تغريدة إيلون ماسك تزيل عشرات مليارات الدولارات من رأس المال السوقي لشركة تسلا

تغريدة إيلون ماسك تزيل عشرات مليارات الدولارات من رأس المال السوقي لشركة تسلا

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

خلال الأسابيع الماضية كانت الأمور تسير بشكل إيجابي للغاية لشركة تسلا (Tesla) للسيارات الكهربائي، إذ عادت أسهم الشركة للارتفاع بعد الانخفاضات الأولية في شهر مارس، ومع صدور تقرير الربع الأول المالي قفزت أسهم الشركة لتصل إلى 855 دولاراً للسهم، وهي أعلى قيمة لأسهم الشركة منذ شهر فبراير في الواقع. حيث أتت قفزة الأسهم من كون الشركة قد خاضت ربعاً أولاً جيداً نسبياً، حيث حققت الربح للربع الثالث على التوالي، ولو أن الربح كان صغيراً للغاية.

على العموم فقد تمكنت تغريدة وحيدة من مؤسس ومدير الشركة: إيلون ماسك (Elon Musk) من إزالة كل التأثير الإيجابي للأيام الماضية. حيث كتب ماسك على حسابه الشخصي: “برأيي، فأسهم تسلا مبالغ بسعرها بشكل كبير”. وبسرعة تسببت التغريدة بذعر بين المستثمرين مما أدى إلى ارتفاع سريع بالعرض وانخفاض مفاجئ لسعر سهم الشركة من 855 دولار تدريجياً إلى 700 دولار أمريكي ليلة البارحة. وبالنتيجة خسرت الشركة 28 مليار دولار أمريكي من رأس المال السوقي دفعة واحدة.

تغريدة إيلون ماسك تزيل عشرات مليارات الدولارات من رأس المال السوقي لشركة تسلا

في الواقع أدت تغريدة ماسك إلى غضب كبير بين المستثمرين، إذ أنها مسحت أرباحاً كبيرة كان من الممكن للبعض تحقيقها من أسهم الشركة، وتحول الأمر إلى خسارة كون سعر سهم الشركة الحالي بات أدنى من سعره قبل التقرير المالي. وحتى أن البعض دعا إلى ملاحقة ماسك بتهمة التلاعب بالأسهم، لكن ووفق الخبراء القانونيين فتغريدة ماسك لا تتضمن أي تلاعب، حيث أنه لم يحقق فائدة من انخفاض سعر الأسهم بعد تغريدته، كما أنه ضمن كلمة “برأيي” التي تغير ما قاله من حقيقة إلى رأي شخصي فقط.

حالياً لا يزال رأس المال السوقي لشركة تسلا مرتفعاً نسبياً بقيمة 129 مليار دولار أمريكي، مما يعني أن ماسك لا زال في طريقه نحو الحصول على أرباح بمئات الملايين من الشروط الموجودة ضمن عقده، والتي تتيح له شراء 1.7 مليون سهم من الشركة بسعر 350 دولاراً فقط للسهم الواحد إن وصل متوسط رأس المال السوقي للشركة إلى 100 مليار دولار أمريكي في الأشهر الستة السابقة، وفي حال بقي الأمور كما هي، من المتوقع أن تصل الشركة لذلك المتوسط خلال أيام أو على الأكثر أسابيع.

يجدر بالذكر أن تغريدة ماسك هذه ليست الوحيدة المثيرة للجدل، إذ دعا الملياردير الأمريكي (من أصول جنوب أفريقية) إلى “تحرير الولايات المتحدة”، كما وصف إجراءات الحجر الصحي بكونها فاشية وتنتهك الحقوق الدستورية للمواطنين، وحتى أنه تحدث عن كونه “سيبيع جميع ممتلكاته المادية” قبل بعض الوقت من التغريدة التي تحدث ضمنها عن رأيه بسعر أسهم تسلا.

احدث الاخبار اليوميه

AXIA

مدير أمازون يريد صرف كامل أرباح الشركة على الإجراءات الاحترازية من فيروس كوفيد-19

خلال الأزمة الصحية الحالية، كان هناك العديد من القطاعات والشركات التي خسرت الكثير نتيجة توقفها عن العمل أو التناقص الشديد بالطلب على خدماتها. لكن بالمقابل كان هناك رابحون واضحون، وبالأخص في مجال التجارة الإلكترونية. إذ أن عملاق التجارة الإلكترونية أمازون (Amazon) مستمرة بالصعود منذ مطلع العام، وبينما انخفضت مؤشرات داو جونز وS&P 500 بنسبة تقارب 15% منذ مطلع العام حتى الآن، فقد نمت شركة أمازون بحوالي 10% خلال نفس الفترة الزمنية.

في الواقع فقد حققت الشركة أكبر مبيعات في تاريخها خلال الربع الأول من العام: حوالي 75 مليار دولار أمريكي، ومع أن هامش أرباح الشركة قد انخفض نسبياً، فقد بقيت مع أرباح تزيد عن 4 مليارات دولار، وهذا ما دفع أسهم الشركة للاستمرار بالارتفاع بعد تقرير الربع الأول المالي. لكن ونتيجة تصريحات كتبها مدير الشركة ومؤسسها: جيف بيزوس (Jeff Bezos) إلى المساهمين، فقد انخفضت أسهم الشركة بشكل حاد لتفقد حوالي 10% من قيمتها.

سبب الانخفاض هو تصريح بيزوس بأن جميع أرباح الشركة التي حققتها في الربع الأول سيتم صرفها، حيث ستخصص الأموال لغايات الحماية والوقاية من الفيروس ضمن مستودعات الشركة المتوزعة حول العالم، والتي لا تزال معظمها تعمل بطاقتها الكاملة بينما معظم مجالات الحياة الأخرى متوقفة اليوم.

قد يهمك: الاستثمار في أسهم أمازون: كل ما تحتاج لمعرفته

تغريدة إيلون ماسك تزيل عشرات مليارات الدولارات من رأس المال السوقي لشركة تسلا
jeff-bezos

شركة Gilead تبدأ بتوزيع عقار معالجة فيروس كوفيد-19 للمرضى الأكثر حاجة له حالياً

خلال الأسابيع الماضية تكررت الأخبار عن التجارب الدوائية التي تجريها شركة Gilead Sciences على عقار “remdesivir” أملاً بكونه قد يساعد مرضى فيروس كوفيد-19 على التعافي أو التحسن. وبعد مجموعة من الدراسات والتجارب السريرية التي أعطت نتائج متضاربة، قدمت التجارب الأخيرة للعقار نتائج مبشرة حيث ساعد على تحسين أكثر من 50% من المرضى الذين استخدموه خلال التجارب.

الآن وبعد هذه النتائج المبشرة، صرح المدير التنفيذي للشركة بكون العقار سيوزع إلى المدن الأمريكية ليصل إلى المرضى الأكثر تضرراً وربما يساعد على شفائهم وعودتهم للتعافي. حيث ستمنح الشركة كامل مخزونها من العقار وتضعه تحت تصرف الحكومة الأمريكية لتقوم بتوزيعه.

تغريدة إيلون ماسك تزيل عشرات مليارات الدولارات من رأس المال السوقي لشركة تسلا

من المهم تذكر أن العقار المذكور ليس علاجاً نهائياً، بل أنه يساعد لعض المرضى على التعافي بشكل أسرع. لذا يجب الاستمرار بالإجراءات الاحترازية الحالية، بالأخص كون العقار لا يزال تحت الدراسة، ومع أن وكالة الغذاء والدواء الأمريكية منحت الإذن بتوزيع الدواء في حالة طوارئ، فالعقار لم يخضع للموافقة بعد وقد يمتلك أعراضاً جانبية لا ندركها بعد.

الأداء المخيب للشركات في الربع الأول يتسبب بانخفاض مؤشرات البورصة الأمريكية

مع نهاية الأسبوع الماضي، عانت البورصة الأمريكية من انخفاض واضح مع هبوط ملحوظ لمؤشري داو جونز وS&P 500، إذ انخفض كل من المؤشرين بحوالي 2.7% من قيمته مدفوعاً بالأداء المخيب للعديد من الشركات خلال الربع الأول من العام والذي انتهى مع نهاية شهر مارس المنصرم.

خلال الأسبوع الماضي كانت معظم الشركات الكبرى قد أصدرت التقارير المالية الخاصة بها للربع الأول من العام الحالي، وبينما كانت تقارير بعض الشركات مثل Amazon وTesla مبشرة إلى حد بعيد، فقد كانت معظم الشركات الأخرى تعاني وبشدة من تبعات الفيروس الذي بدأ تأثيره الكبير على العالم الغربي في شهر مارس الماضي.

تغريدة إيلون ماسك تزيل عشرات مليارات الدولارات من رأس المال السوقي لشركة تسلا

AXIA

شركة Qualcomm تتوقع عائدات جيدة نتيجة تأثير الطلب المتزايد على تقنية اتصالات 5G

على الرغم من تأثير الأزمة الصحية الحالية على القطاع التقني بشكل كبير، حيث أدى انتشار فيروس كوفيد-19 إلى تناقص حاد في مبيعات الهواتف الذكية وسواها حول العالم، يبدو أن شركة Qualcomm الأمريكية متفائلة بالعائدات القادمة، حيث سيغطي الطلب الكبير على شرائح الشركة الداعمة لاتصالات 5G على التأثير السلبي للفيروس.

وفق الشركة، فقد شهدت ارتفاعاً كبيراً بعقودها المتعلقة بشرائح 5G، ومع كون المعالجات الداعمة للتقنية مثل Snapdragon 865 وSnapdragon 765 أغلى من المعتاد، يبدو أن هذه العائدات الإضافية ستعوض تناقض الطلب على المعالجات الأخرى.

قد يهمك: أفضل الشركات للاستثمار في تقنية شبكات الجيل الخامس 5G

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x