عودة الأسواق للانتعاش مع عودة الأمل بتحسن الوضع الاقتصادي وقرب نهاية الوباء

عودة الأسواق للانتعاش مع عودة الأمل بتحسن الوضع الاقتصادي وقرب نهاية الوباء

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

بعد عدة أيام من عدم الاستقرار والقلق وعدة انخفاضات طفيفة في أسواق الأسهم حول العالم، عكست يوم البارحة التوقعات ارتفاعات واضحة في أسواق الأسهم حول العالم وبالأخص في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. حيث يبدو الارتفاع الجديد ناتجاً عن تصريح السيد Jack Powell المدير الاحتياطي الأمريكي، حيث توقع السيد Powell عودة الاقتصادات العالمية للنمو مجدداً في النصف الثاني من العام الجاري، ومع أنه نوه إلى كون العودة إلى الوضع السابق قد لا تكون ممكنة دون إيجاد لقاح لوباء كوفيد-19 المستجد، فقد كان التصريح متفائلاً عموماً.

خلال يوم البارحة ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بحوالي 4% وكذلك كان الأمر في لندن حيث قفز مؤشر السوق FTSE 100 بحوالي 4.3% ليرتفع فوق حاجز 6000 نقطة للمرة الثانية منذ بدء الوباء الذي تسبب بانهيارات اقتصادية عالمية منذ شهر مارس الأخير. وبالنظر إلى القارة الأوروبية تبدو الأمور مشرقة أكثر مع ارتفاع أسواق باريس وفرانكفورت بأكثر من 5%.

قد يهمك: تداول مؤشر داو جونز

بالإضافة لتصريحات Powell الأخيرة، يبدو أن الارتفاعات العالمية تأثرت بالأخبار الجيدة ضمن مساعي تطوير أدوية ولقاحات لوباء كوفيد-19، كما أن عودة الأسواق الأوروبية للعمل كانت عاملاً أساسياً في الواقع. حيث قامت إيطاليا وإسبانيا وعدة بلدان أوروبية أخرى بالسماح بالمزيد من الأنشطة مؤخراً بعدما تناقصت أعداد الإصابات الجديدة للفيروس بشكل كبير في الدول الأوروبية التي أصيبت بالوباء بقوة منذ مطلع شهر مارس قبل وصوله للولايات المتحدة وانتشاره العالمي على نطاق واسع.

عودة الأسواق للانتعاش مع عودة الأمل بتحسن الوضع الاقتصادي وقرب نهاية الوباء

في الواقع تأتي هذه الارتفاعات الجديدة بشكل متناقض مع الأخبار السلبية من السوق الآسيوية، حيث صرحت الحكومة اليابانية بشكل رسمي بأن البلاد تعيش حالة كساد اقتصادي حالياً وذلك بعد تصريحات مشابهة من ألمانيا وفرنسا. لكن يبدو أن الكثير من المستثمرين ينظرون إلى المستقبل بالدرجة الأولى مع آمال عودة الحياة إلى طبيعتها بعدما عادت الكثير من المصانع والشركات للعمل حول العالم، مما قد يعني عودة معدلات البطالة العالمية للانخفاض وازدياد الطلب على المنتجات مما سيحفز المزيد من الطلب.

بالطبع فالارتفاعات الأخيرة المتتابعة لا تعني أن البورصة العالمية قد تجاوزت أزمتها الاقتصادية بعد، فمع أن العديد من البورصات اليوم في أعلى معدلاتها منذ الانهيار الكبير في شهر مارس الماضي، فهي لا تزال بعيدة عن الأرقام الكبيرة لشهر فبراير، ولا يزال الطريق نحو تلك الأرقام طويلاً في حال لم يحدث أمر مؤثر يغير المسار كإيجاد علاج أو لقاح فعال ومثبت لوباء كوفيد-19.

 

احدث الاخبار اليوميه

trade with us

النفط الأمريكي يصل لأعلى مستوياته منذ شهرين قبل نفاذ العقود المستقبلية لشهر يونيو بأيام

عادة النفط الأمريكي ليحقق ارتفاعاً كبيراً جداً يوم البارحة، إذ حقق نفط غرب تكساس المتوسط (WTI) ارتفاعاً بأكثر من 13% خلال التداول، وأغلق بارتفاع 8% مقارنة باليوم السابق، حيث وصل سعر برميل النفط إلى 31.82 دولار أمريكي لعقود شهر يونيو، فيما وصلت عقود شهر يوليو إلى قرابة 35 دولار للبرميل الواحد.

يأتي هذا الارتفاع الحاد مع عودة الطلب على النفط بالازدياد مؤخراً مع تخفيف إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي في معظم المناطق حول العالم. ومع كون الإنتاج العالمي للنفط قد شهد انخفاضات كبيرة خلال الشهر الماضي، فقد بات الطلب أعلى من العرض على ما يبدو مما قاد لاستمرار ارتفاع أسعار النفط.

في الواقع ما يجري حالياً لأسعار النفط هو المعاكس تماماً لأحداث الشهر الماضي، حيث أن أسعار عقود النفط تحطمت بشكل كبير مع اقتراب نفاذ العقود المستقبلية لشهر مايو، وليومين انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في التاريخ عندما هبطت إلى قيم سالبة أدنى من الصفر.

عودة الأسواق للانتعاش مع عودة الأمل بتحسن الوضع الاقتصادي وقرب نهاية الوباء

أسهم شركة Moderna تقفز أكثر من 25% دفعة واحدة بعد أخبار مبشرة عن لقاح كوفيد-19

أعلنت شركة Moderna للصناعات الدوائية عن نتائج مبشرة للمرحلة الأولى من اختبار لقاحها لفيروس كوفيد-19 على البشر، إذ أن نسبة كبيرة من المشاركين في التجارب الدوائية شهدوا ارتفاعاً كبيراً بالأجسام المضادة للفيروس في أجسادهم، وذلك بمستويات مشابهة أو أعلى حتى من المرضى السابقين الذين تعافواً من إصابتهم بالفيروس. ومع أن هذا ليس دليلاً حاسماً على كون اللقاح سيكون ناجحاً حقاً، فهو مؤشر إيجابي جداً ويعطي دفعة من التفاؤل بكون اللقاح قد يأتي في وقت أبكر من التوقعات ربما في حال سارت الأمور كما هو مخطط له في الأسابيع القادمة.

بعد الأخبار الجيدة، قفزت أسعار أسهم الشركة بأكثر من 25% لتصل إلى أكثر من 80 دولاراً أمريكياً للسهم، وهذا في ظل ارتفاع مستمر لقيمة الشركة التي كانت من أوائل الشركات التي أعلنت العمل على لقاح للفيروس. إذ أنسهم الشركة قد ارتفع بأكثر من 240% منذ مطلع العام الحالي، ونقل ذلك Moderna من شركة طبية صغيرة نسبياً إلى محط الأضواء والتركيز الإعلامي مؤخراً.

عودة الأسواق للانتعاش مع عودة الأمل بتحسن الوضع الاقتصادي وقرب نهاية الوباء

شركة SoftBank الاستثمارية تكشف خسائر بالمليارات ومغادرة Jack Ma القريبة لها

كشفت تقارير جديدة أن الملياردير الصيني الشهير ومؤسس شركة Alibaba التجارية Jack Ma سيغادر مجلس إدارة شركة SoftBank الاستثمارية على خلفية خسائر هائلة للشركة ضمن “عام من الجحيم” كما بات يسمى من متابعي ما يحصل. حيث أن الشركة اليابانية العملاقة خسرت أكثر من 17.7 مليار دولار أمريكي خلال العالم المالي المنتهي في 31 مارس الأخير، وهذه ليست خسارة الشركة الأكبر فحسب، بل أنها السنة الوحيدة التي تتضمن خسائر للشركة طوال تاريخها المستمر 15 عاماً.

تأتي الخسائر الهائلة لشركة SoftBank بشكل مستقل عن الوباء الحالي في الواقع، ومع أن جزءاً من الخسائر نتج عن الوباء دون شك، فقد كان العام السابق بأكمله فترة مظلمة في تاريخ الشركة مع فشل بعض من أكبر استثماراتها نتيجة الفشل الذريع لشركة “WeWork” والتراجع الهائل لشركة Uber الشهيرة في نفس الفترة.

kiwait

شركة Uber تسرح 3000 موظف جديد ضمن محاولاتها لتقليل النفقات

بعد أسابيع قليلة فقط من أكبر تسريح في تاريخ الشركة المهينة في مجال مشاركة رحلات السيارات، يبدو أن Uber مستمرة في سياساتها التقشفية. حيث أن الشركة ستسرح 3000 موظفاً جديداً لترتفع نسبة موظفي الشركة الذين فقدوا عملهم مؤخراً إلى أكثر من 25%.

تأتي هذه التسريحات الإضافية في فترة هي الأسوأ في تاريخ الشركة، حيث أن انخفاض الطلب على خدمات الشركة مستمر بقوة، كما أنها تخوض معركة قضائية ضد حكومة ولاية كاليفورنيا الأمريكية بخصوص تصنيف سائقي الشركة كموظفين، وفي حال خسرت الشركة القضية ستكون التكلفة هائلة جداً دون شك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x