داو جونز يعود لقيم إيجابية بعد أيام من الانحدار، وناسداك يقفز ليحقق قيمة قياسية جديدة

داو جونز يعود لقيم إيجابية بعد أيام من الانحدار، وناسداك يقفز ليحقق قيمة قياسية جديدة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

بعد بضعة أيام من الأداء المخيب والسلبي نسبياً، والذي شهد خسارة حوالي 200 نقطة، عاد مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average) ليحقق ارتفاعاً يوم البارحة، لكن هذا الارتفاع كان ضئيلاً جداً بحيث لا يحتسب حقاً سوى كتوقف للقيم السلبية على الأقل. إذ كسب المؤشر أقل من 9 نقاط فقط أي أن الارتفاع كان بنسبة 0.033%، وبذلك أنهى تداوله عند 26,680 نقطة.

بدوره حقق مؤشر S&P 500 الأكثر شمولاً (كونه يتضمن 500 شركة مختلفة بدلاً من داو جونز الذي يتضمن 30 فقط) ارتفاعاً ملحوظاً أمس بكسب 27 نقطة (حوالي 0.85% من قيمته) ليغلق عند 3251 نقطة، وهذه أفضل نتيجة يحققها المؤشر الشهير منذ شهر فبراير الماضي قبل أن تبدأ حالة الانهيار السريع لأسواق الأسهم في الولايات المتحدة نتيجة انتشار الموجة الأولى من إصابات وباء كوفيد-19 هناك.

نتيجة المكاسب الكبيرة لبعض كبرى الشركات التقنية مثل Tesla التي ارتفعت قيمة أسهمها بحوالي 9.5% لتصل لأعلى قيمها على الإطلاق عند 1643 دولاراً أمريكياً، وكذلك Amazon التي ارتفعت أسهمها بنسبة 7.93% لتستقر عند 3,196 دولاراً (علماً أن أعلى قيمة لسهم الشركة كانت قبل نهاية الأسبوع قبل الماضي عند 3200 دولاراً) كان من الطبيعي أن يشهد مؤشر ناسداك المركب (Nasdaq Composite) ارتفاعاً كبيراً يوم أمس إذ كسب 2.51% إضافية رفعت رصيده إلى 10,767 نقطة محطماً بذلك رقماً قياسياً جديداً له.

في أوروبا كانت الأمور متقلبة نوعاً ما لكن ضمن نسب صغيرة في الواقع، إذ حصد مؤشر DAX الألماني حوالي 130 نقطة في تداولات أمس، وكذلك شهد مؤشر CAC 40 الفرنسي ارتفاعاً طفيفاً بمقدار 24 نقطة، فيما كان مؤشر FTSE 100 البريطاني الخاسر الوحيد بخسارته 29 نقطة. لكن ومنذ ساعات صباح اليوم عادت البورصات الأوروبية للارتفاع بشكل ملحوظ مدفوعة جزئياً بإقرار حزمة مساعدات كبيرة من قبل الاتحاد الأوروبي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x