ارباح واتس اب

كيف يحقّق تطبيق واتس اب أرباحاً لشركة فيسبوك؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

خلال سنوات قليلة تمكّن تطبيق واتس اب (WhatsApp) من النموّ والانتشار بشكل واسع في كثير من المناطق حول العالم، حيث تضاعف عدد مستخدميه النشطين شهرياً حوالي مرتين منذ عام 2014 وحتى اليوم، وعلى الرغم من ذلك ما زالت ارباح واتس اب غير كافية بالمقارنة مع هذا النموّ الكبير، وهو ما يطرح الكثير من الأسئلة حول كيفيّة عمله وتحقيقه للأرباح. 

سنتكلّم في هذا المقال عن واتس اب وتاريخه وكيفيّة تحقيقه للأرباح، حيث أنّ السياسة التي تتبّعها فيسبوك مع التطبيق للاستفادة منه تعتبر مختلفة بعض الشيء عن بعض التطبيقات والخدمات الأخرى المماثلة له، كما سنحاول الإجابة على سؤال كم هي قيمة WhatsApp من خلال عرض الأرباح المحتملة التي قد تحقّقها الشركة منه فتابعو معنا لمعرفة المزيد.

للمزيد من الاخبار

قد يهمك ايضا: كم دفعت شركة فيس بوك مقابل شراء الواتس اب؟

للمزيد من الاخبار

من يمتلك تطبيق الواتس اب؟

منذ بداية إطلاق التطبيق لأول مرة وحتى عام 2014، كانت ملكيّة الواتس اب تعود للمؤسسين بالإضافة لنسبة صغيرة تعود لبعض الأفراد الذين قاموا بالاستثمار بالتطبيق في مراحله الأولى، وفي 2011 أصبحت شركة Sequoia هي المستثمر الرئيسي للتطبيق من خلال شراء حصة منه، ولكنّ من يملك الواتس اب اليوم هو شركة فيسبوك في الواقع، حيث قامت بالاستحواذ عليه بالكامل عام 2014 من خلال صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار. 

متى تمّ إطلاق تطبيق واتساب؟

بدأ واتس اب عام 2009 كتطبيق للمراسلة الفوريّة لاستخدامه بدلاً من الرسائل النصيّة التقليديّة، ويعود الفضل في تأسيسه للمبرمجين Jan Koum وBrian Acton اللذان كانا موظفان سابقان في شركة Yahoo.

حيث حصلا على بعض الدعم والتمويل من بعض زملائهم في البداية، ومن ثمّ حصلت شركة الاستثمار Sequoia Capital على %15 من واتس اب من خلال جولة تمويل بقيمة 8 مليون دولار في عام 2011 بالإضافة لجولة أخرى استثمرت فيها الشركة 50 مليون بتقييم بلغ حينها 1.5 مليار عام 2013.

في نفس العام تمّ إطلاق التطبيق بشكل رسمي على متجر App Store لهواتف iPhone، وفي عام 2010 أصبح التطبيق متاحاً على نظام Android أيضاً، ومع مرور الوقت حصل على الكثير من التحديثات والتحسينات حيث أصبح يدعم إرسال الصور والرسائل الصوتيّة بالإضافة لتحسين الأمان من خلال تشفير الرسائل أيضاً.

ولكنّ التحديثات الكبيرة التي حصل عليها التطبيق كان بعد استحواذ فيسبوك عليه، حيث أصبح يدعم القصص (Stories) ومكالمات الصوت والفيديو وغيرها الكثير أيضاً.

ارباح واتس اب

كيف حققت شركة فيسبوك الربح من الواتس اب؟

عند شراء شركة فيسبوك للتطبيق، كانت ارباح واتس اب تأتي من خلال الاشتراكات السنويّة، حيث كان يكلّف $1 سنوياً بعد أوّل عام مجاني من استخدامه، حتى أنّه كان يكلّف $1 من أوّل عام في بعض المناطق أيضاً.

ولكن بعد عامين من الاستحواذ قرّرت فيسبوك التخلّي عن هذه الطريقة، وأعلنت في عام 2016 عن أنّ التطبيق سيصبح مجاني للجميع بدون أي اشتراكات ولن يقوم بعرض إعلانات حتى. في هذا السياق تعلم كيفية الربح وكسب المال من تيك توك. ومن صنع تيكتوك.

اليوم وبعد مرور حوالي 4 سنوات على إيقاف اشتراك واتساب السنوي، شهد التطبيق نمواً كبيراً مع ارتفاع عدد المستخدمين النشطين شهرياً لحوالي 2 مليار، ولكن يبقى السؤال ما هي قيمة WhatsApp بالنسبة لشركة فيسبوك وكيف تقوم بالاستفادة منه، وهو ما يصعب معرفته بدقّة لكون التقارير الماليّة الخاصة بالشركة لا تقوم بعرض أرباح وخسائر كل تطبيق بشكل منفرد، ولكن في هذه القائمة سنحاول عرض الطرق المحتملة التي تستفيد فيها الشركة من واتس اب:

  • الوصول لعدد أكبر من المستخدمين: تركّز شركة فيسبوك بشكل رئيسي على النموّ والانتشار بشكل واسع على حساب ارباح واتس اب التي من المحتمل الحصول عليها بطرق أخرى، حيث قد يساعدها ذلك مثلاً على دمج تطبيقاتها الأخرى معه ودفع المستخدمين نحو خدماتها الأخرى مثل انستغرام ومسنجر مثلاً، لذلك يمكن القول أنّ جذب مستخدمين أكثر هي استراتيجيّة طويلة الأمد لتحقيق أرباح في وقت لاحق بدلاً من التركيز على الربح الفوري.
  • الاستفادة من بيانات المستخدمين: من خلال واتس اب يمكن للشركة الوصول لمعلومات كثيرة قد يصعب الحصول عليها من خدماتها الأخرى، مثل قائمة أسماء المستخدمين وأرقام هواتفهم وكيفيّة تواصلهم بالإضافة لبيانات الموقع والكثير من البيانات السلوكيّة الأخرى، وبحسب رأي بعض المحللين فإنّ هذا هو الهدف الرئيسي من استحواذ الشركة على التطبيق. بشكل عام من الطبيعي توقّع أنّ فيسبوك ستستخدم بيانات المستخدمين بشكل أو بآخر، ولكنّ كيفية استخدامها والربح منها يبقى أمراً يصعب معرفته.
  • خدمة WhatsApp Pay: أطلقت الشركة خدمة دفع إلكتروني ضمن التطبيق منذ عدّة أشهر في البرازيل كبداية ومن المتوقّع أن تصل لدول أخرى في المستقبل، وعلى الرغم من كونها مجانية بالنسبة للمستخدمين، فإنّ الشركات والمتاجر سيتمّ فرض رسوم بنسبة %3.99 عليها مقابل استلام المدفوعات.
  • ميزات أخرى في تطبيق WhatsApp Business: تقدّم الشركة بعض الخصائص الإضافيّة للشركات والمتاجر التي ترغب بتضمين واجهة تطبيق WhatsApp Business مع خدماتها، ومقابل ذلك تدفع الشركات مبلغ معيّن لفيسبوك، ولكن يجدر بالذكر أنّ هذه الخدمات تعتبر اختياريّة ويمكن استخدام التطبيق بشكل مجاني بدونها.

كم هي قيمة WhatsApp؟

آخر تقييم فعلي لشركة واتس اب كان عند الاستحواذ عليها مقابل 19 مليار دولار، ولكن بعد أن أصبح التطبيق جزءاً من منتجات فيسبوك الكثيرة، لم يعد بالإمكان تحديد قيمتها لوحده نظراً لكونه لم يعد شركة منفصلة أو فرعيّة حتى.

ولكن يمكن القول أنّ قيمة WhatsApp أصبحت تساوي أضعاف السعر المدرج ضمن صفقة الاستحواذ، وذلك بغض النظر عن أنّ ارباح واتس اب التي ما زالت غير معروفة حتى اليوم، حيث أنّ المهمّ هنا هو عدد المستخدمين الكبير الذي تجاوز الـ 2 مليار هذا العام.

ما هي ارباح واتس اب التي يحققها في العام الواحد؟

كما ذكرنا في البداية فإنّ شركة فيسبوك لا تقوم بالكشف عن ارباح واتس اب بشكل منفصل ضمن تقاريرها الماليّة، وبذلك من الصعب معرفة مقدار الأرباح التي يحقّقها التطبيق فعلاً للشركة بشكل مباشر أو غير مباشر.

ولكن بحسب تقديرات مجلّة Forbes فمن المتوقّع أن يصبح واتس اب قادراً على تحقيق عائدات بين 5 و15 مليار دولار في العام الحالي أو بين $4 و$12 مقابل كل مستخدم، وبالنظر لكون عدد المستخدمين النشطين شهرياً أصبح مليارين هذا العام، فمن المتوقّع أنّ العائدات ستكون أكبر من ذلك بكثير.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

طابعة كوداك

تقييم طابعة كوداك

لعقود طويلة كانت شركة كوداك (Kodak) هي المسيطرة على سوق التصوير الفوتوغرافي حول العالم، حيث

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x