كيف تشتري سهم Wayfair؟

كيف تشتري سهم Wayfair؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram
AXIA

لماذا قد تريد شراء سهم الشركة ؟ وما هي العوامل المؤثرة على سعره

ساهم انتشار الإنترنت وتواجده في كل مكان حول العالم في خلق الكثير من الأسواق والمجالات الجديدة، حيث أنّ الكثير من الأعمال التي بقيت على حالها لعقود بدأت بتبنّي مفهوم جديد تماشياً مع هذه الثورة التقنيّة، كما هو الحال مع مجال التجارة الإلكترونيّة (E-commerce)، والذي يعتبر اليوم من أكبر المجالات وأكثرها نمواً، فحتّى العام الماضي وصلت قيمة المبيعات العالميّة عبر التجارة الإلكترونيّة إلى 3.5 تريليون دولار وما زالت في ازدياد حتى اليوم.

عند التحدّث عن التجارة الإلكترونيّة فإنّ أوّل ما يخطر على بال الجميع هو متجر أمازون الشهير، وذلك بسبب انتشاره الكبير في معظم بلدان العالم، ولكنّ النموّ الكبير لهذا المجال ترافق مع ظهور الكثير من المنافسين كما هو الحال مع متجر واي فير (Wayfair)، ففي حال كنت ترغب بالاستثمار ضمن هذا المجال عبر تداول الأسهم، قد يكون اختيار شركات غير واسعة الانتشار مثل واي فير فكرة جيّدة كونها تمتلك مجال نمو كبير أمامها، وهو ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

من هي شركة Wayfair؟

تعتبر واي فير من أبرز شركات التجارة الإلكترونيّة المتخصّصة في بيع الأثاث والأدوات المنزليّة، حيث تمتلك متجرها الخاص المسمّى Wayfair أيضاً، والذي يقدّم آلاف المنتجات والسلع المختلفة بالتعاون مع أكثر من 11,000 مزوّد حول العالم. في البداية كان تركيز الشركة على الولايات المتّحدة بشكل رئيسي، ولكن مع مرور الوقت قامت بتوسيع خدماتها لتشمل مناطق أخرى مثل ألمانيا وكندا والمملكة المتّحدة أيضاً.

بدأت واي فير مسيرتها منذ عام 2002، وقد كان اسمها حينها CSN Stores. اتخذت الشركة في بداياتها سياسة مثيرة للاهتمام، حيث قامت على مدار السنوات الأولى بإطلاق أكثر من 270 موقع إنترنت مختلف لبيع منتجاتها، وبذلك تمكّنت من السيطرة على النتائج الأولى في محركات البحث. مع حلول عام 2010، حقّقت هذه المواقع مبيعات تجاوزت 380 مليون دولار مع ما يقارب 4.8 مليون زبون.

بعد هذه النموّ الكبير، قرّرت الشركة توحيد جميع هذه المواقع وتغيير اسمها، وفي عام 2011 قامت بإطلاق متجر Wayfair لأوّل مرة. حتى هذه الفترة كانت واي فير عبارة عن شركة مغلقة لا تتيح أسهمها للتداول بين المستثمرين، ولكن مع حلول عام 2014 قامت للمرّة الأولى بعرض أسهمها للبيع، وهو ما لفت نظر المستثمرين إليها وزاد من قيمتها المقدّرة لتصبح 2 مليار دولار.

كيف تشتري سهم Wayfair؟

كيف أشتري سهم Wayfair

توفّر شركة واي فير أسهمها للتداول بشكل مباشر خلال بعض من الوسطاء، وذلك يشمل منصّات شهيرة مثل Capital وeToro إلى جانب بعض المواقع الإضافيّة مثل Finexo. تتيح هذه المنصّات والمواقع الاستثمار عبر شراء الأسهم أو تداول العقود مقابل الفروقات إضافة إلى عقود الخيارات بما في ذلك خيارات الطلب والعرض أيضاً.

يتمّ تداول أسهم Wayfair ومتابعة أدائها وسعرها بشكل دائم عبر مؤشّر التداول الخاص بها (W) المتاح ضمن بورصة نيويورك (NYSE)، وبالرغم من كون سعر السهم الواحد ليس مرتفعاً نسبياً، إلّا أنّ خيار الاستثمار ضمن الأسهم الجزئيّة (Fractional Shares) متاح أيضاً، حيث يمكنك الاستثمار حتى ببضعة دولارات عبر بعض المواقع التي تتيح ذلك مثل Stash Invest.

العوامل المؤثرة على سعر أسهم Wayfair

توسّع المتجر في أماكن جديدة

مع كون متجر واي فير الإلكتروني هو الخدمة الأساسيّة التي تقدّمها الشركة، فإنّ توافر المتجر في بلدان جديدة من شأنه أن يساهم في نموّه وازدياد المبيعات بشكل كبير، حيث يعتبر ذلك من أهمّ العوامل التي تستطيع التأثير بشكل إيجابي على سعر سهم واي فير.

الأخبار والأحداث العالميّة

لا شكّ أنّ أزمة فيروس كورونا الحاليّة ساهمت في حدوث الكثير من التخبّطات في معظم المجالات، وبالنسبة للتجارة الإلكترونيّة التي تعتمد على كفاءة المتاجر في شحن بضائعها، فإنّ تمكّن واي فير من الاستمرار خلال هذه الفترة سيساهم في زيادة الإقبال على متجرها وبالتالي تحسّن سعر السهم، خاصة مع كونه من المتاجر القليلة التي تختصّ في مجال الأثاث المنزلي والأدوات المنزليّة.

كيف تشتري سهم Wayfair؟

تقارير الأرباح أو الخسائر

من المعروف أنّ الربح الدائم ليس القاعدة عندما يأتي الأمر للشركات التي تستمر بالتوسّع، وذلك بسبب التكاليف الكبيرة التي تذهب على الإعلانات والاستثمارات وصفقات الاستحواذ. عند الإعلان عن التقارير التي تشمل أداء الشركة وأرباحها، فإنّ لذلك تأثير كبير على سعر السهم بشكل إيجابي أو سلبي بحسب طبيعة تلك التقارير.

بالنسبة لشركة واي فير، فقد انخفض سعر سهمها في الأشهر الماضية بنسبة %34 خلال وقت قصير بعد إعلانها عن تقارير الأرباح للربع الرابع من العام الماضي، ولكن ذلك قد يتغيّر قريباً بعد الإعلان عن تقارير الربع الأوّل من هذا العام والتي من المحتمل أن تكون أكبر بشكل ملحوظ.

المنافسة

نظراً لكون مجال التجارة الإلكترونيّة ما يزال في نمو مستمرّ، فمن الطبيعي توقّع اشتداد المنافسة مع مرور الوقت، بالنسبة لمتجر واي فإنّ المنافسة قد تؤثّر على سعر السهم بشكل إيجابي أو سلبي بحسب أداء المنافسين. خلال أزمة كورونا الحاليّة بدأ متجر أمازون بالمعاناة من مشاكل في شحن بعض السلع الكبيرة مثل أثاث المنزل، وقد أثّر ذلك بشكل إيجابي على سهم واي فير الذي تضاعفت قيمته بشكل كبير خلال هذه الفترة.

أبرز الأسهم المنافسة لسهم Wayfair

  • شركة Williams-Sonoma, Inc. (WSM) من أكبر تجار التجزئة في الولايات المتّحدة.
  • شركة أمازون (AMZN) المختصّة في مجال التجارة الإلكترونيّة والحوسبة السحابيّة.
  • شركة Target Corporation (TGT) أحد متاجر التجزئة التي تبيع السلع المنزليّة المختلفة.

ادخل عالم الاستثمار مع شركة مرخصه وموثوقة!

تاريخ سهم ًWayfair

استمرّت واي فير بالعمل لسنوات طويلة كشركة مغلقة لا تتيح أسهمها للتداول على أيّة بورصة، وفي عام 2014 قرّرت أخيراً تغيير ذلك، حيث قامت بعرضها العام الأوّلي (Initial Public Offering) عبر بورصة نيويورك (NYSE) بسعر ابتدائي $32.18 للسهم الواحد، وقد باعت أسهم بقيمة 300 مليون دولار في فترة قصيرة ووصلت قيمتها السوقيّة إلى 1.9 مليار دولار حينها.

في السنوات الثلاث الأولى بقي سعر السهم يتراوح بين $30 و$40 في معظم الأوقات، ولكن مع حلول النصف الثاني من عام 2017، بدأت قيمة الأسهم بالازدياد وارتفع سعرها ليصل إلى $80 خلال عدّة أشهر فقط. بعد فترة قصيرة بدأ سعر السهم بالهبوط قليلاً، ولكن خلال الأشهر الأولى من عام 2018 عاد السعر للارتفاع من جديد ليصل إلى $97 واستمرّ بالصعود حتى شهر سبتمبر ليصل إلى $149 التي كانت أعلى قيمة له في ذلك العام.

شهد شهر مارس من العام الماضي وصول سعر السهم إلى $171.57 والذي كان أعلى قيمة يصل لها في تاريخه، ومنذ ذلك الوقت استمرّ سعر السهم بالانخفاض بشكل تدريجي وصولاً إلى $27 في شهر مارس من هذا العام.

خلال أزمة فيروس كورونا الحاليّة، بدأت شركة أمازون تعاني من تأخيرات في شحن بعض أنواع السلع التي تقدّمها، وهو ما فتح الباب أمام نموّ متجر واي فير الذي يتميّز بسرعة شحن بضائعه، ونتيجة لذلك صعد سعر السهم من جديد ليصل إلى $122 حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

AXIA

أسهم متجر Wayfair تستمر بالارتفاع بعدما تخطت توقعات الأرباح للمرة ال 11 على التوالي

بين مختلف منصات التجارة الإلكترونية الموجودة اليوم، لا شك بأن متجر Wayfair واحد من أكثرها إثارة للاهتمام، إذ أن المتجر ينمو بشكل مستمر وقوي، ومع أنه لا يزال بعيداً عن أن ينافس عمالقة المجال مثل Amazon، فهو مستمر بتحطيم التوقعات والتفوق عليها مع معدلات نمو كبيرة طوال الأعوام الأخيرة.

مع صدور التقارير المالية للربع الثاني من العام الحالي، تبين أن عائدات متجر Wayfair كانت أفضل من توقعات المحللين للربع الحادي عشر على التوالي، إذ حقق المتجر نمواً هائلاً بنسبة 83.7% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي(2019)، إذ نمت عائداته من السوق الأمريكية بنسبة 82.5% ومن الأسواق العالمية بنسبة 90.5% ليكون الربع الثاني واحداً من الأفضل في تاريخ المتجر المتخصص ببيع الأثاث والأدوات المنزلية والذي تأسس عام 2002.

close
أشترك بالنشرة الاخبارية
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

أفضل الأسهم التقنية

أفضل الاسهم التقنية

مع النهوض التقني الكبير في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين أصبحت الحياة تعتمد بشكل

اسهم نوكيا

كيفية شراء اسهم نوكيا

بدأت شركة نوكيا Nokia مسيرتها كمنظمة متعددة الاختصاصات تعمل في العديد من المجالات كصناعة الكابلات

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x