ماذا يحدث لأموالك إذا أفلست شركة الوساطة التي تتداول عبرها؟

ماذا يحدث لأموالك إذا أفلست شركة الوساطة التي تتداول عبرها؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

لا شكّ أنّ شركات الوساطة اليوم تعتبر لاعباً مهماً في تسيير عمليات الاستثمار والتداول التي تتمّ بشكل دائم، حيث أنّها فتحت الباب لكثير من المستثمرين الجدد من ذوي الخبرة القليلة أو رأس المال المنخفض بدخول أسواق الأسهم والعملات وغيرها من الأصول الأخرى، وذلك فضلاً عن دورها في تنظيم عمليّات التداول والصفقات المختلفة ومساعدة المستثمر من خلال تقديم النصائح الاستثماريّة والاستراتيجيّات المناسبة له.

بشكل عام فإنّ التداول من خلال شركات الوساطة يعتبر آمناً إلى حدّ بعيد، وذلك لأنّها غالباً ما تكون منظّمة وموثوقة وتمتلك خبرة واسعة في المجال، ولكنّها بالنهاية عبارة عن مؤسسة ماليّة قد تتعرّض لبعض الأزمات والمشاكل أو قد تفلس بالكامل في بعض الأحيان، وهو أمر يجب وضعه بعين الاعتبار عند اختيار شركة وساطة جديدة.

في هذا المقال سنتكلّم عن إفلاس شركات الوساطة والأحداث التي تترافق معها وتأثيرها على المستثمرين فتابعوا معنا.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

أمثلة عن انهيار شركات الوساطة والاستثمار وإفلاسها

حتى أكبر المؤسسات الماليّة قد تنهار خلال فترة قصيرة في حال حدوث أزمات اقتصاديّة أو أي اضطراب آخر في الأسواق، حيث أنّ ذات الأمر ينطبق على شركات الوساطة التي يعتمد استقرارها على حركة السوق والاقتصاد.

بشكل عام فإنّ عدد قليل من شركات الوساطة تعرّضت للإفلاس أو الانهيار بشكل كامل وقامت بتسييل أصولها، إذ أنّها عادةً ما تقوم بتدارك ذلك من خلال دمج نفسها مع شركة أخرى قبل فوات الأون.

أبرز الأمثلة على ذلك هو قصّة Bear Stearns، الذي كان عبارة عن بنك استثمار عالمي وشركة وساطة انهار خلال الأزمة الماليّة العالميّة عام 2008، وذلك بسبب تورّطه في أزمة الرهون العقاريّة العالية المخاطر والتي أدت إلى انهياره وشرائه بعد ذلك من قبل البنك الاستثماري الشهير JPMorgan Chase.

بالعموم فقد كانت أزمة 2008 من أشدّ الأزمات الاقتصاديّة حتى اليوم، وقد شهدت انهيار مؤسسات ماليّة كبيرة لم يكن أحد يتوقّع أن يصبح مصيرها بهذا الشكل، مثل بنك Lehman Brothers الذي كان رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتّحدة قبل أن يعلن إفلاسه في تلك الفترة، حيث كان له بعض العلاقات أيضاً بالرهون العقاريّة عالية المخاطر والتي كان لها دور كبير في حدوث تلك الأزمة.

ماذا يحدث لأموالك إذا أفلست شركة الوساطة التي تتداول عبرها؟

كيف يتمّ حماية حقوق المستثمرين عند إفلاس شركة الوساطة؟

بشكل عام فإنّ الشركات الوساطة عادةً ما تكون منظّمة وتخضع لقوانين وشروط معيّنة، ولكن ذلك يختلف بحسب البلد والقوانين المتاحة لحماية حقوق المستثمرين، حيث قد يكون هناك قوانين غير واضحة وصارمة أو قد يكون هناك هيئات تنظيميّة متخصّصة بهذا المجال من أجل الحدّ من المخاطر المرتبطة بفشل شركات الوساطة أو حدوث أزمة ما.

على سبيل المثال، تمتلك لجنة الأوراق الماليّة والبورصة الأمريكيّة (SEC) ما يدعى بقاعدة حماية العملاء، والتي تنصّ على قيام شركات الوساطة بفصل أصول عملائها عن أصولها الخاصّة، بحيث أنّ قيام الشركة باستخدام أموال العملاء سيعتبر عمليّة احتيال، كما تضمّ اللجنة قانوناً آخر يدعى قاعدة رأس المال الصافي، والذي ينصّ على قيام الشركات بالاحتفاظ بحدّ أدنى من الأصول السائلة، حيث يتمّ تحديد هذه الكميّة بحسب حجم الشركة ونشاطها.

تعتبر مؤسّسة حماية الأوراق الماليّة للمستثمرين (SIPC) من أهمّ الجهات التنظيميّة التي تختصّ بحماية المستثمرين من شركات الوساطة داخل الولايات المتّحدة، حيث أنّها تساعد على تأمين الاستثمارات والإشراف على عمليّة تسييل الشركة، وبذلك فهي تأمّن حماية لأصول المستثمرين الأمريكيّين والأجانب أيضاً وتساعدهم على نقل حساباتهم في حال حدوث أزمة ماليّة.

العديد من الدول الأخرى تمتلك قواعد وقوانين ناظمة لشركات الوساطة الاستثمارية، لكن بعضها يفتقد هذه التشريعات أحياناً. لذا من المهم أن تتأكد من جنسية شركة الوساطة التي تنوي التعامل معها والقوانين النافذة عليها في حال حصول انهيار للشركة.

ماذا يحدث لأموالك إذا أفلست شركة الوساطة التي تتداول عبرها؟

ماذا يحدث لأصولك عند إفلاس شركة الوساطة التي تتداول فيها؟

عند إفلاس شركة الوساطة، فهذا يعني أنّها لن تصبح قادرة بعد اليوم على العمل وتلبية خدمات عملائها، ولكن مع كونها تضمّ الكثير من أصول العملاء وتمتلك واجبات اتجاههم، غالباً ما تتمّ عمليّة تسييل الشركة وتصفية أصولها ليتمكّن المستثمرون من الحصول على حقوقهم. بشكل عام وعند حدوث ذلك، تقوم المحكمة بتعيين وصيّ على الشركة لتقييم ممتلكاتها عبر فحص السجلّات والمستندات الخاصّة بها.

في حال كانت السجلّات واضحة ودقيقة من ناحية فصل أصول الشركة عن أصول المستثمرين، عادةً ما يتمّ نقل حسابات المستثمرين إلى شركة وساطة أخرى، ومن ثمّ يتمّ تنبيه العملاء بنقل حساباتهم بحيث يمكنهم البقاء مع الشركة الجديدة أو اختيار شركة أخرى في حال كان ذلك متاحاً. بشكل عام فإنّ هذه الإجراءات يتمّ التحكّم بها من قبل جهات تنظيميّة خاصّة بشكل مشابه لما تقوم به مؤسّسة SIPC في الولايات المتّحدة.

يجدر بالذكر أنّ بعض شركات الوساطة قد لا تكون تابعة لأيّة جهة تنظيميّة لحماية المستثمرين، وبالتالي يجب التأكّد من ذلك قبل قيامك بفتح حساب في تلك الشركة من أجل ضمان حقوقك في حال حدوث أيّة مشاكل ماليّة في المستقبل.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ تلك المنظّمات قد لا تكون مسؤولة عن حماية جميع أصول المستثمرين، حيث أنّ SIPC على سبيل المثال تغطّي الأصول الماليّة مثل السندات والأسهم، في حين أنّ عقود السلع وغيرها من العقود الاشتقاقيّة الأخرى غير محميّة من قِبلها.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

AXIA

كيف تقوم بحماية نفسك في حال إفلاس شركة الوساطة؟

في البداية يجب التأكّد من القوانين الخاصّة بحماية المستثمرين في بلادك، وبعد ذلك يجب البحث حول شركة الوساطة التي تتداول فيها لمعرفة إن كانت مشمولة بتلك القوانين، كما من المهمّ عند بداية التداول من خلال شركة الوساطة أن تقوم بجمع وترتيب أيّة سجلّات ومستندات حول أصولك ومعلومات حسابك لتضمن حقّك في حال حدوث أزمة ما، حيث أنّ عمليّات التقييم وكشف الحسابات التي يتم إجراؤها على شركات الوساطة عند إفلاسها قد لا تكون دقيقة بالكامل.

المزيد من الاخبار

المزيد عن هذا الموضوع:

 

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x