روسيا تضع موعد بدء التطعيم ضد وباء كوفيد-19 في أكتوبر القادم وسط قلق عالمي من الخبراء في المجال

روسيا تضع موعد بدء التطعيم ضد وباء كوفيد-19 في أكتوبر القادم وسط قلق عالمي من الخبراء في المجال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

وضعت الحكومة الروسية خططها لبدأ التطعيم الجماعي ضد وباء كوفيد-19 القاتل بداية من شهر أكتوبر المقبل، وذلك في خطوة تبدو سابقة بوضوح لأية مخططات عالمية أخرى. حيث يأتي القرار الروسي بالاعتماد على لقاح يتم تطويره وإجراء التجارب عليه محلياً ولا يزال قيد التجارب حالياً، وفي حال بدأت الحملة في أكتوبر حقاً ستكون روسيا أول بلد يطعم مواطنيه ضد الوباء باستخدام لقاح موافق عليه رسمياً، حيث تشير مخططات الحكومات العالمية إلى خط زمني يبدأ التطعيم فيه مع نهاية العام على أفضل تقدير.

حالياً هناك العديد من اللقاحات المحتملة لوباء كوفيد-19 حول العالم، حيث بدأت عدة شركات عالمية منها Moderna وPfizer وJohnson & Johnson بالمرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، حيث ثبت فعالية اللقاحات لكن يتم الآن اختبار أضرارها وآثارها الجانبية المحتملة على نطاق واسع (عينات بحوالي 30 ألف متطوع لكل لقاح). بالمقابل هناك غموض كبير يلف تطوير اللقاح الروسي والتجارب التي تمت عليه وإن كانت كافية.

في الواقع هناك الكثير من المشككين بمدى مصداقية الحكومة الروسية بشأن اللقاح

حيث يعتقد العديد من الخبراء أن الجدول الزمني المقترح قد يعني استخدام لقاح غير مجرب بالشكل الكافي وهو ما قد يكون خطراً كبيراً على العامة، حيث هناك اعتراضات أخلاقية مسبقة على إجراءات تطوير وتجريب اللقاح الروسي مع كونه قد جرب على جنود في عدة مراحل ولو أن الحكومة الروسية دافعت عن الخطوة قائلة أن جميع المشاركين في التجارب كانوا من المتطوعين لذلك حصراً.

بالطبع هناك الكثير من الأمور على المحك عند الحديث عن تطوير لقاح للوباء الذي فتك بحياة أكثر من 600 ألف شخص حول العالم حتى الآن، وبالإضافة للأهمية الكامنة في توزيع اللقاح وحماية الشعب من الوباء وبالتالي إعادة الحياة الطبيعية، هناك دائماً موضوع الفخر الوطني لأي بلد يكون الأول في الوصول إلى لقاح مؤكد، ويشك بعض الخبراء بأن الحكومة الروسية ربما تريد حق التفاخر هذا بشكل كافٍ لاستخدام اللقاح قبل أن يمر عبر جميع المراحل المطلوبة لتطويره.

أقرأ المزيد

أقرأ ايضا: أسعار لقاحات كوفيد-19 ستكون متناقضة بشدة وتكلف أسعاراً تصل حتى 60 دولاراً في بعض الحالات

أقرأ المزيد

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات ذات صلة

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x