. وبالرغم من أنّ النقود هي عبارة عن عملات ورقيّة ومعدنيّة، إلّا أنّها تعتبر أصل مالي يستمدّ قيمته وقوّته وموثوقيّته من الحكومة التي قامت بإصداره بالمقام الأوّل. بشكل عام تعتبر النقود من أكثر أنواع الأصول الماليّة شعبيّة في عالم الاستثمار، وذلك بسبب قيمتها المستقرّة والمخاطر القليلة المرتبطة بالتعامل بها.

مقارنة بالأصول الماليّة الأخرى، يمكن اعتبار النقود الأبسط والأقل تعقيداً في مجال الاستثمار. وبالرغم من كون قيمتها تنخفض مع مرور الوقت تبعاً للتضخّم، إلّا أنّه معدلات الفائدة التي تقدّمها البنوك غالباً ما تكون أكبر من نسبة التضخّم التي قد تحصل خلال فترة طويلة. بالطبع فإنّ إيداع المال ضمن البنك لا يعتبر الطريقة الوحيدة لتحقيق الأرباح بسهولة، حيث أنّ سوق تداول العملات الأجنبيّة (الفوركس) يعتبر وجهة الكثير من المستثمرين الراغبين بتحقيق ربح سريع ولكن على حساب ازدياد مخاطر الخسارة المحتملة.

ما هي أنواع الأصول المالية المختلفة، وما الفرق بينها؟

الأسهم (Stocks)

تعدّ الأسهم من أهمّ أنواع الأصول الماليّة التي يتمّ تداولها والاستثمار فيها اليوم، وهي عبارة عن ضمان يمثّل ملكيّة جزء صغير من شركة معيّنة، وبالتي فهي تمنح مالكها نسبة من أصول الشركة بحسب كميّة الأسهم التي يملكها، كما تتيح إمكانيّة الربح أو التصويت على قرارات الشركة التي قد تخطط لاتخاذها بحسب نوعيّة السهم. اليوم أصبح هناك مئات آلاف الشركات العامّة (Public Companies) التي تتيح أسهمها للتداول، ومع النموّ الكبير لهذه الشركات فقد توسّع سوق الأسهم وفتح المجال أمام الكثير من الفرص للاستثمار والربح.

بشكل عام تقسم الأسهم عادةً إلى نوعين: الأسهم العاديّة (Common Stocks) والأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks). تتيح الأسهم العاديّة لمالكيها إمكانيّة المشاركة في التصويت على سياسات الشركة وقراراتها بالإضافة للمشاركة في أرباحها بحسب كميّة الأسهم المملوكة، في حين أنّ الأسهم التفضيليّة من الممكن أن تمتلك خصائص إضافيّة تختلف بين كلّ شركة مثل أولويّة استلام الأرباح على مالكي الأسهم العاديّة، ولكنّ سلبيّتها الرئيسيّة هو أنّ معظمها لا يتيح إمكانيّة التصويت.

ما هي أنواع الأصول المالية المختلفة، وما الفرق بينها؟

السّندات (Bonds)                

السّندات عبارة عن قروض يقدّمها المستثمر للمقترض (عادة ما يكون شركة مستقلّة أو جهة حكوميّة) لتمويل مشروع معيّن، حيث تضمّ هذه السندات الكثير من الخصائص المختلفة التي يتمّ الاتفاق عليها بين الطرفين، وذلك يشمل وقت سداد قيمتها ومعدّل الفائدة وكيفية التسوية في حال عدم قدرة المقترض على دفع الديون. يتمّ تداول السندات بشكل عام في أسواق البورصة أو بشكل خاص بين المقترض والدائن خارج السوق (OTC) بحسب نوع السند.

عادة ما تكون السندات خياراً مفضلاً لدى الكثير من المستثمرين مقارنة بالأسهم لكونها أقلّ خطورة، ولكنّ الخطورة وكميّة الأرباح تختلف بشكل كبير على حسب نوع السند، حيث أنّ بعض الأنواع مثل السندات البلديّة (Municipal bonds) تقوم بإعفاء المستثمر من الضرائب المترتّبة على أرباحه التي يجنيها من السند، في حين أنّ أنواع أخرى مثل السندات القابلة للتحويل (Convertible Bonds) تتيح لمالكها إمكانيّة مبادلة السند بقيمة من أسهم الشركة المقترضة.

صناديق الاستثمار المشتركة (Mutual Funds)

تجمع صناديق الاستثمار المشتركة المال من عدّة مستثمرين بغاية الاستثمار في عدّة أصول مختلفة مثل الأسهم والسندات والكثير غيرها، ويتمّ إدارتها من قبل مدراء ماليين محترفين يقومون بتخصيص هذه الصناديق لتحقيق مكاسب أو دخل مستمرّ للمستثمرين. ونتيجة لذلك، تختلف نسبة الأصول المختلفة ضمن هذه الصناديق بحسب رغبة المستثمرين ونسبة المخاطرة التي تترافق مع نوعيّة الاستثمار.

تتيح صناديق الاستثمار المشتركة للمستثمرين الجدد والأفراد إمكانيّة الوصول إلى محافظ استثماريّة منظّمة بشكل احترافي وشاملة لعدّة أصول مختلفة، بحيث يشارك كل مستثمر بشكل جزئي بالأرباح والخسائر التي قد تنتج عن هذه الاستثمارات. يوجد اليوم أنواع وأصناف كثيرة من صناديق الاستثمار المشتركة التي تقدّم خصائص مختلفة عن بعضها، وذلك يشمل معدّلات الربح ونسبة المخاطرة ونوعيّة الأصول التي يتم الاستثمار بها إلى جانب بعض الخصائص الأخرى.

ما هي أنواع الأصول المالية المختلفة، وما الفرق بينها؟

صناديق المؤشرات المتداولة (Exchange-traded fund)

تتشابه صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة في العديد من الجوانب، ولكنّ ما يميزها هو أنّها متاحة للتداول بشكل يومي عبر أسواق البورصة المختلفة بشكل مشابه لكيفية تداول الأسهم، كما أنّها تشمل الكثير من الاستثمارات المتنوّعة ولكنّها غالبا ما تهتمّ بأسواق محدّدة بشكل رئيسي، حيث قد تجد صناديق تركّز على مجال معيّن مثل المصارف أو التكنولوجيا أو على سلع معيّنة مثل النفط والذهب مثلاً.

AXIA

شهادات الإيداع (Certificate of Deposit)

 تختلف شهادات الإيداع عن الحسابات المصرفيّة التقليديّة في كونها لا تسمح للمستثمر بسحب أمواله وأرباحه حتى فترة محدّدة يتم الاتفاق عليها. تقدّم معظم المؤسسات الماليّة الاستهلاكيّة شهادات إيداع خاصّة بها، ولكنّ خصائصها تختلف بشكل كبير بحسب البنك المصدر لها، بحيث من الممكن أن تتراوح مدّة الشهادة من عدّة أشهر وحتى عدّة سنوات، وبالنتيجة ستختلف معها معدّلات الفائدة.

تتيح بعض البنوك إمكانيّة سحب أموالك قبل تاريخ انتهاء العقد، ولكنك ستضطر لدفع غرامة معيّنة يتمّ تحديدها ضمن الشروط المتّفق عليها. تعتبر شهادات الإيداع من أكثر الاستثمارات أماناً، كما أنّها تقدّم معدّلات فوائد أعلى من الحسابات المُستحقّة للفائدة وحسابات التوفير العاديّة. ولكن بسبب عدم إمكانيّة سحب أموالك في أي وقت تريد، فإنّ ذلك قد يضيّع عليك فرص استثماريّة أخرى قد تكون مربحة بشكل أكبر.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x