البورصة الأمريكية تفتتح مجدداً مع ارتفاع ملحوظ للأسهم، وارتفاعات مشابهة في أوروبا

البورصة الأمريكية تفتتح مجدداً مع ارتفاع ملحوظ للأسهم، وارتفاعات مشابهة في أوروبا

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة تضمنت توقف أسواق البورصة الأمريكية عن العمل يوم الجمعة الأخير كعطلة تعويضية ليوم 4 يوليو (عيد الاستقلال الأمريكي) الذي أتى هذا العام يوم السبت، عادت البورصة الأمريكية للتداول مجدداً يوم البارحة الإثنين، ويبدو أن تقارير فرص العمل الجديدة من جهة، والانخفاض الكبير في معدلات الوفيات بين مصابي وباء كوفيد-19 قد جعلا الأمور تسير بشكل إيجابي عموماً إذ شهد التداول ارتفاعاً ملحوظاً للأسهم الأمريكية وبالأخص الأسهم التقنية التي دفعت المؤشرات الأمريكية قدماً.

مع نهاية تداول يوم أمس كان مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average) قد ارتفع قرابة 460 نقطة (حوالي 1.79%) ليغلق عند 26,287 نقطة بعد مدة بقي فيها المؤشر مقيداً دون حاجز 26 ألف نقطة. بالنسبة لمؤشر S&P 500 فقد كانت الأمور جيدة بدورها لكن بشكل أقل شدة، إذ أغلق المؤشر عند 3,179 نقطة مرتفعاً 1.59% عن قيمته السابقة. وأخيراً فقد كان مؤشر ناسداك المركب (Nasdaq Composite) هو الأعلى نمواً إذ ارتفع 2.21% ليغل عند 10,440 نقطة قريباً من أعلى مستوياته على الإطلاق.

في الأسواق الأوروبية كانت الأمور أفضل حالاً من نهاية الأسبوع الماضي، فبعدما كان هناك انحدار ملحوظ للمؤشرات يوم الجمعة، عادت البورصات الأوروبية لتحقيق مكاسب مهمة الأمس الإثنين. فقد ارتفع مؤشر DAX الألماني حوالي 1.64% ليغلق عند 12,733 نقطة، وكذلك فعل مؤشر CAC 40 الفرنسي مرتفعاً 1.49% ليغلق عند 5,081 نقطة، وأخيراً كان مؤشر FTSE 100 هو الأفضل أداء بين المؤشرات الأوروبية مرتفعاً أكثر بقليل من 2% ليغلق عند 6285 نقطة.

أخيراً كانت الأسواق الأسيوية تشهد يوم تدا

ول مميز أمس، إذ ارتفع مؤشر Nikkei 225 الياباني بنسبة 1.83% وهو إنجاز هام للمؤشر الذي كان يعاني من استقرار عام وحتى انخفاضات صغيرة خلال الأسابيع الأخيرة. وفي هونغ كونغ كان مؤشر Hang Seng أكبر رابحي يوم أمس إذ ارتفع بنسبة 3.81% ليغلق عند 26,339 نقطة محققاً إنجازاً هاماً وغير معتاد مع هذه القفزة الكبيرة.

للمزيد من الاخبار

لمزيد من الأخبار اليومية

للمزيد من الاخبار

trade with us

أسهم أمازون تكسر حاجز 3000 دولار أمريكي للسهم للمرة الأولى

حققت شركة التجارة الإلكترونية الامريكية Amazon رقماً قياسياً جديداً لسجلاتها المتخمة بالأرقام القياسية، إذ يبدو أن إيمان المستثمرين بأسهم الشركة لا يزال يتزايد طوال الوقت، إذ ارتفع سهم الشركة 4.8% يوم أمس مكملاً بذلك 4 أيام متتالية من الأرباح الكبيرة التي حققت بمجموعها 12% من الارتفاع الذي وضع سهم أمازون عند 3,057 دولاراً أمريكياً عند الإغلاق يوم أمس، وهذا أعلى سعر يصل إليه سهم الشركة في تاريخها ويشكل قفزة بنسبة 80% عن أدنى مستويات السهم هذا العام في شهر مارس الأخير.

مع هذه القفزة الكبرى لأسهم أمازون بات رأس المال السوقي للشركة مقدراً عند 1.5 ترليون دولار أمريكي، وهو أمر لا يكفي لجعل الشركة الأكبر عالمياً بعد، إذ أن اللقب من نصيب منافستها في قطاع الخدمات السحابية وعملاقة البرمجيات شركة Microsoft التي يقدر رأس مالها السوقي الحالي بحوالي 1.6 ترليون دولار أمريكي.

هذا الارتفاع المستمر لأسهم أمازون يأتي متوافقاً مع كون الطلب على خدمات الشركة السحابية أو في مجال التجارة الإلكترونية في أعلى مستوياته على الإطلاق، لكنه يأتي في الاتجاه المعاكس للوضع التشريعي العام الذي يبدو معادياً لأمازون مؤخراً، فالشركة تحت العديد من التحقيقات في ممارساتها وبالأخص فيما يتعلق بالاحتكار في كل من الاتحاد الأوروبي وكذلك في الولايات المتحدة.

البورصة الأمريكية تفتتح مجدداً مع ارتفاع ملحوظ للأسهم، وارتفاعات مشابهة في أوروبا

شركة Uber تقرر الاستحواذ على خدمة Postmates لتوصيل الطلبات مقابل 2.65 مليار دولار

مع استمرار كساد مجال العمل الأساسي لشركة Uber: تقديم خدمات مشاركة السيارات للمستخدمين مقابل المال، يبدو أن الشركة تريد التركيز على قطاعها الأسرع نمواً حالياً: توصيل الطعام. إذ أن الشركة تشغل خدمة Uber Eats المعروفة لتوصيل الطعام من جهة وتريد التوسع في المجال أكثر كذلك، فقد حاولت الشركة قبل الآن الاستحواذ على شركة Grubhub العاملة في نفس مجال توصيل الطعام، لكن ومع فشل الصفقة يبدو أن الشركة قد وضعت هدفها شركة Postmates.

صفقة الاستحواذ الجديدة ستساعد Uber على تحسين مكانتها في مجال توصيل الطعام وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أن الشركة لا تزال تحاول منافسة شركة DoorDash التي تعد الأكبر في السوق حالياً، ومع الاستحواذ قد تميل كف المنافسة لصالح Uber هذه المرة بدلاً من بقاء قطاع توصيل الطعام للشركة كما هو الآن: يخسر المال ولا ينمو بالسرعة الكافية في السوق.

البورصة الأمريكية تفتتح مجدداً مع ارتفاع ملحوظ للأسهم، وارتفاعات مشابهة في أوروبا

توقعات بكون أسهم Tesla سترتفع 24% خلال العام التالي وعائداتها ستصل إلى 100 مليار بحلول 2025

رفعت شركة JMP Securities توقعاتها لأسهم شركة Tesla إلى 1500 دولار أمريكي بعد عام من الآن، وهذا ما يعني نمواً كبيراً بنسبة 24% مقارنة بسعر سهم الشركة الحالي والذي يعد الأفضل في تاريخها بعدما كان العام الحالي مثالياً لأسهم شركة السيارات الكهربائية التي باتت أكبر شركات سيارات في العالم من حيث رأس المال السوقي مؤخراً.

المثير للاهتمام هو أن Tesla الآن أكبر من شركات عملاقة في المجال مثل Toyota وVW مع أنها لا تزال تصنع سيارات أقل بكثير وتحقق عائدات لا تذكر أمام منافسيها. لكن كما هو معروف فسعر أسهم الشركة معتمد على المستقبل إلى حد بعيد، إذ أن سعرها يفترض استمرارها بالنمو والتطور وطرح المزيد من المنتجات الناجحة وبيع كميات أكبر منها.

من حيث المبدأ لا يبدو خيال وصول عائدات شركة Tesla إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2025 مستبعداً أبداً، فالشركة تمتلك عائدات أدنى بكثير حالياً دون شك، لكنها تنتظر اكتمال بناء مصنعها الأكبر في مدينة برلين الألمانية، كما أنها بدأن بالتجهيز لبناء مصنعها الأكبر على الإطلاق في ولاية تكساس الأمريكية، ومع نمو الإنتاج وتقديم منتجات جديدة قد تتضمن الشاحنات الكبيرة مثلاً ففكرة العائدات النامية بسرعة هائلة تبدو واقعية حتى.

البورصة الأمريكية تفتتح مجدداً مع ارتفاع ملحوظ للأسهم، وارتفاعات مشابهة في أوروبا

kiwait

عقار موعود يعالج ويحمي من وباء كوفيد-19 يصل للمراحل الأخيرة من التجارب السريرية

وصل عقار REGN-COV2 الذي تطوره شركة Regeneron إلى مراحل متقدمة من التجارب الدوائية المخصصة لتقييم فعاليته، إذ سيخضع العقار لتجارب سريرية على آلاف المرضى في الولايات المتحدة وعدة بلدان أخرى في القارتين الأمريكيتين. حيث أن العقار المكون من خليط أجسام مضادة يفترض أن يكون فعالاً في الحماية من الإصابة بوباء كوفيد-19 من ناحية، وحتى مساعدة المرضى على الشفاء كذلك. لكن وكما هي العادة في التجارب الطبية: لا يجب افتراض أي شيء حالياً، فالتجارب قد تفشل بالطبع ويكون العقار دون فائدة ربما.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x